المحرر موضوع: المطرب كريم محمد: الاغنية اليوم سقطت مدوية ووصلت الى الهاوية يا حسافة ويا حريمة!!  (زيارة 1143 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطرب كريم محمد:
الاغنية اليوم سقطت مدوية ووصلت الى الهاوية يا حسافة ويا حريمة!!


حوار / كاظم السيد علي

منذ عام 78 19والفنان كريم محمد يواصل ابحاره في عالم الغناء والموسيقى ، يعد محمد واحد من الاسماء الكبيرة في سماء الغناء العراقي الاصيل . والذي تميز بعطائه الغنائي فكان صوتا رائعا من خلال اغانيه التي استمعنا اليها من خلال شاشة التلفاز الصغيرة آنذاك ومن خلال البومه الذي طرحه للساحة الغنائية والذي ضم في طياته (10 ) اغاني من انتاج شركة بابل للإنتاج السينمائي والتلفزيوني  ، غادر وطنه الى المنفى بعد رحلة طويلة اذ استقر في بلجيكا حيث يقيم فيها منذ التسعينات وحتى يومنا هذا ، التقيته لنطلع على مسيرته الفنية وما فيها من آرائه اتجاه  الغناء العراقي بين الامس واليوم ، وبماذا يحلم وهو خارج حدود الوطن :
 * اين انت الان يا كريم محمد ولماذا هذا الغياب عن جمهورك ؟
-في بلجيكا وتوقفت منذ عام 93 في اخر اغنية كانت لي قدمتها لتلفزيون واذاعة جمهورية العراق و هي  من كلمات الشاعر عزيز الرسام والحان سرور ماجد وبعد ظهور تلفزيون واذاعة الشباب في وقتها  وظهر فيه من هب ودب مع احتراماتي للفنانين المبدعين الذين ظهروا فيه وكانوا يغنون ب (فلوسهم)  ومن ذلك الوقت توقفت عن عطائي الفني ولظروف خاصة بي.
  * في المشهد الغنائي اليوم لم نشاهد لك حضورا فيه ، وما هو سبب يا ترى ؟
-اكيد متوقف من زمان لكن اذا جاءتني الفرصة المناسبة لا اتردد ولا ابخل بتقديمي اجمل الاعمال الغنائية لجمهوري العزيز والغالي وانت تعرف الانتاج الموسيقي والغنائي مكلف للغاية الا اذا التزمتك شركات فنية.
  * متى واين بدأت مشوارك هذا ؟
-عام 78 عندما كنت عضوا في الفرقة النغمية المركزية التابعة للاتحاد الوطني لطلبة العراق ودخولي الى معهد الدراسات النغمية الموسيقية حاليا. واذكر مشاركتي في برنامج ركن الهواة الي كان يعده ويقدمه الفنان جعفر الخفاف وقدمت من خلاله اغنية " ارد انشد الصوبين كرخ ورصافة "للكبير فاضل عواد.
 * انت من جيل امتدادا لجيل الاغنية السبعينية، لذلك اسألك ، كيف ترى الاغنية اليوم ؟
-سقطت مدوية ووصلت الى الهاوية يا حسافة ويا حريمة!!.
* فعلى من تقع اللائمة ؟
- السبب يرجع الى كتاب الاغنية وملحنيها ولكونها بدون رقابة واضافة لرحيل اغلب اعمدة الموسيقى في العراق .
  * هل انت موفق غنائيا ، وماذا قالوا عنك رواد الاغنية في تلك الحقبة ؟
-نعم كنت موفقا غنائيا لكن الاعلام لم ينصفني الكل من رواد الاغنية العراقية اشادوا بي من خلال تقديمي النتاجات الجيدة والهادفة.
وهل انت راضي على هذا ؟
- الحمد لله انا راضيا على نفسي وكنت مقلا بتقديم اغنياتي لكن كنت حريص جدا على نوعية اختياراتي للكلام واللحن القريب لي ولجمهوري العزيز
 * ماذا يشكل فاروق هلال في شخصيتك الغنائية  ؟
الاستاذ الدكتور فاروق هلال كان لي صمام الامان وكان معلمي الاول وكان الاب الروحي بالنسبة لي ومن خلاله وصلت للنجومية في العراق من خلال برنامج اصوات شابة ودعمه المستمر وتوجيهاته السديدة والثاقبة ربي يحفظه ويطول في عمره.
 * ملحن عشقه كريم محمد ؟
-سرور ماجد .
  * شاعر غنائي ترجم همومك واحاسيسك ؟
-مثنى جبار صاحب اغنية خليك اكثر صبر ،ششتكيله ياكمر ياعالي ، ياليل يابو الصبر.

   * هل تستمع لمطربي الشباب اليوم ومن ترى من هؤلاء اخذ فرصته ؟
-لا استمع الى اي من المطربين الشباب مع احتراماتي للجيدين كلهم نفس الصوت واللحن والايقاع متشابهين في كل شيء لا توجد  هوية تفرق مطرب على مطرب. لكن مع كل اسفي على الجمهور وذائقته السمعية قد توسخت.
   * كم رصيدك الغنائي ؟
-رصيدي بحدود 25 اغنية مع البوم شركة بابل للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والي كان يضم 10 اغاني.
 * هل من الامكان ان تستذكر منها
خليك اكثر صبر، ششتكيله يا كمر يا عالي، بس لو تمرون، امنين ابتدي، يا ليل يا بو الصبر، نادم على عشرتك، حبيتك وحبيتني، لا ولو وليه ،لا وعيونك، ما نسيت، اني حاول، تشرفني بزياره، مديت ايدي الك.
  * ماذا تعمل الان وهل لك مشاريع غنائية قادمة ؟
-حاليا متوقف باستثناء بعض الحفلات الغنائية الخاصة والجاليات العراقية والعربية. ولديه اعمال جديده اتمنى ان اقدمها لجمهوري العزيز والغالي متى ما سنحت لي الفرصة المناسبة.
 * واخيرا بماذا يحلم كريم محمد الفنان والانسان ؟
 -احلم اولا ان يعم الخير والامن والامان في بلدي العزيز والغالي العراق وتنجلي منه الغمة السوداء ويعيشون ابناء بلدي مثلما يعيشون ابناء العالم من امان وصحة وسلامة وسعادة وهذه ابسط الامور الحياتية وثانيا اتمنى جمهوري راضيا عني رغم ابتعادي عنه لسنيين طوال ويوصل صوتي الى ابعد نقطة في العالم.