الخارجية الأمريكية تؤكد "بعض قلقها" بشأن الاعتقالات في السعودية


المحرر موضوع: الخارجية الأمريكية تؤكد "بعض قلقها" بشأن الاعتقالات في السعودية  (زيارة 180 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 21520
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخارجية الأمريكية تؤكد "بعض قلقها" بشأن الاعتقالات في السعودية
قال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون إن حملة التوقيفات غير المسبوقة في السعودية في إطار مكافحة الفساد تثير "بعض القلق"، كما أكد أنه تحدث إلى الجبير بشأن الموقف في السعودية.

ankawa.com/ DW
أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير ريكس تيلرسون تحدث إلى نظيره السعودي عادل الجبير بشأن الموقف في المملكة حيث قادت حملة على الفساد إلى احتجاز العشرات. وقالت هيذز ناورت إن تيلرسون دعا في محادثاته مع الجبير الحكومة السعودية إلى الالتزام في كل قضايا محاربة الفساد "بطريقة عادلة وشفافة".
من جانبه، صرح تيلرسون على متن الطائرة التي نقلته الى دانانغ في فيتنام "لقد تحدثت إلى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للحصول على توضيحات وأعتقد بالاستناد الى هذه المحادثة أن النوايا جيدة". وأضاف "شخصيا أعتقد أن الأمر يثير بعض القلق طالما لا نزال دون توضيحات حول مصير هؤلاء الأشخاص".
من جهة أخرى قالت هيدز ناورت أن القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الرياض التقى الأربعاء بسعد الحريري الذي استقال من رئاسة وزراء لبنان وهو في السعودية. ولدى سؤالها عن تقارير عن احتجاز الحريري في السعودية رفضت ناورت الإفصاح عن موقع عقد الاجتماع أو الإدلاء بالمزيد من التصريحات عن وضع الحريري. ووصفت المحادثات بأنها "محادثات حساسة وخاصة ودبلوماسية".
واعتقلت السعودية عشرات الأفراد من الأسرة الحاكمة ومسؤولين ورجال أعمال في حملة لمكافحة الفساد بدأت يوم السبت. ويواجهون اتهامات تتراوح من غسل الأموال إلى الابتزاز. والخط الفاصل بين الأموال العامة وأموال الأسرة الحاكمة ليس واضحا دائما في السعودية وهي ملكية مطلقة يحكمها نظام يحتكم إلى الشريعة الإسلامية ولا توجد فيها قوانين مجموعة بصورة ممنهجة أو برلمان منتخب.