برهم صالح: الحدود التي تُرسم بالدم تُزال بالدم


المحرر موضوع: برهم صالح: الحدود التي تُرسم بالدم تُزال بالدم  (زيارة 1199 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 21491
    • مشاهدة الملف الشخصي
برهم صالح: الحدود التي تُرسم بالدم تُزال بالدم

سكاي برس / عنكاوا كوم
اكد رئيس التحالف من أجل العدالة والديمقراطية، برهم صالح، اليوم الثلاثاء، ان "الحدود التي ترسم بالدم تُزال بالدم"، وفيما دعا لتشكيل حكومة انتقالية في إقليم كردستان تكون قادرة على تجاوز الإشكاليات الناجمة من الاستفتاء، اشار الى ان لا خيار إلا الحوار في بغداد.

وقال صالح في حديث لصحيفة الشرق الأوسط، تابعته سكاي برس، إنه "لا خيار إلا الحوار في بغداد من خلال عملية عراقية مستقلة مدعومة من المجتمع الدولي ودول الجوار، لتكريس حل مستند إلى الدستور يستهدف معالجة المشكلات المتراكمة بشكل جذري لا إعادة تدويرها وتأجيلها لتنفجر في مراحل قادمة".
وأضاف "أستطيع أن أؤكد بأن الكرد والعرب في العراق لا يمكن جرهما إلى احتراب على أساس اجتماعي قومي أو طائفي"، مبينا أن "هناك روابط تاريخية عميقة هي من يقف اليوم بوجه خطاب الكراهية الذي يراد بكل وسيلة بثه في صفوف الناس".
ودعا صالح إلى "تشكيل حكومة انتقالية في إقليم كردستان تكون قادرة على تجاوز الإشكاليات الناجمة من الاستفتاء وتكون ذات شرعية وتحظى بثقة المواطن الكردي وتتولى مسؤولية إدارة الحوار مع بغداد إزاء القضايا المتنازع عليها"، مبينا ان "المطلوب اليوم خطوات واضحة وسريعة قائمة على أسس دستورية تبدأ بوقف العمليات العسكرية بالكامل، وسحب القطعات العسكرية والمجموعات المسلحة من المدن، والبدء بتطبيع الأوضاع على أسس القانون والدستور لحماية المدنيين وأمنهم ومصالحهم، وأن تسلم إدارة المدن وحمايتها إلى سكانها".
وشدد على ضرورة "أن يبدأ الحوار على قواعد الدستور العراقي بلا تأخير، لنزع فتيل فتن تكبر كلما تأخرنا عن مواجهتها"، مؤكدا ان "الحدود التي ترسم بالدم تزال بالدم أيضاً".