المحرر موضوع: كفى انحدارا وسقوطا.. ارحموا شعبكم.  (زيارة 3179 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الخوري عمانوئيل يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 418
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كفى انحدارا وسقوطا.. ارحموا شعبكم.
نشر موقع الحركة الديمقراطية الاشورية، زوعا.اورغ وعلى الرابط ادناه، خبرا عنونه: (ازمة اقتصادية حادة تحاصر كردستان بعد يومين على اجراء الاستفتاء) ونسبه الى مجلس محافظة بغداد عن (وجود ازمة حادة وغير مسبوقة في الغذاء والوقود) في الاقليم!!!
الزوعا الذي له مقرات في دهوك واربيل وزاخو وسميل وسرسنك وديرلوك والقوش والشيخان والخ.. لا يسال كوادره وعوائلهم عن الوضع بل ينقل عن عضو في مجلس محافظة بغداد!!!
لماذا يكون سعد المطلبي من دولة القانون التي يراسها المالكي وعضو مجلس محافظة بغداد والساكن في بغداد (ابحثوا عنه في الغوغل وتعرفوا على المزيد عنه) مصدرا لمعلومة الزوعا عن الغذاء والوقود في اربيل ودهوك وغيرها، ولا يكون الاخوات والاخوة من برلمانيي وقيادة وكوادر الزوعا المقيمين وعوائلهم في الاقليم؟ هل تراه لا يثق بكوادره واعضاءه؟ ام هناك مخفيا معلوما وراء الامر؟
 الزوعا عوض ان يكذب ما يقوله عضو مجلس محافظة بغداد فانه ينقل الكذب وينشره في مديات اوسع لترويع شعبه وتهييجه وتاجيجه!!!
 الى حد كتابة هذه الاسطر لا ازمة مما يدعيه الزوعا ويروج له مهللا. ونتمنى ان لا تحصل لا في الاقليم ولا خارجه، لا في العراق ولا خارجه، ولا في اية بقعة، لان الانسان طفلا ام امراة، شابا ام شيخا، لا يجب ان يعاني فهو صورة الله الذي هو محبة.
الفرق شاسع بين ان ينشر شخص او مجموعة غير مؤسسة بوست على صفحتهم وبين ان ينشر الموقع الرسمي لمؤسسة سياسية هكذا منشور.
 فهل من انحدار وسقوط اكثر من ذلك. انه ممارسة الجريمة بعد السكوت (وربما المشاركة) في اقرار خطة تجويع مواطني الاقليم وبينهم الشعب الذي يدعي الزوعا تمثيله.
 بعد كل هذا وذاك وما سبق من مواقف لمدى سنوات ياتيك من يقول ان الزوعا هو الحزب المستقل الذي ليس له اجندات غير مسيحية!!!
 من المعيب والمخجل ان ورثة دماء الشهداء يويرت ويوسف ويوخنا يتحولوا الى منبرا للفتنة والتحريض وخنجرا مسموما في الخاصرة.

الرابط الى الخبر على موقع الزوعا:
http://www.zowaa.org/%D8%A7%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D9%83%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%8A/#.Wc3g1dJEmpp



غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخوري النسطوري المتأشور المتسيس عمانؤيل

هل هناك انحدار وسقوط أكثر من أن يقوم من يدعي أنه كاهن كل يوم بكتابة مقال سياسي

اقتباس: الفرق شاسع بين ان ينشر شخص او مجموعة غير مؤسسة بوست على صفحتهم وبين ان ينشر الموقع الرسمي لمؤسسة سياسية هكذا منشور.
الجواب: هل هناك انحدار وسقوط أكثر من أي مؤسسة وهو أن يقوم شخص يدعي أنه كاهن ويقول بفمه في كتابه حربنا حرب التسميات أنه قبل مطكستا وزوعا كان اسمه سرياني ثم يناقض نفسه ويتأشور

اقتباس: الزوعا عوض ان يكذب ما يقوله مجلس محافظة بغداد فانه ينقل الكذب وينشره في مديات اوسع لترويع شعبه وتهييجه وتاجيجه
الجواب: هل هناك انحدار وسقوط أكثر من أن يقوم كاهن سرياني تأشور على يد الأنكليز، ولاغراض سياسية يقوم بنسف الكتاب المقدس ونقل كذبة بالقول أن الاشوريين والسريان هم شعب واحد، والكتاب المقدس والتاريخ كله يؤكد أن الاشوريين القدماء هم ألد أعداء السريان الآراميين.

 ألا يتباهى تغلات فلاصر الأول (1115–1077 ق.م.)ه بأنه حارب الآراميين من مدينة عانة (العراق) وكركميش (جرابلس سوريا) إلى مدينة ربيقو (الرمادي العراق)،قائلاً: "بقوة سيدي آشور زحفتُ بجنودي إلى الصحراء لمقارعة قوات الأحلامو الآرامية وطاردت فلولهم ثمان وعشرين مرة"،
ألم يطارد ويشرد الآشوريون حوالي ( 208,000) آرامي في مختلف أرجاء الهلال الخصيب، وقام تغلاث فلاصر الثالث (744–727 ق.م.) بتهجير خمس وثلاثين قبيلة قائلاً: لقد أخضعتُ كل أبناء الشعب الآرامي المتواجدين على ضفاف دجلة والفرات حتى نهر الكرخة ،

سلالة بابل الرابعة (1162–1046 ق. م.) كان ملكها الثامن هو أدد أبال أدن الآرامي (1067–1046 ق.م.) الذي تسميه المصادر الآشورية بالمغتصب الآرامي لانه تمكن من أخذ السلطة من ملك بابل مردوخ شابك زيري (1080–1068 ق.م.) لصالح الآراميين، واحتل قسم من الآراميين مدينة دور "كوريكالزو" (عقرقوف32 كم جنوب بغداد)، ولما رأى الملك الآشوري آشور بل كالا (1074–1057 ق.م.) أن أدد أبال قوي، اعترف به وتزوج من ابنته بعد أن قدم له مهراً ثميناً.

إمارة بيث ياكيني الآرامية، أكبر الممالك الآرامية بعد دولة الكلدان الآرامية في العراق، مؤسسها ياكين، وكانت تقع جنوب التقاء دجلة والفرات في شط العرب بين الناصرية والبصرة، ومنها نتحدر عائلة نبوخذ نصر، وكانت عاصمتها دور – ياكين (تل اللحم حالياً)، و أشهر ملوكها مردوخ بلادان الآرامي (721–711 ق.م.) وهو ملك سلالة بابل العاشرة (732–711 ق.م.) المذكور في التوراة (إش 39: 1)، وبعد موت مردوخ بلادان تحالف ابن بلادان مع العيلاميين وأعلن العصيان على الآشوريين فقام الملك الآشوري أسرحدون الثاني (680–669 ق.م.) بشن حملة عليه، لكن المملكة عادت وشقت عصا الطاعة على الآشوريين، فقام آشور بانيبال (668–627 ق.م.) بالزحف عليها ودمر قلعتها المعروفة (شفي– بل)، ونتيجة لقوة هذه المملكة أطلق الملك الآشوري شلمنصر الثالث (858–824 ق.م.) على منطقة جنوب بابل بأكملها "بيث ياكين".

امارة كمبولو الآرامية، عاصمتها دور ابيهار، قامت شرق نهر دجلة بين مدينتي العمارة والكوت وامتدت إلى نهر الكرخة، اشتهرت بمساندتها ملوك بابل ضد الآشوريين حيث ساندت مردوخ بلادان زعيم قبيلة بيث ياكيني، فاضطر سرجون الثاني (721–705 ق.م.) إلى التوجه إليهم واقتحم مدنهم المحصنة وضمها إلى الدولة الآشورية، ومع ذلك ظلوا يشقون عصا الطاعة إلى أن قام آشور بانيبال (668–627 ق.م.) بغزوها وقبض على ملكها واقتاده إلى نينوى وذبحه كالخروف، ونقل أمراءهم الآخرين إلى أربيل، حيث قطع ألسنتهم وسلخ جلودهم وهم أحياء.

الملك الآشوري أدد نيري الثالث شن حملة على الملك الآرامي برهدد الثالث وحلفائه سنة 805 ق.م. انسحب برهدد على إثرها إلى دمشق، تلتها حملات أخرى كان آخرها سنة 796 ق.م. استطاع فيها أدد نيري إخضاع برهدد وأخذ الجزية منه، وتوفي برهدد سنة 773 ق.م. تقريباً.
بقي الأمر هكذا إلى أن اعتلى الملك رصين (750–732 ق. م‏.) مملكة آرام دمشق، وخاض هذا الملك عدة حروب مع إسرائيل والآشوريين، إلى أن قام تغلاث فلاصر الثالث بسلسلة من الحملات نحو الغرب بدأت سنة 743 ق.م. ثم سنة 738 ق.م.، لكنه لم يستطع دخول دمشق، وفي خضم هذه الأحداث استغل ملك يهوذا فقح بن رمليا (737–732 ق.م.) الفرصة وطلب النجدة من تغلاث فلاصر الثالث لحمايته من مملكة آرام دمشق بزعامة رصين، فاستجاب تغلاث للطلب وتحرك جنوباً واجتاح المقاطعات الآرامية الستة عشرة التابعة لآرام دمشق، وعاث في الأرض خراباً، فدمر 591 قرية ومدينة تابعة لمملكة دمشق، وخرب جميع بساتين الغوطة، وأرهب السكان وسبى عدداً كبيراً من الآراميين، ثم حاصر الملك رصين لمدة خمسة وأربعين يوماً، وأخيراً دخل دمشق وقبض على رصين وقتله، وبذلك سقطت مملكة آرام دمشق سنة 732 ق.م. بعد أن دامت أكثر من ثلاثمئة سنة.

كيف أصبح السريان الآراميون والاشوريون شعباً واحداً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
موفق نيسكو

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما رابي عمانوئيل
اذا سيد موفق نيسكو ليس قابل بكم ولا يعترف بكم ، فكيف نحن ؟
رابي عمانوئيل اقسم بالدِّين الذي يشاركنا سويتاً انني لا أتلقى شيئاً من احد أعضاء زوعا ولا من قياديها ،
أنا اشعر باني عندما نشرت صورة الخوري عمانوئيل يوخنا وهو يصوت للاستفتاء ونشره هو على موقعه ، ولهذا نشر مقالة هجومية على زوعا ، ومن الممكن ان الخوري عمانوئيل قد نسى انه رجل دين وتدخل في السباسة او انه نسى ان رجال الدين من المفروض ان لا يزرعوا الحقد وخاصة على ابناء شعبه ،
عندما ذكرنا ان الخوري عمانوئيل يوخنا يعترف بان ممثله في البرلمان العراقي هم نواب الشيوعيين ، هذا الكلام نقلناه من موقع الخاص الخوري عمانوئيل ، اذاً نحن ننقل من مواقعكم  وانتم تتحملون المسؤولية ،
تحياتي مع العلم إنكم لم تردوا على سؤالنا الذي صار عمره عشرة سنوات

غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الخوري عمانوئيل يوخنا المحترم

تحية طيبة

كل ما نطلبه منك هو ان تنصرف الى اداء نذورك وواجباتك الروحية كراعي أبرشية. وتترك الكتابة في السياسة لاصحابها وتتجنب الانحياز الى هذه الجهة السياسية او تلك لان واجبك الكنسي لايسمح بذلك. وإذا كنت تصر على الكتابة فهناك مئات المواضيع في شتى مجالات اللاهوت والطقس والليتورجيا مما تستطيع الكتابة عنها. هذا اذا كنت مخيراً ، اما اذا كنت مسيراً من قبل جهات اعلى سياسية او روحية او غير ذلك وهي التي تفرض عليك ما تكتبه في مقالاتك السياسية يومياً فليكن الله في عونك. ولكن عندها عليك ان تعلن عن من تمثلهم.

احترامي

غير متصل الخوري عمانوئيل يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 418
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قام موقع الزوعا اورغ بالغاء الخبر (لاحظ الصورة) بعد انفضاح غاياته، ولكن صور البوست عند نشره موجودة كما ادناه وننشرها ليمكن مشاهدتها.

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ها ها ها. حلوة هايا. ،
اتسائل أين رد الاخ ميخائيل ديشو يارابي عمانوئيل ؟ 

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
امسح يارابي امسح
الردود غير دليل على عدم اتفاق القراء معك وعلى رغم إنكم حذفتم رد الأخ ميخائيل ديشو
الصورة تحت الرد هذا تداول في الفيسبوك وطبعا الخوري يُوَف يحذفها وهذا من خقه ولكني لا احذفها من على موقعي وانا عندك اكثر من الف صديق 

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخوري النسطوري المتأشور المتسيس عمانؤئيل
تعلم إني لست سياسي وكاتب تاريخ محايد ومنصف اكتب ما لك وما عليك، وهذه المرة أشفق عليك وسأساعدك لتدافع عن نفسك بأن كنيسة المشرق ميدية (كوردية)، لا آشورية. حسب الكتاب المقدس وكذلك التاريخ ومن كنيستك تحديداً.

إن لم تكن كنيسة المشرق سريانية، فهي ميدية كوردستانية وليست آشورية
من الثابت وفق كل المؤرخين أن الدولة الميدية كانت قائمة في ظل الدولة الآشورية القديمة التي كانت قد أخضعت كل الكيانات لها بالقوة العسكرية، ثم سقطت الدولة الآشورية سنة 612 ق.م. على يد الكلدان والماديين، بعدها لم يبقَى في بلاد آشور القديمة كيان قائم سوى الدولة الميدية، وهذه الأمور ثابتة في الكتاب المقدس والتاريخ المدني، وسنأخذ ما يعزز ذلك من الكتاب المقدس بعهديه، وتاريخ كنيسة المشرق نفسها.

وجود الدولة الميدية (الكوردية) ضمن الإمبراطورية الآشورية في العهد القديم قبل سقوط الدولة الآشورية سنة 612 ق.م.
(سفر الملوك الثاني يغطي الفترة من 920–600 ق.م. تقريباً): 2ملوك 6:17 في السنة التاسعة لهوشع اخذ ملك آشور السامرة وسبى إسرائيل إلى آشور وأسكنهم في حلح وخابور نهر جوزان وفي مدن مادي.
2 مل 18: 11 وسبى ملك آشور إسرائيل إلى آشور ووضعهم في حلح وخابور نهر جوزان وفي مدن مادي.
سفر اشعيا يغطي الفترة 740–700 ق‌م. تقريباً،‏ ويرد ذكر الآشوريين في إصحاحات كثيرة  منه، وكذلك يرد ذكر الماديين.
اشعيا 13: 17 هاأنذا أهيج عليهم الماديين الذين لا يعتدون بالفضة ولا يسرون بالذهب.
اش 21: 2 قد أعلنت لي رؤيا قاسية الناهب ناهباً والمخرب مخرباً، اصعدي يا عيلام، حاصري يا مادي، قد أبطلت كل أنينها.
ملاحظة: سفر يونان المُوجَّه بشكل خاص إلى أهل نينوى لم ترد فيه كلمة آشور مرة واحدة.

وجود الدولة الميدية (الكوردية) فقط (بدون الآشورية) في العهد القديم في الأسفار التي كتبت بعد سنة 612 ق.م.
عزرا 6: 2 فوجد في احمثا في القصر الذي في بلاد مادي درج مكتوب فيه هكذا تذكار.
استير: 1: 3 في السنة الثالثة من ملكه عمل وليمة لجميع رؤسائه وعبيده جيش فارس ومادي وأمامه شرفاء البلدان ورؤساؤها.
اس 1: 14 وكان المقربون إليه كرشنا وشيثار وادماثا وترشيش ومرس ومرسنا ومموكان سبعة رؤساء فارس ومادي.
 اس 1: 18 وفي هذا اليوم تقول رئيسات فارس ومادي اللواتي سمعن خبر الملكة لجميع رؤساء الملك.ومثل ذلك احتقار وغضب.
اس 1: 19 فإذا حسن عند الملك فليخرج أمر ملكي من عنده وليكتب في سنن فارس ومادي فلا يتغير ..الخ.
اس 10: 2 وأذاعة عظمة مردخاي الذي عظمه الملك اما هي مكتوبة في سفر أخبار الأيام لملوك مادي وفارس.
ارميا:  25: 25 وكل ملوك زمري وكل ملوك عيلام وكل ملوك مادي.
ار 51: 11 سنوا السهام أعدوا الأتراس، قد أيقظ الرب روح ملوك مادي لأن قصده على بابل أن يهلكها، لأنه نقمة الرب نقمة هيكله.
ار 51: 28 قدسوا عليها الشعوب ملوك مادي ولاتها وكل حكامها وكل ارض سلطانها.
دانيال: 5: 28 فرس قسمت مملكتك وأعطيت لمادي وفارس.
دا 5: 31 فاخذ المملكة داريوس المادي وهو ابن اثنتين وستين سنة.
دا 6: 8 فثبت الآن النهي أيها الملك وامض الكتابة لكي لا تتغير كشريعة مادي وفارس التي لا تنسخ.
دا 6: 12 فأجاب الملك وقال الأمر صحيح كشريعة مادي وفارس التي لا تنسخ.
دا 6: 15 فاجتمع أولئك الرجال إلى الملك وقالوا اعلم أيها الملك أن شريعة مادي وفارس هي أن كل نهي أوامر يضعه الملك لا يتغير.
دا 8: 20 أما الكبش الذي رايته ذا القرنين فهو ملوك مادي وفارس.
دا 9: 1 في السنة الأولى لداريوس بن احشويروش من نسل الماديين الذي ملك على مملكة الكلدانيين.
دا 11: 1 وأنا في السنة الأولى لداريوس المادي وقفت لأشدده وأقويه.

العهد الجديد لم يذكر الآشوريين إطلاقاً، بل الميديين (الكورد فقط) فقط
عندما جاء السيد المسيح لم يكن ذكر للآشوريين بل بقي الاسم المادي، حيث ذكر العهد الجديد الناس الموجودين الذين آمنوا بالمسيح في يوم حلول الروح القدس وحدد أنهم من بلاد بين النهرين، فذكر الماديين والعيلاميون والفرثيون، ولم يرد ذكر آشور والآشوريين في العهد الجديد إطلاقاً، علماً أن الآشوريين مذكورين عشرات المرات في العهد القديم وقد شنوا غارات متصلة في بلاد فلسطين وصارت لهم علاقات واسعة مع اليهود، بل أن العهد الجديد ذكر العرب وأقوام أقل شاناً وشهرةً من آشور والآشوريين كالكريتيين وفريجية وبمفلية وكبدوكية وبنتس والقيروان، إلى جانب مصر  وليبيا والرومان.

 (8  فكيف نسمع نحن كل واحد منا لغته التي ولد فيها؟ 9 فرتيون وماديون وعيلاميون، والساكنون ما بين النهرين واليهودية وكبدوكية وبنتس واسيا،10 وفريجية وبمفيلية ومصر ونواحي ليبية التي نحو القيروان، والرومانيون المستوطنون يهود ودخلاء، 11 كريتيون وعرب نسمعهم يتكلمون بألسنتنا بعظائم الله فرتيون وماديون وعيلاميون، والساكنون ما بين النهرين، واليهودية وكبدوكية وبنتس واسيا. (أعمال الرسل: 2).

كتابات ومجامع آباء الكنيسة السريانية الشرقية تبين ارتباطها بالميدين والكورد وليس بالآشوريين
إن كتابات ومجامع آباء الكنيسة السريانية الشرقية تبين ارتباطها بالميدين والكورد وليس بالآشوريين، فذكروا أقوماً كثيرة في القرون السبعة الأولى للمسيحية باستثناء الآشوريين، ومن بين تلك الأسماء، ميديا والكورد (قردو أو قرطو) وتعني بالسريانية الكورد، إلى جانب منطقة داسن وهي قبائل كردية (إلى الآن تُطلق كلمة دسنايا على الأيزيديين الكورد بالسرياني من السريان بطوائفهم).

1: قال ترتليانوس في القرن الثاني الميلادي في الكتاب الذي ألَّفه ضد اليهود: أليس بالمسيح آمن كل الأمم الفرثيون والميديون والعيلاميون  والذين يسكنون بين النهرين (أدي شير، تاريخ كلدو وأثور ج2 ص5).

2: قال برديصان في القرن الثاني: في سوريا والرها كان الناس يُختتنون، ولكن عندما آمن ابجر أمر أن كل من يقطع رجولته تقطع يده، ومنذ ذلك الحين إلى الآن لا يوجد في الرها من يقطع رجولتهُ، ماذا نقول في جيلنا المسيحي الجديد، في يوم الأحد نجتمع، الإخوة في بلاد الجيلانيين لا يتزوجون بالذكور، والفرثيين لا يتزوجون بامرأتين، والذين في  مادي لا يتهربون من موتاهم،  والذين في فارس لا يتزوجون ببناتهم، والذين في الرها لا يقتلون نسائهم ..الخ (شرائع البلدان ص67). علماً أنه يذكر الماديين كثيرا وأقوم أخرى كالهنود والفرس والعرب وغيرهم دون ذكر الآشوريين.

3: في مجمع اسحق سنة 410م: قُسمت مناطق الأبرشيات إلى بيث عربايا أي منطقة العرب، وقردو أي الكورد، وكانت مطرانيه حدياب فيها أسماء كردية وفارسية وسريانية تدل على الكورد، فكان دانيال أسقف أربيل، وآحادبويه أسقف بيث داسن، وأسقفية بيث مهقرد أي بيت الكورد، وأسقفية شهر كرد أي مدينة الكورد التي كانت تابعة لمطرانية باجرمي (كرخ سلوخ، كركوك) وكان مطرانها بولس، وأبرشية الميديين التي يسميها العرب جبل العراق وفيها كرسيان حلوان والري، وأبرشية مشكنا دقردو أي خيم أو مسكن الكورد (أدي شير، تاريخ كلدو وأثور ج2 المقدمة ص13–18 و103، ويوسف حبي، مجامع كنيسة المشرق، ص78–83).

4: مجمع يهبالاها سنة 420: في ديباجة المجمع كان أساقفة عديدين من بينهم حدياب والميديين ودر كرد (مجامع ص91).

5: مجمع داد ايشوع سنة 424م: إن من بين المناطق التي يمكن تشخيصها مادي بيث ماداي، وأن الجاثليق داد ايشوع بعد أن سجنه الفرس وأطلقوا سراحه أقام قرب قردو، ومن بين الأساقفة كان ازدابوزود أسقف بكرد (بيت الكورد) وميليس أسقف قردو أو باقردي (بيت الكورد)، وكان من الأساقفة الموقعين على أعمال المجمع قيرس أسقف داسن في منطقة العمادية وكانت تابعة لحدياب،  وآرادق أسقف مشكنا دقردو أي مسكن أو مخيم الكورد، ودانيال اسقف أربيل(مجامع ص 109–121، وادي شير ج2 ص119).

6: مجمع آقاق سنة 486م: كان من بين الحاضرين والموقعين إبراهيم أسقف مادي (مجامع ص 149– 174).

7: مجمع بابي سنة 497م: كان من الأساقفة بولس أسقف شهرقرد، وبابي أسقف مادي، وإبراهيم أسقف مهقرد، وماره رحميه أسقف داسن، ويوسف واكاي أسقفا حدياب، وسيدورا مطران حدياب (أدي شير ج2 ص159، ومجامع ص191–203).

8: مجمع آبا سنة 544م: حنانيا أسقف أربيل وكل حدياب، وإبراهيم أسقف شهرقرد (مجامع ص 209–275) وفي هذا الزمان آقاق أسقفاً لمادي، وفي زمن المجمع كان برصوم هو أسقف قردو (أدي شير ج2 ص174).

9: مجمع يوسف 554م: آقاق أسقف مادي وبرصوما أسقف قردو ومشبحا (مجامع ص 312–314، وادي ج2 ص194).

10: مجمع حزقيال 576م: حنانا مطران أربيل، قاميشوع أسقف بيث داسن، برشبثا أسقف شهرقرد (مجامع ص320–322، أدي ج2 ص200)، برشابا أسقف شهر قرد هو تلميذ مار آبا (فهرس المؤلفين لعبديشوع الصوباوي، ترجمة يوسف حبي ص 68، وأدي ج2 ص 176).

11: مجمع ايشوعياب الأول سنة 585م: كليليشوع أسقف بطبياثي والكرد (أدي شير ج2ص 203).

12: مجمع سبريشوع 598م: سورين أسقف شهر قرد (مجامع ص451)، والجاثليق سبريشوع سكن جبال قردو (أدي شير ج2 ص213).

13: مجمع غريغور سنة 605م: مارثا أسقف قردو، وبورزمهر أسقف داسن، سورين أسقف شهر قرد، ويوناداب أسقف أربيل ومطران حدياب ويزداكوست أسقف مادي (أدي شير ج2 ص220، ومجامع ص 470–472).

14: يقول إيليا برشانيا من القرن العاشر الميلادي في تاريخه بعد أن يعدد ملوك الآشوريين القدماء:إن مملكة الآشوريين انتقلت إلى الميديين، ثم يعدد ملوك ميديا ص45، ولم يذكر الآشوريين في العهود المسيحية إطلاقاً، لكنه ذكر قردى ص133 والكورد ص171، إلى جانب أقوام أخرى كالعرب والفرس واليونان، وغيرهم.

15: سليمان مطران البصرة (قرن13) لم يذكر حتى الآشوريين القدماء بل اعتبرهم كلهم ميديين (النحلة ص158).

16: يقول التاريخ السعردي: إن الربن سابور في نهاية القرن السادس بنى ديراً في جبل تستر وتلمذ الكورد المجاورين،  والربن يشوع في القرن الخامس تتلمذ في مدرسة ثمانين في قردو وبنى ديراً في موضع كان للأكراد، والربن يوزادق بنى ديراً في قردو (ج2 ص140، 196).

17: يقول أدي شير في تاريخ كلدو وأثور ج2: إن مار نرسا أسقف شهر قرد استشهد سنة 344م ت ص78، وشرق كركوك بنيت كنيسة على اسم القائد الكردي طهمازكرد الذي قتل مسيحيين كثيرين منهم مطران شهر كرد، ثم نَدم واعتنق المسيحية 126، ويذكر أدي: بوسي بن قورطي (ابن الكردي)، وبرحذبشابا من قردو، وإبراهيم المادي ص135، وأن القديس بابوي نَصَّر خلقاً من الكورد ص146، ويوحانون دآذرمه شيَّد ديراً في داسن ص260، ونونا شيَّد ديراً في منطقة قردو ص261، وبسيما ولد في قردو ووسع دير كفرتوثا ص263، واوكاما أسس ديراً في قردو ص264، ودير بيث كشوح قرب أربيل ص267، ومن المدارس المسيحية المعروفة هي مدرسة أربيل ص269.

18: يقول الأب يوسف حبي في كنيسة المشرق الكلدانية–الأثورية: وانتشرت المسيحية في بلاد الميديين ص196، وهناك سبايا في ارض الميديين، وكان هناك أبرشية باسم مقاطعة مادي ومقاطعة باسم قردو ص32–33، وان اسم قرية باطنيا هو بيث ماداي أي مكان الماديين ص.166، ويضيف الأب حبي في كتاب فهرس المؤلفين: إن برصوم ولد في بيث قردو ص 61، وأن مشيحا زخا أسس ديرا في داسن ص104، وأن داود بن ربن هو أسقف الكورد أيام الجاثلقين طيمثاوس وايشوع برنون ص 112، وأنه كان هناك دير برسيما في قردو ص72.

19: يقول ألبير أبونا في تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية: لم يقتصر تبشير ماري على المدائن بل شمل مناطق نصيبين وارزن وحدياب وداسن وزوزان وكورا، وجاء إلى شهرقرد وبيث كرماي وبيث اردان وكشكر وواسط وميسان وقني وبيث هوزاي ومنها بيث فرساي (منطقة الفرس) ج1 ص15، ويوحنا الدلياثي ترهب في دير يوزداق في منطقة قردو نحو سنة 700 م، ج2 ص111، والربان هرمز الفارسي انطلق إلى جبال قردو وأقام ديره في الجبل المطل على ألقوش، ج3 ص255، ويضيف الأب ألبير في كتابه ديارات العراق: إن دير ما أورها في باطنايا مؤسسه إبراهيم المادي من القرن السابع ص106، ويشوع دناح في كتاب العفة يقول: إن بعض الرهبان المصريين جاءوا إلى منطقة قردو وبازبدي ص16، ودير أبون مار آوا يقع في منطقة قردو ص55 التي كان فيها مدرسة اسمها ثمانون، تعلم فيها ايشوعياب المولود سنة 577 الذي أسس ديراً هناك ص 72، ومار حبيب الذي أسس ديراً على جبل زامر  كان من دير قردو ص272. دير بيث نسطورس قرب حدياب، ومؤسسه رجل من نواحي داسن حوالي سنة 600م ص247، دير مار اوراها من بيث ماداي (باطنايا) الذي أسسه إبراهيم المادي مؤسس سنة 630م تقريباً ص 106، بيث قردغيا أي بيت الكورد في مقاطعة مركا وكان فيها مدرسة اسسها باواي.

20: يقول الأب فييه الدومنيكي: منذ القرن السادس والسابع الميلادي كان النساطرة أنفسهم يُسمُّون الجهات الواقعة شمال أربيل والتي هي جزء من حدياب "بيث قرطوي أو بيث قردايا" أي بلاد الكورد (البحوث المسيحية الآشورية، معهد دراسات الشرق الأوسط، المطبعة الكاثوليكية، بيروت 1965–1968م، مج3 بحث 22 و23 و42)، ويضيف فييه: كانت هناك أبرشية غرب الزاب الصغير اسمها بيث قورطوايي أي بلاد أو بيت الكورد ومنها الأسقف عوديشو القورطواينيي، وعند البحث عن أول مطران لبلاد الكورد سنجد أن أبرشية الكورد كانت متحدة مع أبرشية بلاد التيوس التي تعرف بيث طبياثا، وكان للاثنان راعي واحد، وهناك دير في منطقة حدياب اسمه دير بيث قروطي التي تعني بلاد الكورد (علماً أنه لا يوجد دير واحد في التاريخ بالاسم الآشوري)، كما يوجد عدد من الآباء النساطرة لقبهم القورطوايني أي الكردي، مثل الأنبا عود يشوع القورطوايني، المطران كليل يشوع القورطوايني الذي حضر المجمع الكنسي سنة 585م، وداود القورطوايني مؤلف كتاب الفردوس الصغير الذي عاش في عهد البطريرك النسطوري طيمثاوس الأول (780–823م)، (آشور المسيحية ج1 ص167)،

21: أول اسقف معروف في تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية هو أسقف أربيل فقيدا بيرا، سنة 104م، وبيرا كلمة كردية تعني الشيخ.

22: إن مدينة الموصل هي آخر مدينة عراقية دخلتها المسيحية، لأنها كانت صغيرة (قرية) فيها محلتان، وكانت تابعة لمطرانية حدياب (أربيل)، وأول ذكر لأسقف باسم نينوى هو احوادمة في مجمع يوسف سنة 554م، وعندما بُنيت الموصل في عهد عمر بن الخطاب بالقرب من نينوى القديمة (التاريخ السعردي ج2 ص308)، أصبحت كبيرة فيما بعد، وأصبح فيها مطران سنة 828م ولكنها بقيت تابعة لأربيل، ولم تستقل كأبرشية عن حدياب إلى سنة 1188م، ومنذ القرن السادس عشر بدأت تظهر كنسياً أكثر من أربيل خاصة عندما انفصل الكلدان عن النساطرة واتخذوها مقراً لكرسيهم، أمَّا الفرع الذي بقى نسطوري والذي تسمى فيما بعد بالآشوري فوجوده كان ضعيفاً جداً إلى الأيام الأخيرة مقارنة مع وجودهم في الشمال بين الكورد، ويقول أدي شير: لما اكتسبت الموصل أهمية كبيرة قُسمت أبرشية حدياب إلى قسمين، أبرشية أربيل وأبرشية الموصل، واتحدا أيضاً فقيل أبرشية حدياب وأثور، ج2 المقدمة ص15،

23: كما أود إعلامك بان  للكورد إمارة مستقلة يسبق قيام دولة آشورية مستقلة، فقد قام الملك إيشمي داجان ملك أشنونا (1780–1741 ق.م.) بالتحالف مع الكوتيين بزعامة الملكة "سيدة ناوار" وإمارة كوردا بزعامة "حمورابي ملك كوردا" (غير حمورابي الأموري ملك بابل)، واستطاع قهر قوات سوبارتو (بلاد آشور فيما بعد) التي كانت تعادي حمورابي البابلي وحليفه ملك ماري زيمري ليم.

وإذا تحتاج أكثر فمستعد لتزويدك بكتابات كثيرة من كتب كنيستك يذكرون كردستان وليس آشور، وأسماء آباء قديسين كورد، عدا كثير من الرحالة الذين اعتروا وسمَّوا السريان النساطرة كورداً.
موفق نيسكو

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لو يسمحنا الخوري عمانوئيل يوخنا ان نرد قليلاً وعل ماشي للسيد موفق نيسكو ،،
اخويا موفق نيسكو ، انت دوختنا بالمتأشورين ، عمم انت ماعليك بينا متاشوريين او غير ،
اخويا موفق نيسكو ترى أنت حتى وجهك ما تشبهنا ولا تشبه ابناء الكنيسة السريانية وغيرها ، ما تكولي انت من وين متحول ؟