المحرر موضوع: المتشددون يضرمون النار في آبار نفط لمنع تقدم القوات العراقية بالحويجة  (زيارة 1028 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31431
    • مشاهدة الملف الشخصي
المتشددون يضرمون النار في آبار نفط لمنع تقدم القوات العراقية بالحويجة
قوات الأمن تستخدم جرافات للسيطرة على النيران والدولة الإسلامية تستغل أعمدة الدخان المتصاعدة لتفادي الضربات الجوية.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

الحملة العسكرية متواصلة بنجاح ميداني
بغداد - قال مسؤولون عسكريون ونفطيون الاثنين إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية أضرموا النار في ثلاثة آبار قرب الحويجة، غربي مدينة كركوك النفطية، وهي إحدى منطقتين لا تزالان تحت سيطرة التنظيم المتشدد.

وقال مسؤولون عسكريون إن قوات الأمن تستخدم جرافات للسيطرة على النار التي أشعلها المتشددون بهدف تعطيل تقدم القوات المدعومة من الولايات المتحدة والفصائل المسلحة الشيعية صوب الحويجة.

وكان حقل علاس الواقع على بعد 35 كيلومترا جنوبي الحويجة أحد مصادر الدخل الرئيسية للدولة الإسلامية التي أعلنت "الخلافة" في أجزاء من سوريا والعراق عام 2014.

وقال العقيد محمد الجبوري إن المتشددين يحاولون استغلال أعمدة الدخان المتصاعدة في تفادي ضربات جوية أثناء تقهقرهم من المنطقة باتجاه الحويجة.

وقال مسؤولون عسكريون إنه جرى السيطرة على النار في أحد الآبار. وأضافوا أن السيطرة على ألسنة اللهب في البئرين الآخرين ربما يستغرق ثلاثة أيام.

وقال مسؤولون في شركة نفط الشمال التي تديرها الدولة إن إرسال أطقمها لتقييم الخسائر في الآبار لا يزال محفوف بالمخاطر إذ ربما ترك المتشددون وراءهم قنابل وألغاما أرضية.

وشن العراق هجوما في 21 سبتمبر/أيلول لطرد الدولة الإسلامية من الحويجة.

وفقد التنظيم السيطرة على كل حقول النفط التي كانت في قبضته في شمال العراق.

وقال مصدر أمني إن القوات العراقية استعادت السيطرة الإثنين، على ناحية الرشاد جنوب شرقي قضاء الحويجة، غربي محافظة كركوك (شمال)، بعد أن طردت منها تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال النقيب في شرطة كركوك حامد العبيدي إن قوات من مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي، نجحت باستعادة السيطرة على ناحية الرشاد بالكامل، بعد معارك عنيفة استمرت عدة ساعات مع عناصر داعش.

وفي السياق، قال مصدر عسكري عراقي إنه تم العثور على مقبرتين جماعيتين تضمان رفات عشرات القتلى من القوات الأمنية والحشد الشعبي، جنوب شرقي قضاء الحويجة.

وقال جبار حسن، النقيب في الجيش العراقي إن أصحاب الجثث التي عثر عليها في قرية أبو صخرة، جنوب شرقي قضاء الحويجة، قتلوا على يد المتشددين.

ولفت إلى أن القوات الأمنية عثرت على المقبرتين خلال عمليات التفتيش التي تجريها منذ، أمس، بعد تحرير القرية من سيطرة الدولة الاسلامية.

والأسبوع الماضي، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق المرحلة الثانية من تحرير قضاء الحويجة في كركوك.