المحرر موضوع: تركيا والعراق وإيران في قمة ثلاثية للرد على استفتاء الانفصال  (زيارة 1350 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31431
    • مشاهدة الملف الشخصي
تركيا والعراق وإيران في قمة ثلاثية للرد على استفتاء الانفصال
الخوف من تنامي النزعة الانفصالية للأكراد الايرانيين والأتراك يدفع أنقرة وطهران للنزول بكل ثقلهما في دعم بغداد في خلافاها مع اربيل.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

ملامح تحالف جديد في الأفق في مواجهة الأكراد
اسطنبول - أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم الخميس أن أنقرة تريد عقد قمة ثلاثية مع إيران والعراق بهدف تنسيق الاجراءات الواجب اتخاذها ردا على الاستفتاء حول الاستقلال الذي نظمه اقليم كردستان العراق.

وقال يلديريم ردا على أسئلة الصحافيين "نعتزم أن نلتقي (تركيا وايران والعراق) في مستقبل قريب بهدف تنسيق الاجراءات الواجب اتخاذها".

وأضاف رئيس الحكومة التركية "نرغب في عقد قمة ثلاثية، نعتقد أن هذه الصيغة ستكون أكثر انتاجية".

وقال إن "أجهزتنا الدبلوماسية تعمل" على تنظيم هذا اللقاء الثلاثي.

وتأتي هذه التصريحات ردا على اجراء استفتاء حول الاستقلال في اقليم كردستان العراق أثار غضب السلطات التركية.

وتتخوف تركيا التي يقيم فيها 15 مليون كردي من قيام دولة كردية على حدودها في وقت تواجه فيه أنقرة تمردا انفصاليا كرديا في جنوب شرق البلاد.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدة مرات بضرب اربيل اقتصاديا عبر اغلاق أنبوب النفط الذي يتم من خلاله تصدير النفط من مناطق خاضعة للإدارة الكردية عبر ميناء جيهان التركي (جنوب).

في هذا الاطار ورغم العلاقات الحساسة كثف كل من العراق وتركيا وايران الاتصالات في الأيام الماضية.

واتصل يلديريم الخميس بنائب الرئيس الإيراني اسحق جهانغيري بحسب ما اوردت وسائل الاعلام التركية غداة مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وبدعوة من الحكومة العراقية، أعلنت تركيا تعليق كل رحلاتها من وإلى كردستان العراق اعتبارا من مساء الجمعة.

وأوصت الخارجية التركية الخميس رعاياها "الذين لا يعتبر وجودهم ضروريا" بمغادرة كردستان العراق "قبل تعليق الرحلات".

وبين العراق وتركيا خلافات عميقة على خلفية أزمة فجرها تواجد عسكري تركي قرب الموصل قبل المعركة الأخيرة التي انتهت بطرد تنظيم الدولة الاسلامية من معقلها الرئيسي.

وشكل استفتاء الانفصال منعرجا على ما يبدو في العلاقات التركية العراقية والتركية الإيرانية مع استشعار أنقرة خطرا أكبر يتنامي على تخومها وفي جنوب شرقها حيث تقطن غالبية كردية وحيث غذت النزعة الانفصالية لأكراد العراق نزعة مماثلة لأكراد تركيا وإيران أيضا.

وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي المتحدث باسم الحكومة بكر بوزداغ عن لقاء قريب بين رئيس وزراء بن علي يلدريم ونظيره العراقي حيدر العبادي.

وأضاف "لم يجر تحديد مكان اللقاء حتى الآن. كما أننا قررنا إقامة جميع علاقاتنا مع العراق بما فيها القضايا التي تهم سكان الإقليم مع الحكومة المركزية".

وتابع "بعد الآن ستكون الحكومة المركزية هي الجهة التي نحاورها في جميع المسائل بما فيها قضايا المنافذ الحدودية والسفر والتأشيرات وغيرها من القضايا".

وأعلن بوزداغ عن إنهاء بلاده برنامج تدريب قوات البيشمركة، قائلا إن بلاده أوقفت تعاونها مع حكومة إقليم كردستان العراق فيما يتعلق بتدريب البيشمركة وقضايا أخرى مشابهة متعلقة بالإقليم.


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

ثلاثية مصيرها الفشل !
لأنه قد رتّب لهذا الأمر مُسـبقا ! .