الفرنسية ازولاي تفوز بمنصب مدير عام لليونسكو على حساب القطري الكواري


المحرر موضوع: الفرنسية ازولاي تفوز بمنصب مدير عام لليونسكو على حساب القطري الكواري  (زيارة 490 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 466
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفرنسية ازولاي تفوز بمنصب مدير عام لليونسكو على حساب القطري الكواري

اعداد/امير ابراهيم
تمكنت المرشحة الفرنسية اودري ازولاي الفوز بمنصب المدير العام للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم/اليونسكو، بعد حصولها على ثلاثين صوتا متقدمة على المرشح القطري حمد الكواري بفارق صوتين من الاصوات الاجمالية للمصوتين البالغ 58، في الانتخابات الحاسمة التي جرت قبل قليل في مقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس.
وجاء تأهل الفرنسية بعد تقدمها في الجولة الرابعة على المصرية مشيرة خطاب بنتيجة 31مقابل 25 التي جرت ظهر اليوم الجمعة.
جرت هذه الانتخابات للمدة من 9-13 تشرين الاول على هامش الدورة التي عقدها المجلس التنفيذي للمنظمة بدورته الـ202، برئاسة سفير ألمانيا لدى المنظمة مايكل واربس، في مقر المنظمة بباريس.
وقد تابعت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة الجولات الانتخابية منذ اليوم الاول، فيما صرح المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر وعضو اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم وعضو اللجنة الدائمة للثقافة العربية عن هذه المتابعة لملف الانتخابات قائلا: إنما نسعى لتفعيل دور اليونسكو والدول الاعضاء بالمنظمة العريقة للتربية والثقافة والعلوم في استراتيجياتنا القادمة، وعلى مستوياتها المختلفة لمعالجة ماخلفته المعارك الدامية للإرهاب في المناطق التي كانت تسيطر عليها في العراق، وما قامت به من تدمير للآثار العراقية في نينوى وسواها وقد اثرت سلبا في هدم البنى التحتية للإنسان في العراق، ولا ننسى ما تعرضت له الممتلكات الثقافية العراقية والتي تعد تراثا للانسانية جمعاء.
مشيرا الى دور اليونسكو في مؤتمر باريس، المنعقد في شهر شباط الماضي، حول التنسيق الدولي لحماية التراث الثقافي في المناطق المحررة من العراق، والذي سعى إلى حثِّ دول العالم على المشاركة في عمليات الترميم والصيانة والحفاظ على تراث العراق وحماية ممتلكاته الثقافية، وكذلك المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي، والمتاحف والأماكن الدينية والمخطوطات ومكافحة الاتجار بالآثار.

وتجدر الاشارة الى ان التنافس على منصب مدير عام المنظمة جرى بين سبعة مرشحين، بعد انسحاب مرشح العراق الدكتور صالح الحسناوي، وممثل جواتيمالا جوان ألفونسو فونتسوريا، والمتنافسون: مشيرة خطاب من مصر، وفولاد بلبل أوجلو من أذربيجان، وفام سان شاو من فيتنام، وحمد بن عبدالعزيز الكواري من قطر، وكيان تانج من الصين، ، وفيرا خوري لاكويه من لبنان، وأودريه أزولاي من فرنسا.
وفي يوم الخميس 12/10/2017، شهدت خلال الجولة الرابعة من انتخابات المنظمة الأممية "اليونسكو"، انسحاب مرشحة لبنان، ويأتي ذلك بعد قليل من انسحاب مرشح الصين، لينحصر السباق بين ثلاثة مرشحين فقط، وهم: مشيرة خطاب من مصر، حمد الكوارى من قطر، وأودريه أزولاى من فرنسا.
واودري آزولاي هي موظفة مدنية وسياسية فرنسية ولدت في باريس لعائلة مغربية ، وهي ابنة أندري آزولاي مستشار للملك المغربي محمد السادس حالياً.
شغلت أودري منصب مستشار رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا أولاند، وكانت مسؤولة عن الثقافة والتواصل بين 2014 و2016، ثم شغلت منصب وزيرة الثقافة في إدارة مانويل فالس الثانية وإدارة برنار كازنوف.
لعبت دوراً أساسياً على الصعيد الدولي في مبادرات مشتركة من فرنسا و"اليونسكو" والإمارات العربية المتحدة لأجل حماية التراث الثقافي في مناطق النزاع، وفي مؤتمر عن الثقافة لمجموعة الدول الصناعية السبع معقود للمرة الأولى في مارس 2017، أعلنت أزولاي وصدقت على "إعلان فلورنسا" الذي يدين تدمير المواقع التراثية.

هذا، ويعتمد المؤتمر العام - خلال دورته الـ39 في 10 تشرين الثاني القادم، بمشاركة الدول الأعضاء البالغ عددهم 195 عضوا، اختيار المجلس التنفيذي؛ حتى يباشر المدير العام الجديد للمنظمة مهام منصبه في 15 من تشرين2، خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا التي شغلت هذا المنصب لفترتين متتاليتين، كل منهما مدتها أربع سنوات.

القسم الاعلامي
دائرة العلاقات الثقافية العامة