المحرر موضوع: بعد احداث 16 تشرين الاول مؤسسة شؤون الالغام في الاقليم تعلق نشاطاتها في المناطق المتنازع عليها  (زيارة 804 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   
بعد احداث 16 تشرين الاول
مؤسسة شؤون الالغام في الاقليم تعلق نشاطاتها في المناطق المتنازع عليها


زمار، 3-3-2015، قوات البيشمركة تبطل مفعول العبوات الناسفة التي زرعها تنظيم داعش لمنع تقدم قوات البيشمركة تصوير: فاضل هورامي


عنكاوا دوت كوم/كركوك ناو

طالب رئيس مؤسسة العامة لشؤون الالغام في اقليم كوردستان الحكومة العراقية بتسهيل عودة فرق ازالة الالغام الى المناطق المتنازع عليها وذلك بعد تعليق عملهم منذ احداث 16 تشرين الاول 2017

وجاء هذا الطلب من قبل محمد احمد رئيس مؤسسة العامة العامة لشؤون الالغام في اقليم كوردستان يوم الثلاثاء 21-11-2017 في اجتماع مشترك مع الدول المناحة والمنظمات العاملة في المناطق التي تم استعادتها من قبضة مسلحي داعش بالتعاون مع وكالة الامم المتحدة لشؤون الالغام (UNMAS).

وقال رئيس مؤسسة العامة العامة لشؤون الالغام في اقليم كوردستان “نحن على تواصل مستمر مع بغداد من اجل عودة فرق المؤسسة الى المناطق المزروعة بالالغام والمتفجرات وتنظيفها بأسرع وقت ممكن لاعادة النازحين الى ديارهم” مضيفا “يجب ازالة كافة المعوقات التي تعترض عمل فرق ازالة الالغام وتأمين بيئة امنة للفرق ومشاكل اخرى يجب مناقشتها مع بغداد”.

وبحسب احصائية لمؤسسة العامة لشؤون الالغام في اقليم كوردستان، تم تطهير مساحة اكثر من 10 مليون متر مربع من الاراضي المزروعة بالالغام في المناطق المستعادة من قبضة تنظيم داعش وخصوصا منطقة سهل نينوى كما وتم ابطال مفعول اكثر من 13 الف عبوة ومخلفات حربية.

واكد رئيس مؤسسة العامة لشؤون الالغام في اقليم كوردستان في البيان على ان اكثر من 350 الف مواطن استفادوا من تطهير مناطقهم وتمكنوا من العودة الى ديارهم.

وان اكبر مشكلة التي تواجه المؤسسة العامة لشؤون الالغام في الاقليم هي تعليق اعمالها في مناطق سهل نينوى بعد احداث 16 تشرين الاول ودخول القوات العراقية الى المناطق المتنازع عليها، ويأتي هذا في وقت وقعت المنظمة العديد من العقود مع المنظمات المختصة بازالة الالغام وخصوصا في سهل نينوى.

وتابع محمد احمد “في العامين الماضيين تمكنت مؤسسة العامة لشؤون الالغام مع المنظمات والشركات المختصة في مجال الالغام والدول المناحة بتطهير مساحات واسعة وتمكين النازحين من العودة الى ديارهم”.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية