المحرر موضوع: البيت الثقافي في مدينة الصدر في محاضرة عن تنشئة الاطفال  (زيارة 955 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البيت الثقافي في مدينة الصدر
في محاضرة عن تنشئة الاطفال
عدنان ابراهيم
تصوير / ايهاب المالكي

اقام البيت الثقافي في مدينة الصدر وضمن منهاجه التثقيفي المقرر لشهر ايلول الجاري، محاضرة تحت عنوان (مشكلات تنشئة الاطفال وسبل معالجتها) قدمها الدكتور خليل ابراهيم الناجي عضو الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية.
قدم الناجي تعريفا لمفهوم تنشئة الاطفال والذي يعني التغيرات البيولوجية والنفسية والعاطفية التي تحدث عند الانسان منذ الولادة وحتى انتهاء مرحلة المراهقة.
ثم عرف معنى (الطفل) بحسب الامم المتحدة، وهي فترة الحياة التي تبدأ من الميلاد الى ما قبل سن (18 ) سنة.
واشار الدكتور خليل ابراهيم الى اهم المشكلات التي تعيق تنشئة الاطفال في العراق واوجزها، بالتجنيد حيث يشير الى ان جماعة داعش الارهابية جندت مابين 500 - 800 طفل عراقي، وكذلك عمالة الاطفال مشيرا الى ان 800.000 طفل عراقي تتراوح اعمارهم بين 5 - 14 سنة هم يعملون في اعمال لاتتناسب مع امكاناتهم ولا طفولتهم، ثم الفقر حيث بين ان نسبة الفقر في العراق تقدر 23 %، على ان دراسات رصينة تشير الى ان 75 % من الشعب العراقي يعتبرون مواجهة الفقر ضرورة قصوى في حياتهم، اضافة الى البطالة التي يعاني منها العراق، والتسرب من المدرسة حيث تبلغ نسبة التسرب من الدراسة في العراق في الفئة العمرية (5 – 9) سنوات هي 19 %.
كما اظهرت الدراسات ان ما نسبته 18 % في العراق مصابون بامراض نفسية، اضف الى ذلك ان ثلاثة ملايين وثلاثمائة الف من العراقيين يسكنون في العشوائيات.
بعدها اشار الدكتور الناجي الى سبل معالجة هذه الاشكاليات باجراء مسح ميداني لجميع فئات الاطفال للوقوف على الحاجة التأهيلية وكذلك افتتاح مراكز تأهيل خاصة بالاطفال ووضع استراتيجية متكاملة لمكافحة الجريمة والجريمة الالكترونية.
في ختام المحاضرة قدم مدير البيت الثقافي في مدينة الصدر شهادة تقديرية الى الضيف المحاضر تثمينا لمحاضرته القيمة متمنيا ان تتكرر هذه المحاضرات .