اربعة مهرجانات .. وفيض ندوات ومحاورين وشخصيات وجوائز


المحرر موضوع: اربعة مهرجانات .. وفيض ندوات ومحاورين وشخصيات وجوائز  (زيارة 467 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الحزب الشيوعي العراقي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1184
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحزب الشيوعي العراقي
مركز الإتصالات الإعلامية ( ماتع )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   


اربعة مهرجانات .. وفيض ندوات ومحاورين وشخصيات وجوائز

منذ ربيع 2013 ومهرجانات "طريق الشعب" تتوالى، ومعها تتعاقب الفعاليات المتنوعة التي تحفل بها، خاصة الندوات الحوارية ، والاخرى المكرسة للشخصيات التي احتفى كل مهرجان بواحد منها. وشارك في الندوات المذكورة العديد من الوجوه الاعلامية والثقافية والاجتماعية والسياسية ذات العلاقة بالمواضيع المطروحة.
والى جانب ذلك منح المهرجان في كل دورة ثلاث جوائز مهمة، فكان عدد من فازوا بها 12 من الشخصيات والمنظمات الاعلامية والثقافية والمدنية.

في ادناه التفاصيل:

شهدت المهرجانات الاربعة عشرة ندوات حوارية، تناول بعضها جريدة "طريق الشعب" ومسيرتها وخبرة صحفييها، ومجلة "الثقافة الجديدة" وتجربتها، وركز بعض آخر على قضية حرية التعبير ومتطلبات صيانتها، وعلى واقع الصحافة العراقية والتحديات التشريعية، وقضاياها الراهنة ومشكلاتها. فيما تراوحت مواضيع الندوات الاخرى بين الاعلام في مواجهة داعش، ومسألة حقوق الصحفيين وحمايتهم، وواقع ومشكلات الصحافة الرياضية العراقية، وموضوع العمود الصحفي وخصوصياته.
وساهم في هذه الندوات حوالي 40 من الصحفيين والاعلاميين والسياسيين والبرلمانيين والرياضيين والقانونيين والباحثين المعروفين، كان بينهم الصحفي الفقيد احمد المهنا، والصحفي اسماعيل زاير، وعضوا مجلس النواب ميسون الدملوجي وشوان الداوودي، والناقد الادبي حسب الله يحيى، والباحث سعد سلوم، والشاعر طالب عبد العزيز، والاعلامي عماد جاسم، والناقد علي الفواز، والشاعر ابراهيم الخياط وغيرهم.
وكان لكل مهرجان شخصيته التي احتفى بها وقدمها لجمهوره في ندوة خاصة. وكان هؤلاء الشخصيات على التوالي: المخرج السينمائي قاسم حول والفنان الكبير سامي عبد الحميد والصحفي المخضرم سجاد الغازي والصحفي المخضرم الراحل فائق بطي.

اما الفائزون بجوائز المهرجان فهم:
جائزة هادي المهدي لحرية التعبير حاز عليها على التوالي كل من مرصد الحريات الصحفية، سعدون محسن ضمد، زهير ضياء الدين، رحمن غريب.
جائزة كامل شياع لثقافة التنوير حصل عليها كل من الشاعر ياسين طه حافظ، الكاتب رضا الظاهر وتجمع انا عراقي انا اقرأ، الشاعر فارس حرّام، د. قاسم حسين صالح.
جائزة شمران الياسري للعمود الصحفي فاز بها بالتتابع الشاعر احمد عبد الحسين، الراحل احمد المهنا، عبد المنعم الاعسم، عدنان حسين. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة "طريق الشعب" ص الاخيرة
الخميس 23/ 11/ 2017