المحرر موضوع: الكلــــدان والسريان في شراك الوحدة الوهمية  (زيارة 5207 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكلدان والسريان في شراك الوحدة الوهمية 
 حبيب تومي / اوسلو
 مقدمة
يقال : الساكت عن الحق شيطان اخرس ، وهكذا ينبغي فضح المحاولات التي تسعى الى طمس الحقائق تحت حجج واهية ، لقد انفضحت بصورة جلية الدعوات الوهمية الى الوحدة القومية التي كان تنادي بها الأحزاب الآشورية وفي مقدمتهم الحركة الديمقراطية الآشورية .
 لقد كان اطلاق هذه الحركة تسمية الكلدواشورية ومن ثم الكلدواشورية السريانية ، تكتيكياً سياسياً يراد به ابعاد تسميات قومية عزيزة على شعبنا من ابناء الكلدان والسريان والعمل على أقصائها عن  الساحة السياسية العراقية .  وكانت المصيدة التي نصبت من اجل هذه الغاية تختفي تحت رداء مزركش بشعارات الوحدة القومية .
 لكن تبين ان هذه الحركة كانت تنهج طريقاً شوفينياً عنصرياً يهدف الى الغاء الكلدانيين والسريان من الوجود ، وفعلا نجحت في نصب هذا الشراك فوقع فيه الكثير من الكلدان والسريان وكان اغلب وقوعهم بها الفخ من باب الحرص على الوحدة القومية .
                                        ماذا تبين بعد ذلك ؟
 لقد قامت هذه الحركة بما يشبه الغدر للصديق فقامت بما يأتي :
 1 ـ اثبتت في مسودة الأحصاء التسمية الآشورية فقط ، واضعة كل التسميات التي يتفاخر شعبنا بها ووضعتها خلفها وهي تدوس على مشاعر الآخرين بطريقة غير منصفة .
2 ـ اطلقت على فضائيتها تسمية الفضائية الآشورية ، وهذا يخالف شعاراتها التي اوجدتها لاحتواء الكلدان والسريان .
3 ـ قدم السيد سركون داديشو قائمة بخمسة واربعين حزب ومنظمة وهيئة اشورية من اجل تثبيت  التسمية الآشورية فحسب في الدستور دون غيرها ، وقد قبل الجميع بذلك وقد حصل اعتراض على هذه الوثيقة ليس على ما ورد بمضمونها انما لعدم استشارتهم بذلك .
4 ـ هناك مذكرة اخرى بنفس المعنى بتاريخ 20 / 5 / 2005  يطلب فيها تثبيت التسمية الآشورية في الدستور وهي موقعة من قبل التجمع الوطني الآشوري .
5 ـ انتهاز الفرص المتاحة بتوزيع المناصب التي غالباً ما تكون لاحد ابناء شعبنا المسيحي بكل اطيافه ، واستغلال تقربهم من الحكم فيعين وزيراً من المنتمين او من المؤيدين للحركة الآشورية ، ويكون القياس في التعيين محصوراً في اعضاء هذه الحركة او من الموالين  لها فحسب ، وهكذا كان التمثيل تنازلياً من وزارة مهمة كوزارة النقل الى وزارة الهجرة والمهجرين المستحدثة ، وأخيراً وزارة العلوم والتكنولوجيا التي تمثل اسماً كبيراً لمؤسسة متواضعة . ويبدو ان الغاية الأساسية هو ان تكون الحركة متمثلة في الحكومة ليس الا .
6 ـ عملت الحركة الديمقراطية الآشورية على طمس فكرة ايجاد منطقة آمنة للمسيحيين ، وقد عملت على وأد الفكرة دون ان تتبلور ، وتم ذلك دون استشارة منظمات واحزاب وكنائس وابناء شعبنا ، ودون الأحاطة بحيثيات الفكرة عموماً ، وربما كانت هذه خطوة في صالح شعبنا ، لكن كما قلت تم وأد الفكرة دون ان ترى النور .
7 ـ تحريض الكلدان الذين يعملون تحت مظلة الأحزاب الآثورية على رفض التسمية الكلدانية واحلال محلها تسمية الكلدواشورية في الوقت الذي يسعى الجانب الآشوري على التسمية الآشورية فقط .
وظل الخيرين من ابناء شعبنا من التسميتين الكلدانية والسريانية لوحدهم دون الآشوريين يتغنون ، بالتسمية المركبة ، التي كانت عبارة عن مصيدة نصبها لهم الحزب الاشوري الرئيسي وهو حركة الزوعا . وبقي هؤلاء لوحدهم في الساحة يدعون  للتسمية المركبة ، مع بقاء الأحزاب الآشورية على ثوابتها دون تغيير .
 نستخلص من ذلك ان الأخوان من الكلدان والسريان الذين صفقوا للوحدة وتركوا تسمياتهم التاريخية وهي السريانية والكلدانية ، اصبحوا في خبر كان ، فيما واصل الجانب الآخر متمسكاً بالتسمية الاشورية الوحيدة التي تنادي بها الأحزاب والحركات الأشورية التي انتموا اليها .
                             الوحدة القومية التي ننشدها نحن الكلدان والسريان
الوحدة المبنية على اسس قويمة تتكون من الأجزاء لمكونات هذه الوحدة وينبغي ان يسود التفاهم والشفافية والمساواة بين هذه الأجزاء لتكوين وحدة قومية صلدة ، ودون ان يكون لطرف من الآطراف افضلية على الأجزاء الأخرى . فالوحدة ينبغي ان تتكون من الأجزاء ، وهذه الأجزاء ينبغي ان تكون اللحمة والسداة التي يتكون منها نسيج الوحدة ، ودون الغاء دور أي جزء من الأجزاء التي ينبغي ان تتألف منها هذه الوحدة . اي لا يكون فيها تابع ومتبوع ، فالوحدة تتكون من عناصر تكوينها بالتساوي ودون تفضيل طرف على آخر .
      ( الوحدة التي ينشدها الآشوريين ومن يعمل تحت لواء الآشورية من الكلدان والسريان)
ان هذه الوحدة يسمح بها بلفظ كلمة الآشورية لوحدها ، وعلى الأجزاء الآخرى الكلدان والسريان ممنوع منعاً باتاً لفظ هاتين المفردتين ومن يتجرأ على لفظها يتعرض الى اقسى العقوبات وهي الخيانة وتمزيق الوحدة الى اخره من المصطلحات التي يطلقها الأحزاب القومية المتأدلجة .
انه كمن يطبخ طبق فيه من اللحم والطماطم ولكنه يقدم الأكل بدون لحم وطماطم .
                                               وبعد ....
ماهي التسمية التي نسعى الى ادراجها في الدستور الدائم ؟
الكلدانية ؟
ام السريانية ؟
ام الآشورية ؟
 ام الكلدوآشورية ؟
ام الكلدوآشورية السرياينة ؟
إن لم يكن هناك أي ذكر للتسميات في الدستور ، ففي هذه الحالة سوف لا تكون هناك ضرورة لاختيار احدى هذه التسميات . لقد كان الدستور في العهد الملكي لا يذكر أي من التسميات القومية او الدينية ، ولا يوجد نص قانوني او عرف يقضي بتمثيل الأقليات غير الأسلامية ، لكن مع هذا كان يقع الأختيار على احد ابناء هذه الأقليات وتستوزره . لقد كان ساسون حسقيل او وزير مالية في الحكومة الوطنية العراقية من سنة 1920 ـ 1925 باستثناء سنة واحدة 1923 ـ 1924 م ، وقد اختير لهذا المنصب ايضاً المسيحي الكلداني يوسف غنيمة وذلك عند تشكيل وزارة عبد المحسن السعدون الثالثة في 14 / 1 / 1928 . وكذلك في وزارة علي جودت الأيوبي سنة 1934 م.
 لقد قال في الوحدة العراقية في ذلك العهد الشاعر جميل صدقي الزهاوي :
               عاش النصارى واليهود ببقعة                    والمسلمون جميعهم إخوانا
                         نحن والدستور الجديد
نعود الى التمثيل في الدستور العراقي الجديد . إذا كان هذا الدستور ينطوي على كل الأطياف العراقية لكن في دنيا التطبيق يكون عبارة عن حبر على ورق ، سوف لا ترتجى من ورائه فائدة ، لقد تطرق الشاعر  معروف الرصافي على هذه الحالة  بقوله :
                       علم ودستور ومجلس امة                 كل عن المعنى الصحيح محرف
                       اسماء ليس لنا سوى الفاظها            اما معانيها فليست تعرف 
لكن في كل الأحوال يبقى ذكر اسماء التوع العراقي الديني  والقومي افضل من تغيبها .
 في هذه الحالة سيكون ذكر تسميات شعبنا من كلدان وسريان وآشوريين افضل من التسميات المركبة الكلدو آشورية او الكلدواشورية السريانية البعيدة عن الواقع في التقبل والتطبيع والتطبيق  ، ان ذكر تسميات شعبنا [ الكلدانية والسريانية والآشورية ] الى جانب التسميات العراقية الأخرى ، ستشعر شعبنا بفاعليته التاريخية والوطنية ، ان اية محاولة لتغييب دور شعبنا من الكلدان او السريان من قبل الأحزاب الآشورية حيث انها الوحيدة التي لها مصلحة في هذا التغييب ، سيكون شرخاً اضافياً في بناء وحدة شعبنا يضيفه المتعصبون من الآشوريين على هذا البناء الموحد . ونتمنى ان لا يفعلوا .
 حبيب تومي / اوسلو


 

غير متصل Yousip Enwiya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Mr Habib Tomy,,,Why are you so nigitive in everything you write!!!!!!!!!!???I have yet to see something will come out from you.The more I read what you think the more I come to the conclusion that you don't want this poor nation to be uinted and I really don't know why and who is pushing you to do such a thing!!!!????Habib it's people like you who want to see this nation get nowhere and get nothing in our Home land(Iraq)I hope and pray to God that someday soon you will see the light and you will see the right path so you can help this good nation of us in a good way.Just like one of our brothers said this's like saddams days in his news paper AL BAATH.
PS,,To my brothers in Ankawa.com I'm asking you to watch out for anyone who is trying to split this nation and tear it apart to too many pices.


Khaya Omtan Chaldean Assyrian Syriani

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخوة المحاورين ؟ سلام و محبة

  ان ردودكم تثبت لنا اولا ان الحقيقة تجرح ، ثانيا لم ار اي نقاش النقاط التي عالجها الاستاذ حبيب تومي ،
 ثالثا  لقد تعودتم على رفع الشعارات الكاذبة التي لم يعد  احد يصدقها ، لقد تعلمنا انه من المستحيل بناء مستقبلنا على الشع ارات الكاذبة  إ
 عندما يكتب احد المتخصصين في التاريخ بحثا ينتقد الاخطاء التاريخية في الفكر الاشوري ، تتهمونه بانه سياسي
 و مقسم للامة الواحدة إ  و عندما يكتب الاستاذ حبيب تومي مدافعا عن تاريخ الكلدان تتهمونه بانه ليس مؤرخا
 او كما كتبتم انه معارض من الخارج و نفس الوقت يتهم بالطمع بمنصب إ متى ستفهمون ان الكلدان و السريان
 ليسوا بحاجة الى نصائحكم للدفاع عن وجودهم ؟
 اخيرا  لما لا تطالعون الابحاث التاريخية العلمية حول تاريخنا ؟ لقد اصدر اخوتنا السريان الموارنة  مؤخرا مجلة
 علمية فيها عشرات الابحاث بعنوان Sources Syriaques  اي الينابيع السريانية ، يوجد بحث لسيادة المطران
 لويس ساكو الموقر  حيث يتكلم عن الجذور الارامية صفحة 35  و في الصفحة 38 يشرح المطران ساكو
= لما تسمى الاراميون بالسريان ؟ = و قد اكد ان الكلدان هم من الاراميين ، و هذا ما يعرفه كل مثقف مطلع على
 تاريخنا . اما الاب العام للرهبنة المارونية الانطونية سيمون عطالله فقد كتب صفحة 593 = لقد تطورت السريانية
 و  تثبتت بسب الدفاع من اجل الهوية الخاصة الثقافيية و السياسية للشعب الارامي ضد ضغوطات الرومان
 و البيزنطيين  و الفرس و العرب =
  الى منتقدي السيد حبيب ،  نحن نفضل وحدة تاريخية صادقة مبنية حقائق ثابتة ،  و ليس وحدتكم السياسية
 المزيفة المبنية على رمال متحركة إ سياسة  التهديد  و التخوين و التقسيم  ضد كل مفكر كلداني او سرياني
 قد فشلت إ  كتابات السيد حبيب تبشرنا ان  وحدتنا  قادمة و ستكون صادقة و لو على مراحل  إ
 كتابات السيد حبيب مؤثرةو فاعلة في المجتمع   الكلداني و السرياني  لانه بعيد عن المطامع ، هذه هي قوته ،
 فلما لا تفكرون قليلا و تتعلمون كثيرا من كتاباته الناقدة لتصرف بعض الاحزاب  ؟

  هنري  بدروس كيفا

غير متصل MardukhBabil

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي المحترم...

((رحم الله امرء كان جسورا)) قيلت من قبل و الان تقول انت الحقائق و ترمى بسهام ، لكن نشكر الله انها لا تؤثر بك يا جبل كلداني شامخ.
و لنضيف حقيقة او تنبيه قد تكون قد نسيته و هو:
مالفرق بين الحركة الديمقراطية الاشورية و حزب البعث العربي الاشتراكي؟
صراحة لا ارى اي فرق بينهما بل ان حزب البعث كان افضل بقليل من الحركة و قد يتساءل القارء و يقول كيف؟؟؟!!! فالجواب هو ان البعث اقر في دستوره ان العراق مكون من قوميتيين عربية و كردية في حين ان الحركة لا تعترف بباقي قوميات شعبنا المسيحي من كلدانية و سريانية، هذا من ناحية و من ناحية اخرى كان للبعث الحق في ان يقول ان اغلب العراق مكون من العرب (نسبتهم 70%) في حين ان الحركة (و لا نعلم متى ستكبر و تصبح حزبا) تريد ان يقول كل مسيحيي العراق و العالم بانهم اشوريون (علما ان نسبتهم اقل من الكلدان و حتى السريان)، فهل من الممكن او من المعقول ان يتسمى الكل بالجزء؟؟؟!!! فهل هذه ديمقراطية الحركة ؟؟؟!!!



اخوكم
مردوخ الثائر الكلداني البابلي
أخوكم
مردوخ الثائر الكلداني البابلي

غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التسمية وحقوقنا القومية.
ما زلنا في هذا الجدل البيزنطي الدائر حول التسمية وقد استشرى التعصب الاعمى في صفوفنا.
القوميات راحت ترتب بيتها الداخلي للحصول على اكبر قدر ممكن من الحقوق.
نحن بحاجة الى الحد الادنى من التضامن المشترك للحصول على حقوقنا القومية ونحن اولى بها لاننا اهل هذا الوطن .
لقد صرح السيد نوري بطرس احد ممثلي شعبنا في صياغة الدستور بان التسمية ستكون اما

كلدواشوري
الكلدان والسريان والاشوريين.
الكلدان السريان الاشوريين.
وقد تظهر تسميات اخرى فيما بعد لا نعلم والعلم عند الله.

تقبلوا فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا
اكاديمي مستقل.

غير متصل elbron72

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ تومي ...
قلت في بداية مقالك : أن الساكت عن الخطأ شيطان أخرس ... فلماذا تسكت أنت عن الحق الذي يعلمه الكل ؟؟؟
احترم فيك هذا الاسلوب الهاديء في المناقشات و الردود على المعلقين .... و لكن ليس في هذا الزمان الذي بدأت افق الاشياء تبدو من بعيد إلا إذا كنت من العالم الذين ما زالوا يعيشون زمن الوالي ... و لكن شتان ما بين اسلوبك و اسلوب الاخ هينري الذي يتهجم و يدافع عن مقالك و يبدأ بالردود على المعلقين ( لكن ما يحيرني في الأخ هينري أن له خمسة أوجه الى هذه اللحظة فمرة يكتب نحن كلدان ... و مرة يعلق نحن كلدو آشوريون و مرة أخرى كلدو آشوري سرياني و مرة الكلدن الآشوريين السريان و هذه المرة أدخل الى الدبكة الاراميين و يا خوفي من الوجه السادس و السابع  )  , و أما بانسبة للمعلق مردوخ .. فلا داعي للتعليق على كلماتك لأنها مجرد كلمات لا تسمو الى مرتبة جمل الصف التحضيري .

elbron72

غير متصل dawod gorges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                       الى السيد  حبيب تومي المحترم بعد التحية

 اولا  تهجمك على الحركة الديمقراطية الاشورية مرفوض جدا وهذا الاسلوب ليس لشخص مثلك صاحب ثقافة معروفة  وان هذه الثقافة هي نقدية وهذا من حقك لاكن ليس من حقك ان تهاجم هذه الحركة على هذا النحو لان نضال الحركة كبير جدا  وهي حركة كبيرة ولها الكثير الكثير من المنتمين اليها وهي تعتبر الان الممثل الوحيد في الساحة السياسية لشعبنا الكلدواشوري السرياني.

ثانيا  ارجو عدم الخلط بين الحركة و التجمع الوطني الاشوري لانها اي الحركة لاتتبنى نهج التجمع الوطني الاشوري وسوف ارد على كل النقاط التي ذكرتها واحدة واحدة لانني واحد من المنتمين الى الحركة الديمقراطية الاشورية,

1- مسودة الاحصاء التي تكلمت عنها والتي ذكرت انها لم تحتوي الى على اسم الاشوري اقول لك وبصدق اننا قلنا للمسوؤلين عن الاحصاء انذاك وكان السيد وزير التخطيط هو المسوؤل عنها اننا يجب ان نغير التسمية قال انها مسودة  مرسلة  الى الامم المتحدة  ولايوجد تسمية لكلدواشورية في الامم المتحدة  ويجب ان تبقى اشوري الى حين ان يصاغ تسمية لشعبكم  حينها يمكن ان نغير هذه التسمية قانونيا.

2- فضائية  ( اشور ) الم تقل اننا نحترم كافة التسميات لشعبنا واشور هي احدى هذه التسميات التي ارى انك تتفادى منها ولا اعرف مالسبب وثانيا انها  اشور منذ انطلاقتها فكيف نغيرها الان وكيف ربط اسم هذه القناة باحتواء الكلدان و السريان لا اعرف حقا

3- السيد  سركون داديشو هو معروف عن تطرفه  حاله حال الشماس كوركيس مردو لماذا لم تذكره هو ايضا في المقالة ام هو كلداني  وهو يؤيدك في طرحك واما عن الاربعة والخمسين حزبا او منظمة فلقد تبرت اكثر هذه الاحزاب عما ذكره السيد داديشو وقالت واعلنت وعلى موقع عنكاوا  حصرا الم تقراء هذه الردود .

4- قلت اعلاه اننا غير ملزمين مايقوم به التجمع الوطني الاشوري وغير مقتنعين به اصلا.

5- المناصب التي ذكرتها  كلها ذهبت الى الاخوة من الطائفة الكلدانية اما حديثك عن الانتماء او الموالاة فهذه اعجوبة القرن اذهب وقل للشيعة او الاكراد او السنة  او التركمان عندما تعطى وزارة لهم هل يعطوها لغير الموالين لهم من التكنوقراط او المسوؤلين في الحزب الذي ينتمون اليه ام انها اتهامات فقط لاغير لتشويه اسم الحركة.

6- المنطقة الامنة التي تحدثت عنها هي الاخرة اعجوبة القرن  ارجوك قل لي هل تقبل بعائلتك ان تقيم في خيمة في العراء نعم هذه كانت الفكرة مخيمات للمسيحين ليحمو المسيحين وبعدا يعودون الى ديارهم لم تكن فكرة جيدا ابدا .

7- نحن لم ولن نحرض اي منتمي الينا في الحركة ان يقول شيء لايرغبه .

عاش زوعا عاش زوعا عاش زوعا   وشكرا.

اخوكم

داؤد الكلدواشوري

غير متصل ashory13

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخ داود كوركيس
تحية طيبة
فقط للتذكير ان تسميتنا المركبية القطارية لم ولن وابدا يعترف بها اي اشوري اصيل مخلص لاسمه المقدس وقوميته
العريقة والتي شئت ام ابيت هي الاصل واسمنا سوف يبقى فقط الشعب الأشوري بكل طوائفه من اشوريين
وكلدان وسريان والخ

غير متصل Vivianne

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 31
    • مشاهدة الملف الشخصي

Mr. Habib Tomi

Thank you for this great article, which reveals the intentions of
The parties that worked hard and are still trying to deny the
Chaldeans (Christian Majority in Iraq) their great name.

I agree with you on having the original names that are listed
In history books, put in the new Iraqi permanent constitution
instead of the made up names.

  Vivienne

غير متصل JOSEPH AWRAHAM

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد داود كوركيس المحترم

بالرغم من أن اجوبتك على اسئلة الأستاذ حبيب لا أجد فيها سوى المديح للحركة التي تنتمي اليها (وهذا من حقك) ، إلا أنك حاولت جاهداُ من خلال الأجوبة أن تبرأ حركتك من ممارسة سياسة الغاء الوجود القومي الكلداني من التأريخ و الجغرافيا.
و الآن هل لك أن تجاوبني على هذه الأسئلة و أنا سأكون لك شاكراً:

1- هل تعلم بأن الحركة التي تنتمي اليها قد اجتمعت في أحد الفنادق مع أحزاب آشورية أخرى في لندن في فترة إنعقاد مؤتمر الاحزاب المعارضة(سابقاُ) وإتفقوا على أن لا يسمحوا لأحد في المؤتمر بالتحدث تحت أية تسمية عدا الآشورية و إن حدث ذلك فإنهم سينسحبون من المؤتمر؟

2- هل تعلم بأن إعلام الحركة كان يروج للقومية الأشورية ووضع(الكلدانية و الأثوريةو السريانية) بين قوسين كطوائف تابعة للقومية الآشورية؟

3- ماذا كان اسم شعبنا القومي في نظركم الى يوم انعقاد مؤتمر زوعا في بغداد و الذي اقر فيه(الكلدوآشورية) كتسمية قومية و أحيانأ يرغب البعض ان يكتبها(الكلدآشورية).؟

4- منذ تأسيس حركتكم و لحد اليوم هل هناك عبارة القومية الكلدانية في وسائل إعلامكم؟
5- وهذا سؤال سهل جداُ وهو هل الكلدانية قومية أم لا؟؟
لقد قمت بصياغة الأسئلة بشكل بسيط بحيث لا يتطلب منك سوى الإجابة بالنعم او كلا أو كلمة واحدة،
فأرجو الإبتعاد عن الأجوبة الدبلوماسية.
لك مني كل التقدير
مع شكري و تقديري للأستاذ الفاضل حبيب تومي و قلمه الصريح.

أخوكم جوزيف أوراهام

غير متصل كامل كوندا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1207
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنا لست هنا في صدد المداخلة في مقال السيد حبيب تومي (الذي أكن له الاحترام رغم الاختلاف الفكري الشديد الذي بيننا) ولكن بصدد توجيه سؤال الى الحركة الديمقراطية الاشورية ، أين هو رأيكم فيما تطرحه بعض الجهات سواء أكانت آشورية أم كلدانية فشعبنا ينتطر منكم أن تعرفوا أبناءه بمواقفكم من هذه الطروحات وخاصة الرسائل الاخيرة حول المطالبة بالتسمية الاشورية .  أما الاخ جوزيف أوراهم فأقول له كفاك الهجوم على الحركة ونبش الماضي فأنت بنفسك لك ماضي فإن فسنا على هذا المنوال فما يكون ردك على نفسك حينها، نحن ولد اليوم واليوم ننتظر أن تعلن كل الاحزاب مواقفها وهنا أطالب الحركة أولا لتعرفنا بمواقفها ولا تبقى صامتة لآن الصمت له مدلولات كثيرة ، ورجائي الاخير للسيد حبيب تومي أن تكون وحدويا لآن أمتنا الموحدة بحاجة لآشخاص مثلك وشكرا.
                                      كامل كوندا

غير متصل terry toraya

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة  اخ حبيب

تقبل احترامي لرايك ولشخصك

اردت فقط  ان ارد على مقالتك لكي ابين او اوضح بعض الامور التي اعتبرها مهمة بالرغم من عدم توافقها مع رايك..

فيما يخص الاتهامات التي وجهتها للاحزاب الاشورية، لااتدخل فيها لانني لست منتميا لاي حزب وراءيي هو شخصي ونابع من حبي لقوميتي العريقة بكل تسمياتها.

لكي اكون صريح معك يااخي الفاضل اقولها وبصراحة انني  مؤمن بشيء وهو اننا وبكل تسمياتنا قومية واحدة ذو عادات وتقاليد مشتركة،نفس الدين ونفسالوطن..وهذه القومية حسب اغلبية كتب التاريخ هي الاشورية. ولكن بما ان الزمن فرض علينا التسميات الاخرى، واصبحت من الواقع، والزامامنا الاعتراف بهذا  الواقع فان للتسميات الاخرى ايضا واجب الاحترام...ان غياب الوعي القومي وبالاخص لدى المتمسكين بالتسمية الكلدانية لاسباب معروفة نوعا ما وقد تطرق اليها المطران سرهد جمو ،واهمها الخوف(حين قال ابائنا كانوا يخشون من ظلم الحاكم ولم يشجعونا على العمل القومي...) جعل المطالبة بالحقوق القومية امر محذور ولايمكن التلاعب به...اليس غريبا؟

هل كانت ارواح الاشوريون ارخص حيث ان ابائنا لم يخافوا وشجعونا على العمل القومي؟ او ان الايمان بالقومية الاشورية جعل منهم ان يفدوا بارواحهم وارواحنا من اجل هويتنا القومية؟ هل تستطيع ان تقول لنا اين كان الكلدان طيلة هذه الفترة؟ ولحين سقوط نظام صدام.. اليس للاشوريون فضل عليكم اللذين تعتبرون انفسكم قومية مختلفة عنهم؟ فلولا الاشوريون لاصبحتم في خبر كان او الاصح الفعل المبني للمجهول. وبعد نضال دهر  من الزمن من قبل الاشوريون وفضلهم عليكم تعتبرونهم خونة ومتعصبين ومتعجرفين..والخ من الاتهامات...اهكذا تردون الجميل؟ سامحكم الله..

راجع قليلا الخلفية السياسة لكل من تولى منصب قيادي في المؤسسات التي تدعي بالكلدانية، سترى بانهم  اما كانوا في البلدان الاشتراكية او لاجئين في احدى البلدان الاوروبية يتريكون القيمر ويشربون الحليب.. وقارن ذلك بالاشوريون منذ زمن اغابطرس ومارشمعون والى يومنا هذا...حتما ستجد الفرق..

اخيرا اخ حبيب ارجو ان تراجع موقفك وتتمالك اندفاعك قبل الشروع في كتابة موضوع ما لان التناقض يقلل من المصداقية..خير مثال مدحيك للاثرنايي في ردهم للسيد سركون داديشو  واتهامهم هنا  بقولك عن مذكرته((وقد حصل اعتراض على هذه الوثيقة ليس على ما ورد بمضمونها انما لعدم استشارتهم بذلك ))

فماذا تريدمنا ان نصدق يا استاذنا الفاضل حبيب تومي؟

مع فائق احتراماتي

غير متصل dawod gorges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                    الى السيد جوزيف اوراهم المحترم  بعد التحية

 نعم انني دافعت في اجوبتي عن الحركة الديمقراطية الاشورية لانني منتمي اليها ولسبب اخر وهو ببساطة انه السيد حبيب تومي المحترم قد اتهم الحركة بتهم واهية وانا اجبت عليها بكل مسوؤلية ومهنية  اما عن الاسئلة التي تفضلت وسالتها لي نعم ساجيب عنها واحدة واحدة ايضا .

1- اولا لاعلم من اين اتيت بهذه المعلومات الخاطئة لان اولا  اثناء انعقاد المؤتمر للمعارضة انذاك لم يشارك فيه سوى حزب واحد من شعبنا وهي الحركة الديمقراطية الاشورية  ؟ ولا اعرف من هي الاحزاب الاشورية التي تكلمت عنها ارجوك كان يجب ان تكتب اسمائها لكي اعرف ويعرف القارئ الكريم مع من تتعامل الحركة على هذا النحو واعرف ان هذا الكلام عاري عن الصحة وساقول لك لماذا في ردي على النقاط التالية.

2- نعم اعلم ذلك ان اعلام الحركة كان يروج لذلك ؟؟؟؟ اتعلم اخي جوزيف ان الحركة الديمقراطية الاشورية هي حزب سياسي وتعمل كل شيء من اجل مصلحة الشعب لانه في السابق كان هناك وضع مختلف والان وضع اخر واننا في صدد الوحدة القومية اخي؟ وستعمل الحركة اي شيء يفيد الشعب الكلدواشوري  انا اسالك هل كان بامكانك ان تقول في الفترة السابقة انني من القومية الكلدانية او الاشورية او السريانية طبعا لم يكن بمقدورك هذا لانه كان هناك وضع صعب واذا كانت الحركة قد طالبت بحقوق الكلدواشورية انذاك لحارب النظام كل شيء اسمه كلداني الا تعرف ان النظام حارب كل شيء اسمه الاشورية وتعلم ان جميع الكلدان تقريبا كانو يعيشون في سهل نينوى وفي بغداد والموصل ومكانات اخرى تحت وصاية الحكومة المركزية .

3- اسم شعبنا كان اشوري كما هو معمول به في الامم المتحدة والعالم هل تستطيع ان تقول لي من  الدول التي اعترفت ب الكلدانية هي قومية الكل يعرف ان الكلدانية هي مذهب او طائفة حتى اثناء السقوط عندما عملوا مسودة استفتاء على شعبنا كتبوا الاشوريين ( الكلدان الاثوريين  السريان ) وعندما طلبنا منهم ان يغيروا ذلك قالوا لنا انها تعليمات الامم المتحدة ولم يكتبوا حتى القومية اليزيدية او الصابئة او الشبك لانهم يلقبونهم بالطوائف وليس القوميات.

4- لايوجد شيء اسمه القومية الكلدانية او القومية الاثورية او القومية السريانية لانها تمثل اطياف الشعب ومذاهب الشعب  نعم في السابق كانت تحت تسمية الاشورية والان اصبحت القومية الكلدواشورية وبثقافتنا السريانية هذا يرضي الجميع دون هضم حق الاخر .

5- الكلدانية  ليست قومية ابدا وهي مذهب طائفي ديني كما هو الحال مع الاثورين ومع السريان .

وهذه هي الحقيقة اخي يجب ان نعترف بها وهي ان الحركة تبنت التسمية الكلدواشورية كمخرج وحيد  لتوحيد المسيحين الكلدان الاثورين السريان لنكون جسم واحد  اقوياء موحدين لايتلاعب بنا الاخرين كما يحصل الان وللاسف.

وانوه الى انني سوف اكتب موضوعا جريئا  عن المسيحين في العراق انصحك ان تقراءه وشكرا

اخوكم

داؤد الكلدواشوري

غير متصل JOSEPH AWRAHAM

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ داود كوركيس المحترم
بعد التحية

اخي الكريم لا اكتب شيئاً و انا لست متأكدا منه تماماً ، و الغريب كيف تقول بأنك عضو في الحركة ولا تعرف بما جرى بتاريخ 16/12/2002 في اليوم الثالث من ايام انعقاد مؤتمر لندن للمعارضة، حيث كان هناك وفد آشوري و كان السيد كنا معهم ايضاً و وقعوا على وثيقة سميت بـ ( وثيقة لندن الآشورية) ، و قد تم نشرها في العديد من المواقع و منها موسوعة النهرين حيث النسخة التي امامي قد استنسخت من هذا الموقع و فيها كل شيء بالتفصيل.
ارجو ان تسأل جهازكم الإعلامي عنها فبالتأكيد سيكون جوابهم ايجابياً ، عندها ارجو ان تتأكد بأن ما يقوله الناس يستند على حقائق دامغة وليست ادعاءات عارية من الصحة يا اخي الفاضل.

الأمر الآخر و الأهم هو جوابكم على سؤالي الخامس(هل تعتبر الكلدانية قومية ام طائفة؟) حيث كان جوابكم
( الكلدانية  ليست قومية ابدا وهي مذهب طائفي ديني) و هذا هو رأيك كسياسي منتمي للحركة و هو بالتأكيد رأي حركتكم ايضاَ، ثم تريدنا و تدعونا للوحدة القومية او بالأحرى الطائفوقومية حسب أفكاركم.
وهنا اؤكد مرة أخرى للذين لا يعرفون الحقائق ممن يطبلون للوحدة ليقولوا لنا ما هو رأيهم بالوحدة مع من ينكر وجودهم القومي و قوميتهم؟؟ و اية وحدة تلك التي تقوم بين جهة يعتبرونها قومية مع أخرى غير قومية؟؟؟
أفيقوا بحق السماء و كفاكم نوماً.

تحياتي للأخ داود

جوزيف اوراهام

غير متصل sha3er 55

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة الى الاخوة المناقشون .........
قبل كل  شيء اريد ان اقول للسيد داود  الكلدوا  اشوري  بأي  حق  انت تنكر القومية الكلدانية وتنفي وجودها  ؟؟؟ وتعتبرها  طائفة هل تريد كل  يوم ان نكتب  لك ونعيد تاريخ الكلدان  ؟؟؟؟؟؟؟
وانت تعرف الكلدان هم الاصل  ولكنك لا تقدر ان تعترف  بهم كقومية لانك ثاني  يوم ستستلم  ورقة طردك من الحركة الاشورية !!!!!!!!!!!!!!!  ................
واما ما قاله الاخ جوزيف اوراهام حول  المؤتمر  في لندن  صحيح  انا قراته بنفسي   وانا اشجع الاخ اوراهم على صراحتة و مصداقيته لانه يثبت كلامه بتواريخ ودلائل مسجلة و مقنعة .......
اما انت يا  كامل  كوندا  فانت تقوم بالتصريحات كما تشاء  واغلبيتها مواليه للحركة الاشورية لانك فقط تقوم بنقد من يدافع عن القومية الكلدانية ولا تتفوه بأي  كلمة ضد من ينكرون القومية الكلدانية ويعتبرونها طائفة وانت اصلا قوميتك كلدانية ولاتقدر ان تنكر ذلك ........

مع حبي وتقديري لقوميتي الكلدانية التي  اعتز بها واعتز بكل من يدافع عن حقوقها ....

   شعيا كانون
      كندا