بعد قرار المئات من العوائل العودة إلى مناطق سكناها في قرى سهل نينوى... إيبارشية أربيل الكلدانية تغلق برنامج السكن للنازحين في أربيل


المحرر موضوع: بعد قرار المئات من العوائل العودة إلى مناطق سكناها في قرى سهل نينوى... إيبارشية أربيل الكلدانية تغلق برنامج السكن للنازحين في أربيل  (زيارة 2299 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 31001
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم / اربيل

أغلقت لجنة الإغاثة في إيبارشية أربيل الكلدانية في العاشر من شهر أيلول 2017، برنامج توفير السكن وبرنامج المساعدة في الإيجار للعوائل النازحة من الموصل وقرى سهل نينوى منذ حزيران – آب 2014. جاء ذلك بعد قرار المئات من العوائل العودة إلى مناطق سكناها في قرى سهل نينوى ورغبة الجمعيات الكاثوليكية الداعمة للبرنامج بتخصيص المنح لمشروع إعادة الاعمار الدور السكنية في قرانا في سهل نينوى.

تحدّث السيد شوان حنّا المسؤول عن البرنامج قائلا: "أغلقنا في العاشر من شهر أيلول 2017 برنامج توفير السكن لـ 2423 عائلة كانت تسكن 1154 بيت مؤّجّر على نفقة الإيبارشية. وتم إعادة مبلغ 300,74 $ (ثلاثمائة ألفٍ وأربعٌ وسبعون دولاراً أمريكيا) إلى جمعية الكنيسة المتألمة والتي كانت أحد أكبر الممولين للبرنامج، إضافة إلى جمعية فرسان كولمبس ومجلس أساقفة إيطاليا، بكلفة إجمالية مقدارها 10,927.791.00 $ لتغطية 27 شهراّ".

وأضاف: "تضمّنَّ البرنامج بدفع قيمة الإيجار لهذه العوائل والتي كانت تسكن محافظة أربيل في مناطق عنكاوا والمجمّعات القريبة منه، تنتمي هذه العوائل إلى الكنائس الآتية:
1817 عائلة من كنيسة السريان الكاثوليك.
363 عائلة من كنيسة السريان الأرذدوكس.
243 عائلة من الكنيسة الكلدانية".

وكنّا قد أغلقنا برنامج المساعدة في الإيجار في شهر جزيران 2017 وتم إعادة مبلغ 318,092 $ (ثلاثمائة وثمانية عشرة الفاً وإثنان وتسعون دولاراً أمريكياً) إلى جمعية الكنيسة المتألمة الداعمة للبرنامج والذي إبتدأ البرنامج بمساعدة 810 عائلة ووصل عدد العوائل المُستفيدة من البرنامج إلى 5033 عائلة بكلفة إجمالية مقدارها 4,708.050 $ وزعّت خلال 17 شهراً، من خلال مركزين: مركز العائلة المقدسة في مزار مارت شموني في عنكاوا، وكنيسة أم النور للسريان الأرثدوكس، وفي شقلاوة وديانا وعقرة. إضافة إلى توزيع مساعدة شهرية تتراوح ما بين 100- 150$ لـ 364 عائلة متعففة وبكلفة إجمالية مقدارها 119,700 $ لتغطية 14 شهراً، وعلى النحو التالي:
2975 عائلة من كنيسة السريان الكاثوليك.
1438 عائلة من كنيسة السريان الأرذدوكس.
620 عائلة من الكنيسة الكلدانية.

تولّى سيادة المطران مار بشار متي وردة راعي الإيبارشية عملية مخاطبة الجمعيات المانحة وزرياتهم شخصيا لتقديم طلبات المساعدة معززة بالوثائق المطلوبة (أسماء العوائل المُستفيدة وعناويهم وأراقام الهواتف الخاصّة بهم، إضافة إلى أسماء مالكي الدور السكنية وأراقام هواتفهم الخاصّة)، والتي خضعت لتدقيق من قبل السيد إميري دي فراك مندوب جمعية الكنيسة المتألمة في أربيل.

فيما قامت لجنة الإغاثة بإشراف السيد شوان حنّا بعملية البحث عن السكن، وعقد إتفاقية الإيجار وتسديد قيمة الإيجار على نحو شهري وفق وصولات صرف وقبض أصولية. تحمّلت العوائل المُستفيدة دفع فواتير الماء والكهرباء وفق بنود العقد الموقّع مع مالك الدار، وقامت لجنة الإغاثة بتسديد بعضٌ من هذه الفواتير.

وتحتفظ لجنة الإغاثة بأرشيف مفصّل عن البرنامج يتضمن أسماء المُستفيدين وعنوان السكن ورقم الهاتف، إضافة إلى المُستندات المالية ذات العلاقة، والتي تمّ تدقيقها من قبل مكتب المحاسبة القانونية الدكتورة ريزان توزا.

إننا إذ نشكر كل الجمعيات المانحة التي ساندت عوائلنا النازحة في محنتها، نصلي من أجل ديمومة عطاء هذه الجمعيات ليواصلوا تضامنهم مع المتألمين والمُضطهدين، ونكون مستعدين يوماً لنشاركهم نشاطهم الخيري هذا بمحبّة سخيّة، فربنا يسوع يقول: "السَّعادَةُ في العَطاءِ أَعظَمُ مِنها في الأَخْذ" (أع 20: 35)


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية