المحرر موضوع: هل تروج الدراسة السريانية التابعة لوزارة التربية العراقية للمعابد المصرية ..؟  (زيارة 886 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم-خاص

استغرب ناشط في شؤون الاثار المصرية من قيام المديرية العامة للدراسة السريانية  بوضع صورة لمعبد مصري على غلاف احد مناهج القراءة السريانية التي اصدرتها المديرية العام الماضي ..

وقال  الناشط الاثاري لموقع (عنكاوا كوم ) انه من الغريب ان تترك مديرية الدراسة السريانية  في وزارة التربية العراقية  كل الاثار الرافدينية العريقة وتختار صورة لمعبد( كوم امبو ) الواقع  بمحافظة أسوان جنوب مصر مضيفا ربما انه كان هنالك لبس من خلال تشابه المعبد بالاثار الموجودة بمدينة الحضر العراقية ..

وتابع الاثاري "ان صورة المعبد المذكور تصدرت منهج القراءة السريانية الخاص  بالصف الثاني الابتدائي وقد وضع على احد اعمدة المعبد شعار المديرية العامة للدراسة السريانية متوسعا بمعلومات مفصلة عن المعبد المصري  حيث قال انه انشيء  في عهد بطليموس السادس لعبادة الألهة سوبيك وحورس. واستطرد الباحث الاثاري  بشان المعبد الواضح زخرفته ونقوشه  في كتاب المنهج الدراسي حيث قال  لكن زخرفته لم تتم إلا في العصر الروماني زمن الامبراطور تيبريوس ونرى في هذا المعبد أيضًا الخواص نفسها التي نجدها في غيره من المعابد المصرية البطلمية من حيث التصميم والعمارة والزخرفة، وقد زينت جدران هذا المعبد بزخرفة مصرية صميمة، تمتاز بدقة صنعها وحسن انسجامها وبجمال ما فيها من التوازن بين شخصيات مناظرها وما حولها من النقوش الهيروغليفية التي تتمم هذه المناظر.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية