المسرح والغش الفكري والفني


المحرر موضوع: المسرح والغش الفكري والفني  (زيارة 285 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صادق الهاشمي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

...المسرح والغش الفكري والفني
بقلم: صادق الهاشمي
الكاتب/ الممثل/ الجمهور/ مثلث جميل لابد ان يؤلف المسرح ……...
فالكاتب للنص يواجه أزمة في الرؤية اعني في الرؤية الصحيحة للمسرح الذي يجب ان يكون فتجربة المسرح العراقي في نكسة او سوء فهم لانه ابتعد عن الفكره والثقافة ولذا سيكون النص وكاتبه بعيدا كل البعد عن رياح الإبداع على مسرحنا العراقي ولهذا سيبقى كاتبنا المسرحي في رؤاه وانجازاته متخلفا عن الواقع الاجتماعي المعقد المتفاعل المفتوح على كل الاحتمالات…..
والممثل يتمثل بتقليدية الأداء فهي واحده من المشاكل( الثقافة/ القناعة)... لدى بعض ممثلاتنا وممثلينا حين لفتهم عملية الاستسهال وهذا يعني خروج عدد غير قليل من الطاقم الفني عن المؤلوف والشائع على المستوى العربي والاقليمي على اقل تقدير… فرداءة النص تعني الكاتب ورداءة الأداء تعني حال الممثل……….
الجمهور/ وهكذا حين سادة الرداءة واستشرت واستغل الظرف الصعب لتنفيذ الرداءة من خلاله واستحوذت على مشاعر الناس السذج كي يسقطوه في متاهات الهزل البرئ فالجمهور هو المتلقي البرئ كانت ولازالت تسره تلك المحاولات وظلت الحالة لفترة طويلة مابين زمنين الدكتاتورية وزمن الانفلات والفوضى والتخلف واعتقد ان هذا النوع من المسرح الذي يتصف به واقعنا يسري كالنار في الهشيم فسوف يأكل ناسه ولايطعمهم غير الخدر ولايقدم لهم غير الغش الفكري والفني………...