المحرر موضوع: الملحن محمد نور: عتبي الشديد على بعض الذين اساءوا للأغنية من خلال المفردة المبتذلة  (زيارة 750 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الملحن محمد نور:
 عتبي الشديد على بعض الذين اساءوا للأغنية من خلال المفردة المبتذلة

حوار / كاظم السيد علي
محمد نور مطرب وملحن وهذا جاء ليس من فراغ وانما بسبب انه ولد في كنف عائلة فنية أي خرج من عباءة والده  الفنان قارئ المقام خالد السامرائي الملقب بخليفة يوسف عمر0 درس في معهد الفنون الجميلة / قسم العود لتسليط الضوء على تجربته الفنية هذه اجابة على سؤالنا عن  كيف كانت بدايتك مع الموسيقى والغناء ؟ اذ قال :   
-في  بدايتي مع الفن كنت أواجه صعوبات من خلال تمارين الصول فيج ومن المقامات وكان والدي يشدد عليه في التمارين أصبحت أتمرن في اليوم ٨ ساعات لكي استنتج مقطوعة موسيقية وتكون تأليفي لذلك  استفدت من جهود والدي وكل شيء اصبح سهل عندي . رغم اني
درست الفن في معهد الفنون الجميلة وتخرجت من قسم العود في منطقة الوزيرية .
*وفي أي شخصية موسيقية تأثرت ؟
-تأثرت بوالدي الفنان قارئ المقام خالد السامرائي الملقب بخليفة يوسف عمر.
*طيب ..وماذا تعلمت منه ؟
 -تعلمت المزيد منه واكتشفت موهبتي من خلال صوتي ومن خلال ممارستي لآلة العود.
*قلت اكتشفت صوتي من خلال مماستي لالة العود ، هل اديت الغناء في بادئ الامر  ؟
-نعم والدي الذي اكتشفني عندما كنت في سن الخامسة من عمري وكنت اغني في مدرستي وفِي كل الاحتفال التي كانت تقام ، لذلك قال لي سوف تكون من الفنانين المتميزين مع آلة العود سيكون سلاحك في الوسط الفني وابتدأت مشواري الفني هذا  .
*ومتى اكتشفت موهبتك مع اللحن وفي أي عام ؟
- خلال تواجدي في  قناة شباب tv   لصاحبها المنتج المبدع ناجي الشمري والقائي بالشاعر  سعد الفتلاوي جمعني عمل معه  انجزت لحنه وكان بعنوان (ليش راجع ) في عام   ٢٠١٠  ونجح العمل  واخذ شهرة واسعة و كان هو سبب  نجاحي في القنوات ومن خلال برامج التواصل الاجتماعي ومن تلك اللحظة اكتشفت فيها موهبتي اللحنية. وانجزت كذلك معها (طاري الخيانة) وانشودة وطنية (ابن يعرب)  الشاعر سعد الفتلاوي وغيرها
*وهل الوالد  راض على ما تقدمه من خلال مشوارك ،وماذا قال عنك ؟
-اكيد والدي الان اصبح راض عن أعمالي ومنه استفدت الكثير من خبرته الموسيقية ومن خلال ملحني الجيل السبعيني و التسعيني  والجيل الحاضر لذلك فهو  راضي عني.
*ما هو اول عمل لحني قدمته للناس  وفي أي عام ؟
- اول عمل لي (حبيبي راح )  للفنان المبدع الشاب علي رضا و (خطيه) لعلي الشاعري و (سهرانه) لمحمود الناصر و ( نشف دمي ) لعلي الساهر  و (كل اليحبوني ) لزيد الراشد . 
وعلي الساهر ورعد الحداد  وزيد الراشد كان كل هذا عام 2013 .
*من من ملحني الاغنية العراقية كان له تأثير واضح على حياتك الفنية ؟
-تأثرت بالملحنين الكبار كل من محمد جواد اموري و سرور .و من الجيل الثاني علي صابر و نصرت البدر و علي بدر .
*ابرز الاغاني التي لحنتها اناملك تعتز بها ؟
-عدة اغاني اعتز بها لأنها حققت نجاحات الوطن العربي سنة ٢٠١٦ منها .. اغنية (وين صرتي)  للتوأم رعد وميثاق السامرائي  و(يا دنيا)  للفنان عامر غريب واغنية (منو اليرتاح)  للفنان عمار احمد و(بلاوي)  للفنان وليد الهاجري .سس
*طيب .. ما العمل الجديد في النية تقوم بتلحينه ؟
-في الحقيقة  لدي اعمال جديدة مع رفيق الدرب سعد الفتلاوي بألوان جديدة لكل من .. حسين غزال - احمد جواد -الفنانة السورية دانا الفارس والفنانة السورية نور عرقسوسي .
*اكثر تعاملك مع الشاعر سعد الفتلاوي هل هو شاعرك المفضل ؟ يا محمد  ؟
-نعم لكونه شاعر متميز وشاطر في الكتابة وله كارزمة خاصة في مجال الصور الشعرية
  * وبماذا  يتميز الملحن الناجح برأيك ؟
-يتميز الملحن باختياره للمفردة الشعرية وكيف يتعامل مع المفردة وتوظفيها بشكل الصحيح لكي تصل  للمستمع ان كان كبير او صغير.
 * متى تشعر بحاجة الى اللحن ؟
-عندما أكون بمفردي لكي استنتج ثيمات لحنية جديدة من بعد نجاحاتي التي برزت فيها دائما أكون حذّر في اختياري للمفردة الشعرية ولثيمة اللحن.
  * متى تشعر بالتفاؤل ؟
-اشعر بالتفائل عندما اقدم لحنا أكون انا راض عنه ، ودائما أكون مخلص لعملي وأحبه هذا هو سبب نجاحي.
   * كيف ترى حال الاغنية العراقية اليوم ؟
-الاغنية العراقية اليوم  أصبحت تجارة ،هل لديك صوت لابأس به كم عندك من المال هل تريد ان تصبح نجم كل المسألة هي السيولة ، عتبي الشديد على بعض  الذين اساءوا للأغنية العراقية من خلال المفردة المبتذلة ومن ثيمة اللحن التي دائما تسرق من الجيل السبعيني ومن خامة الصوت التي ليس لها علاقة في الفن .
*هناك ملحنون اليوم عندما يطلبون نصوص معبرة ورصينة يرفضونها يقولون هذه النصوص قديمة ، برأيك هل هناك قديم وجديد وما سر هذا ؟
-نعم الان الشارع العراقي اصبح يرفض المفردة المعبرة والصور الشعرية هي ليست قديمة لكن الان يطلبون المفردات التي لا تليق بتراثنا الأصيل هذا الجيل اصبح يستمع للمفردات المفهومة اكثر نحن نقول عليها "الحسچة " أي المفردة المحلية  ولكن يوجد جيل سبعيني وجيل تسعيني يستمع لتراثنا الأصيل  منها اغنية" وين صرتي" عملت مزيج بين التسعيني والجيل الحاضر  أصبحت مرغوبة الان وصلت مشاهدتها عبر اليوتيوب ٢٤ مليون مشاهدة.