المحرر موضوع: بغداد تتمسك بالإجراءات العقابية لردع كردستان العراق  (زيارة 1354 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31489
    • مشاهدة الملف الشخصي
بغداد تتمسك بالإجراءات العقابية لردع كردستان العراق
الحكومة المركزية تمضي قدما في اتخاذ إجراءات ضد الإقليم على خلفية الاستفتاء بما يضمن وحدة العراق.
ميدل ايست أونلاين

خناق سياسي واقتصادي على كردستان العراق
بغداد ـ أكد مجلس الوزراء العراقي الثلاثاء، على المضي في الإجراءات العقابية التي اتخذها بحق إقليم كردستان العراق على خلفية استفتاء الانفصال الذي أجري يوم 25 من الشهر الماضي.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها المجلس في برئاسة رئيس الحكومة حيدر العبادي، بحسب بيان للمجلس.

وذكر البيان أن "مجلس الوزراء تابع الإجراءات فيما يخص الاستفتاء غير الشرعي في إقليم كردستان والتأكيد على الموقف الثابت للمجلس برفضه والمضي بالإجراءات التي تم التصويت عليها في الجلسة السابقة".

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم كردستان العراق، الاثنين الماضي، استفتاء للانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة.

واتخذت بغداد سلسلة من الإجراءات ضد إدارة إقليم كردستان شملت وقف الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية، اعتبارًا من الجمعة الماضية، مطالبة دول العالم بذلك، الأمر الذي استجابت له دول عديدة.

كما دعا البرلمان العراقي، مؤخرا، حكومة بغداد إلى استعادة حقول النفط في كركوك (شمال) ونشر قواتها في المناطق المتنازع التي سيطرت عليها البيشمركة (قوات الإقليم) في أعقاب فرار الجيش العراقي منها أمام هجوم تنظيم "داعش" في 2014.

والثلاثاء صوت البرلمان العراقي، بالأغلبية لصالح قرار يفرض عقوبات مالية على إقليم شمال العراق، على خلفية استفتاء الانفصال الباطل.

ومن جانبه أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الثلاثاء، وقوف بلاده إلى جانب العراق في جهوده للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة أراضيه وتماسك شعبه.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وفق ما أعلنه الديوان الملكي الاردني في بيان.

وبحسب البيان ذاته، شدد الملك عبد الله، على دعم الأردن الكامل لجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب، وإطلاق عملية سياسية تشمل جميع مكونات الشعب العراقي، وبما يسهم في بناء عراق أمن ومستقر وموحد.

ورفضت الحكومة العراقية عرضا من الحكومة الكردية لمناقشة الاستقلال. وطالبت بأن تلغي حكومة كردستان نتيجة الاستفتاء الذي أجري في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول أو أن تواجه استمرار العقوبات وعزلة دولية وتدخلا عسكريا محتملا.

وعززت الإدارة الأميركية تحالفها مع أكراد العراق أثناء الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية لكنها تقف إلى جانب العراق في الأزمة برفضها الاعتراف بالاستفتاء.

وتساند إيران وتركيا، جارتا العراق القويتان، بغداد مع خشيتهما من أن تمتد النزعة الإنفصالية إلى السكان الأكراد في البلدين.


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

التّعنت في المواقف السياسية
تعمل على تعميق الأومات بين الأقليم
وبغداد ! ، الحل المثمر هو :
[ لجوء الطرفين الى الحوار
المباشر ] ، يُرضي الطرفيـن ! .