المحرر موضوع: إيران تستعرض قوتها العسكرية في تهديد مبطن لكردستان العراق  (زيارة 1020 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
إيران تستعرض قوتها العسكرية في تهديد مبطن لكردستان العراق
طهران تنشر أكثر من عشر دبابات تساندها وحدات مدفعية على الحدود مع الاقليم في إطار مناورات مشتركة مع بغداد.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

رسائل عسكرية لارباك حسابات اربيل السياسية
أربيل (العراق) - قال مسؤول كردي إن إيران نشرت الاثنين أكثر من عشر دبابات تساندها وحدات مدفعية على الحدود مع كردستان العراق.

ويعتقد أن الخطوة تأتي في إطار تدريبات مشتركة مزمعة بين القوات المسلحة الإيرانية والعراقية ردا على استفتاء الاستقلال الذي أجراه أكراد العراق الأسبوع الماضي.

وقال المسؤول من أربيل عاصمة كردستان العراق "يمكن رؤية الدبابات من الجانب الكردي".

ونقل التلفزيون الإيراني السبت عن متحدث عسكري قوله إن إيران والعراق "اتفقا على إجراءات لتأمين الحدود واستقبال قوات عراقية ستتمركز في مواقع حدودية".

وقال شاخوان ابو بكر مدير جمارك معبر باشماخ في مدينة السليمانية "بدات القوات الايرانية والعراقية عند الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي (8:00 تغ) مناورات على بعد 250 مترا من الحدود اقليم كردستان.

ومن جهته، حرص رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت على ان يتعهد "الدفاع" عن المواطنين الاكراد ضد اي هجوم محتمل، سواء كان خارجيا او داخليا.

وبعدما صوتت أغلبية ساحقة في الاقليم (نحو 93%) لصالح الاستقلال في استفتاء مثير للجدل نظم الاثنين، قطعت كل الخطوط الجوية مع كردستان العراق الجمعة بامر من السلطة المركزية في بغداد التي تطالب اربيل بالغاء التصويت كشرط مسبق لاي حوار.

والاستفتاء الذي واجه انتقادات شديدة في الخارج واجراه رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني، يلقى معارضة شديدة من الدول المجاورة تركيا وسوريا وايران التي تضم اقليات كردية وتخشى ان يؤجج النزعة الانفصالية للاكراد في تلك الدول.

وفي اطار الرد على الاستفتاء، حظرت ايران حتى اشعار آخر حركة شحن المنتجات النفطية من والى اقليم كردستان كما افادت وسائل الاعلام الرسمية الايرانية.