هل الكلدان اكثر وعياً وثقافةً من الآشوريين أم العكس ؟


المحرر موضوع: هل الكلدان اكثر وعياً وثقافةً من الآشوريين أم العكس ؟  (زيارة 5598 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل الكلدان اكثر وعياً وثقافةً من الآشوريين أم العكس ؟
فَكَرتُ مليئاً قبل كتابة هذه الكلمة لأن قد يحضر فيها ما يُعكر نَخوة بعض الاخوة والاخوات ( وأسبقهم صديقي ابو الهلالي ) ولكن ولأنني لا أكترث  كثيراً للفرق بين الكلداني والآشوري فتجرعتُ في الإستمرارية  ( يجب ان نحارش قليلاً حتى يصحى النائم ) ! ..
أعلم إن الإستفتاء وما يرافقه هي الموجه السائدة في هذه الايام وهي والتسلية الكتابية في مواقعنا ولكن ( لازم نخرج شوية من هاي الاجواء ! عبالك إستفتاء كلداني - آشوري ) موقفي سيتوضح في هذا الشأن في نهاية السخرية !!!!! ..
كما يعي الجميع فأنا لستُ من الذين ينقبون وراء التاريخ الاهوج ولا اُبالي له او ارفد له اهمية ولكنني اميل الى السلاسة والواقعية وارمي جَم الذي يعتبره البعض التاريخ والحضارة وجوب الإعتماد عليهما في كل كبيرة وصغيرة في اقرب سلة حضارية ( ....... )  ! ..
وحتى إذا خالفنا ما نقوله ونؤمن به وحاولنا وضع التاريخ نصب اعيُننا قبل ان نُكمل هذه السخرية فالواقع التاريخي للآشوري هو انصع من الكلداني ( لا تُدخلونا في متاهات معكوفة ومكررة حفظكم التاريخ  ) ! .
الآشوري كان ولازال اكثر حرصاً على اسمه وقومه وتاريخهِ واكثر تماسكاً لقضيته وحتى أغلب نضالاً ومدافعاً عن امته وقومه وإنسانه من الكلداني .
فلا وجود اسم حقيقي ومؤثر للكلداني غير في مواقعنا هذه والتي لا اهمية عالمية لها ( نقطة في بحر الميديا ) . فإن تواجد ويتواجد نوع من النضال على الساحة العراقية كان للآشوري ، وكان هو السباق في كل شيء بهذا الشأن . وإن كان هناك حزب مسيحي له مكانته وإن كانت ضعيفة قياساً للأحزاب المذهبية المتطرفة التي يتشكل منها العراق والظروف القاسية التي مرَت عليه فهي كانت أحزاب آشورية .
وإن برزت بعض القيادات الحزبية للقوميات المسيحية على الساحة السياسية العراقية بالرغم من التذبذبات التي مالت إليها بسبب قوة المنافس والرياح الدولية العاصفة وصواعق دول الجوار اللآهبة فبانت قيادات آشورية . الخطأ الاكبر الذي وقعت فيه  لسبب او لآخر يُكمن في عدم قدرتها على إستقطاب الأحزاب المسيحية المتناثر الصغيرة التي تواجدت بعد السقوط الى جناحها لتشكيل قوة اكبر كان بإمكانها مقارعة الوضع السائد بشكل اكبر  ( تبرز الآن فرصة اخيرة في هذا الشأن وخاصة إذا ما تم تأجيل الإستفتاء لفترة لكي يتم استقطاب وتشكيل ذلك الحزب المسيحي كورقة يمكن ان تكون لها كلمة مؤثرة في القادم من الايام وإن لم تتوفق في هذه الفرصة الاخيرة فالرحمة على الجميع ) . وحتى على مستوى الثقافة والكتابة والفلكلور والموسيقى والغناء وحتى الرقص وغيرهه فالآشوري هو الرائد فيها وهو فاتح ذلك الباب ( النشاط المسيحي الفلكلوري الوحيد الذي تواجد آبان الحكومة السابقة كان للفُرق الآشورية ) .
حتى على مستوى الإيمان والإلتزام وعدم التأوين والتعريب له والتماسك الاُسَري فللآشوري الاسبقية على الكلداني ( الى الآن مُحرم على الآشوري أن يقترن بِبنت اخيه او اخته او عمه او عمته او خاله او خالته حفاظاً على قدسية ذلك التقارب بينما الكلداني لا يختلف في هذا الشأن عن السعودي او الكويتي ) .. هذا مثال بسيط فقط للتأكيد ..
لم نلاحظ اي فقرة متميزة للكلداني في أي مجال . فلم يكن له أي فعاليه على الساحة السياسية او  الثقافية او التاريخية ولا حتى الاجتماعية او حتى على مستوى النوتة المسيقية . أما اللغة فأتحدى أي كلداني يأتي بلغة كاملة وواضحة مقروؤة ومكتوبة ومحكية ويقول هذه لغة كلدانية ( بشرط أن لا تكون هجينية ) ! .
أما على  الساحة الكنسية ، فالتماسك والهدوء الآشوري يفوق كثيرا التناحر والتوتر والتضارب الكلداني . فالتشقق والإقتتال والمضاربة والإنفلات والمعادات والمهاترات التي عصفت برجل الدين للكنيسة الكلدانية فاق بكثير عن الآشوري فعلى ماذا يراهن الكلداني إذاً ( يُمكن على الرابطة ) ! .
لم نلاحظ او نشاهد حركة الكلداني بشكل جلي وفي جميع الاسعدة غير على هذه المواقع الفقيرة وبعض الفقرات التجمعية الغنائية في دول المهجر . وحتى في هذه المواقع الانترنيتية اليتيمة فالخلاف الكلداني الكلداني يزدادُ تعجرفاً وفقراً وتمزقاً عن الآشوري فلم يبقى غير الرابطة ( هاي مصيبة اشلون راح ندخل اُلها ما اعرف ) ! ..
تم بناء تلك الرابطة في ظروف وأسباب وطُرق لا يمكن غير القول بأنها كانت موجه لضرب الآشوري ومحاولة عرقلته وبأي طريقة إذا كانت على مستوى كنيسته او احزابه . . وحتى في هذه لم تنجح او تتقدم بخطوة واحدة  ( لأن البناء كان على أساسات معكوفة ) ! .
فكرة الرابطة لم تكن خاطئة إذا كانت لصالح الكلدان ( هاي على خاطر صديقي ) ولكن الاسلوب المتبع في تأسيسها وتشكيلها والاشخاص الذين تم الإعتماد عليهم او إختيارهم ( الله يستر هذه الليلة ) كانو النكسة بعينها .. فلم تضف تلك الربطة غير ربط كل كلداني خُر ومستقل ونظيف وذو ضمير نقي في شجرته الوحيدة والبعيدة ( اعرف شلون راح اتفكرون فماكو داعي  ) ! .
إن المسؤولين عن تلك الربطة قد شدوا وعقدوا ربطتهم بكل حزم وقوة على اعناقهم الضعيفة قبل اي عمل آخر بالرغم من إن صاحب الربطة عليه تركها حُرّة ليتم ربطها من قِبل الآخرين ( هاي راح اتكون شوية صعبة ) .
حاول السيد البطريرك متأخراً في ظل كل هذا التخبط والتشرد في إيجاد منفذ ومخرج لهم ولكنيستهم ولكن بعد أن كان هو الآخر قد فقط طريق الربطة ، فباءت كل محاولاته بالفشل ( مو كلنا لأن الاساس كان معكوفاً ) !!!! .. تارة قام بالتسمية الوهمية ، وتارة بالإشتراك مع الكنائس الاخرى ومن ثم الإنسحاب في تارة اخرى ، وفي وقفة او محاولة سياسية هنا وهناك دون النضوح والتخطيط السياسي المحكم ففقد البوصلة وضاعت عنه الخريطة ، وتارة بمحاولته في لم شمل تلك الكنيسة بعد أن أدخلوا اليها عشرات الطرق الملتوية ففاقت الريحة وسوف لا تعود أدراجها مهما قام بالترقيع او الندف . فحاول ان يضع الرابطة كنصب تذكاري امام الجميع متوهما او مُوَهِماً الآخرين بأنتصاراتها وبالتالي إنتصاره ولكنه قد غاب عنه بأن الإنتصار لا يأتي إلا بفك الأربطة الملتوية وربطها بطرق علمية حقيقية صحيحة .
ضاع الخيط وطار ت الرابطة ومالت الكنيسة وتمزق الكلداني ولم يبقى غير المزيد من التفرقة في المهجر المنتظر وبعض من الحفلات والتجماعت الخجولة ( حتى في هاي راح اتكون الآغاني والرقصات والدبكات آشورية ) .
إذاً علينا الإقرار  يا اخوتي الكلدان بأن الآشوري كان الافضل والاسبق في كل شيء بالرغم من علمنا وإدراكنا بأن الظروف والاحداث كانت اكبر من طاقة الجميع ولكن الذي قلناه اليوم هو لنا وبيننا .
سوف لا اكرر المقولة اليوم حتى لا يتهمنا البعض بسوء النية ( راح انشوف ) !ولكن سأقول بدلاً عنها الآتي :
إذا لم يتم الذي طالبناه ولم تتحرك الحركة المسيحية العراقية وبكل احزابها وطوائفها المختلفة بأي عمل تسارعي لإنشاء ورقة يمكن لهم إستخدامها في هذه الظروف قبل فوات آخر فرصة امل تاريخية فيجب على جميع القادة والمسؤولين والذين يعتقدون بأنهم مسؤولين ولهم مكانة ان يقروا ويعترفوا لشعبهم بأنهم قد غسلوا أياديهم قبلي وبفترة زمنية طويلة ، ولكن الفرق بيني وبينهم بأنني غسلتُ يدي بمياه نظيفة وهم كانوا قد غسلوا أياديهم بمياه عفنة ( يعني وسخة ) وبدموع واحزان شعبهم المسكين الذي كان يعتقد بانهم فعلاً مسؤولين عنهُ !! نقطة ..
نيسان سمو 22/09/2017





غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1572
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي الكريم

ربما هذ المقال الوحيد الذي لا ذكر فيه "للأكاديمي". لماذا؟ بينما اغلب التطرق هو الى اللغة والثقافة ثقافتنا الفريدة من نوعها.

ومن ثم أغلب الكلدان  ومع الأسف وبينهم من يقول او يدعي انه ناشط قومي علانية لا يعترفون بلغتهم وثقافتهم وفنونهم ويزدرونها ويفضلون العربية عليها والتعريب اليوم على قدم وساق في كل الأوجه لا سيما الكنسية منها حتى في المهجر.

وحسنا فعلت بذكر التأوين ومررت على صاحبه وهو الكارثة التي تحدق بالكلدان وهم لا يشعرون.

لم تكن منصفا مثل ما أنت عليه في هذا المقال.

نقطة الصفر هي الثقافة التي وعاؤها اللغة. الذي يغادرها لا هوية له الا هوية الثقافة التي يكتسبها او يفرضها على نفسه. وقتل الثقافة أشد وقعا من قتل الجسد ولكن مع الأسف هناك في صفوف الكلدان من يقوم بذلك ويدعو لذلك ومع سبق إصرار.

تحياتي



غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 666
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ نيسان سمو المحترم
شلاما
بلا شك ان مقالتك هذه عنصرية، هكذا سيقول الجانب الكلداني من شعبنا طبعاً !
لكن وبما انك تتكلم الحقيقة التي يعرفها جميع الذين يدعون الكلدانية ابتداءً من زاخو الى سهل نينوى، وهم منها براء، فأننا نتساءل لماذا لا نكون كلنا اذن آشوريون من اجل مصلحتنا القومية، باعتبار ان لآشور عظمة يعرفها العالم جميعاً ومن الممكن الاستناد على هذه التسمية للحصول على حقوقنا، وبنفس الوقت نكون جميعنا تابعين لكنيسة الكلدان التي تخاف على نفوذها في العراق، وبذلك تمنحنا الفاتكان حمايتها، ورعايتها، (ومفيش حد احسن من حد !).
ان قيام احزاب بمسمى مسيحي في اعتقادي لا يفي بالغرض بقدر ما يزيد طينتنا بلّة، فكما هو معروف ان المسيحية تملأ الدنيا بأحزابها، فترى الاحزاب المسيحية منتشرة في بلاد الغرب واميركا اللاتينية وهي لم تكن يوما موحدة لهذه الشعوب بل احزابا سياسية حالها حال بقية الاحزاب. اما في حالتنا فان تشكيل احزاب مسيحية في محيط اسلامي فبالتأكيد سينظر اليها كأحزاب ذميه، عندها نكون قد ارجعنا انفسنا الى نفس الطاس ونفس الحمام في نظرة هذا المحيط الاسلامي الينا... تحياتي 



غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1421
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي نيسان
تحية
ولكوننا هذه الأيام مشغولين بالاستفتاء وتحليلاتنا  الشخصية وكلاً حسب اجتهاداته وقوة معلوماته
قد أعجبتني ما كتبت في هذه الفقرة المهمة الآتية لانه اكثر امر يهمني ويهم الجميع أن أرادو البقاء معاً وتوحيد كلماتهم

الاقتباس 
تبرز الآن فرصة اخيرة في هذا الشأن وخاصة إذا ما تم تأجيل الإستفتاء لفترة لكي يتم استقطاب وتشكيل ذلك الحزب المسيحي كورقة يمكن ان تكون لها كلمة مؤثرة في القادم من الايام وإن لم تتوفق في هذه الفرصة الاخيرة فالرحمةعلى الجميع .
انتهى الاقتباس

وهذا بالفعل ما نعمل عليه وأنا واثق من أن الاستفتاء لا معنى له في الوقت الحاضر وعلينا استغلال الفرصة وتقويت  انفسنا وعلاقتنا مع بَعضُنَا وثم التوجه بقوة نحو اصحاب القرار في المنطقة والإقليم .
حقاً انها الفرصة الثمينة واحييك على إبرازها     
ولكن علينا كاشوريين وكلدان العمل عليها .

تحياتي والبقية
تأتي
جاني 



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4373
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي  نيسان سمو
شلاما
ان رابي لوسيان قد تطرق الى مسالة الاستفتاء لشعبنا وشخصيا اويد ذلك وأدعو الاحزاب الاشورية وبقية احزاب شعبنا الى دراسة الفكرة والتخطيط لها واختيار الوقت المناسب لها حيث لا تنسى ان اكثرية شعبنا مغتربين ولهم حرية الاختيار بعيدا عن فرض اجندات الاخرين كما قد يحدث في الوطن
واعتقد ان استفتاء شعبنا لن يتاثر بما قد يحدث من استفتاء الاكراد
بل سيكون أقوى وابرز عمل سياسي يجعل العالم يحس بمعاناة الاشوريين وشعبنا عامة
وبمعنى اخر علينا ان نستفاد من تجربة الاكراد ونطبقها  أيضا وننال  استقلالنا في اراضينا كما نالها الاكراد
 ومن باب المجاملة تقول
ونصفق لك هذة المرة لأنك نطقت بالحق وبصراحة وحكمة دون اَي تملق
وحاشاك طبعا من التملق
وكان باق عليك ان تكول  يا اخوان جوزوا من الكلدانية البابوية وارجعوا سالمين معززين مكرمين الى اشوريتكم وإخوانكم  سيستقبلونكم بالاحضان ؟
شتكول ؟ طبعا راح يزعل البعض عليك ولكن الصراحة شجاعة ومسوءولية لاثبات مصداقية الكاتب
وراح نقرا ونسمع صوت الهاونات والمفرقعات الانترانتية ، دير بالك وشوفلك ختله
وشوف اذا عندك جار اشوري روح يمه حتى تهدى العاصفة




غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الاكاديمي ( ارتاحيت هسة ) !! لا اعلم اين وماذا قصدت عندما قلتَ بأنني لم اتوفق هذه المرة !!
الكلمة هي حسب رأي الشخصي لتشخيص الحالة وحسب ما رأيته ومنذ نصف قرن الى الآن فأين عدم التوفيق فيها وفي أي جزئية !!
لقد قصدتُ ان انشر هذه الكلمة في هذه الاوضاع الحرجة التي تمر المنطقة ونحن بها عسى ولعله ( تحتها خطين ) كي نعي اين نحن ونتوقف قليلاً لِننظر الى مستقبل المسيحية في ذلك القاطع ..
أنت تعي بأن في كوردستان لا يوجد دستور والدولة بلا دستور لا يعول عليها وبعد الغستقلال ستتغير المواعيد والقوانين والتطمينات والوعود وغيرها وليس ببعيد ان يأتون بدستور كما الدستور المصري الحديث والذي يقول في فقرته الثانية : الشريعة هي مصدر التشريع في البلاد ( يعني كل الباقي طُز ) لهذا طالبتُ في كلمتي هذه ومن خلال تلك المقارنة البسيطة ان يعي الجميع اين يقف وماهو وزنه وثقله كي يقومون بشيء لخاطر عيونكم ( آني مالي علاقة ) ...
تطرقتُ في هذه الكلمة الى الكثير من النواقص المغالطات التي حصلت ولكن بصورة مقتضبة ولم ادخل في التفاصيل لكي لا نبتعد عن القضية الرئيسية وحتى يكون الجميع على بينه من تلك الاخطاء وتركتُ الكرة في ملعبهم وليتصرفوا كما يشاؤون ولكن لا كلمة تستحق القول او الإحترام او حتى يبقى لها قيمة إن افلتت الفرصة الاخيرة من أياديهم ولهم الكرة والملعب .. لا تنسى ان تُخبرني أين الإخفاق حتى اعي ذلك واتعلم .. تحية طيبة



غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مجرد اثارة هكذا مواضيع يدل عن عدم وعي وعدم ثقافة لاننا شعب واحد .


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1572
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

لم تكن منصفا مثل ما أنت عليه في هذا المقال.

[/b]

سيدي الكريم،

لقد وقعت ضحية الاستخدام الصحافي لللغة العربية. الجملة أعلاه لا تعني أنك لم توفق. بالعكس، تعني أن هذه المحاولة أكثر من جيدة ولم تكن اي من مقالاتك بهذا الإنصاف والروعة مثل هذه لأنك وبشجاعة فككت الوضع المتعب والمزري والحزين الذي يمر به الكلدان حيث أن مثقفيهم والناشطون القوميون في صفوفهم لا يميزون بين العقيدة والمذهب من جهة والثقافة واللغة والتراث (أي الهوية) من جهة أخرى.

وذكرت في أخر ردي على ناشط قومي كلداني وأكاديمي ما يلي: "أعود وأقول إن لم يتخلص الكلدان من ادران المذهبية والطائفية ويكفوا عن قياس الحياة والتراث واللغة والفنون وكل المقومات الأخرى التي تشكل أركان هويتهم وثقافتهم بمقياس المذهب والطائفة والعقيدة لن تقوم لهم قائمة."

وعودة الى اللغة العربية، فأنا قد أنهيت للتو مخطوطة كتاب جديد عنوانه: "اللغة العربية للأغراض الصحافية" وفي فصل تحت عنوان:"الدقة في استخدام اللغة ومفرداتها" اكتب ما يلي: "اللغة العربية مليئة بالفخاخ والمصائد" وجملتي اعلاه كنت أتصور انها مفهومة وبسيطة ولكن كانت مصيدة.


تحياتي



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الأكاديمي : عدت من العمل وانا مرهق وقرأت في ردّك العبارة التالية : لم تكن موفقا هذه المرة !!!!!!!
لا اعلم اذا كان قد حدث التباس أو اَي تحريف من !!!!!! أو انني لم انتبه الى كلمة مثل هذه المرة !!!!!! في كل الأحوال وقع سوء فهم وحتما سيكون من جانبي ( ما معقولة أكاديمي يغلط ) ! .
عوفنا واتركنا من اللغة ومغالطاتها ودهاليزها وقل لي متى لم أكن منصفا وعادلا وذو ضمير نقي وواضح !
بعدها لكل حادث حديث ! تحية وأشكرك على الوقت والإضافة .



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1572
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
.
عوفنا واتركنا من اللغة ومغالطاتها ودهاليزها وقل لي متى لم أكن منصفا وعادلا وذو ضمير نقي وواضح !
 


"لم تكن منصفا مثل ما أنت عليه في هذا المقال."

الجملة أعلاه التي تصورت أنها سبب سؤ التفاهم وأحدثت إرباك في التواصل، يا سيدي الكريم، تعني أنك كنت منصفا ونقيا، وفي هذا المقال وصلت الى أعلى درجات الانصاف والنقاء.

اللغة بحر والفلاسفة تقول نحن اليوم نمر بحقبة اللغة وعصرنا ما هو الا عصر اللغة وكل ما حولنا لغة ونحن لسنا الا اللغة والخطاب الذي ننطقه، هو يشكل هويتنا ومن خلاله نعرف أنفسنا ويعرفنا العالم.

تحياتي



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذي الأكاديمي : لا ارغب في الاطالة أو المماطلة ولكنني مستغرب من انك والأكاديمي المحترف لا تعي بالضبط من أنا ! مع هذا انني ممتن وشاكر لك ردّك وموافقتك وإنصافك والذي ذكرته في مداخلتك سيبقى علامة مميزة لي ! بالمناسبة أنا دوما هكذا وسأبقى ! تحية ولَك كل الشكر .


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ هاني : اعتقد هذه اول مرة نلتقي وإلا فما كان هذا ردّك ؟!......
الذي ذكرته في مداخلتك الغريبة انني نوهتو اليه اكثر من خمسون مرة وانا اكثر شخص ادعى بذلك ورفض الشعبين أو التسميتين ولي روابط بالعشرات اذا رغبت في ذلك ومع هذا تعود وتقول ما قلته ! أتمنى ان تكون الرسالة قد وصلت . تحية وتقدير



غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1733
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نيسان : كلام صريح وسهل الفهم للذي يعمل من اجل الناس لكنه كلام صعب للذي يعمل من اجل المال والمنصب والذي هو السبب الرئيسي الذي يجعل من الاخوان ( اعداء ومتفرقين ) ليس المهم عند الناس في العالم المتقدم من اين جاء لان الاهم هو الذي هو عليه الان والمهم عنده هو المستقبل والى اين يجب الذهاب, بينما نحن نتقاتل على ثلاث كلمات تفرقنا اكثر كل يوم بينما نحن الثلاثة اخوان يجمعنا اب واحد هو الله الخالق الذي وحدنا بصليب المسيح والدم الغالي المسفوك على عود الصليب من اجل خلاصنا , في البيت ثلاث اخوان لا يمكن ان يكون اسم الجميع اشور او بابل(كلدو) او سريان(ارام) لان الانصاف ان يكون لهم ثلاث اسماء لانهم ثلاثة لكن المهم انهم جميعا اخوان يجمعهم دم واحد هو دم السيد المسيح ولهم ام واحدة هي كنيسة المسيح . الاسماء الثلاثة هي للتعريف وليس للتفريق لكن عندما تستعمل من قبل عقول وقلوب يملئها الحب المتبادل والاحترام وانكار النفس وتقديم الاخ لاخيه . هذه هي الطريقة الوحيدة التي بها نحصل على احترام الاخر قبل الحصول على الارض والكرسي لان الكرسي بدون احترام هو عبودية واذلال     . تقبل محبتي والرب يسوع المسيح يحمي ابناء امتي .


غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 957
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نيسان الهوزي المحترم
تحية طيبة
سؤالك حلوة وفي مكانه،  لكن اصبحنا اغبى شعب بكل تسمياته، لاننا  لا نحب بعضنا البعض ولا نحترم احدا الاخر، وبالتالي لا نحمل ذرة وعي ومفهوم من نحن، لذا نتسابق فيما بيننا من اجل الفوز بالوعي او خسارته. وبالتالي اصبحنا شعب فاشل لا يتقن غير الفشل، بسبب جهالة فكرنا وانغلاق عقولنا، بالرغم من تحصيلاتنا العلمية. نحن شعب دمر ماضيه ويحطم حاضره، ولا يبني لمستقبله، لاننا فاقدين الرؤية وقافلين الذكاء، ولا نحمل الوعي من اساسه بسبب هذه الصراعات والتخبطات التي اوصلتنا الى ما نحن عليه اليوم. وختاما من المعيب ان نسال انفسنا وذاتنا من هو الواعي والاذكى والمثقف، لاننا كلنا في الهوا سوا. ويبقى سؤالك حلوة وفي مكانه ونلهي انفسنا به على الاقل لتغيير الاجواء المشحونة. تقبل محبتي
هنري سركيس



متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي نيسان سمو
لقد خصصت ميزانية عالية للحقيقة التي في ذكرتها مقالك
بكل الأحوال ...مهما يكن من أمر، هناك مستحيلات منها
ان يكون هناك حزب يشمل مسيحيي العراق ويكون محترم، او هناك حزب في العراق يشمل مجموعة من المسيحيين ويكون محترم ونزيه
ان يكون هناك تنسيق بين الكلدان
ان بعمل القوميون الكلدان من أجل الكلدان
ان يقر قومي آثوري بقومية الكلدان
أن يصير براسنا خير


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 765
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صاحب السخرية الفارغة......

ان سخريتك الفارغة والتي تدل من أول حرف فيها الى النقطة تدل على حقدك الفارغ لكل ما هو اسمه كلداني وهنا اقول لك أسال حركتك الاشورية كم كلداني ...متاشور .... في قيادة حركتك وكم عالم كلداني موجود في عالمنا وكم كاتب  ومثقف ومؤرخ وتأتي اليوم جنابك تقيم الشعب الكلداني بسخريتك الفارغه هذه وتطلق عليه أنه لاشيء قياساً للاشوري فأنت تعيش في عالم السخرية الفارغة وحضارة بابل العضيمة لا يستطيع سخري واحد مثلك ان يمحيها ويطلق عليها ان لاوجود لآي تاثير كلداني سوى في بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهذا يا ساخر فارغ هذيان وهلوسة فارغة فالكلدان صوتهم عال وقوي في كل المحافل الدولية والوطنية والاقليمية ولم يهرولوا للمناصب وسرقة قوة الشعب العراقي كما فعلها الاخرون فلا تزايد على اسيادك  وتنصب نفسك الفهيم الاوحد في عنصريتك وعنجهيتك وكرهك لما تقوم به الكنيسه الكلدانية من محاولات الوحدة الكنسية وعن طريق غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريرك كلدان بابل العراق والعالم السامي الاحترام ومبادرته المعروفة للقاصي والداني ما عدا من هو من امثالك المعادين لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وان سخريتك الفارغه هذه رذاذ  غير مرئي وغير مؤثر وخاصة لكل مسيحي مثقف غيور على  مصلحة شعبه الكلداني السرياني الاشوري..
وكان باق عليك ان تكول  يا اخوان جوزوا من الكلدانية البابوية وارجعوا سالمين معززين مكرمين الى اشوريتكم وإخوانكم  سيستقبلونكم بالاحضان ؟ انتهى الاقتباس من رد الاخ اخيقر ولماذا اولاً /لا تقول يا سيد اخيقر لكنيستك الاشورية لتتوحد كل الكنائس وتصبح كنيسة واحدة موحدة لخدمة شعبنا المسيحي ولا توافق على مبادرة غبطة البطريرك مار لويس ساكو..ولماذا  ثانيا لا تقول يا أخوان جوزوا من الاشورية التي صنعها لكم الانكليز وأرجعوا سالمين غانمين مكرمين الى كلدانيتكم وأخوانكم سيستقبلونكم بالاحضان والزغاريد لانكم رجعتم الى كنيستكم الام.وقول الحقيقة الناصعة  البياض قوة وشجاعة لمن يقولها....

Abo   Rany

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز البرت : لقد نطقتَ الحق مثل كل مرة . فنحن اخوة ويجب ان نبقى كذلك ودون ذلك فهو الإندثار والإنقراض التدريجي .
نعم هذه هي الطريقة الوحيدة للحفاظ على ما تبقى من وجودنا واسمنا وكياننا وكي يحترمنا الآخر . ولكن وللأسف فإلى الآن مسؤولينا الكنسيين والدنيويين يُفضلون الكُرسي على كل المبادىء والقيم والمحبة والتآخي .. نحن نحاول بدورنا ان نزحزحهم من على تلك الكراسي بهذه السمفونيات ولكنهم لا اعتقد يرغبون سماع الموسيقى .. تحية طيبة



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ هنري سركيس : نعم اخي العزيز فنحن من اقدم الشعوب ولكن اضحينا في مؤخرة الجميع واكثرهم تنافراً وتناثراً وإنتشاراً وتشطراً . اخي اعلم بأن سؤالي قد يحمل في طياته بعض المعيوبية ولكننا لم نسأل إلا عندما ضاق الامر بنا وإلى ان بقينا ننطح قروننا ببعضها من اجل معرفة أيّ من القرنيّن اصلب . بقينا في مكانن لا بل تراجعنا واقتربنا من الهلاك ولازال نصفهم يقول الديك قبل الدجاجة والنصف الباقي يؤيد البيضة قبل الفرخة ( بالرغم من إن البيضة صارت كفتة في حلوق الآخرين ) .
لهذا كنا مجبرن وليس مخيرين لوضع علامة إستفهام على تلك القضية ونؤكد ما نراه ونؤمن به ، عسى ان يزحزح هذا القول الدجاجة من على البيضة او قد يحن الديك على الفرخة ( مو فطس الشعب وهو نائم تحت الفسيفس ) ! ...
بالرغم من علمي ويقيني بوجود البعض مثل عدنان في سلتنا سيبقى البيض فاسداً الى الابد ..
نمتلك مثل هكذا شعب ومثل هذه العقول ونرغب في ان نتحدى او نستقيم او ننتصر فكيف وهذه هي العقول وكيف لا يستمر القائد المغوار بالبقاء على ظهور هكذا مْهلوسين !! ..
تحية طيبة اخي العزيز ..



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم اخي جان : فالإستفتاء لا معنى له الآن ولكن قد ينقلب الى شوكة إذا ما حصل أو أتمّ واستقل الكوردي . في هذه الحالة لا سد ولا مانع او معارض أمام واضعي الدستور الكوردي . فقد يكون مؤلماً وجارحاً وظالماً وسارقاً لكل حقوق الاقليات الجغرافية  منها او المذهبية او السياسية او حتى الإجتماعية لهذا ناشدتُ المسؤولين في عجالة التحرك قبل فوات الأوان .
ولدينا في ذلك الخطر مثالاً حياً ومهماً ألا وهو الدستور المصري الذي تمّ سنهُ بعد الثورة والذي تقول فقرتهُ الثانية : الشريعة الإسلامية هي مصدر تشريع الدولة ! وهنا يبتروا كل حقوق وإحترام الاقليات ومنهم 15 مليون قبطي . خوفي من ان نقع ( لا ، تقعوا ) في نفس الحُفرة والجورة وأنتم ملتهين بأيهما الاسبق الديك او الكتكوت ( البيض راح يأكله الكوردي ) تحية طيبة اخي ..



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد عدنان : اولاً : كُنتُ قد طلبتُ منك بأن لا تحضر هذه الصفحة ولا تقرأ ما اكتبه لأنك غير مرغوب ( يعني مهووس ) فيه ولأنك سوف لا تفهم او تدرك طول العمر ما اكتبه او اعنيه فهو اكبر بكثير ولكنك عدتُ مرة اخرى !!!!!!! يوجد من امثالك في هذه الامة لهذا انظر حالكم !!..
ثانياً : أنا كلداني ومن ابوين وجدين واجداد كلدان ومن شجرة كلدانية عريقة ولستُ بآشوري كما تتصور ( إذا الى الآن لم تفهم إذا كُنت كلدانياً او آشورياً فكيف ستدرك ما اكتبه وأعنيه ) ! ولكنني صادق مع نفسي ومع الآخرين ولستُ بمنافق او دجال .. نقطة .
ثالثاً : الباقي من الهلوسة التي هلوستها لا قيمة لها . نقطة




غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان سمو المحترم
تحية
يُعد هذا المقال اثنوكرافي ،اي بمعنى وصفي فقط دون الولوج في التحليل أي الاجابة ،لماذا هذا الفرق؟مثلما يكون لك قريتين واحدة على يمينك والاخرى على يسارك وتنظر اليهما وتقول هذه جميلة وهذه لا، هذه فقيرة الحال وهذه لا هذه فيها النشاط والاخرى لا ،وهذه نشطة زراعيا والاخرى لا دون ذكر الاسباب التي تؤدي بان تكون كل من القريتين على حالتها.
نعم هناك امور ذكرتها في مقالك مبيناً الفرق بين الكلدان والاشوريين ولكن يبقى الموضوع غامضاً دون التحليل ومعرفة الاسباب لكي تقدم صورة اوضح للقارىء المتابع والا ظلمت احد الاطراف.
ونقطة اخرى هناك مبالغة صحفية في المقال ويبدو انك تقلد الاكادميين ( حتى يرتاح الاكادميون)
وهناك الكثير مما ذكرت عند الاخوة الاشوريين بالمقابل هناك الكثير مما ذكرت عنهم موجود لدى الكلدان وعند استخدام المنشور المتعدد الاضلاع سيساعدك في استقراء ما اقصده ولكن استخدمت ضلع واحد منه، وهذا لا يساعدك في التفسير .
الكلدان اخفقوا سياسياً نعم ،ولكن لم توضح الاسباب ، كنسياً فان الكنيسة الكلدانية حاليا هي في ذروة التقدم والنشاط في مختلف الاتجاهات ويبدو في اوربا انها غير ذلك،لكن ما يحدث في ديترويت الامريكية منذ منتصف القرن الماضي وساندييكو منذ امد طويل لا يضاهيه علو وسمو سواء على المستوى الكنسي او على المستوى القومي والسياسي والحفاظ على التراث وتحقيق مكانة ودور فعال في الحكومة الفيدرالية والمحلية الامريكية وهكذا كندا واستراليا في عطاءها الكلداني ففي جميعها مراكز كلدانية تنطلق للعمل سياسياً و ثقافياً واعلام ومدارس حتى رسميا في ديترويت قد فُرضت اللغة الكلدانية لتدريسها ونشاطات اجتماعية ونفوذ سياسي ، لا تقيس اخفاقهم في البلد الام بما هم عليه في المهجر الكلدان معروفون بتسميتهم واعمالهم لدى الحكومات المحلية في كل ما ذكرت من الاماكن. والبركة بكم وبالاكادميين في اوربا العجوز وسميتها العجوز لكي نتفهم ان الكلدان هناك ايضا وكل الاثنيات هم على هذه الشاكلة تاثرا بالوضع العام في اوربا حيث كل من الاشوريين والكلدان وغيرهم في اوربا متاثرين بالعجز الاوربي وليس كما هو في البلدان المتقدمة الحديثة .
ان هذا الوصف يُفيد لادراك سطحي لمن لهم مواقف معينة واحكام مسبقة تجاه الكلدان وهذا بات جليا من بعض الردود ولا اقصدك انت ،حيث قدمت الصحيح ولكن بحاجة الى العمق في التحليل ،وانما ياتي الاخرون ويتقبلون الفكرة دون تمحيص واستقراء وعلى الفور بحكم مواقفهم المعروفة تجاه الكلدان كنسياً وقومياً فهذا يدخل ضمن اطار الايحاء النفسي اللاشعوري.
اتمنى لو وصلك كتابي الاخير الموسوم ( الكلدان والاشوريين والسريان وصراع التسمية ) وسترى وتحديدا في صفحة 235 وما بعدها كيف تطرقت الى هذا الفرق ومع تحليل مطول تاريخي ومعاصر عن الاسباب ولهذا تعذرني لا يسع المجال لذكرها في رد مقتضب.
الدراسة الموضوعية لاية ظاهرة علينا ان ناخذ الجوانب المتعددة .
اكن كل الاحترام للاخ هنري سركيس لرده المتوازن والموضوعي والرائع في فكرته فتعمقوا بافكاره ستجدون الموضوعية.
اخي نيسان انت نيسان اي ربيع وتعرف ما معنى الربيع وجئت الى الدنيا ومعك الربيع فلا تتحول الى الخريف بل استمر في ما اقترن اسمك به  وانت ذكي بحسب تقديري .هناك العديد ما عمله الاخوة الاشوريين كنسيا وقومياً وكذلك الكلدان وان وُجد التفاوت فله اسبابه الاجتماعية والجغرافية والديمغرافية والسياسية والدينية ولا يمكنني التفصيل
شكرا على عطاؤك الدائم بروح ربيعية.
لا تنسى تطلبني رد مفصل عن رسالة المؤسسة وقد اتاخر شهرين لوجود المشاغل وتحتاج الى استقراء .ارجو ان تتقبل تحياتي وتقديري
اخوكم
د. رابي



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : سارد عليك وعلى باقي الإخوة غدا لان الرد عليك يحتاج الى تفاصيل وضرائب وغرامات وامور كثيرة اخرى .
من السهل ان تضحي من اجل صديق ولكن من الصعب  ان تجد الصديق الذي تضحي من اجله ! والى الغد اخي .( خما هاي الكلمة هم عليها ضريبة ) !! تحية طيبة



غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 275
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
وماذا يقول الاخ نيسان في البعض من اتباع الكنيسة الكلدانية الذين يعترفون باشوريتهم بل ويتفاخرون بها ومنهم بعض الكتاب على هذا الموقع ؟
الاخ نيسان يعطي الانطباع هنا بان الاشوري هو كل شخص ينتمي الى الكنيسة الشرقية الاشورية والكلداني هو اي شخص ينتمي الى الكنيسة المسماة بالكلدانية والتي لم يكن لها وجود قبل القرن الثمن عشر(ايام الدولة العثمانية).
اخ نيسان.. اذا كنت تسمي نفسك بالكلداني اقول لك بان اجدادك لم يكونوا سمعوا بهذه التسمية حتى مجئ مبعوثي الفاتيكان من الفرانسيسكانيين والدومينيكانيين الى المنطقة في القرن الثامن عشر.


غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان سمو الهوزي

لقد فاتك شئ في هذه المقارنة بين الكلدان والاشورين وهي اســـتقلاليــــة الاحزاب ومن منهم اكثر استقلالية ( ولكي لا يزعلون صناديد الرابطة انقل وجهة نظر قائد الضرورة) .

تحياتي


لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي اخيقر :  في البدأ أقول ها هو الموقع الآشوري لم ينشر كلمتي على الصفحة الرئيسية مرة اخرى ( يمكن اعتبر هذه الكلمة تحريضية ) والله فكرة ) !!
لم أقرأ إقتراح الاخ لوسيان ولكن في كل الاحوال أي تجمع وكل صرخة وكل نداء وإن لم يكن قوياً فسيكون مُخدشاً ومفيداَ ..
يعني لأنه الكلمة لصالحك هذه المرة قلتَ عني بأنني كُنتُ صادقاً وغير متملق فمنذ متى لم اكن صادقاً ومتى رأيتني متملق يا سيدي الكريم !! هو مجرد سؤال !!
اما موضوع العودة الى الآشورية فهكذا طلب قد لا يكون عقلانية اكثر مما هو تنقيصياً وهذا الذي ارغب في تجنبه .
ولكن كُنتَ في كلمة سابقة قد طالبتُ بتوحيد الكنيستين كأحد الحلول الناجحة في إتحاد الشعبين سياسياً كان او طائفياً ، وستكون هذه خطوة مهمة وتمهيدية لإزابة الجلود بين الشعبيين . فإذا ما تم هذا فسينتهي كل دور الطائفية والعنصرية التي تملىء القلوب في الجانبين . يعني يكون لنا كنيسة واحدة وبيت واحد وشعب واحد وموقف موحد واحد ووو الخ واكون في بيتي وفي قلبي كلداني وتكون في بيتك مع عائلتك آشوري ولكن في الخارج نكون واحد شنو رأيك أنتَ ؟؟
أنا حاولتُ هنا فتح الباب وكسر الرهبة والخوف من أي إلتقاء بين الجانبين لأن مثل هذه الامور ستحضر مباشرة على الطاولة إذا ما تم هذا اللقاء فهل سيعود الطرفين الى بيوتهم مرة اخرى ! هذا اكلام لا يُقلل من شأن احد والتفاصيل ستكون اكثر في ردي على الاخ زيد والدكتور رابي لأنني تأخرتُ عليهم ..
بالمناسبة : دقيتُ باب جاري الميمني فكان مغربياً تاجراً للكوكايين وعلى جاري الميسري فإتضح انهما فتاتين لسبيتين( مثليتين ) فاين اجد ذلك الجار الآشوري ! هل اعود الى اطلالات نينوى لكي اجد ذلك الآشوري ..
كلمة اخيرة ومهمة : إذا اجتمع عدد من الفرنسيين والانكليز لإجتماع ما فسيبدأ الانكليزي بتذكير عظامة الشعب الفرنسي الثورية والثقافية والتي تفوق عن الشعب الإنكليزي وهذا الكلام لا يقلل ابداً من قيمة الشعب الإنكليزي ولكنه يختصر طريق طويل من المجادلات الغير المجدية وسيُسعد الفرنسيين وبالتالي سيكون كل شيء سلسل . أما إذا حصل العكس فتخيل كيف ستكون المناقشات ! بس وين اللي يفهم ! ..تحية واتمنى ان تكمل قراءة ردي على الاخ زيد والاخ عبد الله ..



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ فاروق : أنا اُحاول ان امهد الطريق وفتح نافذة لأي حوار اخوي يكون لنا الامل الاخير ولكنك تأتي وتدخلنا في متاهة جانبية . يعني الموضوع لا يتعلق بشخص البطريك او يونادم او افرام بل يشمل الجميع وكل واحد من مكانه وعلى قدر اهمية ذلك المكان ! خاصة من امثال السيد المهلوس ( نماذج حية ومباشرة ) ! نحن نحاول أن نبتعد عن التشرذم والعنصرية والطائفية لأنها سرطان الشعوب وأتمنى المساعدة والعون في ذلك الشأن لا العكس .. تحية طيبة


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي زيد ( مو مثلك اقول نيسان سمو ) منذ متى كانت الرسميات طريقة خطابنا ( يمكن من هسة وبعد ) ! طبعاً من طرف واحد راح اتكون إن حضرت ! ..بصراحة لا اعلم من اي باب ادخل والقصة والرد راح يكون طويل وانا ارغب في تجنب ذلك وحاير !!
فكرتُ كثيراً في ردك قبل ان اكتب هذه الكلمة وقد حضر لي عدد كبير من الإحتمالات منها رد تشنجي متعصب وآخر رد سخري تهكمي مُبطن وآخر عدائي قاسي والآخر كلمة إستهزاء واحدة وووو الخ ولكنني لم اصل الى كلمة الميزانية !
لم اخصص اي ميزانية اخي العزيز لا بل ما ذكرته في مداخلكتم أنا لم اصل اليه ! تقول فيها :
بكل الأحوال ...مهما يكن من أمر، هناك مستحيلات منها
ان يكون هناك حزب يشمل مسيحيي العراق ويكون محترم، او هناك حزب في العراق يشمل مجموعة من المسيحيين ويكون محترم ونزيه
ان يكون هناك تنسيق بين الكلدان
ان بعمل القوميون الكلدان من أجل الكلدان
ان يقر قومي آثوري بقومية الكلدان
أن يصير براسنا خير .
انتهى الإقتباس ..
هذا كلام خطير وخطير جداً يصدر من ناشط قومي وهو يتحدث عن قومه ومثقفيه بهذا الوضع وبهذا الوصف ..
اخي زيد : كما قلتُ للأخ اخيقر إذا اجتمع وفد فرنسي وآخر انكليزي لقضية ما سيكون اول الحديث من قِبل الإنكليز عن عظمة الشعب الفرنسي الثورية والثقافية وسيكون هذا الحافز الأولي في إنجاح تلك المفاوضات ولكن هذا لا يُقلل ابداً من عظمة الشعب الإنكليزي لا بل يزيده كبرياء وإحترام . فكل الشعوب تختلف عن بعضها وسابقة للبعض الآخر في هذا الشأن او ذلك ولكن هذا لا يعني ابداً التقليل من شأن الشعب النمساوي مثلاً او الألماني وغيره ( إلا إذا كان فيه مهلوسين مثل صاحبك ) ! .
أنا سوف افتخر عندما تقول إن الكاتب الفلاني اكاديمي الكتابة اكثر واتقن لغة ووو الخ منك فهذه حقيقة ! ولكن هذا لا يقلل من شأني ومن شأن إنسانيتي ابداً ، لا بل قد افوقه في هذا الشأن! ولكن يتفوق في بعض المجالات وهذا غير معيب إطلاقاً  ومن هذا المنطلق ولفترض جلس الآن مجموعة من الآشوريين مع الكلدان لإجراء مفاوضات عن التوحد فسيحضر الكلام الذي قلتهُ في كلمتي هذه كأول صفحة على طاولة المفاوضات فهل سيبدأ النزاع من الصفر ! أم على الكلدان تقبل ذلك والإفتخار به لسحب ثقة الآشوري ! ولكن هل هذا سيُقلل هذا من الشأن الكلداني ! بالنسبة لي العكس هو الصحيح لا بل سيزيدهم أحتراماً ووقاراً ! هذا كان مقصد كلمتي وهذا الباب الذي رغبتُ في فتحه وهذا الجمود رغبتُ ان ازيله ! وهذا الرُعب من الجلوس نويتُ ان امحيه او على الاقل اقلله .
الذي قلتهُ في مداخلتك عن الكلدان ومثقفيهم خطير وسوف لا ادخل اليه لأنني سأتركه لهؤلاء المثقفين كي يردوا بأنفسهم .
أما أن يقر الآشوري بقوميتنا الكلدانية فهذا ليس بالضرورة الآن ولكن عندما نَحترم سنُحترم ، وعندما يحترمُك سَتحترمه وأنا لا انتظر من الآشوري أن يقر بكلدانيتي فإنسانيتي وصدقي وصراحتي ( إن تواجدت ) سوف تجبر اي مقابل ان يقر بها عنوه عن خشمه .
وكما قلنا في مناسبة سابقة إذا توحدت الكنيستين الآن وتحت رايه واحدة فهل سيبقى أي دور للمهلوسين في رفض هذا او ذاك ! هذا مثال لا اكثر ولا اقل ..
الكلام يطول معك ولكن حاولتُ ان اقسم الرد الطويل بينك وبين الاستاذ رابي حتى لا اتعُبُكُما معي ..سأذكر له قصة قصيرة اتمنى ان تقرأها ..
تحية اخي الناشط القومي ...



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 794
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نيسان سمو الهوزي

تحية هوزية: عنوان مقالك هذا جاء على شكل تساؤل (هل الكلدان اكثر وعياً وثقافةً من الآشوريين أم العكس ؟) والجواب هو نعم إن الكلدان أكثر وعيا وثقافة من إخوتهم الآشوريين الذين تميزوا عن إخوتهم الكلدان في تغليب الصفة القومية في حياتهم والتي باتت سلعة مستهلكة في عالم اليوم المتحضر وفضلوها على الأمور الحياتية المهمة كالتفوق العلمي مثلا والاندماج في المجتمع من أجل المشاركة والبناء، والأخوة الآشوريين ورثوا تمسكهم بالقومية وإنخراطهم في السياسة من كنيستهم عندما كانت برئاسة العائلة الشمعونية.

أود القول يا أخي نيسان بانك لم تكن منصفا في مقارنتك بين الإخوة الأشقاء وكانت كفتي ميزانك غير عادلة وقد وضحها الأخ العزيز الدكتور رابي في تعقيبه أعلاه، وانطلقت بمدحك للأخوة الآشوريين من تمسكهم بالقومية والسياسة التي لم يتوفقوا فيها ولم تجلب لأبناء أمتنا غير الويلات والنكبات بدءا من مجزرة سميل في العام 1933 وحتى اليوم، وكما إنها السبب في الانقسام والتشرذم الحالي بين أبناء الشعب الواحد ومثيري الإنقسام يصطادون في الماء العكر.

الكلدان لم يخوضوا في السياسة ليس لأنهم غير أهلا لها وإنما لأنهم مقتنعين بأنها مصدرا للمتاعب ومهنة للإنتهازيين والكذابين خاصة ونحن شعب مستضعف ونعيش بين شعوب لا تعترف بأهليتنا لقيادتهم، وقلما يرينا التاريخ بان هناك ساسة عملوا لشعوبهم لا لمصالحهم وأحزابهم.

كما إن الكلدان لم يتمسكوا بالقومية ولم يتخذوها طريقا للإنتقاص من بقية القوميات كون عصر القوميات قد ولى منذ زمن بعيد بعد أن كانت القومية قد أصبحت مصدرا للمشاكل بين أبناء الشعب الواحد وخاصة في الدول التي لها نسيج إجتماعي متعدد وظهرت الدساتير المتحضرة لتساوي بين أبناء الشعب الواحد.

الكلدان أبدعوا وساهموا في تطوير الشعوب التي عاشوا بين ظهرانيها في مجالات العلم والطب والاقتصاد ونالوا رضى وإحترام الكثيرين، وكما أستطيع القول بان الحقوق التي قد ادرجت في الدستور كانت بسبب أحترام تضحيات الكلدان في المجالات الحياتية التي ذكرتها في أعلاه (هذا لا يعني عدم وجود نسبة من إخوتنا الاشوريين تميزوا هم أيضا، أن هذه النسبة موجودة وإن هم قلة قياسا الى الكلدان ولكنهم موجودين وأجزم إنهم من الذين لا يؤمنون لا بالتطرف القومي ولا بالسياسة التي لم تجلب لنا حقوقنا).

أنصحك عزيزي نيسان أن تبتعد عن المواضيع القومية والكنسية ( مو انت القائل بأنك لا تعترف بها) وكذلك موضوع التسميات العقيم، حتى لا تعطي مجالا للمتطرفين القوميين أبطال الأترنيت بأن يتهجموا على كل من يخالفهم الرأي وهم الذين لا يعرفون لا الحق ولا أصول الكتابة ولا إحترام الرأي الآخر الذي يظهر عوراتهم ويفضح تخلفهم.

شكرا وتقبل تحياتي

كوركيس أوراها منصور




غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي روفائيل وردا : اخي يمكن هذه اول مرة نتقابل او نلتقي ( بالنسبلة لي طبعاً ) او حتى يمكن ان نكون قد التقينا وانا تائه مثل كل مرة ! لا يهم ولكن اهلاُ بك اخ عزيز وفي المرة الثانية لا اتجيبلي روابط بالإنكليزية او الآشورية لأن معرفتي بالإنكليزية والآشورية مثل مقدرتي باللغة العربية هههههههه
أخي لك الحق في ذكري للمثال المذكور ، ولكن لا اعني بذلك شيئاً جارحاً ولكنه كان لوضع إبتسامة على بعض الوجوه ، وهذا الاسلوب مُحَبب بالنسبة لي واكرره في اغلب سخرياتي وتأتيني مشكوريات كثيرة على ذلك ...
وفي نفس الوقت لا تعتقد بأنني استثني او ابريء الآشوري من اغطائه او عنجيته او تسلطه وووووو وقد كتبتُ الكثير عن ذلك وبالاخص عن يونادم كنا وإذا رغبت فسوف اكتب كلمة تخصهم فيها قنابل ذرية على الريشة ههههه ..
لا يا اخي انا لا اعني الفرق او التفضيل بل محاولة رفع او التقليل من شأن سواتر ترابية بين الجانبين اضحت بمثابة قنابل او صواريخ كورية لا يمكن الإقتراب منها ..
وسأكون شاكراً لك ولعدم الإطالة إذا مريت على ردي للأخ زيد وللاستاذ رابي عبد الله فهناك مثالين ذكرتهما وما عنيت من كلمة اليوم . تحية اخي واعتذر منك إذا كان مزحي ثقيلاً شوية هذه المرة .. صدقني في المرة القادمة سيكون اقوى !! مو بكيفي .. تحية



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي نيسان المحترم
لدي سؤال واحد ما هي الغاية من هذه المقارنة ؟؟؟
واقول للسيد اخيقر المحترم الكلدان الموجودين حاليا
بشهادة حوليات ملوك الشوريين الذين ليس لك علاقة بهم
هم كلدان اصلا وفصلا ولديهم ادلة لا تملكها جنابك في اثبات
اصولك اليهم لانك نسطوري اثرا دهكاري ونحن كنا نسميكم طورايي
او اثورنايي التى اصلها اثرا ؟؟؟
ثم تعال لنتحاجج لماذا البابا لم يسمينا اثوريين او اشوريين او اراميين او اكديين كما تدعي . ادعاءاتك وهمية انكم كذبنم كذبة
وصدقتموها. لا علاقة لك بالكلدان خليك بأشوريتك الوهمية؟؟؟؟ 
 


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي كلدانايا : صادقا أنا لا أعني التقليل من الشأن الكلداني وانا كلداني ومن بيت كلداني اصيل ولكن الهدف والمغزى والمعنى ابعد مما يتصوره بعض السذج . اخي انني سوف احتقر  وأهين كل من لا يحترم أو يقدر الكلداني كإنسان اصيل ولكن السياسة لها الاعيبها ونحن نحاول ان نقرب الصفوف وليس ابعادها وكلمتي هذه تصب  في هذا الإطار . القليلين سيتفهمون ما اعنيه والأكثر سيتفهمها بالشكل المغلوط . هذا الذي هو حاصل ..
سألوا ستالين في أيامه العصيبة الثورة أم منجزات الثورة ! فقال الثورة . وهذا الكلام ليس بالسلس كي يدركه  المهوسين في أمريكا ! تعرف قصدي طبعا ..سوف يأتي الْيَوْمَ ويدرك الجميع كم كنت صادقا وعادلا ونزيها واكتب لصالح المسيحي دون تفرقة ... تحية اخي العزيز



غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كاتب المقال
هل عرفت الان لماذا قلت بان مجرد اثارة هذه المواضيع يدل علي عدم الوعي وعدم الثقافة ؟
انظر الى الردود وتامل الانقسام  .
شعبنا في هذه الظروف بحاجة الى الوحدة وليس الانقسام ايها السادة الواعون والمثقفون واصحاب الشهادات  .



غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1249
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي نيسان سمو الهوزي
سلام المحبة
مقالك في الظاهر كالذي واقف على يديه بعد أن ضرب " جقلمبة " كما يقال في العامية , ولكن في الواقع يدل على أنك واقف على قدميك وتكتب ( هاي سهلة لو صعبة ) .
كنت مزمعاً على نشر مقالٍ عن واقع حال شؤون أهلنا هنا وهناك , ولكن تاجل إلى ما بعد الإستفتاء وقد يرى النور أو لا يراه .
أعرف أنك لا تحب الشعر , ولكن على قول المثل " من أحبك لاشاك "   , بعد بكيفك ؟ هاي جم واحد راح يغار ؟ .
تحياتي
شبعنا من التسمياتِ مللنا                 ومن لغَطِ الكلامِ قد سئمنا
فبعضٌ يدّعي الاصولَ إليه                وما يلقاهُ من دعمٍ به يهنا
ولو الأمرُ كما البعضُ يشتهي            فالقردُ بالأصلِِ منسوبٌ إلينا
فبئس من شوّه التاريخَ زوراً            ونعمَ ما نحنُ به وما كُنّا
من كلدو أو من آشورً كلاهما            ماضٍ عشقناهُ فخراً وما زِلنا
لقيطٌ من لا يعرفُ أباًً  لهُ                  وعاقٌُ من أنكرً الأصلً علينا
قطاريةٌ كيْ تلمَّ أهلَنا                       تاهَ القطارُ وفي الضياعِ فزنا
على المعبر الحدوديِّ من أنا             سريانيٌّ آشوريٌّ كِلدنْ نا
مسخرةٌ هذي التي نحن فيها             ناهيك عن تكلدنّا تأشورنا
أيّ ثقافةٍ يصبُّ نبعُها                      مرارةَ واقعً منها ارتوينا
فرقةٌ ورياءٌ وتناقضٌ                      وكم من المآسي بها اكتوينا
متى الصحوة يا شعبَ الحضاراتِ       في كلِّ متحفٍ من إرثكمْ معنى
[/color]



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4373
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما للجميع
كان ردي لكاتب المقال من باب المجاملة لا اكثر ولا اقل لأننا بصراحة اصابنا الملل من تكرار هذة الأسطوانات وتوصلنا الى قناعة بان كل واحد  حر بالاسم الذي يريده بشرط اذا كان يُؤْمِن بانه اشوري ان يعتبر الآخرون اخوانه ومن مسؤولياته ان  يزيد  التفاهم بالمحبة والعمل الجيد وإلا فانه لا يستحق ان يتسمى  بالاسم المقدس التاريخي الحضاري الاشوري  وهكذا لبقية الأسماء فالأهم هو العمل

ثانيا
ان التاريخ  الصحيح هو من واجبات وصلاحيات المورخ ذو التخصص فمثلا أنا مهما كتبت وصرخت بأراءي الشخصية فإنها تبقى آراء لا أهمية لها لأنني لست حامل شهادة التخصص في التاريخ
وهكذا طالما اننا جميعا الذين نكتب عن قضايا تاريخية فان كلامنا هباء لا قيمه له لانه ليس فينا من يحمل شهادة الدكتوراه في التاريخ
ثالثا
ومن اجل معرفة كلمة المورخ والمتخصص وصاحب شهادة دكتوراه في التاريخ
لنسمع لما يقوله هذا المتخصص بالتاريخ وهو كما اعتقد من الكنيسة الكلدانية

ومن يريد ان يجادل فليخاطب  هذا المورخ بعد ان ينال شهادة اكاديمية لكي ينظر الى ما يقول بعين الاعتبار وعدا ذلك فالكلام لمن لا يحمل كفاءة اكاديمية في التاريخ هو كلام باطل
والى هذا المورخ الكبير
https://m.youtube.com/watch?v=S0Yqi_UsUY4



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الدكتور رابي عبد الله :
هناك عدد من النقاط في ردك وساُحاول المرور اليها وبشكل متقضب ..
اولاً : اشكرك على هذا الجهد والوقت والرد الهادىء ..
ثانياً : هناك رد على مداخلة الاخ زيد وقد كانت شبه مشتركة له ولك سيدي الكريم ولكن لعدم الإطالة قد اختصرتها في رد واحد واتمنى ان يسمح لك الوقت بالمرور عليها ...
ثالثاً : حتى الربيع إذا بقى ربيعاً طويلاً سوف يفقد رونقته لهذا حلاوة الربيع في تعاقباته وليس جموده !! هاي قوية مو !!!
رابعاً : تطرقت الى رد الاخ سركيس وانا معك ولكن سيدي الكريم ألا تعي بأن كل شعر رأسي قد نتفته من اجل النداء بذلك ! سيدي الكريم ومنذ مشواري الفني وأنا انادي بذلك حتى تقطعت اوصالي ولكن لا رد من الميت ....
خامساً : تطرقت الى موضوع التفاصيل : سيدي الكريم بالله عليك هل انا ابو التفاصيل ؟؟؟؟؟ يعني ماذا سيفعلون الاكاديميين والدكاترة إذا انا قمتُ بسرقة اعمالهم واختصاصاتهم ! سيدي الكريم الإختصاص والتنقيب له ناسه واسلوبه ووقته وكما ذكرت حضرتك وقد اعطيت مثال على ذلك بذكر كتابة الموسوم حول اللغة التسمية ....... ! هاي شغلتك يا سيدي وليست شغلتي وبعدين ليش عبالك نعرف نسبح في كل المياه !! واكثر فهل تعتقد يمكنني ان اعود الى تحت الصفر مرة اخرى وندخل في تلك الدهاليز ! ألم يقل بما فيه الكفاية عن ذلك واين كانت النتيجة !
سادساً : كل ما يهمني لكم هو : لك هذه القصة المختصرة ( والذي اكررها اليوم مرة اخرى ) وارجو اخذ العِبر منها والباقي لا يهم .
إثناء الحرب العراقية الإيرانية وبعد ان اشتدت المعارك وتقوت الجبهة الإيرانية وبدأ الجيش العراقي بالتراجع والتقهقر  اعتقدت القيادة الإيرانية بأنها الفرصة الحقيقية للتخلص من صدام وفرض نفوذها وحلمها في العراق الشيعي، فكررت اكثر من مرة بأنها إذا اوقفت الحرب وصدام في السلطة فإنها تتنازل عن مذهبها ودينها وحتى قرآنها ليقينها في وقته بقدرتها على اسقاط صدام .
اصطف العالم مع العراق وضد إيران ولم يسمحوا لإيران بالنصر بل قادتهم الى ان يتهالكوا ويميلوا الى السقوط النهائي ، ورأينا ذلك في إستعادة العراق لأراضيه والتقدم من جديد في بعض المناطق الإيرانية ووووووو الخ فقامت القيادة الإيرانية بإجبار الخميني على شُرب السم والموافقة على قرار وقف النار .. مضى الزمن والوقت .
زار احد الصحفين طهران وسأل الرئيس الإيراني علي هاشمي رفسنجاني السؤال التالي :
لقد حرمتم على نفسكم ودينكم إذا اوقفت الحرب وصدام في السلطة فماذا حصل ؟
رد الرئيس الإيراني بقوله : لقد كُنتُ في الدار مع اربعة اولادي وهجم علينا الاعداء من كل الجهات  واصرينا على المقاومة فقتلوا ابني البكر واصرينا على الإستمرارية  فقتلوا الثاني فرأيتُ لم يبقى لي غير صغيرن محاصرين في البيت والاعداء من كل جهة فماذا عليه ان افعل ؟
أما ان اعاند واستمر حتى يموت الولدين معي وبذلك ينتهي كل شيء حتى ضياع مذهبنا او ان اوافق على الإستسلام والقبول بشروطهم للمحافظة على الولدين الصغيرين عسى ان يكبروا ويأخذوا بثأر اخويهم وفي نفس الوقت نحافظ على مذهبنا من الضياع من جديد !!
والآن ترى اين هي إيران وكيف اضحت وكيف ينتقم الولدين الصغيرين في العراق وكل ذلك كان بسبب ذلك التنازل عندما كانت الظروف عسيرة لهم !
استاذي الكريم : نحن لم نتنازل لبعضنا حتى على رغيف يابس فكيف لنا ان ننجح !
هل وصلت الفكرة سيدي الكريم ولماذا اثرتُ ذلك السؤال الآن ؟؟
هذا الكلام والسؤال لا يخص الكلداني فحسب بل الطرفين سواسيةً وإيهما كان الاسبق في هذا الشأن او ذلك لا يُقلل من كيان الطرف الآخر والتنازل في بعض الاحيان هو قوى ورزانة وإحترام النفس وللجميع وهناك امثلة في ردي على مداخلة الاخ زيد ..
سؤال اخير : لقد امتدحتَ كثيراً وضعكم ووضع الكنيسة في ذلك القسم وانا مسرور له ولكن سؤالي هو : كيف وصلتم الى ذلك وعندكم مثل هكذا مهلوسين في امريكا ! هذا للضحك وستعلم ماذا اعني ...
لك مني كل المودة والتقدير  والشكر 



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ هاني مانويل : لي روابط كثيرة بهذا الشأن ولكن هذا الذي تواجد امام عيوني في هذه اللحظة والذي يؤكد نبذي لكل تسمية قومية او اي تفرقة ولك الرابط وإذا رغبتَ فسابحث لك عن باقي الروابط .. تحية طيبة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,825951.0.html



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أخيقر : تذكر دائما في كلماتك نحن اخوة وأخوات ولا فرق وووووووالخ ولكنك تكرر بشرط ان بعترف الجميع بانه  اشوري !!! نحن نرغب في ان نخرج من هذه القوقعة  وانت تصر ان تسحبنا  اليها ( يا اخي ما مليت ) ؟؟
يعني شنو اشوري !! خلينا نحن جميعنا كلدان ! يعني شنو الفرق ؟ الا ترى بان هذا الشرط هو سبب كل البلاوي  التي نحن فيها ! نحن عائلة واحدة والتسمية بالقومية لا معنى لها انسانيا وعلميا ! استر علينا سترك  الرب .. تحية طيبة



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

حتى على مستوى الإيمان والإلتزام وعدم التأوين والتعريب له والتماسك الاُسَري فللآشوري الاسبقية على الكلداني ( الى الآن مُحرم على الآشوري أن يقترن بِبنت اخيه او اخته او عمه او عمته او خاله او خالته حفاظاً على قدسية ذلك التقارب بينما الكلداني لا يختلف في هذا الشأن عن السعودي او الكويتي ) ..[/u] هذا مثال بسيط فقط للتأكيد ..



الأخ نيسان سمو المحترم

تحياتي

بعيداً عن أسلوب السخرية والهزل الذي تتبعه في كتاباتك والذي لا أجيده أنا ومع إحترامي الكامل لكل الآراء والمداخلات التي أتى بها القراء الكرام سواءً تقبلتها أو رفضتها ولا أريد الدخول في تفاصيلها. كل ما أريده هو توجيه سؤال واحد محدد  لك حول ما ورد في المقتبس أعلاه من موضوعك والذي تحته خط وأرجو أم تعلمني كيف ومتى يتزوّج الكلداني من إبنة أخيه أو إبنة أخته؟؟؟

أما الزواج من أبنة العم أو الخال والعمة والخالة فبحسب معلوماتي فإن ذلك يتم بعد الحصول على موافقات كنسية وهي ليست حالة سائدة ولا أفهم مدى علاقتها بالسعودية والكويت حيث يعتبر الزواج بين أولاد العم والخال أولوية أما الزواج من أبنة الأخ أو الأخت فهو محرم شرعاً عندهم كما أعلم.




غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الأخ عبد الأحد : في البدا ليس هذا المقصود طبعا وقد دخل سهوا واعني ابن الاخ من بنت الأخ والعكس وهكذا !!! والموضوع لا يتعلق بهذا الشق وهو دخل للكلمة من باب التشبيه لا اكثر ! أنا قصدي في هذه الكلمة اكبر بكثير من الفقرة التي ذهبت اليها وفِي ردي على الأخ زيد والدكتور رابي هناك إيضاح لهذا المدلول وأتمنى ان يسمح لك وقتك بالاتطلاع عليها .... تحية طيبة


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي كوركيس اهلًا بك والله لك وحشة : اخي كوركيس أنا اعني شيء اخر اكثر مما هو واضح في الكلمة وقد اتيت بمثالين واحد للأخ زيد والثاني لرابي عبد الله أتمنى ملاحظتهما.
اخي العزيز منذ متى وأين رأيتني ادعو الى الطائفية أو العنصرية أو القومية كما تطلب مني الان الابتعاد عنها !
الكلدان ابتعدوا عن السياسة والقومية لانها مصدر الخراب تقول ! نعم ولكن الوضع المسيحي في العراق كان يتطلب منهم ذلك ولكنهم فشلوا فيه والنتيجة كما تراها ! طبعا نحن لا نتحدث هنا عن الكلداني المشيغاني أو الديترويتي بل عن الالقوشي والتلكيفي والدهوكي ....

أنا احاول في ازالة أو التهوين السدود الممانعه للالتقاء بينكم (  اني  مالي علاقة ) أنا سأكون اخر واحد يأتي ويضرب أو يطعن الكلداني من اجل رفع شان الاشوري  أو أساعده والعكس نفس الشيء . كل الذي يهمني هو محاولة تقريب الجانبين لتمكينهم على الاتفاق ان لم يكن الاتحاد على مستوى الدنيوية  كانت أو حتى الكنسية .
 حتى لو لم أتوفق هذه المرة   ( هاي من وجه نظرك طبعا ) ولكن اعتقد فتحت بابا كان ساما وملغومه للفتح امام الجميع ...
ان مطالبي وهدفي اكبر وابعد مما قراته اخي العزيز واصبوا  الى أمور اكثر مما يتصورها أو يدركها بعض المهوسين في الجانب الغربي ! تعي طبعا ما اعنيه .!! تحية اخي العزيز وسأبقى الربيع الذي تحلم فيه . هاي قوية ...



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3696
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قـبل أكـثر من عـشر سـنـوات ، ومن إذاعة ( SBS  ) في سـدني القـسم الآثـوري ... كان هـناك لقاء بإدارة الأخ المـذيع ولسن يونان مع إثـنين من مسؤولي التـنـظيمات الآثـورية ( لا أعـرفـها ) ... وضمن الحـديث قال أحـد المحاورين ( ربما كان إسمه رامي أو أبو رامي ) قال بلهـجـته الآثـورية :
أخـنــَـن يَـطــّـخ خِـنـواتــَـن كـلـدايي ، رابا قِـريـيـنا ، رابا مُـردِنــّـيـنا ......
( نحـن نعـرف أن إخـوانـنا الكـلـدان قـد قـرأوا كـثيراً ، مثـقـفـون كـثيراً )


متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي نيسان ...هسة ارتاحيت؟
حييييييييل وين وصلت بتحليلك...اعتقد بسبب الميزانية
أقصد بالميزانية بأن السياسة القذرة خصصت ميزانية عالية، وهذا جواب على مقالك، فالتفرقة والوعي القومي الآثوري، ووصول زوعة للبرلمان، وفضائية آثورية، ويونادم كناّ، وأكليروس قوميين أكثر مما هم مسيحيين، وكلداني آثوري سرياني، ومؤرخين يزورون التاريخ ويدعون بأن اصل الكالدان آثوريون وهذه اكبر تفاهة وسخافة يصل إليها قراء التاريخ الباطل، وسركيس أغاجان... كل هذا خصص له ميزانية عالية من أجل تفرقة شعبنا.
بالتأكيد عزيز نيسان لم يكن جيبك المقصود بتخصيص الميزانية
لذا فجوابي لم يكن ساخر ولا متشنج ولا تهكمي مبطن ولا ظاهري، ولا عدائي قاسي، بل تأييد في غالبية ما طرحته بمقالك وبألم كبير لما وصلنا له من حالة (كسيفة).
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
طبعا الكلدان واعون ومثقفون اذا فيها من أمثال الاخ مايكل !! شنو الشغلة قشمرة ؟؟؟؟


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3696
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ. روبن : قلت اكثر من مليون مرة وساكررها الْيَوْمَ كفى التغني بالقومية فهي كلمة فارغة . الانسان هو الأهم .
وقلت مليون مرة بان الاشوري لم يتم اشورته من الفوق أو بالوصاية فهو أيضا نتيجة الظروف لا اكثر ولا اقل . وقلت مليون مرة لو كانت الصدفة جاءت بالأخ روبن لأبوين أفغانيين لكان الان يدافع عن الطالبان ويغنى بأمجادهم وإذا كان من أبوين ايرانيين لكان الان مفتاحا بايدي الملالي وهكذا . فلا احد يحدد قوميته مسبقا والكل انحدر من سلالات سبقته ولا الاشوري ولا الكلداني يعي من اَي نسل أولي هو منحدر . نقطة
الظروف والصدفة هي التي تحدد قومية كل شخص .
المهم في كل القضية أين وصل إنسان تلك القومية وماذا بنى وماذا صنع وماهو  تاثيره أو أهميته على هذا الكوكب .. نقطة
الباقي كله كلام لا معنى له اخي وأرجو ان تهتم بهذا الموضوع قبل رد اخر فيه كلمة القومية الآشورية .. تحية طيبة



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : سوف لا اختلف معك هذه المرة ( هذه اول مرة ) ولنقل ان كل الذي ذكرته في مداخلتك الاخيرة صحيح ولكن السؤال هنا : ماهو الحل اذا ؟ هل نبقى هكذا مضاربين منفصلين مطلقين ولكن في الواقع لا مطلقين ولا متزوجين ! الكوردستان انفصلت بفترة لا تزيد عن عشرون عاما ونحن منذ قرون نراوح في نفس النقطة الوهمية الفارغة لا بل تحولنا الى جهة الخلفية لتلك النقطة . الا يوجد حل نهائي لهذا المرض ! حتى الزوجين عندما لا يتفاهمون يطلقون ويرتاح الطرفين ويشق كل جانب طريقه في الاتجاه الذي يرغب فيه . هذه الكنيسة ترفع والأخرى تكبس ، هذا المطران يراوغ وذاك يشوت ، هذا الحزب يستنكر والآخر يراوغ ، هذا الكاتب يقص والآخر يهجم ، هذا الفقير الغشيم (يعني المواطن ) يصيح والآخر يعيط الى ان نسف الريق ووصل الترياق الى ذروته فإلى متى ولماذا !! تحية اخي العزيز