المحرر موضوع: رئيس أركان الجيش العراقي: سنسيطر على كركوك بأي شكل من الأشكال  (زيارة 2009 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37766
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


رووداو – أربيل

هدد رئيس أركان الجيش العراقي، عثمان الغانمي بـ"احتلال مدينة كركوك"، وقال إن "كركوك تتبع للعراق وفقاً للدستور، وإنهم سيسيطرون على هذه المدينة بأي شكل من الأشكال".

وخلال مقابلة له مع وكالة "دها" التركية، تحدث عثمان الغانمي عن استفتاء استقلال إقليم كوردستان والتطورات التي أعقبته، وكذلك عن أوضاع مدينة كركوك، ونية بغداد في المرحلة القادمة.

كما أكد الغانمي على موقف الحكومة العراقية حيال استفتاء استقلال إقليم كوردستان، وقال إن "الاستفتاء غير شرعي ولا قانوني، وأنهم لا يعترفون بالاستفتاء ولا بنتائجه".

وتابع رئيس أركان الجيش العراقي، أن "الاستفتاء تسبب بالضرر ليس فقط للعراق، بل لتركيا وإيران أيضاً"، مشيراً إلى وجود تنسيق وتعاون مشترك بين الدول الثلاث حول كيفية التعامل مع إقليم كوردستان بعد إجراء الاستفتاء".

وتحدث الغانمي كذلك عن محاولات الحكومة المركزية العراقية للسيطرة على الحدود والمنافذ الحدودية مع تركيا وإيران، إلى جانب الجمارك والمطارات، وقال إنه "بحسب الدستور يجب أن تكون الحدود والجمارك والمطارات تحت سيطرة الحكومة المركزية".

وأردف رئيس الأركان العراقي أن "الدستور العراقي ينص على وجوب أن تكون كافة الحدود العراقية تحت سيطرة الجيش العراقي، وقد أكدنا خلال لقاءاتنا مع دول الجوار على ضرورة أن تكون كافة الحدود والمطارات تحت سيطرة الحكومة المركزية، ولهذا الغرض أكدنا ضرورة أن تكون كافة العلاقات عن طريق الحكومة المركزية في بغداد".

مشيراً إلى أن "الدستور ينص أيضاً على أن مدينة كركوك يجب أن تتبع لقوات حكومة المركز، وأنهم سيعيدون كركوك إلى سيطرتهم بأي شكل من الأشكال".

وزادَ قائلاً: "نحن نسمي كركوك بـ(العراق الصغير)، لأن الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين والمكونات الأخرى تعيش معاً في هذه المدينة، كما أن كركوك مهمة بالنسبة لنا، وهي تتبع للعراق بحكم الدستور، وستكون لنا تحركات هناك في الفترة القادمة".

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية