رئيس مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي روميل موشي في اول حوار مع (عنكاوا كوم) بعد تسلمه للمنصب: الايام كفيلة لاثبات كفاءتي والقناة السريانية تنتظر النور


المحرر موضوع: رئيس مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي روميل موشي في اول حوار مع (عنكاوا كوم) بعد تسلمه للمنصب: الايام كفيلة لاثبات كفاءتي والقناة السريانية تنتظر النور  (زيارة 1513 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 31015
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رئيس مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي روميل موشي في اول حوار مع (عنكاوا كوم) بعد تسلمه للمنصب
الايام كفيلةلاثبات كفاءتي للمنصب والقناة السريانية تنتظر النور بعد اقرارموازنة العام المقبل

عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد

سلط رئيس مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي الضوء على البرامج والطموحات المستقبلية التي سيعمل عليها خلال فترة عمله القادمة بعد انتخابه رئيسا للمجلس مؤخرا وتناول روميل موشي في حوار خاص مع موقع (عنكاوا كوم) اليات العمل في شبكة الاعلام العراقي وما تمثله المنافذ الاعلامية الخاصة بالشبكة من واجهة اعلامية رسمية تمثل البلد  مشيرا الى ملابسات ما جرى من اتهامات شحنت اجواء الشبكة على خلفية انتخابه والتصريحات التي ادلتها بهذا الشان رئيسة المجلس السابقة الفنانة هديل كامل  كما تطرق الى مشروع الفضائية السريانية التي سترى النور بعد اقرار موازنة العام القادم وفيما يلي نص الحوار :

* بدءا ، هل لك ان تحدثنا عن مهام اعضاء مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي وما هي المهام التي يضطلعون بها ؟
-استنادا الى قانون الشبكة المرقم (26) في 17/6/2015 والذي صادق عليه مجلس النواب بعد اجراء بعض التعديلات عليه، يعتبر مجلس الامناء اعلى سلطة تشريعية في الشبكة، ويتكون من ستة اعضاء أي بهيكلية تضم رئيس ونائب واربعة اعضاء. ومن اهم مهام المجلس هو رسم السياسة العامة للشبكة وتحديد الاتجاهات الرئيسية لخطابها الاعلامي وفق المفاهيم العالمية ويتم تحديثها حسب الحاجة والمتغيرات.
ويعمل المجلس على اقرار انظمة الشبكة مثل النظام الداخلي والهيكل التنظيمي وسلم الرواتب ونظام الخدمة لموظفي الشبكة والموافقة على مشروع الموازنة العامة وغيرها من المهام المتعلقة بانظمة الشبكة.فضلا عن ان المجلس مطالب باعداد تقرير سنوي لنشاطات الشبكة والحسابات الختامية وتقديمها الى اللجنة المختصة في مجلس النواب العراقي.

* ما هي البرامج والطموحات المقبلة التي تتمنون استهلالها في الفترة القادمة خصوصا مع ابراز تلك الفترة كمرحلة لبدء اعمار المناطق المحررة والعمل على اعادة النازحين اليها ؟
-الشبكة مرت في ازمة مالية خانقة منذ 2014 حالها حال باقي موسسات الدولة العراقية بعد انهيار اسعار النفط، مع ذلك استطاعت الشبكة ان تتجاوزها باتباع نظام تقشفي صارم وفي ظل هذه الظروف استطاعت ان تغطي جبهات القتال في الحرب ضد داعش الارهابي منذ اندلاعها وفي جميع الجبهات واعدت  برامج كثيرة لتغطيتها من جميع جوانبها وبضمنها موضوع النازحين واولت اهتمام خاص بهم ولدينا خطة بعد الانتهاء من الحرب باذن الله  لاعداد برامج عديدة حول النازحين واوضاعهم وكيفية اعادتهم الى مناطقهم الاصلية.

* هل لك ان تحدثنا عن  الية العمل المؤمل اتباعها لغرض دعم الدراما العراقية  بالتعاون مع المصارف الاهلية في العراق وكيف ستقوم تلك اللجنة في  المباشرة باعمالها باختيار النصوص واعداد  المحطات الدرامية الخاصة بهذا المشروع ؟
-بعد اقرار قانون الشبكة سنة 2015 اعطى مجلسنا اهتماما خاصا بالدراما واقترح وتبنى حملة لدعم الدراما العراقية بالتنسيق مع عدد من الفنانين والنواب ، وعقدت عدة مؤتمرات وانشئ صندوق خاص لجمع التبرعات من الشركات والبنوك والمستثمرين، واستمرت لفترة طويلة الى ان تبناها مجلس الوزراء بعد محاولات من مجلسنا وادارة الشبكة لاقناع الجهات الرسمية باهمية دعم الدراما العراقية ودورها في المجتمع العراقي بعد اهمال دام سنين.
وفي هذا المسعى استطعنا حصول موافقة السيد رئيس الوزراء بتخصيص مبلغ اربع مليارات دينار عراقي للعمل الدرامي في الشبكة، ولكن ومع الاسف لحد الان لم تستلم الشبكة أي مبلغ بسبب الاجراءات الادارية وعدم وجود السيولة النقدية.

*ارتباط هيكلية  شبكة الاعلام العراقي  كواجهة للاعلام الرسمي للدولة  هل يتيح لها تقديم اخبارها وبرامجها بالاحترافية التي يتطلبها المفهوم الاعلامي ؟
-عند اعداد مسودة القانون قبل سنوات، راينا بانه من الافضل ان تكون الشبكة مرتبطة بمجلس النواب العراقي من خلال لجنة الثقافة والاعلام ، باعتبار الشبكة هيئة مستقلة وابعادها عن السلطة التنفيذية وطبيعية الارتباط تكون ضمن مفهوم الاشراف وليس التبعية.
لذلك نقولها وبكل صدق بان الشبكة في السنوات الاخيرة عملت بكل مهنية كاعلام الدولة وليس الحكومة بعيدا عن كل التاثيرات السلطوية والحزبية.

*هل ترتكز خبرتكم في عضوية  مجلس الامناء او انتخابكم مؤخرا رئيسا له على عملكم كمدير  لتلفزيون اشور في حقبة التسعينيات او مديرا لفضائية اشور في عام 2010  ام هنالك محطات اخرى اعلامية ترتكزون فيها للعمل الاعلامي ؟
-من اهم شروط عضوية مجلس الامناء، هي ان تكون له خبرة واهتمام لفترة لا تقل عن عشرة سنوات في مجال الاعلام وان يكون حاصلا على شهادة البكلوريوس، بالنسبة لي شخصيا  فقد عملت في جميع وسائل الاعلام منذ 1994 ولغاية 2013 بدءا من مدير تحرير صحيفة وانتهاءا بمدير فضائية الى فترة تعييني كعضو مجلس الامناء في 2014.

في الايام الاخيرة حدثت تغييرات  مهمة في اهم المناصب في الشبكة حيث تم اجبار رئيس الشبكة السابق الدكتورعلي الشلاه على تقديم استقالته من قبل مجلس الامناء وتكليف رئيس المجلس حينها الاستاذ مجاهد ابو الهيل بمهمة رئاسة الشبكة وتعيين الدكتورة هديل كامل رئيسا للمجلس، تم هذا في اجتماعين متتالين للمجلس في 10-11من هذا الشهر وكنت حينها غائبا عن الاجتماعين بعذر رسمي حيث كنت اتمتع باجازة وعندما علمت بان المجلس سيعقد اجتماعاته هذه وان الموضوع هو اقالة رئيس الشبكة ، طلبت من الزملاء انتظاري لحضور الاجتماع لاهمية الموضوع بعد ان اعلمتهم بانني ساكون في بغداد يوم 12/9. أي بعد 48 ساعة ، مع ذلك المجلس عقد جلساته بدوننا واتخذ القرارات التي ذكرناها.

حقيقة لم ارى أي مبرر لتصرف المجلس بهذه الطريقة في التسرع بعقد الاجتماعات واقالة رئيس الشبكة دون انتظارنا ساعات!!!عليه بعد عودتي قدمت اعتراضي على قرارات المجلس في رسالة وجهتها الى لجنة الثقافة والاعلام النيابية.

وهنا لا اريد ان اخوض كثيرا في طريقة اقالة الدكتورة هديل وانتخابي بديلا عنها لاننا وضحنا ذلك في تصريح خاص من المجلس وموقعكم اشار اليه. وانما اردت فقط ان اشير الى نقطة ذكرتها الدكتورة هديل في وسائل الاعلام بان اعتراضها على شخصنا لكوني لا املك ادنى مقومات هذه المهمة.

حقيقة هي التي ارادت ان تتنحى عن هذه المهمة لعدم قدرتها واكدت ذلك مرارا وكان لديها علم مسبق بمن سيكون البديل باتفاق معظم اعضاء المجلس، وهي تعلم جيدا كيف وقفت معها عند تعيينها كعضو مجلس امناء جديد قبل حوالي السنة وكنت مستشارا لها بكل صغيرة وكبيرة تتعلق بالمجلس والشبكة وحاولت جهدي معها لابعادها عن التاثيرات وان يكون لها قرارها المستقل، وبرايي وقوعها تحت تاثيرات بعض الزملاء هو الذي ادى الى ما نحن عليه.

واؤكد بان الايام هي كفيلة وستثبت كوني املك مقومات المهمة ام لا.... ولا بد من توضيح بان طبيعة عمل عضو مجلس الامناء تختلف كثيرا عن ما هو مطلوب من الاعلامي الحر او التنفيذي، صحيح عملنا يتطلب خبرة اعلامية لكن مهامنا ليست اعلامية وانما تشريعية واشرافية وان يكون صاحب قرار ويمتلك الشجاعة الكافية ليبدي برايه في الاجتماعات بكل مهنية وصدق واضعا مصلحة الشبكة صوب اعينه وليس المصالح والولاءات الشخصية. واقولها بكل فخر وثقة كنت هكذا طيلة فترة وجودي في المجلس والكل يشهد على ذلك.

*هل برايك  ان شبكة الاعلام العراقي  ومن خلال محطاتها الاعلامية انصفت المكونات الاخرى وابرزت ببرامجها ما عاشوه من محن وماسي خلال فترة سيطرة تنظيم داعش  او ما بعدها ؟
-اعتقد بان الشبكة قامت بدورها وحسب امكانياتها في تغطية وابراز معاناة جميع مكونات الشعب العراقي الذين عاشوا تحت سيطرة داعش الارهابي ولا زالت وهناك خطط وبرامج جديدة بخصوص ذلك.
* تراستم في ربيع العام الحالي وفد الشبكة للمشاركة بمهرجان اتحاد اذاعات الدول العربية  الذي اقيم في تونس ، ما هي الجهود التي بذلتموها لغرض تحقيق التوامة والتعاون مع المؤسسات الاعلامية في ضوء تبادل الخبرات وتطوير الانتاج الاعلامي والاذاعي ؟
-العراق عضو في اتحاد الاذاعات العربية منذ تاسيسه، وهذا المهرجان يقام سنويا ويشارك العراق فيه متمثلا بشبكتنا من خلال برامج تلفزيونية واذاعية ونشرات اخبار وغيرها من النشاطات الاعلامية. وهناك الية وضعها الاتحاد في التبادل الاخباري والبرامجي الاذاعي والتلفزيوني بصورة يومية تصلنا كحقيبة اخبارية للاستفادة منها في نشرات الاخبار واعداد البرامج وكذلك نرسل حقيبة مماثلة من خلال الاتحاد الى اعلام باقي الدول الاعضاء لنفس الغرض.
* ما هي الجهود التي ستقدمها الشبكة من خلال قنواتها الاعلامية لمواجهة التطرف والعمل على ثقافة التعايش التي ستضعف من حضور الفكر المتطرف وانحساره بالتزامن مع تقهقره في ساحات المعارك التي تشهد انتصارات القوى الامنية ؟
-حقيقة ان هذا الامر مهم جدا وخاصة بعد الانتهاء من حقبة داعش والقضاء عليه تماما، ولدينا خطط وبرامج مخصصة لهذه المرحلة لمحاربة التطرف وبث روح التعايش السلمي بين مكونات الشعب العراقي، والعملية ليست سهلة وتحتاج الى وقت ويجب ان يكون لجميع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والمرجعيات الدينية والعشائر دور فيها.

* من ضمن  الجهد الاعلامي الذي تضطلع به شبكة الاعلام العراقي هنالك مطبوعات ورقية مثل جريدة الصباح ومجلة الشبكة العراقية ، هل هنالك افكار من قبل مجلس الامناء على اتاحة مطبوعات خاصة للمكونات كان تخصص صفحات باللغة السريانية والتركمانية  لغرض اتساع مديات الثقافة الخاصة بالمكونين وابراز جهودهم في سبيل الثقافة العراقية بشكل عام ؟
-في اول تعييني كعضو في مجلس الامناء طرحت في احد الاجتماعات انشاء قناة سريانية وتم اقرارها بالاجماع، ووتم ارسال  القرار لرئيس الشبكة للتنفيذ وبدأت بالمتابعة، ولكن ومع الاسف اتت الرياح بما لا تشتهي السفن، بسبب بمرور الدولة في الازمة المالية بعد انخفاض اسعار النفط وجرى العكس في خطة تقشفية حيث تم ايقاف عدد من القنوات وتقليل عدد صفحات جريدة الصباح...
وانتظرنا فترة معتقدين بان الازمة وقتية لكنها طالت واستمرت لحد الان حيث لا يصلنا من وزارة المالية فقط سوى تخصيصات الرواتب. وبعد الاجراءات الصارمة التي وضعتها ادارة الشبكة في تقليل النفقات اعدنا موضوع انشاء قناة سريانية والعمل الان جاري للتهيئة لانشاءها ضمن موازنة 2018 علما انه هناك قناة تركمانية مستمرة بالبث لحد الان ولم تتوقف. وبالنسبة للصحافة الورقية كان مجلس الامناء قد قرر اصدار صحيفة تحت مسمى صباح كردستان باللغة العربية والكردية، ومضت فترة طويلة الى ان رات النور وتم اصدارها لاسباب عديدة ، وكنا ننتظر صدورها واستمرارها وبعدها للمطالبة باصدار صحيفة باللغة السريانية.اخيرا نشكر موقعكم (عنكاوا كوم) لمنحنا  هذه الفرصة لتوضيح طبيعة عملنا والشبكة بصورة عامة.
 
 



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية