الرابطة الكلدانية .. من معها ومن عليها؟ رؤية خاصة تبدأ بمواجهة الذات


المحرر موضوع: الرابطة الكلدانية .. من معها ومن عليها؟ رؤية خاصة تبدأ بمواجهة الذات  (زيارة 2848 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرابطة الكلدانية .. من  معها ومن عليها؟
رؤية خاصة تبدأ بمواجهة الذات
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com


كان يوماً مميزاً عندما قرأت لأول مرة دعوة غبطة أبينا الباطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو لتأسيس رابطتنا الكلدانية في العالم، وذلك يوم السابع من شباط من عام 2014.
وكيف لا يكون مميزاً وهي دعوة لأنعاش الكلدان بعد رقادهم في العناية المركزة، يأنون منتظرين نهايتهم الحتمية بسبب من خلناهم منقذين!
فأتت دعوة الباطريرك، وتعافى الجسم الكلداني تدريجياً، وأصبح لنا متكأ قوي يسندنا، وبدأ معه عمل مشترك بين الكنيسة والشعب المؤمن، من أجل ان يأخذ الكلدان مكانهم الصحيح في العراق والعالم، وما أجمل ان يجتمع اساقفتنا في سينهودس مشترك، ويخصصوا وقتاً من اجل وحدتنا في رابطة، ويوصونا بها خيراً وتفاعلاً وعملاً، بعد أن جفت شفاهنا ونحن نطالب كنيستنا بأخذ دورها في الحفاظ على هويتنا، ففعلت وفتح الباب من اوسعه، وبدأنا منحى جديد يخرج به شعبنا الكلداني من اللامبالاة القومي، إلى الوعي القومي،
 ولم تخلوا المسيرة من العثرات، وممن!؟
من مع الرابطة ومن عليها؟ ومن لم يحرك ساكن ومن اختار التحرك الخاطيء؟ واي تغيير نرتقب؟


من مع الرابطة الكلدانية العالمية؟
اشهر قليلة تفصلنا عن السنة الرابعة لدعوة الباطريرك على تأسيس الرابطة الكلدانية، وأكثر من سنتين لتأسيسها، وكان اول الأساقفة الذي عملوا من أجل الرابطة هم الأجلاء ابراهيم ابراهيم وباسل يلدو، ولم يبخل المطران أميل نونا بالوقوف معهم، حتى في البصرة، والتي قل فيها كثيراً عدد المسيحيين، إلا ان المطران حبيب النوفلي له ما يذكر معها، وصولاً إلى ان يكون لجميع الأساقفة صوتاً واحداً من اجل ان تأخذ مكانتها الذي وجدت لأجله.
  ومن بين الكهنة الأب بولس الساتي، ولا اعرف من تفاعل معها أيضاً منهم، فالرؤية لم تتضح بعد.
ومن التنظيمات السياسية وكما تعودنا، يبادر اصحاب الغيرة الكلدانية من المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في مشيغان، بالأهتمام والتفاعل مع كل ما ينتج عنه خيراً لشعباً، فتركوا الكثير من اهتماماتهم وخصصوا وقتاً لا يستهان به لأجل الرابطة، وما زالوا برأيي هم أكثر من يهمهم من السياسيين المسيحيين وبالأخص الكلدان، قضية شعبنا المسيحي بشكل عام والكلداني بشكل خاص، إن لم يكونوا الوحيدين منهم.
كما شرع الغيارى من القوميون الكلدان بالعمل الفعلي فيها ولها، وظهرت اسماء وأخرى في الخفاء، يشتغلون بجد من اجل قوة الرابطة، وبث الوعي القومي بين الكلدان، وأتت مساعيهم خيراً، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن أحياناُ كثبرة!

من عليها؟
أكثر من عشر سنوات وانا امارس الكتابة بدون حرفية، إنما بأسلوبها السهل في المنتديات، وأنا اكتشف يوماً بعد يوم من يحرك القيم بالأتجاه الذي يريد، ومن تحركه القيم للغاية الصحيحة، فوجدت أناسا تستخدمهم السياسة كما يريد اقطابها، وآخرين ولجوا لها ليستفيدوا، واقصد بذلك كل التنظيمات السياسية السيئة في العراق وفروعهم في دول العالم، وتحديداً المحسوبة على المسيحيين، منها الآثورية والكلدانية، والسريانية إن وجدت، وأسوأهم تنظيم التسميات الآغاجانية.
تلك الأحزاب جميعاً تعمل بالضد من الرابطة الكلدانية وإن كانت كلدانية، فمنها من يسعى ليكون في الرابطة كي يأذيها كما أذى ويأذي كل عمل قومي كداني، لأن التنظيمات السياسية الكلدانية في ارض الوطن تتنافس في سيئاتها.
ومن جانب آخر، نرى بعض المحسوبين على القوميون الكلدان، ومنهم كتّاب معروفون او أشباه كتّاب، قد قلقوا من وجود الرابطة، كون نجاحها يعتبر دليل فشلهم، او يأثر على رزقتهم، لذا بدأوا بشن حملة شعواء بالضد من غبطة أبينا الباطريرك والرابطة الكلدانية، وهم انفسهم وقد ذكرت ذلك مراراً، من افتعلوا المشاكل والخلافات بين الكلدان، كي يصيبوا الجسم الكلداني بجرح كبير في العمق وشل الحركة القومية الكلداينة، خصوصاً بعد أن أقيم مؤتمرين قوميين كلدانيين في ساندييغو ومشيغان، وتأثيرهما الواضح على بث الوعي القومي الكلداني بين الشعب، وبالأخص مؤتمر مشيغان الذي كان ناجحا بكل المقاييس، لكنه اخفق في بالتطبيق بسبب خباثات وخلافات وشجارات من يفتعل المشاكل اليوم ويعادي الباطريرك والرابطة الكلدانية، وشرهم يفوق الشرور.
واقل منهم شراً، هم من بانت نواياهم الأنتهازية والنفعية بعد فترة قليلة من وجودهم فيها، وأرادوا تغيير دفة الرابطة نحو اهداف وتطلعات معلومة او مجهولة، وإن كانوا قد عرقلوا المسيرة قليلاً، إلا ان الطيبين مستمرين في قيادتها في الأتجاه الصحيح.

من لم يحرك ساكن، ويعمل ما يجب عليه عمله؟
الأكليروس .. وهو مصطلح يجمع في معناه الدرجات الكهنوتية الثلاث بكل تفرعاتها، وهي: الأسقف والكاهن والشماس الأنجيلي، وغير متأكد إن كانت تشمل رتب الشموسية الأخرى،
والأكليروس الكلداني برمته يجب ان يتبع ما يخرج عن السينهودس الكلداني المبارك، وخلال آخر أجتماعين للأساقفة في سينهودس عام، اوصوا بدعم الرابطة والأهتمام بها، وهذه الوصية تشمل الأكليروس اولاً، ومن ثم الكلدان بشكل عام.
لكننا وللأسف الشديد، نرى بروداً واضحاً وعدم اكتراث من قبل غالبية الكهنة، ضاربين بعرض الحائط توصيات السينهودس بهذا الخصوص! والسبب برأيي ناتج من:
-لا فائدة مادية تجنى من الرابطة
- الكاهن ليس صاحب قرار عليها
- لا يتحكم بها كما يتحكم في انشطة الكنيسة وخصوصاً المجلس، إذا يسمح له القانون بحله والغاءه ونقض قراراته متى ما شاء!!
- وقد يكون هناك سبباً آخر، وهو عدم اعطاء أي اهمية لترتيب البيت الكلداني، ولا يهمهم وحدتنا من تشرذمنا! وكأنهم من شعب ونحن من آخر.
ناسين ما هو اهم من المادة والظهور الأعلامي وأمتلاك الأنشطة والتسلط وهو:
الرابطة الكلدانية قادرة على وحدة شعبنا الكلداني وتمثيلهم رسمياً في الأماكن الذي لا يستطيع الأكليروس تمثيلنا فيها
واعتقد بأن على الأساقفة إجبارهم على التعاون مع الرابطة، وجعلهم يقدمون تقرير موسمي او نصف سنوي إلى الأسقف يذكرون فيه النقاط التي تبين فيها تعاونهم مع الرابطة، وبدورهم يقدم الأساقفة تقرير شامل من الأبرشية إلى الباطريرك كي ما يتم تفعيل وصايا السينهودس واحترامها من قبل الأكليروس جميعاً.

التحرك الخاطيء
يعمل بعض مسؤولي الفروع والمكاتب ولجانهم بطريقة تبتعد عن ما تصبوا له الرابطة، لذا نرى من بينهم من عمل على شق الفرع إلى فرعين، والسبب طموح سلبي بجعل المكتب فرعاً كي يكون بعلاقة مباشرة مع المركز، وهذا لعمري اسوء ما يحدث في رابطة من اهم مقومات نجاحها هي المركزية، والمكتب الذي لا يستطع ان يتعاون مع الفرع، يكون بالأساس لا يفقه مسؤوله ومن يجانبه، ما تعني الرابطة وما اهدافها وما هي تطلعاتها.
ومن ناحية أخرى، على الأفرع والمكاتب إختيار نشاطاتها بدقة، ويجب ان تنحسر في المجال القومي، ولا تسرق انشطة الكنيسة الأجتماعية، كون الكنيسة بحاجة إليها من اجل تعزيز رسالتها الروحية.
وإلا ما نفع رابطة، تعمل على ان تربح ما تخسره الكنيسةّ!؟

وما عليها ان تفعل لتحقق وجودنا؟

ولأننا بحاجة إلى رابطتنا من بعد كنيستنا، ولولا كنيستنا لما كان لنا هوية نعتز بها:
- لذا من اهم ما يجب ان يعاد تثبيته في النظام الداخلي وتحديداً في شرط الأنتساب وهو أن يكون المنتمي لها كلدانياً قومياً وكنسيا، والتي استبدلت بـ أن يكون مؤمناً بهويته القومية الكلدانية، هذا وأن موضوع الإيمان لا علاقة له بالقومية، لأن الإيمان المسيحي هو في الثالوث فقط وكنيسة المسيح، أما القومية فهي مسألة قناعة وانتماء وليس إيمان.
- إقامة مؤتمر سنوي في كل دولة لديها افرع ومكاتب، او بحسب البقعة الجغرافية، لمناقشة كل الأمور المهمة، وتذليل الصعوبات أينما وجدت.
- ان يتم تحديد النشاطات التي ممكن ان تفيمها الرابطة دون ان تأثر على الأنشطة الكنسية، لأن الكثير من القيمين على الرابطة لم يفهموا لغاية الآن بأن الرابطة قومية أولاً وأخيراً، وعليها ان تختار انشطتها بدقة في المناسبات القومية وتهدف بث الوعي القومي.
- هناك نقطة مهمة من وجهة نظري أشير لها واوجهها إلى الهيئة التنفيذية للرابطة، وهي الحسم وعدم المجاملة، ولا خوف على واثق الخطوة.
فمن يسعى لتقسيم الفرع إلى فرعين، أحسموا امره وابعدوه عن الرابطة، كونه كالسوس في الأسنان
- لكي تستقر الرابطة في مسار صحيح، يجب على اعضاء الهيئة التنفيذية متابعة الأفرع بمركزية ودون اي مجاملة تذكر، ويضع كل منهم خطة عمل لسنة قادمة ويتم الأجتماع لمناقشة كل النقاط الواردة، ويتم اختيار الأفضل.
- تحديد مجموعة نشاطات ونوعيتها، وتحفيز الأفرع على إقامتها دون غيرها، كي لا تخضع اهداف الرابطة وتطلعاتها إلى تشويهات.
- لا يقام أي نشاط في كل الفروع إلا بعد استحصال موافقة الهيئة التنفيذية.

وإلا كيف سنجني ثمار من الرابطة إن كان كل فرع او مكتب يعمل باستقلالية ودون تنسيق؟
وكيف ستأخذ الرابطة مكانتها إن كان غالبية الكلدان لا يقيمون لها حساباً بسبب أهمال كهنة الرعايا لها، وعدم أحترام وجودها واحترام ما اوصى به السينهودس تجاهها؟
وماذا ستختلف الرابطة عن اي تجمع كنسي او مجتمع مدني ان كانت غالبية نشاطاتها اجتماعية بحتة وليس من واجباتها؟

وماذا ينتظر الكلدان لدعم الرابطة واسنادها؟ افلا يكفي بأن يخصص لها وقتا في اجتماع اساقفة الكلدان ويوصون بها؟
  بكل الأحوال ..مهما كانت النقاط كثيرة، تبقى الرابطة املنا، ولا خير بغيرها، والأصلاء لا تحجمهم السلبيات إن وجدت، بل يعملوا جميعاً على الأستفادة منها لتقويم المسيرة، ورابطتنا ما زالت حديثة النشأة، وما حققته لغاية الآن يعد مكسباً كبيراً لأمتنا الكلدانية، وعلى عاتقها الكثير لتعمله كونها الوحيدة التي تحمل هموم شعبنا، وتستحق تمثيلنا.
 



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15657
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخ ألكاتب ألمقتدر زيد ميشو
بعد ألتحية والسلأم
بأختصار أنا كنت متأكداً ومؤمناً ومدركاً منذ بداية تأسيس ألرابطه أن مسيرتها سوف تأحد ألطريق ألصحيح في نجاحها  ورغم أنف كل حاقد أليم وخبيث ورغم أي تنظيم أغاجاني لأ يريد خيراً لها  مسيرة ألرابطة في تقدم وازدهار بجهود ألطيبين وألمخلصين ألقائمين على قيادة مسيرتها وبجهود ودعم كل أنسان أمين ومخلص وخيير لشعبه من أمثالكم ومن ألرب ألتوفيق وألنجاح وألرضــــــــى
تقبل أحترامـــــــي


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرابطة الكلدانية منذ بدءها وتأسيسها هي حركة كنسية للطائفة الكلدانية كما هو واضح من قبل أولئك الذين أسسوا هذه الرابطة  ، وستبقى حركة كنسية للطائفة الكاثوليكية من أبناء شعبنا. وهنا ليس بوسعنا إلا أن نتمنى للرابطة كل التوفيق.
أخوكم،
كوريه حنا



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد اذنك اخي زيد الحر
السيد كوريه حنا اتحداك ان تثبت ان الكلدان طائفة
واتحداك مرة اخرى ان اثبت لك ان الكلدان قومية واثنية
اصيلة وبأثباتات دامغة تتجاوز تواريخ هذه الاثباتات
نظرية زوعا ان البابا اوجينوس هو الذي اخترع لنا هذا الاسم
هل تقبل التحدي؟؟؟؟
قال طائفة قال هذا اصبح من الخيال العلمي , وللعلم لن اثبت
ان الكلدان  الحاليين فقط  هم كلدان بل سوف اثبت لك كلدانية النساطرة ايضا؟؟؟؟
كلدنايا الى الازل



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد الحر
لا يسعني الا ان اقوال انك ابن اصل كلداني غيور
وكلامك صحيح جدا وخصوصا نقطة دعم الكهنة للرابطة
استطيع ان اقول هو شبه معدوم وحتى احيانا محارب بطريقة
غير مباشرة , اي عدم الحديث عن الرابطة من قبل الكهنة
بطريقة متعمدة والسبب ليس لانهم ضد النهظة الكلدانية بل
لضنهم الخاطيء انها سوف تكون منافسة لكتلة الكاهن التي يختارها
حسب الولاء له.
تحياتي



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2211
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد تعلم برأي في هذه المسائل لهذا سيكون ردي بسيط ( يعني ماراح انعقدها عليك ) هههههه
في البدا اسمح لي ان أكرر مداخلة الاخ كلدانايا لصحتها حسب رأي الشخصي .
اما مشكلة الرابطة فهي بدأت كنسية بحتة ولهذا وقعت او اختلطت أوراق الكثيرون ومنها استقالة رئيسها بعد فترة وجيزة والاخرون وتم طرد البعض الاخر ووووووالخ حتى علمت او ادركت الكنيسة بخطئها الكبير فحاولت ان تمنح صفة الاستقلالية الشكلية للرابطة ولكن هذا ليس اقتناعا او تقبلا منها بل لتصحيح جزء بسيط من الخطا الذي كانت عليه . يوجد رابطة هنا ولا اعتقد هناك اي ربط او حل بيد مسؤول فرعها هنا بل كل شيء بيد الكاهن المسيطر .
على العموم تعلم بأنني أتمنى لكم كل الخير ولكنني لا اتوقع أبدا من اي أساس يكون على خطا خير !!!
المشكلة التي أنتم فيها والكنيسة معكم والرابطة بشحمها ولحمها لا تدركون ماذا تريدون وتنتظرون من تلك
الرابطة هل هي مدنية او كنسية او عالمية او علمانية او مذهبية او موجهة ضد أطراف اخرى او او او الخ .
اختلط الحابل بالنابل منذ البداية والدليل على ذلك هو ابتعاد اكثر الخيرين والمثقفين الكلدان عنها وهذا ليس كرها بها  اكثر مما هو وحسب رأي الشخصي خوفا منها او عدم الثقة او حتى يصل الى احترام النفس .
طبعا سوف لا يروق لك هذا الكلام ولكنني لا اهتم بالاخاجاني او الزوعاوي حتى ابني رابطة لا تكون على الطريق الصحيح والتي لا تضم اغلب الكلدان بل من اجل عناد الاغا او الزوعا . لا اعتقد لهولاء اي تأثير على الرابطة خاصة ان كانت قد بنت على البيت الكلداني الحقيقي . تحية طيبة



غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 402
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد
تحيه و محبه

احيي فيك روحك التواقة لوحدة الصف الكلداني كما احييك على شجاعتك بتشخيص مواقع الخلل في مسيرتنا الكلدانية و اشاراتك الواضحة لمن يقف بالضد مع أي نشاط كلداني من داخل البيت و من خارجه , نعم يا اخي انا أيضا" أرى ان اكليروس الكنيسه الكلدانيه يجب ان ان ينفذ توصيات اساقفتنا الاجلاء في كل شيء و من ضمنها التوصية بالوقوف مع الرابطة الكلدانية و مؤازرتها لتتمكن هي الأخرى من النهوض بواقع الكلدان و تنمية الإحساس القومي لديهم لاثبات وجودهم كشعب من اقدم الشعوب و كرائد للحضارة الإنسانية .
موقف الاكليروس و على مستوى الكهنة متذبذب تجاه الرابطة فترى قسما" منه يقدم دعما" خجولا" لا يرقى الى المستوى المطلوب و البعض الاخر موقفه سلبي من الرابطة الكلدانية لاسباب قد تكون بسبب الخلافات بينهم و بين رئاساتهم , و هناك قسم اخر من الاكليروس موقفه مشرف و واضح , فهو داعم قوي لكل التنظيمات القومية و منها الرابطة الكلدانية و اعتقد انك وفقت بتسميتهم في مقالك .
أما موقف البعض من الطبقة المثقفة و المحسوبة على الكلدان و الذي يتصف بالسلبية منذ تأسيس الرابطة الكلدانية , برأيي ان قسما" منهم وقفوا ضد الرابطة لانهم بالأساس على خلاف واضح مع غبطة ابينا البطريرك (و كأن الرجل قد سجل الرابطة ملك صرف ل ال ساكو ), هؤلاء انا اعتبرهم قصيري النظر, الاجدر بهم أن يعيدوا حساباتهم وان يضعوا المصلحة القومية فوق أي خلاف شخصي مهما كانت أسبابه .
القسم الاخر ممن وقف بالضد من الرابطة الكلدانية كان موقفهم السلبي منها هو لانهم يعتبرون انفسهم افضل من الأشخاص الذين يقودون فروع الرابطة في بلدانهم و ان عملهم تحت امرة هؤلاء يشعرهم بالنقص , هؤلاء يجب ان يتخلوا عن نرجسيتهم و عن نظرتهم الفوقيه واذا كانوا يجدون انفسهم افضل من غيرهم فالساحة امامهم فليثبتوا ذلك او فليكرمونا بسكوتهم .
هناك مجموعة أخرى ممن يدعون الحرص على الامة الكلدانية و هم بالحقيقة اعداءها , أناس باعوا أنفسهم بأبخس الاثمان , برأيي هؤلاء هم من يمثلون الخطر الحقيقي الذي يحدق بالامة الكلدانية فهم كالسوس  الذي ينخر من الداخل , لهم نقول , مواقفكم واضحة والاعيبكم باتت  مكشوفة , من يسمح لنفسه ان يكون مطية لغيره مكانه مزابل التاريخ .
من له اذنان للسمع فليسمع .

للسيد كوريا حنا المحترم
سلام المسيح

ابدأ بأقتباس من ردك
الرابطة الكلدانية منذ بدءها وتأسيسها هي حركة كنسية للطائفة الكلدانية كما هو واضح من قبل أولئك الذين أسسوا هذه الرابطة  ، وستبقى حركة كنسية للطائفة الكاثوليكية من أبناء شعبنا. وهنا ليس بوسعنا إلا أن نتمنى للرابطة كل التوفيق.
أنتهى الاقتباس

أذكرك بأن الطوائف المسيحية هي ثلاث طوائف فقط ( الكاثوليكيه , الارثدوكسية , البروتستانتية ) لا أعلم من اين اتيت بتسميتك للكلدان كطائفة .
و تقول أيضا" ان الرابطة الكلدانية ستبقى حركة كنسية للطائفة الكاثوليكية و هذه مغالطة أخرى فالكاثوليكية ليست حصرا" بالكلدان , ابحث و ستجد سريان كاثوليك و ارمن كاثوليك و اقباط كاثوليك و روم ملكيين كاثوليك بالإضافة الى دول أوروبا و أمريكا و استراليا بمختلف اجناسهم و هم يعتنقون المذهب الكاثوليكي .
نشكرك على تمنياتك للرابطة الكلدانية بالتوفيق

شكري و تقديري للجميع .




غير متصل Rakhata

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي

kaldanaia المحترم - لا بأس من استحداث  قوميات او امم او تسميات جديدة احيانا للضرورة احكام ولكن الحقائق التاريخية يجب ان تذكر
اذا لم يقنعك هذا الرابط فهناك المزيد

https://historyofassyrianscom.wordpress.com/%d8%aa%d8%b3%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%84%d8%af%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%b2%d9%88%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%8f%d8%aa%d8%b9%d9%85%d8%af/




غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز زيد مشو المحترم
الاخوة الكتاب والقراء
تحية
في البداية أقدم شكري الجزيل للأخ الكاتب زيد لمحاولته مرة اخرى لتسليط الضوء على شؤون الرابطة لا سيما في فترة حرجة يمر فيه ابناء شعبنا الكلداني والمسيحي في ارض الوطن. وانا سبق تحدثت معه ولمست حرصه على الرابطة ومستقبلها، كما اود ان اشير هنا هذا ليس معناه لا توجد هناك نقاط اختلاف بيننا!!.
سبقني الصديق الشاعر والكاتب سالم يوحنا في الرد ولهذا لن اعلق على محتوى المقال.
شخصيا ان عملت قبل اربعة سنوات بحث طويل قضيت فيه حوالي اربعة أشهر عن أصل التسميات للكنيسة الشرقية وعلاقتها بتسمياتنا القومية الحالية معتمدا على مصادر موثقة ومعروفة للجاني والداني في مصداقيتها. يمكن الاطلاع على رابط المقال ملحق في نهاية ردي.

اننا اليوم نعيش في اعلى قمة وصلتها الحضارة الانسانية، أصبح للعلم الامكانية لكشف تاريخ اي حجارة او شجرة او قارة او حيوان او نهر .... اي شيء له وجود مادي ملموس وبدون خطأ فليس من المعقول الا يستطيع العلم حسم قضية التسميات.
كل واحد حر فيما يرى نفسه ولكن الحقيقة واحدة. بالنسبة للمتعصبين كل الاحتمالات صحيحة لان لا يستندون الى مصادر تاريخية.

بخصوص اهمية الرابطة
انا اقول مرة اخرى الرابطة هي المحاولة الاكثر جدية لحمل قضية الامة الكلداني وحماية هويتها. صحيح لم تقدم الكثير لحد الان ( خاصة في الاعلام واللغة) لكن بعد عشرة او خمسة عشرة سنة ستظهر النتائج، وبمرور الزمن سيظهر للاخرين اهمية عملها بعد ان يتحلق بها مثقفون ونشاط آخرون، ويتم عمل مؤسسات فرعية ملحقة بها خاصة في قضية (اللغة والاعلام والارشفة والدراسات الاستراتجية والسياسية) فنحن الان لا نملك الامكانية (المادية والبشرية) للقيام بها، لكن ان شاء الله في المستقبل ستحصل اذا وقفت الكنيسة والشعب بجدية حول القومية الكلدانية كخيار مهم وربما وحيد لبقاء ابناء شعبنا (يحمل هويته وايمانه) الذي اصبح اكثر من ثلاثة ارباعه في المهجر.
اما لمن يعارضها اطالب ان يدقق في سلوكه وغاياته، اظن سيجد حتى اهل بيته يعارضه على الاقل في موقفه المعارض غير الطبيعي ضد الرابطة.

 السؤال الاهم للمعارضين ماذا كان جوابهم لطلب سينودس الكنيسة الكلدانية الأخير في روما حول تأسيس مجلس كلداني عالمي؟ اين هم  قادة الكلدان الذين هم خارج الرابطة الذين يظنون من المفروض ان تكون لهم اولوية في الدافع عن الامة الكلدانية؟
ماذا قدم نشطاء الكلدان المعارضين للرابطة، للكلدان عبر تاريخ مؤسساتهم كبديل عن الرابطة، الم يكن انجازهم كتابة مقالات بأسماء مشبوه ملثمة يدسون بها على مقدسات اجدادهم؟!!.

في الختام تحية لكل من هو حريصص على تاريخ ولغة وتراث وقيم وعادات ووحدة أبناء شعبه
تحية لك يا زيد والقراء مرة أخرى.
شكرا
يوحنا بيداويد
....
....................
هذا الرابط لمن يريد ان يبحث عن حقيقة التسميات وتاريخ ظهورها .

بحث في تسميات الكنيسة الشرقية وتاريخ ظهورها حسب اهم مصادر التاريخية
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=704685.0



غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
الرابطة الكلدانية خلقت صراعات وخلافات وانشقاقات في صفوف الكلدان بين انصار البطريرك ساكو ومعارضيه
ولا حلول لهذا الصراع الا باستقالة االدكتور ساكو من منصبه لفشله الذريع في ادارة البطريركية في العمل الاداري والسياسي والقومي والاقتصادي والاستشاري والطقس الكنسي وكل شئء
وكذلك فشل الدكتور ساكو في  تحليل ورؤية نظريته  لللامن القومي الاسرائيلي وتاثيراتها  الامنية على الشرق الاوسط  حسب احدى كتاباته  الموسومة (الذي لا يتدخل بالسياسة) ومدى التنسيق في المواقف الامريكية ومع حلفائها في الناتو دوليا
وكذلك الموقف الذي تبناه الدكتور ساكو الضبابي الصامت محليا تجاه الاستفتاء الكردي من اجل الاستقلال والانفصال من العراق .
ولكن للامانة لعب الدكتور ساكو دورا ريادا في حضور مؤتمرات طواحين الهواء التي حضرها في باريس والمانيا ومصر وبلجيكا وايطايا ......

تحياتي لك عزيزي زيد وتعازينا الحارة القلبية للدكتور ساكو بوفاة الرابطة الكلدانية

فاروق يوسف


لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
الأخ ألكاتب ألمقتدر زيد ميشو
بعد ألتحية والسلأم
بأختصار أنا كنت متأكداً ومؤمناً ومدركاً منذ بداية تأسيس ألرابطه أن مسيرتها سوف تأحد ألطريق ألصحيح في نجاحها  ورغم أنف كل حاقد أليم وخبيث ورغم أي تنظيم أغاجاني لأ يريد خيراً لها  مسيرة ألرابطة في تقدم وازدهار بجهود ألطيبين وألمخلصين ألقائمين على قيادة مسيرتها وبجهود ودعم كل أنسان أمين ومخلص وخيير لشعبه من أمثالكم ومن ألرب ألتوفيق وألنجاح وألرضــــــــى
تقبل أحترامـــــــي
الأخ العزيز عوديشو يوخنا
تحية واحترام
حقيقة تحرجني بكلامك الرائع ومشاعرك النبيلة، لديك اخلاق رائعة وافتخر بكدخولك إلى مقالي والتعليق عليه، كونك تكتب ببعد انساني جميل  جداً وبروح مسيحية عالية
تقديري العالي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
الرابطة الكلدانية منذ بدءها وتأسيسها هي حركة كنسية للطائفة الكلدانية كما هو واضح من قبل أولئك الذين أسسوا هذه الرابطة  ، وستبقى حركة كنسية للطائفة الكاثوليكية من أبناء شعبنا. وهنا ليس بوسعنا إلا أن نتمنى للرابطة كل التوفيق.
أخوكم،
كوريه حنا
السيد Gawrieh Hanna
بداية وللتوضيح.. الكاثوليكية ليس طائفة
وختاماً ..لك رأيك ولا اتفق معه مع احترامي لشخصك


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
عزيزي زيد الحر
لا يسعني الا ان اقوال انك ابن اصل كلداني غيور، وكلامك صحيح جدا وخصوصا نقطة دعم الكهنة للرابطة
استطيع ان اقول هو شبه معدوم وحتى احيانا محارب بطريقة، غير مباشرة , اي عدم الحديث عن الرابطة من قبل الكهنة
بطريقة متعمدة والسبب ليس لانهم ضد النهظة الكلدانية بل ، لضنهم الخاطيء انها سوف تكون منافسة لكتلة الكاهن التي يختارها
حسب الولاء له.
الأخ العزيز كلدانايا
مشكلة عدم دعم الكهنة للرابطة عويصة جداً .. فأي كاهن هذا الذي لا يهمه وصايا السينهودس!؟ برأيي ان يتم نقل الكهنة الذيم لا يحترمون وصايا السينهودس من الرعايا الكبيرة إلى الصغيرة كي نضمن اقل خسائر
تحياتي صديقي العزيز .. وصدقتني لا تحتاج لتتحدى كي تثبت أصالتنا، ومن لا يقر بأننا اصل العراق وكلدان القومية فهو المشكوك بأصله


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز نيسان سمو
اقولها بقناعة، الرابطة الكلدانية العالمية ليست كنيسة، وإنما الكنيسة تدعمها، ليقين الباطريرك باهميتها للشعب الكلداني لذا دعا لها، ومن ثم تبين بأن جميع الأساقفة يعون هذه الحقيقة لذلك يوصون بها، وهذا لا غبار عليه، ومن حق الأكليروس ان يفتخروا شعب قوي وموحد في رابطة
فهناك فرق بأن تكون كنسية و ان تدعمها الكنيسة
قد يوجد بعض التدخلات، لكن لا تنسى ما زالت الرابطة حديثة العهد، وطالتها الكثير من المشاكل، ومنها من يريد ان يسيرها كما يحلو له.
اما ان يكون كاهناً مسيطراً على فرع كما تقول، فهذا لأن مسؤول الفرع ضعيف الشخصية، وبهذه الحالة لتكن بيد الكاهن افضل من ان يقودها شخص لا يمكن الثقة بقيادته.
والرابطة مستقلة عن الكنيسة عزيزي نيسان، وهي قومية وتهتم بهويتنا الكلدانية، ونحن نعلم ما تكون، وكل شيء يتضح مع مرور الوقت.
ومن ثم من قال كلامك مزعج؟ بالعكس تماًما، قل ما تريد ومن ينزعج فهذا شأنه.
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3934
    • مشاهدة الملف الشخصي
         ܞ
ميو قرا زيد ميشو   




غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عن المطران سرهد جمو، عندما كان يدافع عن آشوريته، حيث يقول:
"إن انصهار وذوبان الكلدان وغيرهم من الإثنيات العرقية في جنوب العراق هي حقيقة واقعية ليس بوسع أحد انكارها اليوم حيث لا تجد قرية كلدانية في أرض الكلدان" ...

لا أحد ينكر استيلاءبعد القبائل الكلدانية على الحكم في بابل، ولو لحقبة قصيرة جداً... ولكن أن يأتيني آشوري من سهل نينوى، من قلب آشور، وفجأة يكتشف أنه من كلدان الجنوب، وآخر من أبناء كنيستي السريانية يدعي بأنه من آرام دمشق وحماه، فهذه معضلة خطيرة.

أخوكم، مهما اختلفنا في الآراء،
كوريه حنا



غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ ألعزيز زيد ميشو ألمحترم،

إنني شخصياً أتمنى كل ألتقدم وألرقي للرابطة ألكلدانية، وأود أن يتقدم ألشباب في دعم هذه ألرابطة وألمشاركة في تقويتها وقيادتها نحو ألنجاح وألإزدهار، وألكل يعي بأن في ألتضامن قوة، وألقوة تحقق ألنتائج ألمرجوة منها، لماذا أنا ألآشوري أتقدم وأعلن عن مدى حبي للرابطة ألكلدانية هل لدي مصلحة في هذا؟ بطبيعة ألحال نعم لدي مصلحة كبيرة في تقدم ألرابطة، إن تقدم ألرابطة هو في صالح عوائلنا في جميع أنحاء ألعالم وخصوصا في ألعراق، إن أي رقي وتقدم ألعوائل ألكلدانية لهو سند قوي لنا جميعاً، نفس ألظروف ألعصيبة وألمسببات في تظعيف ألتحرك ألآشوري سيمر ألكلدان فيها، لاننا امة واحدة ذو خصال مشتركة, وأنني واثق بمشاركة ألمثقف ألكلداني في هذه ألمسيرة سوف يقلل من ألصعوبات ألتي مر به إخوتكم ألآشوريين، وبدونها ستقف المسيرة, ثق بما أقوله إنه صادر من منبع ألتجربة في ألمهجر، إن ألتجربة علمتنا بأن ألإنقسام وألجدال ألعقيم الغير ناضج وعدم رعاية ألصالح ألعام سيؤدي حتما إلي فشل ذريع وخمول طويل ألأمد.

تمنياتي ألمخلصة لتقدم ألرابطة ألكلدانية وألنجاح وألسؤدد لشخصكم ألكريم.

أخوكم قيصر


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سالم يوخنا
حقية أخي الكريم، مقتنع تماماً بأن المفلسين لن يؤثروا على مسيرتنا الكلدانية سواء من الكلدان الذي يهاجمون الرابطة والباطريرك بشراسة، أوالذين يعادونها من غير الكلدان اتباع الأجندات الرخيصة.
في المقابل، علينا نحن المهتمين لهويتنا الكلدانية، وأعادة بناء البيت الكلداني، ان نتفق ونعمل يروح أخوية طيبة، لأن حقيقة اتأسف كوننا نفتقر إلى التنسيق.
نحن اقوياء بوحدتنا وعملنا القومي المشترك، وضعفاء لأننا ما زلنا نعمل بفردية للأسف الشديد، وحقيقة اتمنى ان يكون هناك مجموعة اعلامية من الكلدانيين تهتم في المقالات والردود، عندها لن يكون لثرثرات المفلسين من صدى.
هل ممكن ان نكون نموذج كلداني مميز في التنسيق والعمل المشترك؟
حقيقة أشعر بحاجتنا إلى مؤتمر كلداني مصغر يجمع نخبة تتفق عليها لجنة ما، كي نبدء مسيرة جديدة في الوعي القومي تساند الرابطة والكنيسة.
تحياتي
[/size]

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كلدانايا
لك الحرية في الرد من عدمه على مداخلة السيد  Rakhata  لأن مداخلته موجهة لك ..تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز يوحنا بيداويد
نقاط الأختلاف والألتقاء ظاهرة حسنة في الحوارات، المهم ان نقبل اختلافنا بطيب خاطر عندما تكون النوايا حسنة.
موضوع التسميات لن يحسم امره، فهو الورقة الرابحة لأجندة رخيصة تعمل على خلافاتنا، وينفذها سياسيي شعبنا المسيحي العراقي من زوعة واشباه السياسيين في المجلس الآغاجاني، والحركات الآثورية والكلدانية الآخرى في ارض الوطن.
عندما ينظف مجتمعنا من (هذولة) ممكن ان ينفتح باب لأختيار تسمية ويتفق عليها.
تقول بأننا سنجني من الرابطة الثمار بعد 10 او 15 سنة، وانا لا اتفق معك بذلك، لأن قوة الرابطة تبدأ الآن، وجنينا من الثمار ولو شيئاً بسيطا، إنما بوجود هيئة تنفيذية قوية ورؤساء افرع ومكاتب اقوياء ومتفقين ومنسقين بين بعضهم البعض في عملهم، سنجني ثمرة في كل لحظة، فتعاونوا عزيزي بينكم، واجعلوا في كل دولة فرعاً واحداً، واعملوا بتنسيق وتناغم واعملوا على حل اي خلاف إن وجد.
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عزيزي فاروق
الرابطة الكلدانية لم تخلق صراعات وخلافات وشقاقات في صفوف الكلدان، بل من هاجمها منذ بدايتها ويهاجم الباطريرك.
والباطريرك لم يفشل في إدارة الباطريركية، بل نجح وينجح، ولن تعرقله مفرداتكم التي تستعملونها جزافا بحقه.
قلتها لك أكثر من مرة، بما انكم مجموعة معادية، لماذا لا تتكتلون وتخدمون هويتنا بتجمع قومي نافع!؟ ولن تفعلوا
لأنكم وبصراحة وجدتم لتعرقلوا اي مشروع قومي وليس لتبنوا البيت الكلداني حتى بات قلمكم آفة على الكلدان دون وجه حق
هل تعرف متى سنراكم موحدين مرة أخرى؟ سأقول لك
عندما تظهر أكثر من قائمة كلدانية فستعملون على الترويج لها كي ينقسم الكلدان مرة آخرى ولا تربح قوائمهم، كما فعلتم عندما كان لنا قائمتين واطلقت عليهما حينذاك قمامتين وليس قائمتني، وغضبتم مني، فهل سيأتي قائدكم فلتت زمانه ريان اللاكلداني مرة أخرى لتكونوا تحت باطه؟


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز قيصر شهباز
حقيقة عندما يكتب أخ آشوري بهذا النفس، اشعر بأسف شديد على كل كلمة استعملها في خلافاتي مع المتعصبين الذي يلغون هويتي.
معك ومع الآخ عوديشو يوخنا والأخ العزيز جان يلدا خوشابا، وامثالكم ارفع علمي الكلداني بيد والآشوري بيد أخرى وانا افتخر
لكن للأسف، انتم قليلون، والآشرار يملؤون المكان، ويجعلوني أضطر لمواجهتم  بقوة .. والكل يخسر
تحياتي لك واحترامي الكبير لتلك المشاعر الرائعة، ومن الأخطاء التي ذكرتها على الكلدان ان يتعلموا
ليس المهم ان نكون شعبناً واحداً اخي العزي، لكن مهم جدا جداً ان نحترم بعضنا البعض ونعمل بالنفس الذي تكلمت به، ومن بعدها يتحقق الامل بأن نكون واحدا
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15657
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عوديشو يوخنا
تحية واحترام
حقيقة تحرجني بكلامك الرائع ومشاعرك النبيلة، لديك اخلاق رائعة وافتخر بكدخولك إلى مقالي والتعليق عليه، كونك تكتب ببعد انساني جميل  جداً وبروح مسيحية عالية
تقديري العالي

بصراحة  ياأخي ألكريم زيد هذه شهادة أعتز وأفتخر بها لأنها منبعثه من قلب أنسان صادق أمين مليء بألمحبه // بألمودة والأحترام نلتقي دوماً


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ