لقاء موتوا دانمارك مع اللجنة الخارجية في ألبرلمان ألدانماركي لقضايا شعبنا الكلداني السرياني الاشوري


المحرر موضوع: لقاء موتوا دانمارك مع اللجنة الخارجية في ألبرلمان ألدانماركي لقضايا شعبنا الكلداني السرياني الاشوري  (زيارة 378 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيريزا ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقاء موتوا دانمارك مع اللجنة الخارجية في ألبرلمان ألدانماركي لقضايا شعبنا الكلداني السرياني الاشوري. 02-10-2017.
بعد صراع مرير لآكثر من 14 عاماً، منذ سقوط بغداد، أزاحة صدام والحكم البعثي الفاشي ألذي تم بحلف امريكي أوروبي، الذي وللاسف ومثلما كنا نتوقع، لم يجلب الديمقراطية، الحرية، المساواة والحقوق الموعودة، ألتي توجت قمة نتائجها المأساوية بالتهجير الشامل لشعبنا وللمكونات الاخرى والدمار الكامل في الموصل، سهل نينوى، تلعفر وسنجار في 2014 على يد مايسمى بالدولة الاسلامية داعش. وما افرزته الصراعات الطائفية والقومية بين العرب الشيعة والسنة اولاً، ومع الاكراد ثانياً، التي من ضمن ما افرزت المناطق المتنازع عليها، ومن ضمنها مناطق شعبنا الكلداني السرياني الاشوري دون رغبة منه، التي ادت ألى افراغها من سكانها الاصليين من قبل داعش بعد تهميشها من حكومة بغداد ألشيعية، والسيطرة عليها من قبل داعش فيما بعد، الى ان تم تحريرها في 2017 من قبل البيشمركة والجيش العراقي. ولكن بدل أن تسلم المدن والاراضي الى سكانها الاصليين ـ الكلدان السريان الاشوريين، الازيديين، ألشبك، التركمان، والمكونات الاخرى تم تقاسم حمايتها بين بغداد وأربيل. فسهل نينوى ألشمالي تحت حماية الفوج المسيحي من قوات حراسات سهل نينوى، ابناء المنطقة المتدربين سابقاً، وحديثاً (تحت أمرة الضباط الامريكيين اللذين يدربون ايضاً الجيش العراقي في بغداد) ضمن قوات البيشمركة. وسهل نينوى الجنوبي تحت حماية الحشد الشعبي التابع للمرجعيات الشيعية ولايران، وضمنهم قوات سهل نينوى التابعة لزوعا وحركة بابليون وفصائل اخرى شيعية. ومقارنة بسيطة لنرى ان سكان سهل نينوى الشمالي يعودون الى مدنهم ودورهم لشعورهم بالامان في حاضرة البيشمركة. أذ انه فقط في تللسقف عاد حتى الان مالايقل عن 600 عائلة، بينما لاتعود العوائل في سهل نينوى الجنوبي، ولانراها ولا حتى في صور وأعلام زيارات ألمسؤوليين لبغديدا وبرطلة وبطنايا وكرمليش. لتقييد عودتهم ولفقدان العوائل الشعور بالامان في حاضرة الحشد ألشعبي رغم وجود قوات مسيحية فيه، التي لاتسمن ولاتقدم.
ولانقسام القرار في مايخص مصير شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بين احزاب شعبنا الموالي بعضها لبغداد والاخرى لاربيل، ولتعمق الشرخ في الخلاف والصراع بين العرب والاكراد على الانفصال، وأيضاً على ماهو ملكية صرفة لشعبنا.
وبسبب أهمال بغداد أعادة أعمار مناطقنا ووضع خطط لعودة مهجرينا وتعويضهم، ولانعدام الارادة والتضحية في التنازل عن المصالح الذاتية من قبل احزابنا وكنائسنا السوراية للمصلحة العامة لشعبنا، وللتصعيد والخلافات المتزايدة بين بغداد واربيل ألتي ربما تؤذن بحرب شرسة، أرتأينا اللقاء مجدداً مع اللجنة الخارجية في البرلمان الدانماركي التي ترسم ألسياسة الخارجية للدانمارك، لننقل قلقنا وقلق شعبنا السوراية في الدانمارك من الاوضاع القادمة في وطننا العراق.
 ولتقديم بعض المقترحات عسى ان تؤخذ بنظر الاعتبار ويلعب الدانمارك دوراً وسيطاً للم شمل كافة أحزابنا ال 13 وكنائسنا جميعها تحت خيمة واحدة وبأشراف دولي لضمان حقوق شعبنا في وطنه الام. وقدمنا طلب للبرلمان ليكون الراعي لمؤتمر يضم أحزابنا وكنائسنا بدعم أوروبي أمريكي تكون نتائجه ملزمة التنفيذ وباشراف قوات التحالف التي مازالت اللاعب الاساسي في وطننا أن كان في بغداد أم أربيل.
ومن ضمن ماطرح علينا من أسئلة، أن كنا نتفق مع مطاليب الاقليم الكردستاني في الانفصال الذي ايده 92% من سكانه. فنعم حينما نطالب بالحقوق لشعبنا لانستطيع ان ننكرها للاخرين، أستناداً الى ماكفله الدستور العراقي لهذا الحق. وتحدثنا عن تبني الهيئة العليا للاستفتاء في أقليم كردستان للوثيقة السياسية لمطاليب شعبنا المقدمة من الاحزاب العشرة لها.
فساعدت أمريكا وحلفاءهاـ الشيعة في تسنيمهم مقاليد الحكم في بغداد، ورد أعتبارهم، وضمنوا حقوق الاكراد منذ خط العرض 36 في 1991، ودعموا لاحقاً بأنشاء ألاقليم الكردستاني. فهم مطالبين اليوم بمساعدتنا مع المكونات، لوقف الارهاب، التهجير، ألاقصاء، وتغير مناطقنا، ورد الاعتبار لنا، توفير الحماية الدولية،أعادة الاعمار والتعويض،تسهيل عودة المهجرين الى ديارهم وضمان أستقلالية المنطقة، وأن تكون منطقة محمية، وأنشاء أنظمة حكم ذاتي فدرالي لكافة مكونات سهل نينوى كل في مدنه وأقضيته، كسهل نينوى،سنجار وتلعفر. وقدمنا الوثائق ألسياسية المترجمة ومنها الوثيقة ألسياسية المصادق عليها. وشارك في اللقاء كفاح جميل روفائيل وبسام ألعوسجي.
تيريزا أيشو وموتوا دانمارك. 04-10-2017