المحرر موضوع: القوش بين التصويت على استقلال كردستان وحملات الرفض له  (زيارة 3165 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37764
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


عنكاوا كوم- رواد رعد

عقب خروج قسم من أهالي القوش في وقفة أحتجاجية ترفض أقامة الأستفتاء في منطقتهم، أكدت السيدة لارا زرا  مدير الناحية القوش في أتصال هاتفي أحقية مشاركة الناحية في أستفتاء أستقلال الأقليم بسبب التركيبة العرقية للمنطقة وكون المنطقة متنازع عليها بين المركز والأقليم.
      
ونددت السيدة زرا بمن قاطع الأستفتاء وقالت " كأن بامكان من يرفض أستقلال الأقليم أن يذهب ويصوت بـ (لا) بدلاً من الأحتجاج" وبينت أن 70% من أجمالي عدد الناخبين في قصبة القوش قد شارك في الأستفتاء صوت 99% منهم بنعم للأنفصال، وجائت هذه النسبة العالية على حد قولها بسبب تذمر المواطنين من أهمال الحكومة المركزية للمنطقة قابلها تقديم الخدمات والحماية والتعيينات للمنطقة من الأقليم.
أما الناشط المدني وسكرتير شبيبة القوش الذي شارك في الوقفة الأحتجاحية مع مجموعة من زملائه فقد قال "أننا شاركنا في الوقفة  لنعبر عن رفضنا للانفصال عن العراق، ولكننا نحترم ارادة الجماهير وننتظر نتائج الأستفتاء وقرارات الحكومة العراقية والبرلمان".

وبين السيد فلاح القس يونان سكرتير محلية القوش للحزب الشيوعي العراقي التي قامت بنتظيم الوقفة أن القوش مدينة عراقية سكانها من الكلدان المسيحين لها خصوصيتها الثقافية ونحن لن نتخلى عن انتمائنا للعراق، ووضح أن الوقفة الأحتجاجية تمثل اراء من شارك بها فقط ولاتمثل رأي جميع أهالي القوش بسسب انتماء بعضهم للحزب الديمقراطي الكوردستاني .

وبحسب السيدة زرا فأن 80% من سكان ناحية القوش هم من الكرد الأيزديدين و10% من المسيحين، فيما يتوزع البقية بين العرب والاكراد السنة.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية