الملحن علي حافظ : ينبغي على ملحن اليوم العودة للألحان التي تبقى بالذكرة


المحرر موضوع: الملحن علي حافظ : ينبغي على ملحن اليوم العودة للألحان التي تبقى بالذكرة  (زيارة 139 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملحن علي حافظ :
 ينبغي على ملحن اليوم العودة للألحان  التي تبقى بالذكرة

 
حوار / كاظم السيد علي

بعد ان دخل معهد تعلم الموسيقى واتقن العزف على الة العود ، شق طريقه بجداره بين زملائه وبالضبط في بداية تسعينات القرن الماضي  من خلال ادائه للأغاني  السبعينية اذ كانت بداياته الفعلية في الغناء عام 1992 بعد ظهوره في برنامج (خمسة وخمسون دقيقة) انه الملحن علي حافظ ..عضو في نقابة الفنانين  واتحاد الموسيقيين العراقيين. اليوم نود ان نطلع ويطلع قرائنا على اراء هذا الفنان الطموح على مشواره ووجهات نظره بالأغنية العراقية اليوم من خلال حورانا هذا :
*كيف نشأت فنيا ؟
-بدأ حب الغناء يدب في داخل نفسي وبدأت اردد الاغاني التي اسمعها من المذياع وخاصة الاغاني العراقية ،فقررت ان اتعلم مبادئ الموسيقى وخاصة العزف على آلة العود وفعلا دخلت  في معهد الاستاذ سالم عبدالكريم واول من علمني مقام البيات الفنان علي رامي.
*ومن كان وراء ظهورك في ساحة الغناء ؟
-كان اول ظهوري عن طريق الاستاذ خليل اسعد  الذي كان في وقتها مدير إنتاج لبرنامج "خمسه وخمسون دقيقه " إخراج الفنان جمال محمد  .
*وماذا عن حصيلتك الغنائية من البومات  في تلك الفترة ؟ 
- في عام ١٩٩٢ انجزت اول البوم  ضم في طياته (8 ) اغاني تم تسجيله في ستوديو الفنان علي صالح .
*وحصيلتك للتلفاز ؟
- تم تسجيل اول اغنيه  (خلي يكول ) من كلمات كاظم إسماعيل الكاطع  وألحان الفنان علي خصاف صورت لتلفزيون العراق ومن إخراج جمال محمد في عام 1992 .
 *لو عدنا للبداية اذا من كان وراء ظهورك في ساحة الغناء ؟
- الشاعر كاظم إسماعيل الكاطع  الذي كان لهو الفضل الكبير في شجعني لدخول الوسط الفني ،وحتى اختار اسمي الفني  .
* وما هو اسمك الحقيقي اذن  ؟
- اسمي  علي سيد حافظ أي اسم والدي سيد فاقترح علي طيب الذكر الكاطع ان يكون اسم جدي لاسمي ولهذا انعرفت به حاليا . 
* بدأت  مشوراك مطربا ؟
-بدايتي عازف عود الخمس سنوات مع مطربين شعبين وبعدها اتجهت للغناء السبعيني متأثر بالفنان الكبير طالب  والفنان رياض احمد والفنان ياس خضر.، وبعد فترة  زمنية بدأت بممارسة التلحين وما زلت ليومنا هذا .
*وهل استمر انتاجك في الحان الاغاني ومن المطربين الشباب الذي غنوا تلك الاغاني ؟
-نعم استمريت بتجربته اللحنية فأنجزت لحن اغنية  للمطربة ازهار العسلي وهي لان دخلت مجال المسرح والتمثيل و اغنيه (بعدنه زغار ) للمطرب ارشد شبيب وبعدها عدت  أغني فاغلب الاغاني التي اقدمها من الحاني .
*برأيك ماذا ينبغي على ملحن اليوم ؟
- عليه العودة للألحان  التي تبقى بالذكرة . اللحن العراقي بطعمها المميز ولونه الخاص الذي يدور بفلك الأغنية العراقية دون سواه من الاغاني.
* وهل كانت لك اسهامات في لحن الاغنية الوطنية ؟
-نعم انجزت ألحان بعض الاغاني الوطنية منها ( مو عراقي)  كلمات قاسم البديري وكذلك  اغنيه( وطن دجله وفرات) كلمات الشاعر عاقل الربيعي . اضافت لأداء موال الشاعر محمد الغريب (ليش انت يا وطني ) واغنيه (مذكرات ج .م محمد الغريب).
* ما هو سبب هبوط اغنية اليوم عن الاغنية السبعينية؟
-لأنها لا تسودها التعبير في المفردة والعذوبة في اللحن والاصوت المؤدية لها . الأغنية السريع اخذت المجال الكثر انتشار من الغناء الاصيل ، ولكنها سريعة النسيان والذوبان في نفس الوقت .
  *هل انت راض على ما يقدم من اغاني ؟
-الاغاني اليوم واقع حال فرضتها الحروب ولكن بوجود  الاصوات الجميلة امثال  كاظم الساهر وماجد المهندس ومحمد عبد الجبار فالأغنية العراقية  اراها بخير ، فالغناء العراقي الأصيل فرض نفس بعالمنا العربي و لهو تثير قوي خصوصا على الأغنية الخليجية ، من خلال تلك الاصوات .
* وماذا عن اسهاماتك الفنية الاخرى؟
- بعد التغير السياسي الذي حصل بالبلد كان الفضل الكبير  إلى اتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي اذ قدمت مع الشاعر عمر السراي كثير من المهرجانات  والأمسيات الشعرية ، بعدها اسهمت في تأسيس فرقة مسرح وغناء في رابط المرأة- مكتب الطفل العراقي من ٢٠٠٧مع السيدة سهيلة الاعسم والى الان وما زلت اسهم في نشاطات مكتبة الطفل العراقي في المسرح غناء وموسيقى.