المحرر موضوع: معرة النعمان.. مهد الصناعات اليدوية  (زيارة 664 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37764
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
معرة النعمان.. مهد الصناعات اليدوية

عنكاوا دوت كوم - الاتحاد برس- آلند شيخي:

من المدن السورية التاريخية والتي شهدت حروباً دامية وغزو الآشوريين واليونانيين والبيزنطيين والفرس والرومان في القِدم، معرة النعمان الواقعة جنوبي مدينة إدلب السورية، تبعد معرة النعمان عن مدينة حلب 84 كم وعن مدينة حماة 60 كم، وتتميز بمناخها اللطيف وموقعها الاستراتيجي فضلاً عن السهول الخصبة والطبيعة الجيولوجية التي امتازت بها أيضاً.

وبحسب إحصاء سكاني أجرى عام 2004، فإن عدد سكان مدينة معرة النعمان هو 372,960 نسمة، جلهم يعملون في الزراعة والصناعات اليدوية، مثل: صناعة سلال القصب من أجل الاستخدام الزراعي، حيث تتوفر في المنطقة الخضار والفواكه وخاصة العنب والتين، وصناعة الحصر التي ينتشر صنعها في المنازل، وتعمل بها النسوة، ولها سوق خاصة في إدلب.

أيضاً صناعة الصابون بكافة أنواعه، إذ تنتشر هذه الصناعة التقليدية في أرجاء المحافظة، بالإضافة لصناعة بيوت الشعر حيث تعتبر صناعة الشعر الماعز لحياكة بيوت الشعر بشكل يدوي من الصناعات القديمة وعريقة الجذور إذ ترتكز ومنذ مئات السنين في كل من مدينتي أريحا ومعرة النعمان، كذلك صناعة الفخار والخزف، حيث اشتهرت بهذه الصناعة نتيجة وجود التربة الصلصالية المناسبة لذلك، واليد العاملة الخبيرة، والمركز التجاري الهام، إلى جانب صناعة الزجاج.

وفي مجال الزراعة تشتهر معرة النعمان بكثرة المنتوجات الزراعية، إذ تنتشر الحبوب بكافة أنواعها في معرة النعمان، كالقمح و الشعير والعدس والحمص والكمون و حبة البركة و الكزبرة والشوندر السكري بعرواته الثلاث خرفي شتوي ربيعي والبطاطا الربيعية والخضار الشتوية والصيفية والقطن.

وتوجد في معرة النعمان الكثير من المباني الأثرية أهمها خان مراد باشا (متحف المعرة)، قلعة المعرة، خان أسعد باشا العظم، المدرسة النورية ومساجد هامة كالجامع الكبير بمنارته الشهيرة ومسجد نبي الله يوشع، كذلك يعتبر بناء المركز الثقافي العربي بالمعرة من الأبنية الأثرية الهامة في المدينة، إذ بني في الأربعينيات من القرن الماضي على مساحة قدرها /500/ متر مربع البناء في وسط شارع أبي العلاء، وفيها ضريح الشاعر والفيلسوف أبي العلاء المعري.

يذكر أن فصائل من المعارضة السورية سيطرت أواخر عام 2012 على كامل مدينة معرة النعمان بعد معارك استمرت 48 ساعة مع قوات النظام السوري، ما أدى إلى انسحاب الأخير من المدينة.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية