المحرر موضوع: "فضاءات أخرى" المعرض الشخصي الجديد للفنان عباس العباس  (زيارة 896 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل محمد الكحـط

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"فضاءات أخرى" المعرض الشخصي الجديد للفنان عباس العباس

محمـد الكحط  -ستوكهولم-


تجربة جديدة يخوضها الفنان التشكيلي عباس العباس في معرضه الشخصي الجديد الذي أفتتحه في ستوكهولم يوم 7 أكتوبر 2017م، بعد رحلة طويلة مع الفن والإبداع وعدة معارض شخصية وجماعية في محطات مختلفة منها في الوطن ومنها في الغربة، وقد عاصرت نشاطه منذ ثمانينات القرن الماضي عندما كنا معا في كردستان نخوض النضال ضد الدكتاتورية بالقلم والفرشاة واللوحات والبندقية.
تألف المعرض من 37 عملا الكترونيا، وهو نمط جديد من الفن لجأ اليه عباس بعد مرحلة طويلة من الفن التشكيلي بين الرسم والنحت، عن هذا النمط الجديد ودوافع اللجوء له وأيجابياته وسلبياته تحدثنا معه في حوار سريع، أكد خلاله أنه أستهوى هذه الطريقة وهذا الأسلوب من العمل ليخوض فضاءات جديدة ولكونه يشعر بحرية أكبر في التعبير والعمل، فلا فرشاة ولا ألوان ولا قماش ولا مرسم، وحرية في نقل الأفكار وسهولة ترجمتها، بأقل التكاليف المادية، وهنالك أمكانية تكثير اللوحة وطباعتها على الورق أو على القماش والملابس، هنالك سهولة في نقل مايدور برأسي على جهاز الكمبيوتر، فتنساب الأفكار بسهولة والتنفيذ سهل، لكن في العمل اليدوي هنالك رهبة خاصة.

 

وحول سؤالنا عن مدى قيمة هكذا عمل قياسا باللوحات الطبيعية أو أعمال النحت التي أبدعتها سابقاً...؟ يعتقد عباس أنها يمكن أن تكون كأفكار وتخطيطات نفس القيمة، لكن أكيد يبقى للأعمال الطبيعية ثمن خاص لمن يقتنيها.
شاهدنا في لوحات عباس التي تضمنها المعرض طغيان الألوان الغامقة، وتحمل اللوحات نفس الأجواء، نلاحظ تضخم الأقدام التي تعكس حاجة الإنسان الى مكان أو أرض آمنة تأويه، تأوي جذوره، وعيون الشخوص في أعماله كبيرة تنظر الى الأمام، عبر عنها كونها وجوه سلبية مصابة بالقنوط، تشعر باليأس، وتعبر عن البلادة، لا تعرف ماذا تريد.

 
يقول عنها أنها لوحات تعكس ما أحمله ويحمله كل منا من هموم ومعاناة وألم عبر التاريخ، فهي محاكاة لكل ذلك، فالعيون البارزة تعبرعن الأفتقاد والبحث والأشتياق، وتداخل الخطوط تعني هنالك أزمة اجتماعية بين البشر، والخوف من الموت المحدق بنا، والغربة القاتلة.
سؤالنا الأخير عن ما أراده من هذا المعرض يقول الفنان عباس، أردت التعبير عن توحد الجهود ضد السلاح والحروب.