المحرر موضوع: تفاصيل " فردوس زوره " رسالةُ احتجاجِ امرأة لعالمٍ مُتوحش  (زيارة 601 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تفاصيل " فردوس زوره " رسالةُ احتجاجِ امرأة لعالمٍ مُتوحش
كتابة : نمرود قاشا
https://www.youtube.com/watch?v=1L4GCwPcxKw&t=19s
لا ادري لماذا يلجئ الكثير من شعوب العالم على إلغاء الجمال في حياتها , رغم ما صدر عن المنظمات الدولية قوانين تقف بصف هذا الجمال , المرأة هي الجمال كله , الربيع الدائم للحياة , والوجه المشرق فيها , هي الخضرة التي تخفف سعير وجفاف الصحراء , هي النخلة التي يستفيء بظلها المتعبون ويأكل من ثمارها العطشى ’ وقطرة الندى التي تُبلل شفاه المتعبين .
هذه المرأة التي علينا إن ننحني لها كلما مرت , لا زالت تئن في كثير من بقع العالم حيث تستغل بشكل مخيف , لهذه الإنسانة المنسية والمضطهدة فنانة الكرافيك التشكيلية " فردوس زورة " أقامت معرضها الشخصي الأول على قاعة متحف التراث السرياني في عنكاوا مساء الخميس 5 تشرين الأول 2017 .
افتتح المعرض بكلمة للفنانة النحاتة وفاق حميد جاء فيها : لقد وظفت فنانتنا ريشتها للفن الراقي , فن القضية , وهل هناك قضية أسمى واجل وأنبل من حرية المرأة ومساعدتها في عالم متوحش انعدمت فيه الإنسانية وحلت محلها ظواهر العنف والتطرف والفئوية والحروب والاقتتال .
بعدها تحدثت الفنانة فردوس عن معرضها هذا وأوضحت بان المرأة هي محور هذا المعرض من خلال خمس حالات تفصلها مواضيعه وهي : أنين , تَهَلُل , فَتَش , حَسَمَ , تَحَرُر, حاولت فيه من خلال هذه التفاصيل الخمسة ان تطرح قضية المرأة ناقلة أنينها المكبوت إلى صوت صارخ يتردد صداه في المعمورة وهي تفتش عن الجمال في عالم مشوه لا يرسم في الافق اية شارة لحسم قضيتها والرقي بها الى عالم متحرر.
بعدها قامت الأخت كلارا ناسي الرئيسة العامة للراهبات الدومنيكيات للقديسة كاترينا السيانية بقص شريط الافتتاح .
ضم المعرض ( 26 لوحة ) كرافيك و( 6 لوحات ) فوتغراف , نفذت لوحات الكرافيك على طريقة الطبع على لينوليوم , قلم الرصاص , طبع على الزنك او اكليرك وكولاج وطبع على ورق الارز الصيني إضافة الى الطبع على الحجر وهي تقنية حديثة تستخدم لاول مرة في العراق .
عرض بعد ذلك فلم قصير من إنتاج الفنانة فردوس بعنوان " لقد رأيتُ HO VISTO " يستغرق ثلاث دقائق وهو رسالة ماجستير للفنانة يتحدث عن قصة حقيقية لإنسانة فقدت كل أهلها في حادثة كنيسة سيدة النجاة .
لقد كتبت الفنانة في الفولدر الخاص بالمعرض : قد تترابط الأشياء ببعضها برابط خفي داخلنا، قد لا تتشابه ولا تلتقي إلا من خلالنا... الأمر الذي تمكنت الفنانة في نقله بجرأة وسلاسة من خلال لوحاتها، متمثلا في العلاقة الإنسانية وسلوك البشر بتخبطاتهم ومشاعرهم المتغيرة، باعتبارها واقع أو ربما طبيعة بشرية لن تتغير بمرور الزمن. هذا ما يشكل أنين وحزن للآخر، تجسدهُ الفنانة من خلال المرأة بوجه تغلب عليه آثار الحزن والألم الذي نجده في اللون الأحمر الذي يختزل الأفكار والزمن. هنا يتجسد الوعي في البحث حيث نتأملها بنظرة طويلة، واحترام لكيانها، والاعتزاز بها. عندئذ نشعر بإحساس جديد. وهو الحَسَم الواعي باستخدام أوجه للمرأة الذي تتناسب أجزاؤه مع الواقع المرتبط برباط متصل مع الخيال، واستحضار للحقيقة. فالمرأة هي الأم، العطاء الذي لا حدود له، الجمال، البناء، شجرة الحياة التي لا بُدَّ أن تعود لتزهر. هنا تتجسد لحظة التهّليل وما هي إلا وعينا لها. والأشياء من حولنا متحركة بتحرك هذا الوعي ومتغيرة بتغيره. نستنشق عبق حرية المرأة من خلال حركة الكاميرة. وتعبيرية الإضاءة والبناء المونتاجي والاستخدام الموسيقي. لقاء الكاميرا مع العمل الفني يكمن في كونه نص مرئي مفتوح على اللغات قاطبة. فالأعمال الفنية، وإن باتت قادرة في كشف الحدث، ولكنها صالحة أيضاً للاستعمال من أجل إخفاء حقائق كثيرة.
ومن الجدير بالإشارة إليه إلى أن الكرافيك هو (قطع , حفر أو معالجة ألألواح الخشبية أو ألمعدنية او ألحجرية أو البلاستكية أو أي مادة أخرى بالطرق اليدوية أو الكيماوية بهدف تحقيق أسطح طباعيه والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها الى أي عدد مطلوب).فهو أي ألكرافيك (فن الرسوم ألمطبوعة) أما (الطباعة) في اللغة فهي حرفة الطباع ، وطبع بمعنى نسخ ما كلمة (طبعة )فتعني علامة تصنيع بالضغط ،خط ،أو هيئة ،أو شكل ،وتنتج بواسطة ضغط بشيء أخر أما الطباعة كاصطلاح فهي ((عمل نقل النسخة أخرى تكون طبق الأصل كما هو الحال في طباعة الأعمال الفنية فهي الوسيلة للحصول على العدد المطلوب من النسخ المشابهة للصورة الأصلية ))
---------------
* فردوس زورة مواليد 1980
* بكاليوريوس فنون جميلة - جامعة الموصل 2006
* ماجستير " فنون تشكيلية واللغات متعددة الوسائط " جامعة فلورنسا - ايطاليا 2011
* تدريسية في كلية الفنون الجميلة - جامعة الموصل
* راهبة دومنيكية للقديسة كاترينة السيانية
* صممت عدد من اغلفة الكتب
* شاركت في معرض " لمن تقرع النواقيس " اربيل - عنكاوا
* شاركت في معرض النزوح والرجاء , اربيل - فرنسا