بيان لهيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج بخصوص انتهاكات لحقوق الانسان والصحفيين في كركوك و خانقين


المحرر موضوع: بيان لهيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج بخصوص انتهاكات لحقوق الانسان والصحفيين في كركوك و خانقين  (زيارة 425 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5577
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
بيان
لهيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
بخصوص انتهاكات لحقوق الانسان والصحفيين  في كركوك و خانقين

لقد دخلت القوات العسكرية وقوات الحشد الشعبي العائدة للحكومة الاتحادية محافظة كركوك فجر يوم 16-10 2017  و تواردت الاخبار ان بعض من قطعات الحشد الشعبي قامت في انتهاك حقوق الانسان وضرب وقتل الابرياء حيث ابدت الامم المتحدة قلقها الكبيرعن مجريات الاحداث وانتهاكات حقوق الانسان والصحافة من قبل بعض من قوات الحشد الشعبي وكان الاهالي ومنظمات حقوق الانسان الدولية والكوردستانية قد قدموا تقارير تثبت انتهاكات وخروقات حقوقية ضد السكان العزل ومنها تفجير اكثر من 150 دارا لمواطنين مدنيين كورد في قضاء طوزخورماتو في ليلة 16 و 17 اكتوبر، ناهيك عن حرق سوق كامل يعود الى مواطنين كورد و تحدثت التقارير عن انتهاكات عديدة وحرق دور المواطنين ونهب ممتلكاتهم، اضافة الى حرق ونهب مقرات الاحزاب السياسية.
 ونتيجة لتصرفات غير متزنة لمجموعة من قطعات الحشد هٌجـِر اكثر من 125 الف مواطن مدني كوردي من كركو ك و الاقضية والنواحي العائدة لها. اما في خانقين فقد تم اخماد المظاهرات الشعبية الناقمة على دخول الحشد الشعبي للمدينة، وكان نتيجة ذلك اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين مما ادى إلى قتل شاب وجرح العشرات.
  وفي مجال اخر انتهكت مجموعة من قطعات الحشد قوانين حقوق الصحافة ومنعت بث بعضا من القنوات الفضائية الاحداث واغلقت مكاتبها مثل قناة كوردستان 24  وقناة رووداو  وحرق المكاتب الاعلامية. وفي مؤتمر صحفي رفض احد القادة العسكرين فسح المجال للمسؤوليين الكورد تقديم الاجوبة باللغة الكوردية منتهكا بذلك الدستور العراقي الناص على ان اللغة العربية والكوردية هما اللغتان الرئيسيتان في العراق، ناهيك عن حرية التعبير ومؤكدا عدم حياديته.
اننا في تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا نطالب الحكومة الاتحادية و قطعات الحشد الشعبي والبيشمركة  المتواجدة في كركوك وخانقين، بالالتزام التام واحترام حقوق الانسان والابتعاد عن تصعيد الحساسيات والحقد القومي او الطائفي واحترام المدنيين من النساء والشيوخ والاطفال واحترام قوانين حقوق الاعلام والصحفيين. وندعوا الجميع الى الالتزام بالحوار حيث انه الطريق الاقصر والاسلم لتجاوز الاشكاليات والعمل بالدستور وتطبيقه كي يحمي الجميع من افات الحروب ويفرض السلام والامن والامان.
 "العراق يستحق الأفضل"
هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
تنسيقية تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا                                                                                             
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا
تنسيقية تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك
تنسيقية التيار الديمقراطي في المملكة المتحدة
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في السويد
الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ألمانيا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في سودرتاليـا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في لينكشوبينك
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في يوتوبوري
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في جنوب السويد (مالمو)
تنسيقية التيار الديمقراطي  في لوند
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في نيوزيلند
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بلجيكا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في المجر
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بلغاريا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في فرنسا

24-10-2017