المحرر موضوع: لقاء علني بين السيسي ونتنياهو لإحياء عملية السلام  (زيارة 969 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31484
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقاء علني بين السيسي ونتنياهو لإحياء عملية السلام
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يثمن جهود ادارة الرئيس دونالد ترامب في استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
العرب/ عنكاوا كوم [نُشر في 2017/09/19]

من أجل توفير 'واقع جديد' في الشرق الأوسط
القاهرة - بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سبل إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن اللقاء شهد بحث سبل إحياء عملية السلام، حيث أكد السيسي "الأهمية التي توليها مصر لمساعي استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقاً لحل الدولتين والمرجعيات الدولية ذات الصلة".

وأضاف يوسف أن الرئيس المصري "ثمن جهود ادارة الرئيس ترامب في هذا الشأن"، مشيرا إلى "ما ستسهم به التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية في توفير واقع جديد بالشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية".

وأضاف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعرب من جانبه "عن تقديره لدور مصر الهام في الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار والسلام في المنطقة"، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وجاء اللقاء بين السيسي ونتنياهو بحضورسامح شكري وزير الخارجية المصري، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة، واللواء عباس كامل مدير مكتب رئيس الجمهورية.

وقالت صحيفة الجروزاليم بوست الإسرائيلية، إن" اللقاء استغرق 90 دقيقة وهو الأول العلني بين الزعيمين الذين التقيا سرا مرتين منذ 2016 ويتحدثان هاتفيا بشكل دوري".

ونقلت عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن "النقاشات تناولت المشاكل في المنطقة، وأعرب السيسي عن استعداده للمساعدة في تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين والمنطقة".

ومساء الإثنين، التقى السيسي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في نيويورك أيضًا، وبحثا، حسب مصادر فلسطينية جهود إنهاء الانقسام بين حركتي فتح، وحماس.

بدوره، اجتمع نتنياهو في وقت سابق من اليوم نفسه، أيضًا بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، وتصدر الاتفاق النووي مع طهران القضايا التي ناقشها الزعيمان.

ويعد لقاء السيسي ونتنياهو، العلني الأول بينهما، منذ تولي السيسي حكم مصر في يونيو 2014.

وفي يونيو الماضي، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن لقاءًا سريًا، عُقد العام الماضي بالقاهرة، بين السيسي، ونتنياهو.

ولفتت الصحيفة، آنذاك، إلى أن هذا اللقاء هو الثاني، بعد اللقاء الذي عُقد سرًا أيضًا في مدينة العقبة الأردنية في شهر فبراير 2016، بمشاركة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني،

ووزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري.

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قد توقفت في شهر إبريل 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والافراج عن معتقلين قدامى في السجون الإسرائيلية.