المحرر موضوع: انتخابات رئاسية وبرلمانية في كردستان العراق أول نوفمبر  (زيارة 1028 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
انتخابات رئاسية وبرلمانية في كردستان العراق أول نوفمبر
الاقتراع الجديد يمثل متنفسا للبارزاني من تداعيات استفتاء الانفصال والتهديدات المتلاحقة من بغداد وأنقرة وطهران.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

الأكراد ينشغلون بتصويت جديد
أربيل - نقلت قناة رووداو التلفزيونية ومقرها أربيل الثلاثاء عن المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان العراق قولها إن الإقليم يعتزم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أول نوفمبر/تشرين الثاني.

ويمثل هذا محاولة للفت الانظار عن تداعيات استفتاء الانفصال الذي جرى في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد في البلاد يوم 25 سبتمبر/أيلول.

وأثار اجراء الاستفتاء غضب الحكومة المركزية في بغداد ودولتي الجوار تركيا وإيران اللتين تخشيان نمو النزعة الانفصالية بين مواطنيهما الأكراد.

وتقول حكومة إقليم كردستان برئاسة مسعود البارزاني إنها ستستخدم نتيجة الاستفتاء كتفويض للتفاوض بشأن الاستقلال السلمي للإقليم الكردي عبر محادثات مع حكومة بغداد.

لكن بغداد ترفض أي محادثات مع كردستان بشأن الاستقلال وطالبت حكومة الإقليم بتسليم السيطرة على معابره الحدودية الخارجية مع تركيا وإيران وسوريا وكذلك تسليم مطاريه الدوليين إلى السلطات الاتحادية.

وعندما رفضت حكومة كردستان تلك المطالب فرضت الحكومة المركزية العراقية حظرا على رحلات الطيران الدولية من وإلى كردستان اعتبارا من يوم الجمعة الماضي.

وبالتزامن مع الاعلان عن اجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في كردستان العراق، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء إن تركيا ستفرض عقوبات جديدة على شمال العراق.

وأضاف لنواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا "نفرض إجراءات حظر بشمال العراق الآن، لكن إذا لم يعودوا إلى رشدهم فإنها ستزيد".

من جهة ثانية، قال مسؤول كردي الاثنين إن إيران نشرت 12 دبابة تساندها المدفعية على الحدود مع إقليم كردستان العراق معتبرا أن هذه الخطوة تصعيد خطير في الأزمة.

وذكرت وسائل إعلام رسمية في العاصمة الإيرانية طهران أن نشر الدبابات عند معبر برويز خان الحدودي الاثنين يأتي في إطار تدريبات مشتركة مزمعة بين القوات المسلحة الإيرانية والعراقية ردا على الاستفتاء. وذكرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء أن التدريبات بدأت الأحد.