المحرر موضوع: تركيا ستتعامل حصريا مع بغداد بشأن صادرات النفط  (زيارة 1012 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31448
    • مشاهدة الملف الشخصي
تركيا ستتعامل حصريا مع بغداد بشأن صادرات النفط
الحكومة التركية تتعهد بحصر تصدير النفط مع السلطات الاتحادية العراقية وتعلن إنهاء تدريب مقاتلي البشمركة الكردية.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

ضغوط النفط
بغداد - تعهدت الحكومة التركية بحصر التعامل مع الحكومة الاتحادية في بغداد في موضوع تصدير النفط، كما أعلنت إنهاء تدريب مقاتلي البشمركة الكردية العراقية ردا على إجراء استفتاء الانفصال.

وأورد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي الخميس أن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره العراقي حيدر العبادي "التزام بلاده بالتعاون والتنسيق الكامل مع الحكومة العراقية لتنفيذ كافة الخطوات الضرورية لبسط السلطات الاتحادية في المنافذ البرية والجوية وتوفير الوسائل المطلوبة لذلك".

وأكد "دعم بلاده لجميع القرارات الأخرى ومنها المتعلقة بحصر تصدير النفط بالسلطات الاتحادية".

وشدد يلدريم، بحسب البيان، على "الموقف التركي الداعم لكل القرارات التي اتخذها مجلسا الوزراء والنواب في العراق لحفظ وحدة البلد".

كما قال رئيس الوزراء في كلمة له إن حوار بلاده بخصوص المعابر الحدودية، والمطارات، وجميع الأنشطة الاقتصادية سيكون بالدرجة الأولى مع الحكومة المركزية العراقية.

وصوت أكثر من 92 في المئة من الناخبين الأكراد في استفتاء في مطلع الاسبوع لصالح استقلال إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي والواقع في شمال العراق.

ودعت بغداد إلى إلغاء نتائج الاستفتاء. وطلب العبادي من كردستان تسليم مطارات الإقليم إلى الحكومة المركزية خلال مهلة ثلاثة أيام. وقال إن مجلس الوزراء سيحظر "الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه" بعد انتهاء هذه المهلة، مضيفا "سنفرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور".

كما طلبت الحكومة العراقية المركزية منذ الأحد الماضي من كل الدول أن تحصر التعامل معها في كل العمليات المرتبطة بالنفط.

وأكد العبادي، بحسب البيان الصادر الخميس، أن "الخطوات القانونية التي تم اتخاذها ضرورية لمنع خطر التقسيم والتشظي ولتعزيز وحدة العراق وسلامة أبنائه واستقراره".

ويصدر اربيل النفط عبر شبكة أنابيب أنشئت حديثا تصل إلى ميناء جيهان التركي. كما وضعت أربيل يدها على نفط محافظة كركوك المتنازع عليها مع حكومة بغداد، منذ الهجوم الكبير الذي نفذه تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق في حزيران/يونيو 2014 ، والذي شهد انسحاب الجيش العراقي من مناطق كبيرة، الأمر الذي استغله الأكراد للتوسع في عدد من المناطق خارج كردستان.

وتزامن هذا القرار التركي مع إعلانها وقف تدريبات عسكرية للقوات الكردية كانت قد انطلقت قبل إجراء الاستفتاء.

قال بكر بوزداج نائب رئيس وزراء تركيا الخميس إن القوات المسلحة التركية أنهت تدريب مقاتلي البشمركة الكردية العراقية وإنها ستتخذ خطوات أخرى ردا على استفتاء الاستقلال.

ويذكر أن تركيا ترفض بشدة استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق خوفا من انتقال عدوى الانفصال إلى الأكراد على أراضيها لا سيما وأنها تخوض حربا شرسة ضد ما تصفهم بالمتمردين الأكراد.