المحرر موضوع: تعليق الاستعدادات للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في كردستان  (زيارة 1247 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37772
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عنكاوا كوم / وكالات

 أعلنت مفوضية الانتخابات في كردستان شمالي العراق تعليق استعداداتها للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي كان من المقرر إجراؤها في الاول من نوفمبر المقبل، حتى يقرر برلمان الاقليم موعدا جديدا.

وقالت المفوضية في بيان اليوم (الاربعاء) "إن مجلس المفوضين في المفوضية العليا، قرر تعليق كافة الاجراءات لعملية الانتخابات، الرئاسية والبرلمانية، التي من المقرر اجراؤها في الأول من نوفمبر المقبل".

وارجعت المفوضية سبب التعليق إلى عدم تسلمها اسماء مرشحين لمنصب رئيس الاقليم في الموعد المحدد، اضافة إلى التطورات الأخيرة التي شهدها الاقليم على ضوء دخول القوات العراقية إلى مدينة كركوك.

واضاف البيان أن "تعليق الاستعدادات سيبقى لحين إتخاذ برلمان كردستان قرارا بهذا الشأن".

وكانت مفوضية انتخابات كردستان أعلنت في الثالث من شهر اكتوبر اكمال جميع الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الاقليم في الاول من نوفمبر المقبل على أن تبدأ الحملات الدعائية في 15 اكتوبر الجاري.

وفشل البرلمان الكردستاني اليوم في عقد جلسة نتيجة الخلافات بين الكتل وانسحاب الاتحاد الإسلامي الكردستاني من الجلسة، اعتراضا على برنامجها الذي لم يتناول الأحداث الأخيرة في كركوك وتخصيصها لتأجيل الانتخابات.

ويشهد الاقليم خلافات سياسية حادة بين الكتل والاحزاب الرئيسية نتيجة الاستفتاء على الاستقلال عن العراق الذي أصر رئيس الاقليم مسعود بارزاني على اجرائه في 25 سبتمبر الماضي رغم معارضة الحكومة العراقية.

وردا على الاستفتاء، اصدر البرلمان العراقي قرارا طلب فيه من رئيس الوزراء حيدر العبادي اعادة نشر القوات الحكومية في المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك والسيطرة على حقول النفط فيها.

ويتكون برلمان كردستان من 111 مقعدا منها 11 مقعدا مخصصة للاقليات غير الكردية.

ولم يعقد البرلمان جلساته لاكثر من سنتين بسبب الخلافات السياسية بين القوى الرئيسية ومنها الجدل على منصب رئيس الاقليم، الذي يشغله مسعود بارزاني حيث انتهت فترة رئاسته الرسمية منذ اكثر من سنتين.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية