الملحن والموزع الموسيقي علي عود ة فاضل: الأغنية العراقية حالياً تعمل على ما يطلبه الشارع


المحرر موضوع: الملحن والموزع الموسيقي علي عود ة فاضل: الأغنية العراقية حالياً تعمل على ما يطلبه الشارع  (زيارة 292 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 245
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملحن والموزع الموسيقي علي عود ة فاضل:
الأغنية العراقية حالياً تعمل على ما يطلبه الشارع

حوار / كاظم السيد علي
من الفنانين الشباب الذين حققوا نجاحا طيبا في الساحة الفنية وذلك من خلال عمله كمهندس صوت وموزع موسيقي للعديد من الأغاني التي عرضت على قناة الرماس. اضافة لكونه ملحنا ،انه الفنان علي عودة فاضل  ومن خلال تواجده في  استوديو الأسطورة التابع  له كان لنا معه هذا الحوار :   
*هل تعرف محبي الغناء ببطاقة الشخصية ؟
- علي عودة فاضل اعمل مهندس صوت وموزع موسيقي رسمياً من نقابة الفنانين وأتحاد الموسيقى.
*اذا الان طبق المثل الشعبي (ابن البط عوام ) لكون انك ابن الفنان الكبير عودة فاضل ؟ 
- نعم انا ابن الفنان والملحن عوده فاضل ولي الفخر ابن هاذ الجبل والهرم الكبير .
* وماذا ورث الابن من الاب فنيا ؟
- اخذت الكثير من صفات والدي مثل الالحان ومعرفة المقامات الموسيقية ومبادئها .
*قلت انك اكتسبت من الوالد اللحن اذا كم عدد الاغاني التي لحنتها ومن اداها من المطربين العراقيين  ؟
- نعم اكتسبت اللحن من والدي لحنت الكثير ولكن قيد التنفيذ ونفذت اغنية (اهل العماره) لحسام الماجد وعرضت على كثير من القنوات. والكثير من الاعمال لكن لم تظهر على الساحة الفنية.
* كيف كانت بدايتك كمهندس صوت وموزع موسيقى ؟
- حبيت عملي كمهندس صوت وموزع موسيقي من صغري و كذلك دخلت في شبكة الاعلام العراقي واخذت دروس على الاخراج الاذاعي بأشراف أساتذة كبار منهم  الدكتور ناجي الفتلاوي  والاستاذ ناجد الجباري ،حتى نلت شهادة الاخراج الاذاعي.
* وهل هناك تجارب في الانتاج الغنائي ؟ ؟
-انتجت اعمال كثيره لفنانين وملحنين وشعراء واعمال وطنيه واعمال اخرى ولقنوات معروفه .
*واين انت الان ؟
-حالياً اعمل في استوديو تابع لي وهو (ستوديو الأسطورة ) وكذلك اعمل موزع موسيقي خارج الستوديو وما زلت مستمرا في هذا المجال.
 * ماهي اخر اعمالك في الانتاج ؟
- اخر اعمالي اعمال ما بين اغاني خفيفة منها ( الهيوه ) واغاني سلو  للفنان حيدر صباح ومحمد سامي وحسين المسافر وشمس المصلاوي  وعرضت هذه الاعمال على قناة الرماس.
   * ماذا عن جديدك في عالم التلحين ؟  .
-حالياً  اعتكف في وسط الالحان لمجموعة من النصوص كتبتها انامل الشعراء  كاظم السيد علي و جبار رشيد و علاء الساعدي و  حيدر جبار صدام .وسترى النور قريبا .
  * وهل الوالد الفنان عودة فاضل، راض على ما تقدمه من الالحان وماذا قال عنك  ؟
- نعم والدي  راض على ما اقدمه من الحان واكيد كل اعمالي يسمعها ولا اتذكر علق على عمل غير مقبول بل يقول جميل ويضيف الكثير من لمساته الجميلة وانا فخور بما يقدمه ماهي الا شهاده منه.
 * كيف تنظر الى واقع الاغنية العراقية الان؟
-  بالنسبة للأغنية العراقية حالياً تعمل على ما يطلبه الشارع وليس الذوق العام وهذا يسبب خطر كبير على انعدام الأغنية الجميلة التي تحمل النص المؤثر واللحن الاصيل . على اصحاب الشأن ان يحذوا من سبقهم  من كبار الفنانين  الذين جعلوا اغانيهم لحد هذا الوقت تسمع وتغنى بكل مكان ومجال.
*ما رأيك ببعض الملحنين الجدد يرفضون اغلب النصوص الجميلة ،ويبحثون بما يطلبه المطرب ؟
- الملحن الذي لم يستقبل الكلام الجميل ليس ملحنا، وهذا يحصل عند  البعض وليس الجميع.  واضافه لهذه بعض الاحيان الملحن ليس له ذنب في اختيار النصوص الجميلة .  الملحن يعجبه الكلام ويلحن ويصبح عمل جميل لكن ماذا يعمل اذا كان لم يقبل من المطربين!!.  بل على المطرب ان يختار الكلام الموزون والجميل ليستمر المتلقي على سمع هذه الاغاني الجميلة.
  * لو خيرت بين ان تكون ملحنا او موزعا موسيقيا فاي منهما تفضل  ؟
- افضل ان اكون ملحن لان وسط التسجيل والتوزيع الموسيقي احياناً متعب لكوني  جربت الكثير من الاعمال  مع الفنانين اعتذر لذكر اساميهم مع الاسف وقت التسجيل يتصلون ويلتقون معي وبعد اكمال اعمالهم لم اراهم ولكني  احب عملي في الهندسة الصوتية والتوزيع الموسيقي واعشقاها الحمد لله كل يوم اضيف الكثير من اللمسات الجديدة لان هذا المجال في اعتقادي بحر لم ينتهي.
 * المشهد الغنائي مزدحم بالكثير من المطربين من هي الاسماء التي تستوقفك؟
-كثير من الفنانين الشباب مبدعين بأصواتهم واختيار اغانيهم يستوقفني منهم .. حسين الغزال وفهد نوري نصر البحار ايفان ناجي واتمنا التوفيق لجميع الفنانين الشباب وان يطيل عمر فنانينا الكبار لئنهم هم المدرسة التي تتخرج منها الاجيال.