تفكيك منظومة الفساد على طريق محمد بن سلمان نحو العرش


المحرر موضوع: تفكيك منظومة الفساد على طريق محمد بن سلمان نحو العرش  (زيارة 206 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 21515
    • مشاهدة الملف الشخصي
تفكيك منظومة الفساد على طريق محمد بن سلمان نحو العرش
قرارات العاهل السعودي تستهدف تنظيم السلطات الحكومية وإنهاء تأثير دوائر النفوذ وجماعات المصالح على مستقبل الحكم في المملكة.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

صعود لا يتوقف
الرياض – تعززت سلطات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بوضوح مساء السبت مع رئاسته لجنة جديدة مكلفة بمكافحة الفساد سرعان ما أعلنت عن احتجاز عشرات من الأمراء والوزراء والمسؤولين الحاليين والسابقين.

وتؤكد قرارات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ما تناقلته في السابق اوساط سياسية وتقارير عن ترتيبات داخل الأسرة السعودية الحاكمة تتيح للأمير محمد بن سلمان خلافة والده.

وأقال الملك سلمان وزيري الحرس الوطني والاقتصاد، واحتجزت أجهزة الأمن السعودية 11 اميرا ووزيرين آخرين والعشرات من الوزراء السابقين.

واتخذ الامير الثلاثيني منذ تعيينه في ولاية العهد في حزيران/يونيو الماضي اجراءات سياسية وامنية عديدة بهدف تعزيز نفوذه في المملكة.

وقال معلقون ان القرارات الملكية تستهدف تفكيك منظومة المصالح القائمة على صراع النفوذ وإزاحة خصوم محتملين للأمير الشاب الطامح الى العرش والذي بات يسيطر عمليا على الأذرع العسكرية الثلاث للسعودية: الدفاع والداخلية والحرس الوطني.

وبحسب الأمر الملكي الذي نشرت نصه وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) فإن اللجنة مكلفة "حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام"، وقد باشرت التحقيق في الفيضانات التي شهدتها مدينة جدة الواقعة في غرب المملكة على البحر الأحمر في 2009 وادت الى مقتل 123 شخصا وتشريد الالاف.

ومنح الملك سلمان اللجنة صلاحيات "التحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال".

ومن ابرز الشخصيات التي تمت اقالتها وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله الذي كان ينظر اليه لسنوات على انه خليفة محتمل لوالده الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.

وكان الأمير متعب خريج كلية ساندهيرست العسكرية هو آخر من كان يحتفظ بمنصب رفيع في هيكل السلطة السعودية من فرع شمّر الذي ينتمي له والده وذلك بعد إعفاء أخويه مشعل وتركي من منصبيهما كأمراء على محافظات في عام 2015.

ومن المعتقد أن مصالح الأمير متعب الاقتصادية تشمل ملكية فندق أوتيل دي كريون الراقي في وسط باريس والذي ذكرت صحيفة لو فيغارو الفرنسية أنه اشتراه عام 2010 بمبلغ 354 مليون دولار.

والأمير متعب متزوج من ابنة صلاح فستق الذي ينحدر من عائلة لبنانية وكانت شقيقته إحدى زوجات لدى الملك عبد الله.

ويملك فستق شركة المعمرون العرب للتجارة وهي الشريك المحلي لشركة فينيل في تعاقداتها مع الحرس الوطني.

وعيّن الملك سلمان الأمير خالد بن عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن وزيرا للحرس الوطني، كما أعفى وزير الاقتصاد والتخطيط عادل فقيه وعين مكانه محمد التويجري.

كذلك اصدر الملك سلمان امرا ملكيا قضى بإنهاء خدمة قائد القوات البحرية الفريق الركن عبدالله بن سلطان بن محمد السلطان بإحالته إلى التقاعد، وترقية اللواء البحري الركن فهد بن عبدالله الغفيلي إلى رتبة فريق ركن وتعيينه قائداً للقوات البحرية.

وقال مصدر في المطار ان قوات الامن منعت طائرات خاصة في جدة من الاقلاع وذلك منعا لمغادرة شخصيات الاراضي السعودية.

رهان على الشباب أو ثلثي السعوديين
يعمل ولي العهد السعودي على احكام قبضته في السياسة والاقتصاد، بحسب ما يرى محللون، عبر استراتيجية مزدوجة: التصدي لاي معارضة، واستقطاب الجيل الشاب الى حلقة طموحاته.

وتعهد في نهاية تشرين الأول/أكتوبر بقيادة مملكة معتدلة ومتحررة من الافكار المتشددة، في تصريحات جريئة شكلت هجوما عنيفا ونادرا من قبل مسؤول سعودي رفيع المستوى على أصحاب الافكار المتشددة في المملكة المحافظة التي بدأت تشهد في الاشهر الاخيرة بوادر انفتاح اجتماعي.

وقال الامير محمد متحدثا خلال منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" الذي أقيم في الرياض "نحن فقط نعود الى ما كنا عليه، الاسلام الوسطي المعتدل المنفتح على العالم وعلى جميع الاديان وعلى جميع التقاليد والشعوب"، مضيفا "70 بالمئة من الشعب السعودي أقل من 30 سنة، وبكل صراحة لن نضيع 30 سنة من حياتنا في التعامل مع أي أفكار مدمرة، سوف ندمرها اليوم وفورا".

وتسارعت بوادر الانفتاح الاجتماعي في المملكة منذ بروز دور الامير محمد في العام 2015 حين كان وليا لولي العهد. وفي 2016، اعلن الامير عن خطة اقتصادية شاملة تحت مسمى "رؤية 2030" تقوم على تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط وتركز على قطاعي السياحة والترفيه، وعلى تفعيل دور المرأة في الاقتصاد.

وعلى صعيد الإصلاح الاجتماعي، اتخذت السعودية مؤخرا خطوة تاريخية إذ سمحت للمرأة بقيادة السيارة اعتبارا من حزيران/يونيو المقبل، وألمحت الى امكانية السماح باعادة فتح دور السينما قريبا، كما أعادت بعض الحفلات الغنائية الى دور الموسيقى في الرياض وعلى شاشة القناة الرسمية الثقافية.

وشهدت السعودية في أيلول/سبتمبر حملة توقيفات شملت اكثر من 20 شخصا بينهم رجال دين بارزون وشخصيات معروفة.

ورأى محللون ان بعض الموقوفين معارضون للسياسة الخارجية المتشددة التي تتبعها السعودية حاليا، خصوصا في ما يتعلق بالازمة مع الجارة قطر، بينما ان بعضهم الاخر ينظر بريبة الى الاصلاحات الاقتصادية التي يعتمدها الامير محمد، وبينها تخصيص قطاعات عامة وتقليل الدعم الحكومي.



غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 10969
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

ربما تحدث تصفية لملك السعودية !
وعلى يد ولي عهده الأمير محمد ،
لأن الخيانة والتّآمر [ متجذرتان ]
في نفوسهم ! .