المحرر موضوع: ارتباك سياسي في لبنان بعد استقالة الحريري  (زيارة 1074 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
ارتباك سياسي في لبنان بعد استقالة الحريري
استقالة رئيس الوزراء اللبناني غير المتوقعة تصدم الساحة السياسية بالبلاد وتقسم ردود الفعل بين مستنكر ومتخوف من تبعاتها.

وقع الصدمة
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم
بيروت - أثارت استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري غير المتوقعة والتي جاءت من الرياض صدمة على الساحة السياسية اللبنانية وتضاربت ردود الفعل بين المستنكر والمتخوف من تبعات مثل هذه الخطوة.

أعلنت الرئاسة اللبنانية، السبت، أن الرئيس ميشال عون، ينتظر عودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى بيروت، للاطلاع منه على ظروف استقالته، التي أعلنها في وقت سابق من السعودية.

وأوضحت الرئاسة في بيان أن "الرئيس عون تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس مجلس الوزراء، سعد الحريري، الموجود خارج لبنان، وأعلمه باستقالة حكومته".

عزم رئيس البرلمان اللبناني، نبيه برى، قطع زيارته إلى شرم الشيخ المصرية، التي توجه إليها للمشاركة في منتدى شباب العالم، على خلفية إعلان رئيس وزراء لبنان، سعد الحريري، استقالته.

وأوضح التليفزيون اللبناني الرسمي أن برى علم باستقالة الحريري عند وصوله إلى مطار شرم الشيخ، واتخذ بعد ذلك قرارا بالعودة فورا إلى لبنان لمتابعة الأوضاع في بلاده.

أما الزعيم الدرزي النائب وليد جنبلاط فقد غرد على تويتر قائلا "إن لبنان أكثر من صغير وضعيف كي يتحمل الأعباء الاقتصادية والسياسية لهذه الاستقالة". وتابع "كنت وسأبقى من دعاة الحوار بين السعودية وإيران". في تلميح إلى وقوف الخلافات بين البلدين وراء استقالة الحريري، التي أعلن عنها في وقت سابق اليوم.

وأضاف"مهما كانت الصعوبات، فإن التضحية من أجل الحد الأدنى من الوفاق والحوار يجب أن تكون الأساس، من أجل لبنان".

وتعليقا على إشارة الحريري، في خطاب استقالته، إلى وجود مساعٍ لاستهدافه، قال جنبلاط إن "حياة المرء فمرهونة بالأقدار".

ويذكر أن الحريري أعلن عن استقالته في خطاب متلفز من السعودية، وأرجعها إلى مساعي إيران "خطف لبنان"، وفرض "الوصاية" عليه، بعد تمكن "حزب الله فرض أمر واقع بقوة سلاحه".

وأعرب النائب من كتلة "القوات اللبنانية" أنطوان زهرا، عن رجاءه أن تكون استقالة الحريري انتفاضة كرامة بوجه كل العراقيل السياسية أمام انطلاق الحكومة.

وتوقع أن يكون السبب الرئيسي وراء الاستقالة يعود لكلام مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، بأن الانتصار اللبناني السوري العراقي ضد الإرهابيين يشكل انتصارا لمحور المقاومة، فهو ضم لبنان إلى المحور الإيراني دون استشارة اللبنانيين.

وشدد زهرا على أن الاستقالة هي رفض للأمر الواقع، فالمرحلة السياسية كما قال الحريري تشبه مرحلة ما قبل استشهاد الرئيس رفيق الحريري.

واعتبر الوزير السابق وئام وهاب، أن استقالة الحريري مؤسفة في هذا الوقت، ولكن السؤال لماذا أعلنها من الرياض؟ وتساءل: هل الرجل في الإقامة الجبرية وأجبر على الاستقالة؟

واعتبر النائب في كتلة "التغيير والإصلاح" غسان مخيبر، أن إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته اليوم "مفاجئة جدا خاصة بعد زياراته المتكررة إلى السعودية التي أوحت باستمرار الاستقرار وعدم تأثر لبنان بالصراع بين الولايات المتحدة والسعودية من جهة وإيران من جهة أخرى".

وأكد مخيبر أنه "كان يجب على لبنان أن يحيد نفسه عن الصراع الإقليمي"، مضيفا "أخشى أن يكون لبنان قد دخل في هذا الصراع من بابه العريض".

وقال رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان، إن لبنان دخل في نفق يحتم على جميع السياسيين رص الصفوف، لآن لبنان وشعبه يستحقان التضحية.
وفي المقابل قال على حسن خليل وزير المالية اللبناني إن الاقتصاد والليرة لا يواجهان خطرا بعد استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري السبت.
وقال خليل إنه لا يوجد خطر على الاقتصاد أو الليرة.
وتطيح استقالة الحريري بحكومة ائتلافية تجمع كل الأحزاب السياسية اللبنانية الرئيسية تقريبا.