المحرر موضوع: يوسف ابو الفوز في ضيافة اتحاد كتاب وادباء الامارات  (زيارة 683 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف أبو الفوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
    • مشاهدة الملف الشخصي
يوسف ابو الفوز في ضيافة اتحاد كتاب وادباء الامارات
 

دبي ـ   متابعة المدى

استضاف أتحاد كتاب وادباء الامارات  ، الكاتب العراقي  يوســف ابو الفوز ، المقيم في فنلندا ، ، في ندوة ثقافية ادبية ، بمقر الاتحاد ، ادارتها الشاعرة العراقية كريمة السعدي ، تناول فيها الضيف ملامح من المشهد الثقافي العراقي والعربي وتجربته الادبية في القصة والرواية ومعاناة المثقف عموما .
وأذ تحدث عن بدايات تجربته في وطنه الام العراق والعوامل التي ساهمت في تبلورها ، فأنه تحدث عن تجربته خارج الوطن في محطات الغربة التي تعددت ، واخرها استقراره في فنلندا ، حيث اثرت كثيرا تجربته الحياتية والادبية . واشار الكاتب الى كون العراق كان ولا يزال همه الاول في أعماله الادبية وان تناولت في جوانب منها الحياة الاوربية . واشار الى ان تكريمه بجائزة الابداع الفنلندية لعام 2015 جاءت تتويجا لمجمل جهوده ككاتب عراقي مقيم ويعمل في فنلندا ، حرص على بناء الجسور بين الثقافات المتعددة ونشر روح التسامح والتعايش بين فئات المجتمع وتقديم الصورة الايجابية عن ثقافة وطنه الام العراق .   
الامسية تميزت بحضور جيد ، ساهم في المداخلات والحوار ، وفي سياق الاجابة على اسئلة الجمهور اشار الكاتب ابو الفوز الى انه يحرص في اعماله الادبية الاخيرة على ان لايقدم اجوبة جاهزة للقاريء ، فهو يعتقد ان مهمة الادب هو خلق الاسئلة ، ودفع القاريء للتفكير وايجاد الاجوبة المناسبة بنفسه، وهذا ايضا يدفعه الى عدم وضع نهايات لاعماله الروائية ، ويترك النهايات مفتوحة ، لان منطق الحياة مستمر ، وانه يحاول ان يقدم دائما شخصية الانسان الذي لا ينهزم رغم تحطمه، ويقدم صورة المرأة القوية، رغم كل معاناتها، والانسان الكادح ذا الكبرياء رغم كل ذل الفقر. واشار الى كونه يؤمن بقوة بالمستقبل، انطلاقا من التجربة التأريخية الانسانية، ورغم معرفته بانه لن يشهد هذا المستقبل، فهو بعيد الى حد ما، لكنه يؤمن به ويعمل لاجله بكل تفاؤل، ويحاول ان يساهم بخلق وعي جمعي للعمل من اجله، من اجل غد الانسان.