الفنان ضياء جبار : الاغاني العراقية اليوم ذو طابع سريع وغير لائقة ولا تمثل اصالة الفن العراقي


المحرر موضوع: الفنان ضياء جبار : الاغاني العراقية اليوم ذو طابع سريع وغير لائقة ولا تمثل اصالة الفن العراقي  (زيارة 270 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 245
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان ضياء جبار  :
الاغاني العراقية اليوم ذو طابع سريع وغير لائقة ولا تمثل اصالة الفن العراقي


حوار / كاظم السيد علي
ضياء جبار من مواليد بغداد  1978  واحد من الفنانين الشباب  فهو  مبدع في اكثر من مجال  عازف عود محترف خبرة في مجال تدريس الة العود وكتابة النوطة  وملحن وموزع موسيقي ومهندس صوت ومدرب كورال .لا كثر من عشرة سنوات ،عضو مؤسس لفرقة دجلة للفنون (مدرب كورال )  عام 2003 .  غادر الوطن بين عامي (  2006 - 2007 ) في منفى الاخير في اذ استقر في مملكة السويد حيث يقيم فيها وحتى يومنا هذا و خلا ل زيارته الاخيرة وتواجده في بغداد  لتقيناه في هذا الحوار لنرحل معه :
 * اين انت الان يا ضياء ؟
-مقيم في مملكة السويد وانا حاليا في العراق زيارة عائليه.
* فلماذا لم نرى لك الالحان جديدة ؟
-توجد لدي الحان جديده لكن لم اجد الفرصة في الوقت الحالي وذلك بسب طابع الألحان الثقيلة وكثر تنوع المقامات وحاليا اقوم بتلحين بعد اغاني الاطفال.
* لو عدنا الى البداية في لحن أي اغنية بدأت ومتى  ؟
لقد بدأت في تلفزيون الشاب وكانت لي مجموعه من الألحان لمطربين شاب منهم.. فراس الوليد وضياء الغريب  وسامان الجاف وقد قمت بغناء بعضها بصوتي  ولكن لم اقم بتصوير اي عمل بسبب التكاليف المادية .
* من كان السبب في ولوجك هذا العالم الجميل ؟
-سبب توجهي لمجال الموسيقى هوه حبي الالة العود واغاني الاطفال ومن اهم الاصوت التي زرعت بداخلي حب الموسيقى هي الفنانة الهام احمد.
* كم رصيدك من الحان الاغاني الان ؟
-يوجد لدي الكثير من الالحان وسوف اقوم عن قريب بتسجيل اغنيه للشاعر جبار المياحي والاحاني وتوزيع الفنان المغترب وسام حلبية.
* اراك غير محظوظ في المشهد الغنائي ؟
-الحض في المجال الغنائي يعتمد بصوره عامه في العراق على دائرة العلاقات والمادة وليست دليل على عدم وجود الامكانيات الغنائية .
  * كيف تنظر الى المشهد الغنائي اليوم ؟
- يوجد الكثير من المطربين في العراق ذو اصوات رائعة لكن الخلل في سوء الاختيارات مع الاسف في الوقت الحاضر اصبحت الاغاني بلا معنى مجرد تسفيط كلام وايقاعات مع احترامي (شيء سوكي) وهذا سبب بعض الملحنين عندي ملاحظه حاليا انته من تسمع خمس مطربين كل واحد يغني اغنيه شكل وتسمعهم كأنه مطرب واحد لان الملحن نفسه والموزع نفسه صار صعب تميز خامه الصوتية للمطربين كلهم يتشابهون .
* لكن في الآونة الاخيرة بعض المطربين الشباب قد اساءوا الى الاغنية العراقية هل      توافقني في الرأي ؟
- نعم  كما تعرف الاغاني العراقية اليوم ذو طابع سريع وغير لائقة ولا تمثل اصالة الفن العراقي .
  * ما هو العمل الجديد في النية تقوم بتقديمه ؟
- اقوم حاليا بتسجيل اغنيه خاصه الي ( وين ما خذني يكلبي) كلمات الشاعر الكبير جبار المياحي والاحاني وتوزيع الفنان وسام حلبية اضافة لتنظيم فعاليات للأطفال.
  * متى تشعر بحاجة الى اللحن ؟
- قد اكون مختلف عن البعض في طريقه الاحان واختياري للكلمات اني احب النصوص التي  احسها قريبه على قلبي واقوم بحفظهم بعد ذلك اقوم بتلحينه .
   * عرفنا عن الفنان ضياء مقيم  خارج الوطن في مملكة السويد ، فكيف تستقبلك الجالية العربية هناك وماذا عن استقبالهم للغناء العراقي ؟
- كما تعرف ان الدول الاوروبية تقدس الموسيقى وتعتبرها من الدروس المهمة جدا . عند وصولي تم تقديم طلب لكي انظم الى جمعيه فنيه تقدم امسيات شعريه وموسيقية للأغاني التراثية العراقية و العربية في مهرجانات للجالية العراقية و العربية .
   * يقال لديك كثير من اعمال  في مجال الموسيقى التصويرية، فهل يطلع الجمهور على هذه الاعمال  ؟
- اعملت الموسيقى التصورية لمسرح الصمود انتاج فرقه جامعه بغداد عام 2000.وكذلك لفلم قصير بعنوان الطريق لقسم السمعية في كلية الفنون الجميلة 2005اوبريت انتصار العراق الذي قدم في نصب الشهيد .يا فرحتي في مسرح وزارة التربية.
 *  مطرب عراقي يعجبك صوته ولكن لم يتعامل معك تمنت ان يؤدي الحانك ؟
- كثير من الاصوات العراقية الرائعة التي تتمنى ان اعمل معها ومنهم حسين البصري انسان رائع ومطرب خلوق .
 * هل حققت المستوى الفني الذي تطمح له ؟
- مجال الفن بحر مهما وصلت لايزال الطريق طويل لكني اقول لقد تمكنت  ان احقق جزء بسيط من احلامي وان شاء الله القادم احسن .
   * وبماذا يتميز الملحن الناجح برايك ؟
- الملحن الناجح عليه ان يمتلك الموهبة ثم الثقافة والخبرة لكي يعرف امكانيات المطرب  ليتسنى له ان يقدم  الحانه .
  *باعتبارك ملحنا هل هناك نص غنائي قديم وحديث كما يدعون ملحني اليوم؟
- الكلام هوه نفسه في كل الاوقات لكن طريقه التعبير تختلف لكن في هذا الوقت النصوص اتخذت طابع السخرية يعني ما ممكن اطلق عليهم شعراء. اكيد توجد هناك نصوص غنائية قديمة ونصوص حديثه . ويعود هذا لكون الذوق تغير عند المستمع وعند المطرب وكذلك عند الملحن .
 * تمنيات .. ضياء جبار ؟
- اتمنى ان يسود السلام في بلادي وان ينهض العراق من جديد منبع الحضارات والفنون والآداب .