يوميات دنماركية 86


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 86  (زيارة 257 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمت حسين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 87
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 86
« في: 12:47 28/10/2017 »

يوميات دنماركية 86

1 - استقالة محافظ:
أعلنت السيدة آنا ميا أرسليو استقالتها من منصبها كمحافظ لشؤون العمل والاندماج في مدينة كوبنهاكن ، ومنصبها كمسؤولة حزب الراديكال فنسترا في منطقة العاصمة ، والمرشحة الرئيسية في قائمة الحزب في الانتخابات المحلية القادمة في 21 نوفمبر القادم . جاء ذلك على خلفية نشر احدى الصحف اليومية انها استخدمت صالة مبنى مجلس المدينة لحفل استقبال زواجها في ..... مجاناً ، ورغم انها لم تخالف القانون والتعليمات وحصلت على موافقة مدير ادارة مجلس المدينة ، وكان هدفها كما قالت ان تمنح ضيوفها فرصة التعرف على مكان عملها الذي تحبه كثيرا ، فقد اشارت الصحيفة الى انها وجهت عدد كبير من الاسئلة الى الموظفين بالمبنى تتعلق بحفلها الخاص ، وهذا سوء استخدام لموقعها الوظيفي . والجدير بالذكر انها دفعت مبلغ 65 الف كرونة مبلغ الاستئجار ، ومع ذلك قررت الاستقالة لتجنب حزبها تبعات الموضوع في الانتخابات القادمة ، وكانت قد شغلت هذا المنصب منذ ثمان سنوات وهي بعمر 26 سنة آنذاك . الصورة بعد خروجها من حفل الاستقبال .

2 - انتخابات المدن:
بدأت الفعاليات التحضيرية لإجراء انتخابات مجالس المدن ومجالس الأقاليم في يوم الثلاثاء الموافق 21 تشرين الثاني ، وتشمل هذه الفعاليات اجراء اجتماعات انتخابية في جميع مدن ومناطق الدنمارك ، ويتنافس فيها مرشحون من الاحزاب البرلمانية وكذلك مرشحون قوائم محلية في بعض المدن ، وتكون من خلال دعوة مرشحين من الاحزاب لحوار مباشر مع الناخبين ، لعرض مشاريعهم الامنخابية وسياسة احزابهم ، والرد على اسئلة المواطنين المتعلقة بخطط وبرامج العمل لفترة الأربع سنوات القادمة التي تبدأ من الأول من كانون الثاني العام القادم . ويقوم المرشحون خلال الأيام القادمة بمقابلة الناخبين في الشوارع  ومحطات القطار والمترو وتوزيع منشوراتهم ، وتعليق صورهم في الشوارع وهي بقياسات محددة ، ومتساوية للجميع . الجديد في السنة هو ازدياد عدد المرشحين من الشباب ، ومن النساء ، وكذلك من الأقليات العرقية ، وتعلن النتائج في نهاية مساء نفس يوم الإنتخاب . وتجدر الاشارة الى ان عمل اعضاء مجالس المدن هو عمل تطوعي وليس وظيفي .

3 - غرامة خبر كاذب:
أصدرت محكمة مدينة فريذرسكبيرغ حكماً بغرامة مالية قدرها 75 ألف كرونة دنماركية على احد المواطنين الدنماركيين الذي نشر خبراً كاذباً في شهر كانون الثاني الماضي يفيد بالعثور على جثة النائب في البرلمان الدنماركي عن حزب القائمة الموحدة السيدة يوهنا شميث في مكان قرب مدينة اوغوس ، ومغطاة بالدماء ، وعثر على كرسي مملوء بالدماء في كان آخر من مكان الحادث . قالت يوهنا شميث نيلسن ان الأخبار الوهمية مشكلة كبيرة في الحوار الديمقراطي ، سواء كانت لأغراض تجارية أو دعائية ، وعسى ان الحكم سيمنع الآخرين من اعلان اخبار وهمية . اضافت أيضاً انها ستتبرع بالمبلغ الى المنظمة الدولية لدعم الاعلام التي تعمل من اجل حرية الصحافة ومكافحة الأخبار الكاذبة ، وقرار الحكم انتصار للديمقراطية وان القضاء والقانون يعمل باتجاه مكافحة نشر الأخبار الكاذبة . من جانبه قال المحكوم عليه في القضية انه كان ينوي التربح من نشر الخبر على احد المواقع هو لكسب مزيد من المال من خلال الاعلانات الموجودة على الموقع .


حكمة اقبال
27 اكتوبر 2017

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .