المحرر موضوع: أكاديمية الدكتور ليون برخو الخلاقة... تصنع العجائب ام صنعتها الأعاجيب؟ رد على عبث  (زيارة 5395 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أكاديمية الدكتور ليون برخو الخلاقة... تصنع العجائب ام صنعتها الأعاجيب؟
رد على عبث
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

كم أنت سهلة يا أكاديمية!

منذ أن أنهيت أعدادية الصناعة، لم أطمح يوماً ان احصل على دبلوم، فقد كنت مع الدراسة (حية وبطنج). لذا فمن الطبيعي  أن لا أفكر بلقب استاذ او دكتور ولا صاحب فخامة، واحترامي لمن يصنع اللقب لا اللقب يصنعه.
بعد ممارستي للعمل الصحفي كهاوٍ وليس محترف، أصبحت أقرأ بشكل يومي القاباً كثيرة، منها الأستاذ والدكتور والبورفيسور والأكاديمي، والمحلل والمؤرخ والباحث وغيرها، عدا القاب رجال الدين التي لم يحصل المسيح ورسله والتلاميذ الأثنا وسبعون مجتمعين على نصفها، وبنظرة سريعة وخاطفة وسطحية جداً مثل تلك التي وصف بها قراءتي السيد الدكتور الأكاديمي والعالم برخو، اصبحت على يقين من أن السواد الأعظم من الذين يطلق عليهم لقب ما، يشملهم المثل المحوّر من قبلي:
  الألقاب تضرب ولا تقاس.
أما اللقبين اللذان يستهوياني هما البروفيسور والأكاديمي، كونها في الغالب لا تطلق جزافاً، بل على من دخل مجال التدريس الجامعي، وطوّر شهاداته وقراءاته، وله مؤلفات ويشرف على أطروحات، ولو كنت على خطأ، فأطلب من الدكتور العزيز عبدالله رابي التصحيح، فهو يحمل الألقاب – استاذ – دكتور – بروفيسور – باحث، أستحقاقا، وليس بوضع اليد (واللي ابالي لينبص من كيفة ويفسر ماهية هذه الألقاب).
لكن بعد ان قرأت ما يطرحه البعض من اشباه مقالات وأنصاص بحوث وسطحية التحاليل...... وشعب يصفق!! قلت في نفسي: لماذا يا زيد يا إبن ميشو لا تصبح أكاديمياً، خصوصاً وأنك قد انهيت في مراهقتك مجلات تان تان وسمير ومغامرات أحمد، لا بل حتى مجلتي والمزمار؟ عدا حفظي لبعض قصص جدتي كالـ (خنفسانة دنفسانة) و (كميلان باجيان) وحفظت منها (أي جدتي) عن ظهر قلب أناشيد مثل: غزالة غزلوكي، وحنجنجلي بجنجلي، وجر جر عيدة نحملة ونزيدة، وخشبتي نودي نودي. عدا أنني كنت بارع في لعبة الدعبل، وأجيد الختيلة، وسريع الخطف في الشبطيط، فهل يعقل بأن اجمد طموحي ولا اكون أكاديمي في الوقت الي به الدكتور العزيز ليون برخو يحلل الغير محلل من كلمات مبعثرة حول ترتيلة يطلق عليها قصيدة بحجة أنه أكادييييييمي!
وكيف اصبح لي ذلك الطموح؟ وما علاقته بمقالات الدكتور المحترم والعالم ليون برخو خصوصاً الموسوم من الكصة: السوسيولوجيا الهدامة وقراءة زيد ميشو السطحية والطائفية لتراث شعبنا وكنيسته المشرقية المجيدة – ردّ على ردّ؟
وأين الثرى من الثريا؟

هي وهاي وهي، هي وهاي وها ... الفنانة المغدورة ربيعة
في مقال الدكتور ليون برخو اعلاه، استشهد بقول فكتور جارا ووضعه قبل المقدمة
 والقول هو: "الأغنية التي تُغنى بشجاعة ستظل أغنية جديدة الى الأبد."
طيب عزيزنا د. برخو، هل أنا على خطأ لو قلت لك بان اغنية )طيني ورور، طيني احجيلكم ما عدندي، عيس عم هلة)، ستبقى جديدة لو أنا غنيتها بصوتي الرخيم وبجرأة ، وبحسب المراصد، مقياس صوتي (4 درجات وثلث بحسب رختر)؟
ولأن قصدك كان عن ترتيلة سميتها قصيدة، فصفق لك الجمهور الكريم وأشاد البعض بأنجازك العظيم، وهي التي أنت رتلتها بصوتك العندليبي الرخيم!!، وموجود الرابط في مقالك الجديد القديم، وقلت في أكثر من مكان بأنك جريء لأنك أنشدتها بسابق إصرار وتصميم، لذا سأكون جريئاً فعلاً لو غنيت اغنية بصوتي السقيم، وبين صوتي وصوتك مشترك حميم، وهو الحاجة إلى صقل وتشحيم؟ لو هي وهاي وهي، وليذهب السامعين إلى الجحيم؟
تقول في مطلع مقالك أيضاً بأنك أديت القصيدة بشجاعة وحللتها بجرأة!! وهنا أطرح سؤال، من خدم الكنيسة أكثر، هل انت بأداءك الـ ..... (خليها صنتة ما أكول)، وتحليلك الذي لا تحليل فيه، واستنتاجاتك التاريخية بتحديد سقف زمني لكتابة النص يمتد من فجر المسيحية لغاة 1950!!! أم أنا الذي وعى النائمين على مفردات ترتيلة لا علاقة لها بتعاليم الكنيسة، وتخالف العقيدة، وممكن ان تصلح لشيء لا أعرفه لكنها حتماً لا تصلح بأن ترتل في كنيسة عريقة ككنيسة المشرق – بفرعيها الآثوري والمنشق منها، والفرع الكاثوليكي الكلداي الأصيل، والأصيل هنا نابع من كونها كاثوليكية وتتبع الفاتيكان، وهي وهاي وهي وليخسأ الخاسئون! صدكني لو وفرت جهدك بأنشاد (اسح ادح امبو) لفنان الشعب أجمد عدوية لما اعترضتك.

أين الأكاديمية في فقرة كيف نقرأ الليونية (من ليون)؟
سيدي الكريم، قسمت القراءة إلى ثلاثة أقسام (وبكيفك)، قراءة ذاتية، وقراءة موضوعية، وقراءة تحريمية، ووضعتني في الخانة الأخيرة دون اي اعتراض من قبلي، وسؤالي:
بأي وجه حق تحدد كيف نقرأ وتحصرها بثلاثة نقاط، هل هي من اكتشافك ولك فيها سبق أكاديمي، ام اقتباس من أكاديميين فطاحل أمثالك، ام هي ثلاثة نقاط معتمدة عالمياً؟
وعن أختراعك للقراءة التحريمية الطائفية الخطيرة، أسألك وانت خبير مصطلحات وتعابير بالجملة والمفرق، من أين لك هذا!؟ ولأنك خبير مصطلحات وتتهم نفسك بالأكاديمية، فهل يجوز أن تلصق على كتاباتي تعبير تحريمية طائفية دون ان تشرح كيف توصلت لهما؟ ولماذا طائفية؟
عزيزي ليون، نصيحة من خريج صناعة، عندما تذكر في مقال واحد، كلمة أكاديمي اكثر من مرة، فلا تحدد نقاط ما لم يكن معترف بذلك التحديد، وإلا ستكون في علم الصحافة، وفي مجمع الأكاديميين مهرطق، (يعني همين تهرطق بالأقتصادية، وهمين بالاكاديمية وعالم الصحافة، متكوللي وين أحطك بعد؟)..

في فقرة تحليل قراءة السيد زيد ميشو
كتبت في هذه الفقرة 596 كلمة ولم أجد في ثناياها أي تحليل، وهنا اقبل الحكم مهما كان بعد أن اضعك بين اختيارين
أما أن اكون أنا لا افهم شيء في التحليل، وما كتبته أكبر من مستوى قاريء مثلي!
او انت لم تحلل كما زعمت، وبذلك يكون  مقالك وهذا وما سبقه برمتهما هراء، كونك تضحك على عقول القراء بعناوين كبيرة والمحتوى ركيك وعشوائي في تشعباته.
ولو ثبت لي بأنك حللت في هذه الفقرة، ساعلن اعتذاري، ولو ثبت العكس، سأستخف بكل من يرد عليك بجملة ويقول انت حللت، او أكاديمي.
والمعيار للقاريء اللبيب وليس (المطفّي)، وهي وهاي وهي.

في فقرة: الهرطقة تفسير بشري ذاتي
 تقول بان ما تراه هرطقة يراه غيرك عقيدة   doctrine وكلامك سليم، لأن الهرطقة تعاكس الثوابت التي تؤمن بها مؤسسة ما، ويفترض قبولها من قبل من يتبع تلك المؤسسة، ولا تفرض على من هم خارجها.
وعلى سبيل المثال نحن نعترف بالثالوث واليهود يرفضون بالأستناد إلى كتابهم، وشهود يهوة لا يعترفون بذلك إنطلاقاً من قاناعاتهم، ومريم بالنسبة لنا قديسة وبأمكانها التشفع، واللوثريون لا يعترفون بذلك، لذا فمن الطبيعي ان أقول على العقيدة التي تخالف عقيدتي هرطقة لو مست إيماني ومؤمني كنيستي. وفي إطار الكنيسة الكاثوليكية، فكل تعليم يخرج يخالف تعاليمها فأكيد يعتبر هرطقة، وإلا لسهلت مساعي الوحدة بين الكنائس.
الأنجيل كله محرف بحسب منظور قراءك في الأقتصادية، فهل ستقول عنهم ما قلته عني يا أيها الجريء والبطل الهمام؟
انت نفسك، في إحدى مقالاتك على الأقتصادية، وهو موقع سعودي، تشكّيت باكياً على الكلدان دون تسميتهم، وأطلقت على بعض الكتاب ردا على مقالاتي وقسماً من الردود لإخوة لنا بأننا اولاد الأفاعي، فهل سيسري حكمك علينا!؟ علماً بان من يخلص لكنيسته الأم الكاثوليكية وكنيسته المحلية، ويحترم سلطتها لن يكون إبن افعى على الأطلاق، والمسيح حينما أطلقها فقد أطلقها على المتمسكين بالشريعة التي يثقلون بها على الناس ويحكمون عليهم بسببها، كما يفعل البعض حينما يعتبر التمسك باللغة والطقوس سبب رئيسي في إيمان كنيسة المشرق، ويدعي بأن من يريد ان يحافظ على كنيسته وإيمانه فالطريق يبدأ بالحفاظ على لغة ميتة لا تتطور، ونصوص غير مفهومة.
 وسأضع نص من مقالك ورابطه على أمل ان يقرأه قراءك الكرام، وياليت الضمير يحكم ويقول كلمته، فهذا النص كتبته انت في موقع سعودي!!:
(كما فعل بعض المسيحيين ومن طائفة معينة أخيرا. ففي خطابهم (كلمتهم) الخبيث كتبوا واشتكوا إلى سلطاتهم الكنسية العليا قائلين إن كاتب هذه السطور وصاحب العمود الأسبوعي في هذه الجريدة الغراء يقول إن القرآن كتاب عظيم وله تأثير كبير في تكوينه وحياته. أي يشتكون من أن هذا الكاتب، الذي يدعي المسيحية - حسبما يقولون - يقر ويعترف بأن الإسلام وقرآنه ليسا على باطل. يا أولاد الأفاعي، كيف تتصورون ولو للحظة أن عالما مثلي سينجرف وراء شياطينكم ويقول إن الإسلام وقرآنه على باطل. حاشى وألف حاشى. وهذا الموقف لا يقلل من مسيحيتي خردلة بل يزيدها إيمانا. يا أولاد الأفاعي كيف نتحاور ونتعايش بتسامح ومحبة وعدالة إلهية في عالم عاصف مثل عالم اليوم إن كنا نعتقد أن الآخرين ودينهم وكتابهم على باطل وهم مليار ونصف، أي نحو ثلث البشرية؟ تبا لعقولكم العفنة وأياديكم الوسخة).
http://www.aleqt.com/2010/12/10/article_477519.html

إتهامات ليونية باطلة، والسبب إخفاق في تحليله الذي لا تحليل فيه

إتهمني السيد العالم ليون بالكتابة التحريمية، هذا لأني أنتقدته على تحليله لترتيلة من 57 كلمة أدعة بأنها قصيدة وأنا خالفته إدعاءه الهزيل، وقام بتحليلها بطريقة تفتقر لأدنى معايير التحليل، لكنه حصل على ردود عاطفية مؤيدة لطرح لا علاقة لهه بالمنطق، وبحسب قناعتي طالبت الكنيسة باعتبارها بدعة لأنني اراها كذلك، ولا حاجة لإعادة كتابة ما طرحته في مقالي، وسأكتفي بوضع الرابطين، رابطة تحليل السيد برخو الغير محلل، وردي عليه، ولندع ضمير القاريء يتكلم، علماً بأنني ما زلت عند قناعتي بأن الترتيلة فارغة المحتوى، ولا قيمة لاهوتية لها، لا بل بدعة تسيء لكنيسة المشرق العريقة، وشخصياً اعتبر من يرتلها سواء من الأكليروس او الشمامسة او العلمانيين بأنه لا يفقه المضمون بل يردد كالببغاء.
قصيدة كلدانية خالدة تؤرخ لمرحلة مهمة وحرجة من تاريخ شعبنا وكنيسته المشرقية المجيدة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,850296.0.html
د. ليون برخو أعذرني، لم اجد مرحلة مهمة وحرجة في مقالك
لكني وجدت لا قصيدة في ما اعتبرته قصيدة

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,850800.0.html

في فقرة: ما أشبه اليوم بالبارحة
انتقدتني وقلت بأنك تظن بأنني لا اعرف أكتب إسمي بلغتنا!
تظن يا رجل!؟ لماذا تظن وسبق وان اعلنت ذلك بنفسي مراراً وغالبية المتابعين يعرفون ما تظنه وأنني لا اعرف لغتنا الكلدانية قراءة وكتابة وكلام، فلماذا وضعت (أظن) وظنك لا يقبل الشك يا رجل!؟ فهل هذا جزءً من أكتشافاتك الأكاديمية البحثية المنهجية المميزة؟
انتقدتني ايضاً بانني اعتمدت على النص المترجم للعربية وهي ترجمتك وليس لغيرك، وحسبت الكلمات مع حروف الجر فتبين بأنها 57، ولم افهم ما المشكلة بذلك!
ماشي سيد ليون، ذهبت لأحسب الكلمات بما فيها من إلى عن على احرف الجر،  في نصك الأصلي، والمفاجأة بأنني وجدتها اقل من ما موجود في ترجمتك للعربية، والرقم هو: 47 وست مرات هلليلويا!! وأنت اعتبرتها قصيدة!!؟؟ لو هي وهاي وهي!؟
غريب انت يا سيد ليون، حتى في أضعف حالاتك تضحك على قراءك، ولا أعرف إن كان الخلل بك ام بمن يصدقك ويثني عليك او كلاكما؟
والغريب أيضاً بأنك ما زلت توهم نفسك والقراء وتدعي بأن قصيدتك اللا قصيدة موزونة، علماً بأن الأبيات لا اعلاقة لعا حتى في النثر.
اما ما اسميتها قصيدة وهي لا ترتقي حتى إلى مستوى الهوسات الشعبية، وتدعي هذه المرة بأنها فلكلور، فـ (دخيل ربك) على قول اللبناني، اتركها من ضمن الفلكلور الشعبي، فهذا مقبول، لأن الكثير من الفلكلور عبارة عن تلصيق، ولا قاعدة صحيحة له.

في فقرة: موقف د. عبد الله رابي
أراك مندهش لما أطلقه الدكتور المحترم عبد الله رابي بخصوص كتاباتي، في الوقت الذي أنا اندهش أكثر منك بأضعاف عندما أشاد البعض من الذين أحترمهم على ما كتبته حضرتك!؟
تقول بأن الدكتور رابي وقع في نفس خطأي ومغالطاتي في القول بأن الترتيلة طقسية، والسؤال هنا:
من الذي حاول إيهامنا بأن الترتيلة طقسية؟ لا أنا ولا الدكتور رابي شمامسة وضليعين في الطقوس، لذا واقولها بصراحة، أنا خدعت بطرحك وأنت قصدت خداعي وخداع القراء، لأنك وضعت عنواناً رئيسية بين فقرات مقالك وهو:
مكانة مريم العذراء في كنيسة المشرق
وفي مجمل هذه الفقرة تتكلم عن طقس كنيسة المشرق، لذا يعتقد القاريء الغير ملم مثلي بأنك تشير إلى أن الترتيلة طقسية، ولو لم انتقد تحليلك الذي لا تحليل فيه، لما اعترفت بذلك وكنت ستبقى تخدع، والخديعة ديدنك، وهناك من القراء من انتعش على مخادعاتك، لذا فليس هناك مأخذ ضدي ولا ضد الدكتور رابي، بل تظليلك للحقيقة هو السبب، وما ظلالتك إلا لتعظم ما طرحته في مقال لا عظمة فيه، بل ركاكة في النص واللحن والأداء.
وبذكر هذه الفقرة، حاول ان تصحح للسيد حسام سامي وتقول بأن الدكتور رابي لم يهرطق، بل انا من طالب الكنيسة بهرطقة تلك القصيدة الساذجة والفارغة المحتوى، وإن كان له شيئاً مع الدكتور المحترم عبد الله رابي، فليتأكد من ما كتب، وليس كيف فهم.

أنا اللي طول عمري مطنشتش، نهار مكيت اطنش معرفتش ...سمير غانم
حاولت ان (اطنش) ما كتبه السيد برخو (وأثولها) كأني لم أقرأ شيئاً، لكني (اخفقت – اخفقت – اخفقت)، فمن خلال ما كتبه السيد برخو، وأصراره على أن للترتيلة نفس كنسي، مستنداً إلى أكاديميته التي تطلق ولا تقاس، وفي مقاله على الأقتصادية والموجود رابطه أعلاه، يتبين لي وباليقين بان الأكاديمية في وادي وكتابات وتحليلات ليون برخو في وادٍ آخر، وإلا ماذا نسمي مقالات الدكتور العزيز عبد الله رابي؟ فلو كانت مقالات د. ليون أكاديمية، فما يكتبه الدكتور رابي فوق الأكاديمية، كونه لا يكتب تحليلاً ساذجاً ومضللاً حاشا له، بل الوزن والثقل فيما يكتب، ولأنه لا يوجد شيء إسمه فوق الأكاديمية، لذا فما يكتبه سيد ليون يعتبر دون المستوى، أما لو كانت مقالات السيد ليون أكاديمية، فما اسهل من الأكاديمية بعون الله!
وليشكر ربه د. رابي على أنه يحمل لقب بروفيسور، وهذا اللقب ليس من السهولة اختراقه وسرقته كالأكاديمي كما فعل صاحبنا.
ومن يكتب ويذكر أنه أكاديمي عليه أن يكتب بمنهجية رصية بعيدة عن التظليل والأفتراء، والضحك على القراء.

وعجوز البيت سكرانة ابطل بيرة ....من قصيدة الشيشة لساجدة عبيد
فما اصعب الأكاديمية بالنسبة لي عندما يكتب الدكتور عبد الله رابي مواضيعه الشيقة والمفيدة والمهمة، وما اسهلها بطروحات السيد ليون، كون لا معايير فيها، ومثل الشعر الحر (جيب وصفط)، او لنقل مثل ابيات التريتلة التي أسماها قصيدة، لما فيها من كلمات لا وزن ولا قافية ولا معنى لها، ولا علاقة تربطها بالردة، ولا بين بعضها البعض، أو لنقل بأنها حديث شعبي لأمرأة عجوز احتست البيرة بدل العصير عن طريق الخطأ، فأصبحت جملها مبعثرة وغير مترابطة...والصاحي يضحك.
ومن خلال متابعتي لكتابات مكررة وغير متجانسة للسيد برخو، يمكنني أن أجزم بأن أكاديمية ليون برخو اما حصل عليها بمعجزة، او بالمخادعة، لذا نراها تصنع العجائب عندما يصرح ويحدد ويحلل على هواه دون أي خضوع لمعايير الصحافة المنهجية اوالأكاديمية او ضوابط التحليل، ولو أخذها كفاءة، فسنفصلها عن الأكديمية الرصينة المعترف بها ونسميها الأكاديمية الليونية.
فاما ان يكون السيد برخو يصنع المعجزات بجديد غير معترف به ومع ذلك يثني البعض على ما يقول، او خدمته ظروف السفر بأن يستغل جامعة هزيلة وضعيفة جعلت منه أكاديمياً على مستواها.
فمتى ستتعلم يا سيد ليون برخو كيف تكون أكاديمياً من الدكتور عبد الله رابي؟
أطلب منه وهو لن يبخل بوقته لتعليمك وارشادك، وثقتي كبيرة بمساعدته لك
[/size]
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : لم أكن ارغب في الوصول الى النقطة التي وصلت اليها ولكن حدث الذي حدث .
هناك علم في الحياة عندما يتم تطبيقه فتختلف اغلب المعايير الموجودة وتنقلب الكثير من الرؤوس على عقابها ولكننا نحاول ان نبتعد عنه لعدم القلب ! فكر بيها هاي شوية !
الدكتور ليون ( خما زعلت ) مثل اَي إنسان مر بظروف يمكن ان تكون اكبر من طاقة اَي إنسان لرفضها أو تحملها وحصل الذي حصل واعتقد بانه قد تجاوزها . لهذا اجد بان العودة الى ذلك الخطاب ليس من مصلحة احد .
اخي الكل يخطأ ( و ان كنت أنا من الذين لا يقرون بذلك ) ولكن علينا التسامح ان أمكن ذلك وان كان الخطا لم يؤدي الى اذى قاتل أو مدمر .
اذا قمنا بالتنقيب والبحث فان الكثيرين ممن يكتبون في هذه المواقع لا تختلف كلماتهم واقوالهم عن كلمات وأقوال السيد ليون في الاقتصادية اذى وتجريح وتخريب وووووالخ بالنسبة لقضية المسيحي بصورة عامة ومع هذا نحاكيها ونجاملهم ونرد عليهم بالرغم من علمنا بأنهم غير صادقين ومنافقين ومراوغين وووووو من تلك الصفات .
لهذا كنت أتمنى ان لا تصل بكما الحالة الى التي وصلت وليس هناك داعٍ لفتح ملفات قد يكون الزمن قد طوى عليها .
في النهاية نحن لسنا في حالة يمكن للسيد ليون أو زيد أو نيسان ان ينقذنا مناه بل نحتاج الى كل الجهود وكل المصداقية ومن اعلى راس الى أصغره لنتفادى الواقعه المميتة . نحن في حالة يرثى لها والذي نحن فيه يزيد من الطين بله لهذا يجب علينا البحث عن قطعة يابسة وليس بركة ماء لتغرق فيها اكثر مما نحن غارقين .
اعلم واعلم واعلم واعلم ما في داخلك ورأسك ولكننا محتاجين الى كل شخص يمكن ان يمد يد العون لا ان نترك الكل يضرب من جانبه ! فاهم قصدي طبعا . يجب علينا التهوين في الكثير من الأمور للحصول على الأهم وان كنّا قد تأخرنا . غير ذلك فصادقا نحن اكثر الشعوب عداوة وتخلفا وقبحا ولكننا نحاول ونحاول ومن ثم نحاول كي لا نصل الى النهاية التي لا نرغب الوصول اليها . يجب ترك المهم في الحالات الاستثنائية والبحث عن الأهم . نحن على حافة الهاوية وبيدنا السقوط أو الصمود ولكم الاختيار . السوني نعك ؟ كان بودّي ان أكون اكثر صراحتنا ولكن الظروف لا تسمح بذلك . تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عدت مرة أخرى القهقري الى قمقم الطائفية والتحريم ونشر الفتاوي وإدانة الأخر وتنصيب نفسك القيّام والحكم والقاضي والفقيه في أمور المذهب والدين استنادا الى لفظة هنا او هناك او جملة هنا او هناك تقتبسها خارج سياقها ودون ان تمتلك المقدرة على قراءة متأنية موضوعية لعمود صحفي فكري المنحى صار له حوالي عقد من الزمان، بل تستند الى قراءتك التحريمية كما هو ديدنك دائما.

فبدلا من أن تشغل عقلك وتتعامل مع ما أثرته من نقد لموقفك الطائفي التحريمي والتكفيري كما اتي في المقال ادناه، بدأت تحفر مرة أخرى في حفرة الطائفية والمذهبية والتحريم التي أوقعت نفسك فيها:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,852817.0.html

حقا الطيور الطائفية والتحريمية على أشكالها تقع ولهذا لم أستغرب ان تتناغم في مقالك هذا مع ما يكتبه أقرانك واشباهك من الطائفيين الذي يهرطقون ويكفرون الأخر من المجاميع الطائفية التحريمية والتكفيرية لدى بعض المسلمين.

ولهذا لا تستطيع استساغة كتاباتي في الصحافة العربية وموقفي الفكري الواضح من عدم هرطقة الأخر او القول انني لن أقول ابدا إن أي دين او كتاب هو على باطل.

ليس أنا فقط بل حتى بابا روما لا يستطيع اليوم ولن يقول ابدا ان الدين الفلاني او الكتاب الفلاني او الدين الإسلامي وكتابه على باطل بينما حضرك تهرطق قصيدة مغناة وتضعها في خانة الهرطقة وأنها باطلة يجب ازالتها.


أذا كان عقلك يهرطق المسيحي الأخر ويخاف من قصيدة ويقول إنها باطلة فكيف سيرتقي الى قبول موقف فكري يرى أن ليس هناك دين على باطل. بل كل دين مقدس لدى أصحابه.

عقلك الطائفي والتحريمي لم ينمو مقدار خردلة. قارن عقلك الذي يهرطق حتى المسيحي الأخر بدليل هرطقتك لنص قصيدة مع عقل مفكر سني مسلم وهو ابن عربي عاش قبل حوالي 1000 سنة وهو يرى ان ليس هناك دين وكتاب على باطل. قارن نفسك وفكرك وكتاباتك مع هذا المفكر المسلم الذي ادهش ويدهش الدنيا بالتسامح وقبول الأخر وأنت في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين تهرطق وتكفر حتى المسيحي الأخر بدليل هرطقتك لقصيدة مغناة حسب فهمك الطائفي والهرطوقي لأنها تعارض فهمك السطحي الذي يصل حدّ الجهل للمذهب الذي أنت عليه. قارن نفسك بهذا المسلم الذي عاش قبل حوالي 1000 سنة:


لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي *** إذا لم يكن ديني إلى دينه داني
لقد صار قلبي قابلاً كل صـورة *** فمرعى لغزلان وديرٌ لرهبان
وبيتٌ لأوثان وكعبةُ طائـــفٍ *** وألواح توراة ومصحفُ قرآنِ
 أدين بدين الحبِّ أنّى توجهــت*** ركائبه فالحبُّ ديني وإيماني


ومع الأسف تدعي وتقول إنك ناشط قومي. إنك لست الا ناشط طائفي نبراسه هرطقة وتكفير وتحريم الأخر. وبسبب هكذا ناشطون طائفيون ومواقفهم التكفيرية والهرطوقية والتحريمية من أمثالك انتكس الكلدان وانتكست نهضتهم. الطائفيون مثلك يقسمون ويحلفون على الإنجيل وأمام القربان المقدس وأمام أسقف ومن ثم يخونونه (كما فعلت أنت بنفسك) ودائما أمثالك لهم حججهم "اللاهوتية" (أنظر كيف تمنح نفسك منصب القيام والحكم على الدين والمذهب عفوا الطائفية والهرطوقية لتبرير مواقفك الطائفية.

أنظر أيها القارئ الكريم كيف يتشابه ويتناغم خطاب السيد زيد ميشو هنا مع خطاب التكفيريين والسلفيين والطائفيين والتحريميين من المسلمين بدليل أن هؤلاء شأن السيد هذا يهاجمونني ويكفرونني (يهرطقونني) بسب ذات المقالات التي تثير حمية وحماس موقف السيد زيد ميشو الطائفي والهرطوقي والتكفيري.

 وهذه نتف من الهجوم غير المبرر الذي تعرضت وأتعرض له من قبل هؤلاء من مجاميع طائفية تكفيرية مسلمة والذين يبدو أن لا فرق بينهم وبين الفكر التكفيري والطائفي والهرطوقي الذي يحمله صاحب المقال. وهذا ما اتهموني به بسبب تلك المقالات التي جعلت زيد ميشو يضيع بوصلته في قمقم طائفيته ومواقفه في هرطقة وتحريم وتكفير الأخر ويلتقي ويتناغم ليس في منتصف الطريق بل في أول الطريق معهم:



"وبشكل عام، فإن من يتابع مقالات الكويتب المدعو ليون برخو يدرك مدة براعته في الترويح لدعاية التنصير بشكل سلس وبعبارات حريرية صيغت بشكل جيد في حساء شهي من أنضاف الحقائق والمعلومات المضللة."

(ليون برخو) مجرم يدافع عن الصليب و التنصير"”

"ما الذي يراد للمسلم من وراء هكذا مقالات (مقالات المجرم ليون برخو) تدس السم في العسل وتنشر في صحافتنا؟ أم هل هي محاولة جديدة لتمييع عقيدة الولاء والبراء في النفوس؟ أم هل هو اجهاض لاستهجان الصليب في أفئدة المسلمين فلا يبالون إن رأوا النصارى يتطاولون بصلبانهم في بلدان المسلمين؟"

"ما الذي يريده هذا الكاتب (ليون برخو) الأجنبي حقيقة؟ هل يريد للقراء في بلاد الحرمين توقير صلبان الكنائس الشرقية التي باتت تقود فلول حملات التنصير الغربية في المنطقة؟ أو لعله يريد لنا احتضان هذه الصلبان في جزيرة العرب ولو كان من بين نصارى الشرق وكلاء عن المنصرين الغربيين وصلبانهم؟"

"ما علاقة الصليب بما أسماه الكاتب “مساهمة المسيحيين في الشرق” في “اعلاء شأن الحضارة العربية الإسلامية."

"بين يدي مثال صارخ آخر على اختراق المنصرين لصحافتنا المحلية والخليجية عبر كتاب عرب مقيمين بين أظهرنا أو من المغمورين في دول المهجر حيث يلعبون على وتر عقدة الخواجة المهيمنة على العقلية العربية عموما والخليجية والسعودية على وجه الخصوص."

"مبالغات كثيرة يقحمها الكاتب بين ثنايا مقالاته يضخم من خلالها شأن الوجود النصراني في الجزيرة العربية وحولها تعظيماً لشأن قوم كانوا في الذل والعبودية عند اخوتهم الروم في الدين مع اختلاف الطائفة. وفي ذلك تحريف مكشوف لحقائق تاريخ نصارى العرب، وتمجيداً مكذوباً لمن كان حقيراً مستضعفاً قبل الإسلام فصار بعده مصان الحقوق، ممن لهم حق الجوار وذمة المسلمين في دولتهم."

إنما يريد هذا الكاتب أن يستوعب المسلمون “المسيحية أي النصرانية"
:
"هنا تبلغ وقاحة “ليون برخو” منتهاها حيث يزعم أن زوجات الرسول وبناته يحسدن صفات السيدة مريم عليها السلام. وليته قال “يغبطن مريم” حتى نطالبه بالدليل من كلامهن رضوان الله عليهن فلا يتقول عليهن بالظن لأن في ذلك اساءة بالغة لبيت النبوة وتطاول وتجاوز للحد."


"أما الحسد أيها الجاهل الجهول المجهال فهو تمني زوال النعمة عن صاحبها، وحاشا لزوجات الرسول الكريم وبناته أن يحسدن أيا كان على ما آتاه الله من فضله"
"لاحظ كيف يتحدث (ليون برخو) عن وجوب ايواء نصارى المنطقة وكأنهم مشردين أو بلا مأوى!!! لكن الإيواء الذي يقصده الكاتب هنا هو للصليب."

.
"والسؤال للكاتب الجهبذ (ليون برخو): كيف أسهمت الصلبان في اعلاء شأن الحضارة العربية والإسلامية؟"

"إذا أسهمت أوثان الجاهلية في اعلان شأن حضارتنا فعندئذ سوف أسلم للكاتب بصحة فرضيته أو ظنه الذي نشره في مقاله من أن للصليب دور ايجابي في تاريخنا.، لكن الظن لا يغني عن الحق شيئاً."


"وكباحث في شأن التنصير ومطلع على خطابه الديني والإعلامي أقول: لو فتشنا وراء كواليس هذا مقال “ليون برخي” لوجدنا حقيقة الأمر وهي أنه قد بات لكثير من نصارى المنطقة اليوم أجندة خفية تتقاطع في أهدافها مع أجندة التنصير والتي تتمثل في اصرارهم المتعاظم هذه الأيام على ربط حقوقهم بموقف المسلم الايماني تجاه أركان معتقداتهم الفاسدة مطالبين بتنازلات من المسلمين على مستوى عقيدتنا نحن تجاه معتقداتهم."

قرائي الكرام:

الذي يقرأ ما يكتبه التكفريون والطائفيون والتحريميون من بعض المسلمين المتعصبين من أمثال هؤلاء عني في مدوناتهم وإعلامهم وصحافتهم ضد موقفي الفكري من الأديان كل الأديان  لا بد وأن يرى امامه خطاب أشخاص مثل السيد ميشو والمتمثل خير تمثيل في مقاله الهزيل هنا وغيرها من المقالات.

لا نهضة ولا تقدم خطوة الى الأمام بل تخلف ورجعية وظلام طالما كانت مفاهيم الطائفية والهرطقة والتحريم لا تزال تجري في عروق من يقول انه ناشط قومي يريد النهضة بقومه وهو في نفس الوقت طائفي ومذهبي حدّ النخاع الشوكي كما هو شأن السيد زيد ميشو. ولكن كما نرى انه بدل النهضة هناك نكسة في كل الشؤون الخاصة بالهوية والثقافة والقومية. وواحد من الأسباب الرئيسية هي تغلب الفكر الطائفي والهرطوقي والتحريمي لأمثال السيد ميشو على الموقف من الهوية والثقافة.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو : لا اعتري كثيرا لما جاء في هذا العمود وقد كتبت رأي فيه ( ليش ما علقت عليه ) ولكن مستغرب من عدم تعليقك على ردي على مداخلتك لكلمتي السابقة والتي كانت بخصوص فصل الرسال المسيحية عن المؤسسة !!!!!!!!!!!!!! راح انتظر . تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا علم لي بما كتبته حضرتك من نقد عن ما أكتبه في الصحافة العربية بصورة عامة او عمودي الصحفي وهذا رابطه: http://www.aleqt.com/author/lion_barkao
سأكون شاكرا لو أرسلت لي الرابط.
وبخصوص تعليقك الرائع والأخير الذي اتي على رد لي لمقالك حول الفرق بين الأديان كرسالة ومؤسسة رأيته متكاملا وشافيا لذا ارتأيت عدم الرد.
تحياتي


السيد ليون برخو : لا اعتري كثيرا لما جاء في هذا العمود وقد كتبت رأي فيه ( ليش ما علقت عليه ) ولكن مستغرب من عدم تعليقك على ردي على مداخلتك لكلمتي السابقة والتي كانت بخصوص فصل الرسال المسيحية عن المؤسسة !!!!!!!!!!!!!! راح انتظر . تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد ليون أنا قصدت هذا الرد وعلى هذه الكلمة وليس شيئا اخر ( لهذ قلت لم اقرأ أو اسمع ردّك  ) ولَم اعني شيء اخر !!! تحية ه

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيـــة يا اخ زيد ميشو  المحترم
تذكرت ترجمات الاخ رشـــيد المغربي لنصوص  قرانية الى الدارجـة المغربية وتحديدا (  والمغيرات ضبحــا ... ) والفرق الهائل لتاثير  اللحن الجميل  والصوت الشجي  . وواضح ان  هناك  مثل  دامغ اخر  اطلبوه في اليوتيوب للدكتور  حامد عبد الصمد بعنوان ( بشرية القران )... كيف  ينطفيء العقل امام فوران العاطفة  ...  اكرر العقيدة  سلاح مالم تصفل وتطور  تصداء  وتندر  واخيرا شخصيا  اقف  مع الاخ زيــد ان كلمات  القصيدة  نشـــاز مع  عقيدتنا الكاثوليكية   ولاقيمة لجمال اللحن  وتاثيرة العاطفي الشديد  وعندما تستمع الى  ترجمة الاخ رشــــيد للمغيرات  ضبحــا ربما سيعدل الشماس  الغيور  ليون  عن  رايه وياحبذا  ان  يكتب  كل  طرف  بمحبــــــة  تحيــة

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز نيسام سمو
أي علم تقصد؟ علم الذات؟ أم علم الأنا؟، أم علم المصالح؟ أم علم خالف تعرف؟ أم علم قلب الطاولات بما فيها؟ حقيقة فكرت ولم اعرف أي علم تقصد
المسامحة والحب والعلاقاة موجودة عزيزي نيسان، وذلك لا يمنع من الدفاع عن القناعات
بالنسبة للبداية من نقطة الصفر، كلام جميل صديقي العزيز، لكنه خرافة
لا تتصور عزيزي بأن للمسيحيين قضية او ممكن أن يكون بينهم خطاب مشترك أو تعاون، كلا وألف كلا
هناك من يدفع كثيراً لخلق المشاكل وافتعالها وزيادة التفرقة بيننا، لذا وجدت زوعة والمجلس الأغاجاني وكتاب بأسماء مستعارة، وفضائية آشور وعشتار، وموقع الأقتصادية ووووو
لماذا لا تجرب بنفسك وتكون فريق عمل يبدأ من الصفر، ليس بالضرورة أن يكونوا مختلفين، بل حتى وإن كانوا من قرية واحدة؟
جرب واعلمني النتيجة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : قبل ان اقرأ ردّك ساقول لك اَي علم هو وكنت واثقا سوف لا تجده !
انه علم الأخلاق والطهارة والنظافة والاستقامة والإنسانية العادلة . هل علمت ألان اَي علم اعني ؟؟  فإذا ما دخلنا اليه ستتطاير الكثير من القبعات من على الرؤوس وتسقط  الكثير من الشعيرات الراسية .
الله يستر من كلمتي القادمة وخوفي هو من زعلك عني ! بس حتى لو زعلت أني ماراح أزعل منك ! ههههههه

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3062
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد ميشو ... الأخ نيسان الهوزي والأخ الدكتور ليون برخو المحترمين
شلاما رابا

كم اتطلع واحب ان يكون نقاشنا راقيا اكاديميا بعيدا عن التجريح والنقد الهدام والابتعاد به عن الطائفية والمصالح الضيقة و الوصول الي نتائج مقنعة ومنطقية ولكن تعودنا نحن من كان يطلق علينا يوما ما في التاريخ بشعب الحضارات ان لانصل ونرتقي الى تلك المراحل التي كانت راقية رغم مرور عدة الاف من السنين عليها لان نصنع تاريخا مثله بحلة العصر التكنولوجي المتطور لنضيفه كعلامة فارقة متطورة الى ذلك التاريخ ولكن سوف لانقدر ذلك هكذا اراه
عجبتني المقالة والنقاش الراقي والردود من دون الهفوات وكانت ردود د. ليون برخو راقية اكاديمية وفيها تشخيص لامور يجب تجاوزها
اعذروني على فضوليتي و احي اقلامكم


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي د. ليون برخو
ما زلت معاند وتريد ان تثبت  لنفسك بانك تستطيع ان تستخف بعقول القراء متى شئت
لم ارجع بطرحي إلى الوراء، ولم اكتب لك بحس طائفي، لكن ممكن أن يكون مذهبي وبحسب لاهوت كنيستني، لأني وجدت في تلك الترتيلة افكار (تعبانة) ولا علاقة لها بالإيمان الكاثوليكي، او كنيسة المشرق، لا بل اجزم بان كلماتها تضرب بعمق اللاهوت المريمي في جميع الكنائس الرسولية.
وهذه كلمات الترتيلة والتي انت اسميتها قصيدة، وأنا اسميها (تصفيط حجي) وبحسب ترجمتك ولا اشك بقابلياتك في لغتنا الكلدانية وترجمتها:
الردة: المسيح ملك العالمين- مانح الرحمة - ابعث الذين فارقوا الحياة - لأنهم على رجائك متكلين
البيت الأول: قالت لسيدنا امُه - انا احتضر - اطلب منك ان تجلب لي الرسل -   
كي اتبرك بحضورهم
البيت الثاني: من يأتي لي بشمعون من روما - من يأتي لي بتوما من الهند -ويوحنا من أفسس - ويوحنان من أفسوس  وأدي من اورهاي اورفا
قال لها: "سآتي بهم ونعشك يحملون"
البيت الثالث: هللويا هللويا ايهللويا     هللويا هللويا ايهللويا    ويكرمون جسدك
هل تعرف شيئاً يا د. ليون: بئسها من ترتيلة وبئس من يقبل في لاهوت كنيسته، ان تتبارك مريم بالرسل.
والأنكى من ذلك بأن المسيح سيجلبهم لها وهو بلسانه يقول كي يباركوها!
بحق من تتبع، هل تلك السطور المشوهة القلية تسميها قصيدةّ؟
لقد ضربت هذه الترتيلة السلام المريمي، ولو كانت تلك الجمل المبعثرة صحيحة وسليمة، فالأفضل ان نلغي السلام المريمي من الكنيسة ونستعيض عنها بسلام الرسل، فهم اهم وافضل من مريم....فهل هذا يعقل يا رجل!؟
لكن الحقيقة الخلل ليس بك او بمن يردد ولا يفهم، إنما الخلل بالأكليروس
انا لست طائفي سيد ليون، بل قل لا اقبل بالضحك على الذقون والأستخفاف بعقولنا
ومن ثم ما دخل مؤتمر النهضة الكلدانية بما بيني وبينك!؟ أم  انك افلست يا رجل؟
لن أطيل معك وسأجيز ببضع سطور:
هذه الترتيلة مخالفة للتعليم الكنسي، وتنتقص من أمنا العذراء، وتافهة في مفرداتها، ويفترض ان تلغى من كنيستنا وألحاقها بالبدع والهرطقات، ومنع الترويح لها لما تحمله من سخافات وتظليل وتصغير لمريم، وهذا رأيي واعدك بأنني لن اتنازل عنه
ليس ذلك فحسب، بل كل من يقرأ تحليلي ورأيي بها، فهو مشمول بهذا المقال مثله مثلك وإن كان من الأكليروس وبأي رتبة كان.
ومن يروج لتلك الترتيلة الركيكة بعد ان وضحت معانيها، فإنما يفعل ذلك جهلا
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الكريم كنعان شماس
تحية وأحترام
لا استغرب تأييك لما طرحته، فلا أشك بمعلوماتك الكنسية وفكرك النير، وتقبلك للجديد ورفض البالي من الذي اعتبره البعض تراث
 لكن يبقى السؤال: الى متى يغلب اللحن الحزين المنطق والعقل!؟
وغلى متى يصلي المؤمنون ويتأملون بلحن وليس بكلمات!؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي نيسان سمو
من يقرا ردك يقول بأنك تشتمني...لكني على ثقة تامة بحسن نيتك
اعتقد باني فهمت ماهو العلم، والدليل استعملت النقيض لقصدك
تحياتي .... وماكو زعل
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ وليد حنا بيداويد
لست فضولياً أبداً ...فالموضوع للعامة والنقاش مهم جدا
انا اعترف بأن اسلوبي في الرد على الدكتور ليون لا يعتبر أكاديمياً ، بل شعبياً، ولا ضير بذلك.
بأمكاني ان ارد بشكل هاديء ودبلوماسي أكثر، لكني فضلت قليلاً من السخرية كي اتعدى حدود الجمود الذي تفرضه ترتيلة باهتة عديمة النفع ومضرة ضرر العفن بالطعام ....تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3062
    • مشاهدة الملف الشخصي

عزيزي زيد ميشو
بعد التحية

لم اتهمك بالفضولية ولا اعرف اين طالعت في ردي ذلك فعكس ما تقول تماما انني وجهت لكم التحية في نقاشكم و طلبت الاعتذار الادبي لفضوليتي انا وليس انت
ارجو مطالعة ردي من جديد

تحيتي



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد ميشو
بعد التحية
لم اتهمك بالفضولية ولا اعرف اين طالعت في ردي ذلك فعكس ما تقول تماما انني وجهت لكم التحية في نقاشكم و طلبت الاعتذار الادبي لفضوليتي انا وليس انت
ارجو مطالعة ردي من جديد
تحيتي
الأخ وليد بيداويد المحترم
هناك التباس بسبب الحركات، وأيضاً كان يفترض أن اضع (انت) قبل لست فضولياً، لكي يكون القصد مفهوم. في ردك قلت (اعذروني على فضوليتي)، وأنا اجبتك بأنك لسف فضولياً أبداً
‘حترامي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم
تحية
اسف على تأخري في التعقيب على مقالك لانشغالي .
اود الاشارة الى ان مقالك هذا في محتواه الذي نستخلصه بعد جرده من اعلام السخرية هو قيم
،ولكن اضعت الفكرة على القارىء لتطرفك باستخدام السخرية .
اخي زيد الاعلام الساخر مهم لينقل الرسالة الى المتلقي بطريقة شيقة ومحددة وان لا يخرج الكاتب عن موضوع المقال .
لا تنسى ان بعض من الاعلاميين يستخدمون اسلوب التضحيم والاثارة في اختيار العناوين لمواضيعهم الصحفية ،وهذه قد لا تؤثر على جميع المتلقين ،وهنا لم تتأثر بالمقال المقصود في تحليلك وعليه لا زلتُ مقتنعاً بما تفضلت عن الموضوع ولكن خارج اطار الشخصنة لاي كان،واني شخصياً اكن كل الاحترام للاخ الزميل ليون برخو بالرغم من اختلافي معه في بعض من طروحاته ،وهكذا هو موقفي مع جميع الاخوة الكتاب في هذا المنبر .
هذه القصيدة ومن امثالها سواء كانت ضمن سياق الطقوس الكنسية أو خارجها ، المهم انها تُتلى في الكنائس واعتقد لا تعد مهمة لدرجة كبيرة لكي نُقيس تراث كنيستنا المشرقية بها وبمثيلاتها  ، لعدم معرفة مؤلفها وملحنها وزمانها ومكانها .علما ان تراثنا زاخر باروع ما يكون من الابداعات الفنية.
وقد استغربت من استخدام زميلي الدكتور ليون بعض الكلمات غير اللائقة وبانفعالية في الفقرة المقتبسة من مقاله .فطالما انه غير مقتنع بما جاء به المقصودون في المقال فمن حق زيد ميشو ايضا ان لا يقتنع أو يقتنع بما جاء به الاخرون.
تحياتي للجميع
اخوكم
د. رابي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الزميل الدكتور عبد الله رابي المحترم

تحية طيبة

فقط بودي الإشارة الى أن القصيدة هذه جزء من التراث ومن الفلكلور الشعبي المريمي ومن النادر انها ترتل في الكنائس وأنا صار لي أكثر من خمسة عقود ارتاد الكنيسة الكلدانية وملم بثقاتها ولغتها وطقوسها المشرقية ولم الحظ أنها تليت في الكنيسة ابدا.

ولكن هذا ليس بيت القصيد. بين القصيد هو أنه لا يجوز ان نهاجم الثقافة والتراث بحجة أنه يعارض العقيدة. التراث والثقافة شيء والعقيدة شيء أخر وليس هناك شعب صاحب هوية وثقافة خاصة به يلجأ الى هكذا مقاييس كما وضحت في مقالي (رابط أدناه) وإلا لصرنا كلنا طائفيون ومذهبيون وربما ألغينا جواهر التراث الإنساني برمته لأن أغلب المفكرين والكتاب والشعراء والفلاسفة والدساتير تعارض العقائد التي نحن عليها:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,852817.0.html

ومن ثم لنجري هذه المقارنة البسيطة. من هو أكثر بعدا عن العقيدة الكاثوليكية الرومانية هذه القصيدة ام نصوص من القرآن؟

 لا أعلم ماذا سيقول الذي يهرطق ويحرم قصيدة غنائية شعبية بريئة في مديح مريم او يراها أنها تعارض العقيدة بعد مشاهدة البابا فرنسيس في وضع الخشوع في جامع في استنبول في تركيا وهو في حالة صلاة وتأمل تأثرا بآيات من القرآن حول العذراء مريم.

 إذا كان البابا يصلي بخشوع في جامع بعد سماعه آيات من القرآن ومن سورة مريم تليت على مسامعه من قبل امام جامع، فلماذا كل هذا الهجوم على قصيدة بريئة من تراثنا المريمي المشرقي بحجة أنها تعارض العقيدة. هل سورة مريم في القرآن تتطابق مع العقيدة؟ أليس البابا هو المسيح المنظور على الأرض - حسب التعليم المسيحي الكاثوليكي الروماني- وعلى الكاثوليكي ان يجعله قدوته؟

أعود وأقول إن لم يتخلص الكلدان من ادران المذهبية والطائفية ويكفوا عن قياس الحياة والتراث واللغة والفنون وكل المقومات الأخرى التي تشكل أركان هويتهم وثقافتهم بمقياس المذهب والطائفة والعقيدة لن تقوم لهم قائمة:

https://www.youtube.com/watch?v=OR9HOJNEYvI

https://www.theguardian.com/world/2014/nov/29/pope-francis-turkey-pray-blue-mosque-islam-cooperation


تحياتي[/b]

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور العزيز عبد الله رابي
(اود الاشارة الى ان مقالك هذا في محتواه الذي نستخلصه بعد جرده من اعلام السخرية هو قيم) ... إنتهى الأقتباس
لم تقل لي لو بقي بإطار السخرية ماذا يكون؟ هل العكس تماماً؟ رأبك الصريح مطلوب، وانتقادي من قبلك يهمني.
بالحقيقة أعشق السخرية، واعترف بأني لا اجيدها، إنما اشعر بحاجة لها
أما إن ضاعت الفكرة على القاريء، فأسمح لي بان اقول لو هناك قراء فهموا الفكرة فهذا يسعدني مهما كان عددهم، ويكفي أنت والدكتور ليون بينهم.
وأعترف بتطرفي هذه المرة بالسخرية، وهي ليست المرة الأولى، لكني اعتبرها ردة فعل طبيعية عندما المس في مقال ما استخفاف بعقول القراء، وإلا ماذا يعني قراءة تحريمية، او عنوان يستهين بشهادتك وتخصصك في علم الأجتماع كونك اتفقت معي في الرأيّ؟
او ماذا يعني الأستشهاد بقول أن الأغنية التي تغنى تبقى جديدةّ؟
هل يعقل ان نتصرف (كالمصطولين) مرة أخرى على اغنية انت عمري لأم كلثوم لأننا نسمعها كجديدة!؟
وهل هناك تحليل يفتقر إلى عناصره، ويشرح لا شيء بمبالغة لا تتحملها حتى التي تعتبر شيء!؟
رحمها الله خالة والدتي كانت تعيش في منزلنا كونها غير متزوجة، عدت للبيت مرة وقالت: أتصل بك (فد واحد)، فقلت لها من؟: فقالت: لا أعرف، فقلت لها ماذا يريد؟: فقالت لم أسأله، فقلت لها ماذا قال: فقالت لا أذكر...فلماذا تحبريني إذن يا خالتي!؟ وصدقني هذا الكلام حدث معي مراراً وتكراراً وكنا نضحك كثيراً لذلك.
لكن خالة والدتي إمرأة بسيطة، توفيت قبل أكثر من 15 سنة عن عمر يناهز الخامسة والتسعين، والدكتور ليون يقول بأنه أكاديمي، ويحلل بدون تحليل، فما هي فائدتنا بقصيدة لا معنى لها، ولا فكر بها، ولا يعرف مؤلفها ولا تاريخعا ولا ملحنها!؟ حقيقة امر يدعوا للسخرية.
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور ليون برخو
اعتبرني فضولي بعد أن تقرأ تعقيبي على ردك الموجه للدكتور رابي
نقول بأن الترتيلة من التراث الكنيسة، ولم تسمعها تنشد في الكنائس لمدة خمسين سنة، عوفها (خل تولي.... شلك بيها)؟
عدا قيمتها التراثية، هل لها قيمة لاهوتية او روحية؟
أما لو حصرنا أهميتها باللحن الحزين، فلحن (ديللوي، ديللوي، يالولد يا ابني) حزين أكثر منها وتراثية، وممكن ان نرتلها بأسبوع الآلام لو رغبت.
متمنياً أن لا تتهمني بالطائفية او اعتمد القراءة التحريمية، وأعذرني كوني لا انقاد للعاطفة وابالغ في الشجن من اجل لحن حزين، بل أضع الكلمات لمقاييس العقل، لذلك خرجت قصيدتك مذلولة وأنا متألم، كوني اكتشفت بأن في تراثنا الكنسي بدع وانا متصور بأن اعمق الصلوات اجدها في تراث كنيستي.
ويا ليتني اعرف لغتنا الكلدانية مثلك، لفرغت نفسي بتعريب تراثنا كي افصل السنابل عن الزؤان.
أما ان تقول بأن قداسة البابا في وضع خشوع اثناء زيارته لجامع، أفلا تعتقد بأنه في هذا الوضع كونه يصلي صلاته، ويتأمل في رسالته المسيحية؟
انت متأثر بالقرآن وهذا شأنك، وقد ذكرت مرة بأن عينيك تغرورق بالدموع أثناء التجويد، لكن عندما يكون شخص بمركز بابا الفاتيكان، ورأس الكنيسة الكاثوليكية يتأثر بكتاب دين غير الأنجيل ويتأمل به، فهذا لن يكون إلا في مخيلتك.
 وأزيدك من الشعر بيت... رجال الكنيسة يحترمون الأنسان، وأهم ما في الأنسان هو قناعته الفكرية والإيمانية، ومن صميم رسالة البابا هو احترام المسلمين عند زيارته لهم او لقاءه بهم، بما يحملون من فكر وإيمان، فكيف يجب ان يتصرف رأس الكنيسة لو زار جامع؟
حتى المسلم لن يقول بأنه متأثر بالقرآن بل يقول: انظروا كيف البابا يحترمنا ويحترم المكان الذي يزوره، في الوقت الذي يهاجم المسيحية غالبية رجال الدين عندهم.
وشتان بين أحترامك لموقع الأقتصادية واحترام البابا للأنسان بمجانية وروح مسيحية
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الصديق العزيز زيد الورد
عنوان مقالك ((رد: أكاديمية الدكتور ليون برخو الخلاقة... تصنع العجائب ام صنعتها الأعاجيب؟ رد على عبث))
اللا يدفعك ذلك((رد على عبث)) لتجنب كتابة المقال نفسه ....وتوضيف كفاءتك بما هو مجدي لخدمة شعبك .مع أعتزازي  واعتذاري .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز زيد الورد
عنوان مقالك ((رد: أكاديمية الدكتور ليون برخو الخلاقة... تصنع العجائب ام صنعتها الأعاجيب؟ رد على عبث))
اللا يدفعك ذلك((رد على عبث)) لتجنب كتابة المقال نفسه ....وتوضيف كفاءتك بما هو مجدي لخدمة شعبك .مع أعتزازي  واعتذاري .
شكرا اخي العزيز سامي... فهمت بعد نصيحتك وعمقها ولك احترامي
لكل إنسان اهتماماته، والأمور التي تتعلق بكنيستي تهمني حتى وان كان رد على عبث ... ولو يبقى تراثنا لا يخضع لسلامة الايمان القويم والمنطق ساقول:
التراث افيون الكنيسة.... تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية