المحرر موضوع: الشاعر الغنائي سعد الفتلاوي: الاغنية العراقية بخير و رقم واحد عربياً  (زيارة 851 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشاعر الغنائي  سعد الفتلاوي:
 الاغنية العراقية بخير و رقم واحد عربياً
 
حوار / كاظم السيد علي
 سعد الفتلاوي شاعر شاب له تجارب متعددة في كتابة الاغنية غنى له الكثير من المطربين له اغاني اخذت شهرتها في عالمنا العربي ومازال مستمرا في نشاطه الشعري والغنائي صدر له ديوان شعري بعنوان (وين صرتي) عضوا جمعية الشعراء الشعبيين في العراق حاصل على شهادات تقديرية محلية و عربية في مجال الشعر العامودي و الغنائي ،حصل على المركز الثاني في مسابقة مثلث النجوم الذي أقامته قناة الرشيد الفضائية بمشاركة  اكثر من ٤٦٠ شاعر من مختلف مدن العراق سنة ٢٠١٠حول تجربته هذه اجرينا معه الحوار الاتي معه :
* كيف كانت بدايتك مع القصيدة العامية العراقية ؟
- بدأت بكتابة القصيدة العاموديّة من سنة ٢٠٠٣ ولكن احترفت كتابة القصيدة كشاعر نهاية سنة ٢٠٠٥ حيث حصلت على هوية عضوية جمعية الشعراء الشعبيين في العراق .
 * وفي من تأثرت ؟
- تأثرت بالشاعر الكبير مظفر النواب و أنا أنتمي للمدرسة النوابية .
  * في أي عمل غنائي كانت الانطلاقة الحقيقة لشهرتك ؟
-محلياً اغنية الفنانة ديانا (ياعين) و عربياً اغنية (وين صرتي) للنجوم رعد و ميثاق السامرائي.
 * اول ملحن تعاملت معه ؟   
- أو ل ملحن تعاملت معه هو الملحن علي الرامي بأغنية (فقرة من الحزن) و الملحن زيدون حسين بأغنية (حبنه مات ) 
*ملحن قريب لروحيتك اليوم  ؟
- الملحن رفيق المشوار محمد نور .
  * هل توضح لنا رؤيتك لواقع الاغنية العراقية اليوم ؟
- الاغنية العراقية بخير و رقم واحد عربياً وبالدليل القاطع توجه الفنانين العرب لأداء الأغاني العراقية .
 * لكن ظاهرة الاغنية  اليوم باتت موضع انتقاد فلكل لديه هذا الهوس فما رأيك بذلك ؟
 -نعم هنالك هفوات في الاغنية العراقية الحالية و لكنها لا تمثل سوى ١٠ ٪  من مجموع نتاجات الوسط الفني حيث هناك إسفاف لبعض المتشاعرين الذين لا يمتلكون موهبة حقيقة و لا يستطيعوا أن يلمسوا سماء نقاء النص الرصين فظلوا يحلقون حول فتات من سبقهم بالإسفاف.
س * وهل تقع الائمة على الشاعر فقط يا سعد ؟
-بالطبع لا الذوق العام الساذج هوه من يجر الشاعر لملعبة الضحل و لكن أنا لم لن أبرئ ذمة الشاعر الذي لا يمتلك كاريزما الكتابة الرصينة.
* اراك تدافع عن الملحن والمطرب وكأنهم  غير مسؤولون  عن هذا التردي  ؟
-لو أردنا ان نفند مصطلح الإسفاف فسنجد الراعي الرسمي لَهُ هوه الفنان عديم الذوق الذي يبحث عن سرعة انتشار مهما كان الثمن ولو على حساب اسم ملحن او شاعر مهم و لكن صدقني كل من تآمر على مشروع الاغنية العراقية سوف لن يوفق و أنا مؤمن بذلك
 * كشاعر غنائي ..كيف تنظر الى النص الغنائي عندك بعد انجازه ؟
-كما تنظر الأم لطفلها الذي كبر و أصبح رجل محترم .
 *اين يكمن الابداع عندك في القصيدة او الاغنية ؟ 
-  بصراحة أَجِد نفسي في كلا الحقلين و لا يفرق شي عندي من ناحية النجاح  . 
  * هل تعتقد انك حققت جزأ كبير من طموحاتك ؟
- لم أحقق لحد الآن ٦٠٪  من طموحي و مازلت أتطلع للمزيد .
* هل هناك محطات شعرية تثير اهتمامك وتغفو عندها ؟
- نعم محطة نواب الروح المرجع الروحي و محطة شاكر السماوي القريب الكبير و محطة كامل العامري العملاق العذب.
*هل دخلت بلون جديد للساحة الغنائية لا سيما وانت تحدثت  عبر أثير إذاعة سومرFM بان  احد الشعراء سرق لوني في الكتابة و أخذ يصول و يجول منتحلاٍ شخصيتك الكتابية ؟ هل هنالك تشابه بين روحية الشعراء الغنائيين حالياً ؟
-كل من يقول عن نفسه أدخل لون جديد للأغنية العراقية فهوه واهم حد اللعنة بوجهة نظري المتواضعة أنا و زملائي الشعراء الغنائيين أتينا بتجربة هي ليست إلا امتداد لتجارب أخرى قد سبقتنا ؟ أما بالنسبة للشطر الثاني من السؤال فهوه ليس ادعاء و إنما واقع حال حصل معي مؤخراً بعد النجاحات ألتي أثمرت عنها نصوصي المتواضعة أخذ بعض الشعراء استخدام أدواتي و روحيتي في الكتابة لصالحه بل و حتى استخدام السبك اللغوي الذي أنا استخدمه للأسف الشديد.
*من هؤلاء يمكنك اكثر جرأه تقولهم بالاسم ؟
-دعني أتحفظ على عدم ذكر الأسماء لأنني سوف أحارب بشدة إن ذكرت أسم معين وانت تعرف سطوة الشاعر المبتذل الذي نسج خيوط العنكبوت في كل مكان و زمان.
*من من المطربين غنوا لك  من النجوم العراقيين و العرب في مجال الاغنية ؟
- غنوا لي الكثير من المطربين امثال : ماجد الحميد و حسين غزال و ميثاق و عود السامرائي و قيس هشام و وثاب الخياط و لؤي عدنان و عامر غريب و الفنان العربي عمار احمد و وسام داوود و واثق نصر و زياد يوسف و جعفر الغزال و الفنانة ديانا و رجاء البغدادي و رعد حداد و زيد الراشد وحسام حسون و آخرين .س
* ما ذا الاغاني التي كتبتها وتعتز بها ورسمت لك علامة بارزة في مشوارك الغنائي ؟
-اغنية (وين صرتي) التي غناها  رعد و ميثاق السامرائي تعتبر هويتي في عالم الغناء اذ حققت نجاح منقطع النظير و انتشار واسع عربي .
*ارى تعاملك مع  جيلين مختلفين من الملحنين هل هذا صحيح ؟
- نعم .. انا تعاملت مع جيلين مختلفين من الملحنين مع الجيل الاول  المتمثل : بضياء الدين و حسن فالح و احمد حسن و علي صابر و ماجد الحميد والجيل الثاني المتمثل بصلاح خليل و حسام الشامي و أيسر القاسم و ضياء الحميد و زياد يوسف و محمد نور و أزهر حداد و خالد العبيدي ومحمد الفهد و لهيب  .
* يقال انك متعدد المواهب غير كتابة الشعر ؟
- نعم .. انا متعدد المواهب لي محاولات  في كتابة القصة القصيرة للأطفال و النص المسرحي و النقد الأدبي في الشعر الشعبي اضافة عملت  معد و مقدم برامج تلفازية و إذاعية.
*ماذا عن جديدك من الاعمال الغنائية؟
-لديه مجموعة من الاغاني أغنيتان للفنان حسين غزال واغنية للفنان احمد جواد واغنية للفنان رعد حداد واغنية للفنان أوس الصابر و أغنية للفنانة العربية دانا فارس من إنتاج روتانا مشروع اغنية للفنانة العربية نور عرق سوسي.