المحرر موضوع: اسرائيل ترسم سيناريوهات الحرب القادمة مع لبنان وسوريا  (زيارة 1208 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31327
    • مشاهدة الملف الشخصي
اسرائيل ترسم سيناريوهات الحرب القادمة مع لبنان وسوريا
وزير الدفاع الاسرائيلي يتحدث عن ضرورة الاستعداد لمواجهة عسكرية أوسع تضم لبنان وسوريا في جبهة واحدة.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

حزب الله لن يكون لوحده هذه المرة من منظور اسرائيلي
القدس - قال وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان الثلاثاء إنه في حال وقوع حرب جديدة على الجبهة الشمالية، فإن سوريا ولبنان سيكونان معا ولن يكون لبنان وحده على الجبهة.

وأضاف في بيان صادر عن وزارته "الواقع الجديد يضعنا أمام تحديات جديدة. واذا كنا في الماضي تحدثنا عن جبهة لبنان فلم تعد هناك جبهة كهذه. توجد جبهة الشمال. هي سوريا ولبنان معا: حزب الله ونظام الأسد وكل من يرتبط بهما".

وتابع "عند الحديث عن لبنان، لا نتحدث عن حزب الله فقط بل نتحدث عن الجيش اللبناني أيضا، للأسف هذا هو الواقع فقد صار الجيش اللبناني جزءا لا يتجزأ من منظومة حزب الله".

ونفذت إسرائيل منذ بدء النزاع في سوريا عشرات الغارات الجوية وعمليات القصف في سوريا التي استهدفت خصوصا مواقع وقوافل لحزب الله الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري.

وحذرت إسرائيل مرارا من أنها لن تسمح بأن يستخدم حزب الله في سوريا سلاحا يمكن أن يشكل تهديدا لإسرائيل.

كما تحدث ليبرمان عن احتمال نشوب حرب على الجبهتين الشمالية والجنوبية (قطاع غزة) في الوقت نفسه.

وقال "اذا فتحت المعركة القادمة، لا فرق أين تبدأ في الشمال أو الجنوب، ستصبح معركة على الجبهتين وهذه الفرضية الأساسية لدينا ولذلك نحن نجهز الجيش".

وجاءت أقوال ليبرمان أمام عدد من جنود الجيش الاسرائيلي من قوات سلاح الجو وجنود المدرعات وجنود المدفعية في وزارة الدفاع.

وقال "كل جهودنا تصب في منع حرب قادمة، لكن في الشرق الأوسط الجديد، التقديرات التي عرفناها بالماضي حول ضآلة الاحتمالات لا تنطبق على الواقع والواقع هش. قد يحدث هذا بين لحظة وأخرى، بين اليوم والغد".

وشدد ليبرمان على أهمية إعداد كل القوى الأرضية والجوية لتكون في "جهوزية، مضيفا "المفهوم الأساسي لدي هو أن من يريد السلام عليه الاستعداد للحرب وآمل أن يفكر أعداؤنا في الجانب الآخر في كل خطوة ضد دولة اسرائيل".

وأجرى الجيش الاسرائيلي في الخامس من سبتمبر/ايلول تدريبا عسكريا واسع النطاق يحاكي حربا مع حزب الله اللبناني في أضخم مناورات من نوعها منذ قرابة 20 عاما، بحسب مصادر عسكرية اسرائيلية.

وخاضت اسرائيل في صيف 2006 حربا ضد حزب الله استمرت شهرا وأوقعت أكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني غالبيتهم مدنيون و160 قتيلا في الجانب الاسرائيلي غالبيتهم عسكريون.

وتعتبر إسرائيل في حالة حرب مع سوريا رسميا، لكن لم يحصل أي صدام على الحدود بين الجيشين منذ الحرب العربية الاسرائيلية في 1967.

واحتلت إسرائيل 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية في سنة 1967 وضمتها في 1981. ولا يزال نحو 510 كلم مربع من الهضبة مع سوريا.

وخاضت أيضا ثلاث حروب ضد حركة حماس في قطاع غزة منذ 2008.

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

من المحتمل ان توجّه اسرائيل
ضربة أخرى للبنان ، والهدف هو
[ القضاء على تنظيم حزب الله الإرهابي ] ! .