المحرر موضوع: القوات العراقية تسيطر على سنجار ذي الغالبية الايزيدية بعد انسحاب البشمركة  (زيارة 1266 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القوات العراقية تسيطر على سنجار ذي الغالبية الايزيدية بعد انسحاب البشمركة (بيان)


قوات عراقية تزيل الاعلام الكردية من المناطق التي تقدمت اليها الاثنين 16 تشرين الاول/اكتوبر 2017 في محافظة كركوك في شمال العراق
عنكاوا دوت كوم/  أ ف ب عربي ودولي


أعلنت السلطات العراقية الثلاثاء السيطرة على قضاء سنجار ذي الغالبية الايزيدية قرب الحدود العراقية السورية، بعد انسحاب قوات البشمركة منه.

وافادت قوات الحشد الشعبي التي تقاتل الى جانب القوات الحكومية في بيان "دخل الجيش العراقي والحشد الشعبي قضاء سنجار بعد انسحاب البشمركة منه بشكل سلمي".

وتعرضت مدينة سنجار عقب هجوم تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة الموصل في شمال العراق في حزيران/يونيو 2014 الى اعتداءات وحشية من التنظيم الذي ارتكب مجازر فيها وخطف عناصره عددا كبيرا من النساء وأخذوهن سبايا.

وسيطر البشمركة على المدينة بعد انسحاب الجيش. لكنهم ما لبثوا ان انسحبوا منها بعد حوالى الشهر، قبل ان يرتكب تنظيم الدولة الاسلامية الفظائع فيها.

ونزح سكانها إلى جبل سنجار. في 2015، استعاد البشمركة المدينة بدعم من التحالف الدولي، ما أدى إلى فك الحصار عن جبل سنجار وتحرير العوائل العالقة فيه. لكن الايزيديين لم يعودوا الى المدينة بسبب الدمار الكامل الذي لحق بها.

ودانت الامم المتحدة الجرائم المرتكبة في سنجار واعتبرت الانتهاكات التي ارتكبتها تنظيم الدولة الاسلامية في العراق جرائم حرب.

والأيزيدية من الديانات الكردية القديمة، ويتلو الايزيديون نصوصهم الدينية باللغة الكردية في معظم المناسبات والطقوس.

ووفق إحصاءات غير رسمية، كان عدد الايزيديين يبلغ نحو نصف مليون نسمة في العراق ويقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى ودهوك.

وتقع سنجار في محافظة نينوى التي استعادت القوات العراقية السيطرة عليها بشكل كامل من تنظيم الدولة الاسلامية في آب/أغسطس الماضي، الا ان الاكراد يطالبون بإلحاقها بإقليم كردستان الذي نظم استفتاء للاستقلال.

وبدأت العراقية الاتحادية العراقية قبل يومين، وفي إجراء عقابي بعد الاستفتاء على استقلال كردستان الذي جرى في 25 أيلول/سبتمبر، عملية عسكرية في محافظة كركوك، تمكنت خلالها من التقدم سريعا بعد انسحاب المقاتلين الاكراد من مواقع ومنشآت نفطية وقاعدة عسكرية ومطار عسكري.

وكان الاكراد سيطروا على محافظة كركوك الغنية بالنفط بشكل كامل في 2014 خلال الفوضى التي خلفها هجوم الجهاديين على الموصل.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالصور...الحشد الشعبي ينتشر في سنجار

عنكاوا دوت كوم/سبوتنيك
وثقت "سبوتنيك" بالصور، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، انتشار قوات الحشد الشعبي، في قضاء سنجار الإيزيدي، المتنازع عليه بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان، في غرب الموصل، شمال بغداد.

وتظهر الصور انتشار قوات الحشد الشعبي مع المتطوعين المقاتلين الإيزيديين في سنجار، بعد اتفاق لانسحاب البيشمركة دون قتال وإراقة للدماء نحو الخلف من المنطقة كي تبسط عليها الحكومة الاتحادية سيطرتها.
الحشد الشعبي ينتشر في سنجار

الحشد الشعبي ينتشر في سنجار

ويسكن قضاء سنجار، غرب الموصل، مركز نينوى، شمالي البلاد، غالبية من المكون الإيزيدي الذين شهدوا إبادة مروعة نفذها بهم تنظيم "داعش" الإرهابي، في مطلع أغسطس/آب 2014 بقيامه قتل الرجال والشباب، واختطف 5 آلاف شخص أغلبهم من الأطفال، والنساء والفتيات سبايا وجاريات  للاستعباد الجنسي.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي تسيطران على مناطق عدة في سنجار ومخمور

عنكاوا دوت كوم/الاتحاد برس:

سيطرت القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي على محوري قضاء مخمور، والكوير، شمالي العاصمة بغداد، بعد إنسحاب قوات البيشمركة منها.

وتعتبر محوري الكوير و مخمور من المناطق المتنازع عليها دستوريا، والتي كانت تحت سيطرة قوات البيشمركة الكُرديّة.

من جهة أخرى سيطرت ميليشيات الحشد الشعبي، على مركز قضاء سنجار، وبعشيقة والتي تعتبر أيضاً من المناطق المتنازع عليهما دستوريا مع إقليم كُردستان.

من جانبها، أصدرت قيادة محور غرب دجلة بقوات البيشمركة، بياناً بشأن الوضع في سنجار، مشيرةً فيه إلى أنّ “حماية القضاء والمناطق التابعة لها من مهام البيشمركة الإيزيديين والتي يصل عدد مقاتليها إلى 8 آلاف ويشكلون قيادة سنجار”.

وقالت القيادة في بيانها، إنّ “البيشمركة الإيزيديين اتفقوا صباح اليوم الثلاثاء، مع مجموعة إيزيدية في الحشد الشعبي على عدم القتال وتجنب سفك الدماء”، مؤكّدةً أن “الإزيديين داخل الحشد الشعبي دخلوا إلى مدينة سنجار”.

وإلى طوزخورماتو، أقدم مسلحو الحشد الشعبي، على إضرام النار في سوق للمواطنين الكُرد ونهبوا ممتلكات المواطنين بقضاء طوزخورماتو بعد أن سيطروا عليه أمس الاثنين.

كذلك قام مسلحو الحشد الشعبي بتفجير مقر الحزب الديمقراطي الكُردستاني في القضاء بعد أنّ انسحبت البيشمركة إلى منطقة سنور قادر.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية