المحرر موضوع: من البخلاء نستمد طبنا … وصفات الطبية والاطعمة….٣ و الاخيرة اقوال متفرقة  (زيارة 787 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صادق الهاشمي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 803
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
من البخلاء نستمد طبنا … وصفات الطبية والاطعمة….٣ و الاخيرة
اقوال متفرقة
اعداد :صادق الهاشمي
لودققت بين سطور الكتاب لوجدت الكثير من المفاهيم التي لها علاقة بالطب والجانب الصحي فعلى سبيل المثال جاء في قصة محمد بن علي المؤمل في صفحة٧٣ قول يتماشى مع علم النفس الحديث(( وهذه العوام في شهوات الاطعمة إنما تذهب مع التقليد والناس أشد تعظيما للمأكول اذا كثر ثمنه))... وفِي صفحة٧٢ (( ان ماء دجلة امرأ من ماء الفرات))... والقول لمن يسكن البصرة صحيح لكثرة وتنوع البقع الجغرافية التي يمر بها نهر الفرات من صحاري وأهوار مقارنة بنهر دجلة…
وفِي قصة تمام بن جعفر صفحة٨٨…(( والصفرة هي حيات البطون إنما تكون من الفضول والتخمة ومن الفساد والبشم))...وقد لاتكون هناك علاقة مباشرة  للتخمة مع حيات البطون ولكن في تقديري ان حيات البطون تعني( ديدان الاسكارس) ولكن كما اسلفنا قد تعيق الوسائل الدفاعية في القناة الهضمية والمحيط الحامضي وغير ذلك مما يتيح لبيوض الديدان العبور الى الأمعاء والتكاثر فيها…….
وقولة في قصة ابي الهذيل صفحة١٠٥ (( والصابون نورة والنورة تاكل الثوب))... فالنورة هي حجر الكلس ثم غلبت التسمية على أخلاط تضاف الى الكلس من زرنيخ وغيره وتستعمل لإزالة الشعر وهي مادة قلوية… والمواد القلوية تستخدم في صناعة الصابون وبقاؤها فيه بعد صناعته يخرش الجلد ويكوية   كونها مادة كاوية وزيادة نسبتها قد تاكل الثوب كما ورد في القول أعلاه .
كما ان بعض انواع الصابون العادية جدا في الوقت الحاضر قد تحتوي على نسبة من مواد قلوية قد تؤثر على الجلد……….