المحرر موضوع: منظمات عراقية في الدانمارك توجه رسالة مفتوحة الى البرلمان الدانماركي  (زيارة 860 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالمطلب عبدالواحد

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
منظمات عراقية في الدانمارك توجه رسالة مفتوحة الى البرلمان الدانماركي

بمبادرة من رابطة المرأة العراقية / فرع الدانمارك جرى اعداد مذكرة وقعتها 14 منظمة عراقية ناشطة على الساحة الدانماركية .
تم توجيهها يوم 9 / 11 / 2017 كرسالة مفتوحة الى البرلمان الدانماركي والحكومة الدانماركية ، احتجاجاً على مسودة قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لعام 1959 المطروحة على البرلمان العراقي .

وتضمنت توضيحات لبعض الفقرات التي تهين المرأة العراقية وتسمح بزواج القاصرات وزواج المتعة من غير المسلمات ، أضافة الى الفقرات التي تمس الحرية الشخصية والارث.

كما اشارت الرسالة المفتوحة الى ان الاقرار بهذه التغييرات سيعني دك اسفين بين الاديان والطوائف وتنسف النسيج الاجتماعي في المجتمع العراقي.

ونبهت الرسالة ايضا الى خطورة تحويل البت بالاحوال الشخصية الى السلطات الدينية والمذهبية مما يعني الغاء سلطة القضاء المدني والذي سيؤدي بالتالي الى نسف اساس مساواة الناس امام القانون.

وطالبت البرلمان والحكومة الدانماركيين بالتدخل لدى الحكومة العراقية من اجل الغاء هذه التغييرات التي ستشكل في حالة اقرارها في البرلمان العراقي انتهاكاً خطيراً لحقوق المرأة والطفولة.

وفي يوم 10 / 11 / 2017 تم استلام الرسالة من قبل سكرتارية البرلمان الدنماركي و تم توزيعها الى اعضاء البرلمان.
وقامت رئيسة البرلمان (بيا كيسكورد) يوم 13 / 11 / 2017 بتحويل الرسالة الى لجنة الشؤون الخارجية في الحكومة لغرض اتخاذ الموقف اللازم ، كما نشرت الرسالة في الصفحة الالكترونية للبرلمان الدانماركي.