رد قاسي من الاستاذ نزار ملاخا من حيث لا يدري للسادة كوريه حنا و Rakhata


المحرر موضوع: رد قاسي من الاستاذ نزار ملاخا من حيث لا يدري للسادة كوريه حنا و Rakhata  (زيارة 4285 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حتى لا اتعب نفسي استعنت بما كتبه الاستاذ نزار ملاخاالمحترم ردا عليكم ايها الاخوة
كوريه حنا المحترم و المحترم Rakhata .
قال المؤرخ الآثوري الروسي الكبير قسطنطين ماتييف :" بأن الآشوريين هم جماعات كلدانية هاجرت في بدايات الألف الثالث قبل الميلاد خارجة من أرض بابل ميممة صوب ما بين النهرين .

- " إن الخارجين من أرض بابل يمموا صوب شمال ما بين النهرين وأسسوا لهم موطناً هناك ".

– قسطنطين ماتييف – الآثوريين والمسألة الآثورية ص 15 )
        ----------------------------------------------------------------------------
- يقول عبد الحميد الدبوني " أنهم جماعة نسطورية لم يعرفوا سابقاً بالاشوريين إلا في أواخر القرن التاسع عشر .

- يقول ماليبارد : بأنهم أطلقوا على أنفسهم التسمية الآشورية بعد نزوحهم إلى العراق خلال الحرب العالمية الأولى وينفي وجود أية علاقة بينهم وببين الآشوريين القدماء .
 -------------------------------------------------------------------------------
- يقول المؤرخ سيدني سميث :" إن زوال الشعب الآشوري كياناً ووجوداً سيبقى ظاهرة غريبة وملفتة للنظر في التاريخ القديم .... فلم يحصل أن سلبت ونهبت أية بلاد أخرى وأبيد شعبها بالكامل كما حصل لبلاد آشور                 ------------------------------------------------------------
- هل قرأت مذكرات الملك سنحاريب أبن الملك سرجون ( 705 – 681 ق.م ) يقول فيها : " في السنة الأولى من حكمي تمكنت من إلحاق الهزيمة بمردوخ بلادن وأستوليت بعون الإله آشور على 75 مدينة كلدانية كبيرة و420مدينة صغيرة . هذه من حوليات الملوك الآشوريين الذين تنتمي إليهم زوراً وبهتانا !!! فهل الكلدانية جاءت البارحة كما تدعي ؟؟؟؟؟ أم أن الملك سنحاريب يكذب وأنت الصادق .....ثم يقول نفس الملك في حولياته : وأسرت ما مجموعه 208000 وجلبتهم إلى البلاد الآشورية .... السؤال هو : أين سكن كل هذا العدد الهائل من الأسرى الكلدان في البلاد الآشورية ؟ وتقول تلك الحوليات بأن الملك مردوخ بلادان زعيم مملكة بيث ياقين الكلدانية المتاخمة للخليج كان أقوى زعيم كلداني في تلك الفترة . فمن يا ترى الصادق ... أنت أم ملوكك ؟؟؟

- أما الأب ألبير أبونا فإنه يتساءل : ماذا كان مصير الأشوريين بعد سنة 612 ق.م ؟ ثم يجيب على سؤاله بقوله : " لقد أراد البابليون أن يقضوا على جيرانهم الشماليين قضاءاً مبرماً إنتقاماً لما أقترفوه ضد بابل في القرنين الثالث عشر والحادي عشر قبل الميلاد فلم يكتفوا بتدمير عاصمتهم الشهيرة نينوى , بل شرّدوا الشعب الآشوري الذي كان يفتخر يوماً بكونه شعباً لا يقهر , ففقد الآشوريون وحدتهم الكيانية , وتشرذموا في مختلف البلدان واندمجوا شيئاً فشيئاً في الشعوب المجاورة , بل ذابوا فيها على مر الزمان حتى لم يبق لهم ذكر في التاريخ وزالت معهم لغتهم وكتاباتهم الجميلة ".
 -------------------------------------------------------------------------
- في مقالة للمطران الدكتور سرهد جمو يقول : رفع مطرن صيدا اللآتيني وأسمه ليوناردو هابيل وقد أرسله البابا غريغوريوس الثالث عشر في مهمة لتقصي الحقائق في بلاد الشرق بين 1583 – 1585 حيث يقول " كذلك زرت مار شمعون دنحا بطريرك الأمة الكلدانية – عند جميل ص 115 – 116 – ما بين النهرين 95 / 96 ص 196 – 197 .

- تقول الدكتورة نبيلة محمد عبد الحليم : لقد أختلف العلماء في أصل العنصر الآشوري فبينما يتجه بعض المؤرخين إلى القول بأنهم شعب من الساميين أستقروا في شمال العراق وبأنهم جاءووا من أرض بابل في العصر الأكدي , ويؤكد هذا الأتجاه دليلان أولهما ما جاء في التوراة مدعماً لهذا الأتجاه وثانيهما أن اللغة الآشورية تعتبر من لجات اللغات البابلية .
 ----------------------------------------------------------
يقول المطران أدي شير : إن تفاصيل أخبار الآثوريين قد ذهبت عنا وقد ذكرت التوراة ان أصلهم من كلدو وخرجوا منها إلى آثور وأستوطنوها ". أدي شير – تاريخ كلدو و آثور – الجزء الأول ص 17
 ----------------------------------------------------------------
 جاء ذكرهم في ذخيرة الأذهان للأب بطرس نصري الكلداني/ص 78 بعد زيارة مطران قولاسايس "فأقنع طيماثاوس مطران النساطرة ليرذل هو وشعبه ضلالته، وأبرز صورة إيمانه التي تبتدئ هكذا: ــ أنا طيماثاوس الطرسوسي مطران الكلدان الذين في قبرس"

   إذن كان في قبرس كلدان، وهؤلاء الكلدان كانوا على المذهب النسطوري ثم عادوا إلى حضيرة الإيمان الكاثوليكي. والحديث عن طقس الهنود يقول المصدر بأنه نفس طقس المشارقة الكلدان ص 95.
 ----------------------------------------------------------------------------------
ومن يقول بأن المؤرخين لا يميزون بين الهوية القومية والدين والمذهب، اقول له أنت مخطئ فها هو المؤرخ المطران أدي شير في كتابه ( كلدو وآثور ) في المقدمة يذكر ( إن سكان الجزيرة وآثور والعراق على إختلاف مذاهبهم هم كلدان آثوريون جنساً ووطناً )

أي بمعنى أنهم كلدان جنساً اي هويتهم القومية هي الكلدانية، وآثوريون وطناً أي أنهم يسكنون منطقة أسمها آثور. ثم يستمر بالقول ليصف نسب أبو الحسن ثابت حيث يقول " وكان أبو الحسن ثابت حارانياً ولادةً وكلدانياً جنساً ووثنياً مذهباً " .
كتاب ( آشور المسيحية ) تأليف الأب جان فييه الدومنيكي / ترجمة نافع توسا / الجزء الأول 2011 يتحدث عن ذلك بصراحة ووضوح، وذكر بأن آثور معناها الحقيقي منطقة جغرافية سكنتها أقوام وعشائر مختلفة، وشعبها مكون من مجاميع مختلفة الإنتسابات
 
كلدان قبرس

   جاء ذكرهم في ذخيرة الأذهان للأب بطرس نصري الكلداني/ص 78 بعد زيارة مطران قولاسايس "فأقنع طيماثاوس مطران النساطرة ليرذل هو وشعبه ضلالته، وأبرز صورة إيمانه التي تبتدئ هكذا: ــ أنا طيماثاوس الطرسوسي مطران الكلدان الذين في قبرس"

   إذن كان في قبرس كلدان، وهؤلاء الكلدان كانوا على المذهب النسطوري ثم عادوا إلى حضيرة الإيمان الكاثوليكي. والحديث عن طقس الهنود يقول المصدر بأنه نفس طقس المشارقة الكلدان ص 95.

   كلدان أورشليم

   السؤال هنا هل كان في أورشليم كلدان؟ يجيبنا الأب بطرس نصري في الفصل السادس ص 152 حيث يذكر أن دنحا البطريرك وأساقفته أرسلوا رسالة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر يثنون فيها على همة مطران آمد وأورشليم هرمز إيليا وذلك لشرائه مأوى ومصلى في أورشليم لطائفة الكلدان. وفي الحاشية رقم 1 يقول "أنفق أموالاً كثيرة لخير هذه الطائفة وقصد أورشليم وأشترى لنا دوراً، لأنه لم يكن لنا ثم مأوى وأختلطنا بسعيه بين النصارى وجُعلنا شركاء في (حصة) قبر ربنا يسوع المسيح". (ملاحظة: ـ أن مطرانية أورشليم كانت خاضعة لمطران دمشق وفي نحو مبادئ الجيل السادس عشر خضعت لمطرانية آمد) كما أشترى المطران إيليا أسمر مضيفاً لخير طائفته، "وأكبر شاهد على ذلك كتاب فصول الأناجيل بحسب طقس النساطرة الكلدان الموجود الآن في الموزِوم البورجياني المختص بمجمع إنتشار الإيمان حيث يذكر صريحاً أنه كُتب سنة 1570 لإستعمال كنيسة كلدان القدس القريبة إلى كنيسة الإفرنج والواقعة غربي قبر المسيح بسعي إيليا مطران آمد الملقب أسمر حبيب على نفقة أولئك الكلدان القاطنين في أورشليم".

   ص 181 "تم سياميذ آدم مطراناً على آمد (بأسم طيماثاوس)، وكان البابا بولس الخامس يمتدحه في رسائله المختلفة ويوصيه بالكلدان المقيمين في أورشليم". وفي ص 184 أرسل المطران رسالة إلى وجوه الكلدان يشرح لهم ما صنعه لأبناء طائفته في أثناء إقامته في رومية ولا سيما كلدان أورشليم.

   ص 225 يقول "وكانت أحوال الكلدان المتكثلكين في أورشليم على هذا الزمان في مركز صعب". السؤال هنا وماذا عن الكلدان غير المتكثلكين؟ والذين بقوا على نسطوريتهم؟ ما هي هويتهم القومية؟ هل تغيرت بتغير مذهب القسم الآخر؟ أم وجدوا لهم هوية قومية أخرى تتناسب ومذهبهم النسطوري؟ طيب هل نسمي هنا الكلدان مذهب؟ وماذا عن الكاثوليك؟ هل هي تسمية قومية؟ هل يقبل المنطق والعقل بذلك؟؟؟؟

   ص 399 يقول "ولا يُعرف شئ من أحوال طائفة الكلدان في أورشليم في عهد مار يوحنان سوى أن كلدان أورشليم الذين كانوا يُسمون نساطرة حتى بعد إهتدائهم أيضاً..." ثم يقول "في مبادئ القرن التاسع عشر كان في أورشليم جماعة كلدانية كما كان يوماً في قبرص وجهات سورية الوسيعة"... ص 400 "إن كلدان أورشليم وغيرها من سورية أعتنقوا طقس اللاتين أو أنحازوا إلى طوائف أخرى".

   الكلدان في آمد

   في ص 192 يقول "وتولّى أمر الكلدان في آمد بعد موت إيليا طيماثاوس مطرانهم ويوسف إيليا الكاثوليكيين يوحنا المطران وكان نسطورياً "نلاحظ ورود ثلاث كلمات وهي (الكلدان/ الكاثوليكيين/ النساطرة) هل يُعقل بأن الأب المؤلف لم يكن يميز بين هذه الكلمات الثلاث؟ هل فاته التمييز بين الكلدان كهوية قومية وبين النساطرة كمذهب أو بدعة أعتنقها هذا المطران؟

   الصابئة هم كلدان/ في ص 192 يقول المصدر "وأما أصل الصابئة فقد مر الكلام إنهم كلدان جنساً".

   ص 308 – 309 يقول المصدر "وبيدنا عريضة ثمينة فريدة في جنسها قدّمها يوسف الثالث إلى مجمع إنتشار الإيمان سنة 1741 في رومية عن أحوال الكلدان في آمد والموصل... ص 310 يقول "وفي غيابه (اي غياب مار يوسف) سعى النساطرة بنيل فرمان لضبط كنيسة الكلدان في آمد. وعن البطريرك مار يوسف يستمر القول "أما هو فقد بقي غير متزعزع إلى أن نال النجاة سنة 1739 بأمر سلطاني على أن تبقى إدارة كلدان الموصل ونواحيها لبطريرك النساطرة وإدارة كلدان آمد وماردين لمار يوسف"... "وكان وجوه الكلدان في آمد وماردين والموصل قد وكّلوا سنة 1739 رجلاً أسمه يعقوب...". ونبقى في هذا المجال حيث يقول في ص 314 "فسعى البابا بندكتس الرابع عشر بإخراج براءة سلطانية جديدة لإستعراف حق رئاسته على النساطرة أو هم الكلدان في آمد والموصل ونواحيهما... وقد فسّح بندكتس الرابع عشر سنة 1755 بناء على طلب مار يوسف الثالث للدياقونيين المزوّجين من النساطرة الكلدان في حال الدياقونية..." أنا أتساءل أي من الكلمتين الواردتين (النساطرة الكلدان) هي للمذهب وأيهما هي للقومية؟؟؟؟ وجلس مار يوسف الثالث على كرسي آمد ثلاثاً واربعين سنة، وتوفي سنة 1757 ودفن في مقبرة البطاركة الواقعة في صحن مقبرة الكلدان في آمد.

   وفي ص 363 يقول المصدر "وكان أكبر هؤلاء المضطهدين لكلدان آمد لذاك السبب كيوركيس الموصلي الثالث بطريرك اليعاقبة".

   كلدان فارس

   ص 363 ومن ثم لنا أن نستنتج أن كلدان فارس لبثوا خاضعين منذ قديم الزمان للبطريركية الكلدانية أينما وجد كرسيها منذ بدء الكثلكة" نعيد السؤال هنا/// كيف نميز بين هاتين الكلمتين (الكلدان منذ بدء الكثلكة) أياً منهما تعتبر تسمية مذهبية وأياً هي التسمية القومية؟

   كلدان حلب

   ص 193 "وفي هذه الغضون (1630) جرى البحث عن صحة عماذ كلدان حلب، وكان سببه أن إيليا السابع البطريرك كان قد عهد إلى المرسلين اللاتين تدبير كلدان سورية الروحي كما رأينا، وكان هؤلاء المرسلون غير خبيرين في الطقوس الشرقية، فلما قرأوا في صورة العماذ كلمة... أعتبروها بصيغة الماضي فأوجبوا تجديد عماذ كلدان حلب... وأوجبوا التعنيف لأولئك المرسلين الذين لجهلهم أقلقوا راحة أولئك الكلدان الحلبيين... فينتج أن حلب كانت يومئذِ مأهولة بالكلدان؟.

   ص 199 يقول "الكلدان النساطرة" وهذا دليل على أن الكلدان كانوا على قسمين مذهبيين، نساطرة وكاثوليك
.

وحول التواجد الكلداني في مدينة جرها يقول المصدر في ص 187 "وأغلب الظن فإن المدينة قد أسسها الكلدانيون الفارين من وجه الفتح الفارسي لبابل عام 539 قبل الميلاد وفق ما تذكره الوثائق التاريخية المكتوبة، فَ جرها تقع على بعد ثمانين كيلومترا من الميناء الساحلي حسبما تختلف في ذكره المصادر اليونانية وغيرها من المصادر التاريخية، والموقع الذي ذكرته هذه المصادر يتطابق تماماً مع موقع ثاج الحالي
".
ونعود لنقول بأن الكلدان قد سكنوا مناطق مختلفة من العراق القديم، ومن ضمن المناطق التي سكنها الكلدان قديماً كانت منطقة (آثور) والتي يخطئ الكثيرون فيعتبرونها تسمية قومية، الأب جان فييه الدومينيكي في كتابه (آشور المسيحية) الجزء الأول 2011 وفي الحاشية رقم/ 1 يقول "لو أستندنا على أحد المصادر الموثوق بها مثل أطلس الكتاب المقدس الذي نظّمه الأب C.H.CORLLEN – BURG الطبعة الفرنسية، الصادر من دار نشرELSVIE في باريس، بروكسل عام 1955 ودرسنا الخارطة رقم 18 على الصفحة 80 سنلاحظ أن "آشور الأصلية" هي تلك المنطقة التي ذكرها UBALLIT عام 1340ق. م أي تلك المنطقة التي كانت تغطي أراضيها المنطقة التي يسميها المسيحيون (آثور). ومن هنا يتضح جلياً ماذا قصد المؤلف بكلمة (آثور).
جاء ذكر الكلدان ومناطق تواجدهم وسَكَنهم في كتاب ذخيرة الأذهان للقس بطرس نصري الكلداني ونستمر في ذكر ذلك
 -----------------------------------------------------------
وحول التواجد الكلداني في مدينة جرها يقول المصدر في ص 187 "وأغلب الظن فإن المدينة قد أسسها الكلدانيون الفارين من وجه الفتح الفارسي لبابل عام 539 قبل الميلاد وفق ما تذكره الوثائق التاريخية المكتوبة، فَ جرها تقع على بعد ثمانين كيلومترا من الميناء الساحلي حسبما تختلف في ذكره المصادر اليونانية وغيرها من المصادر التاريخية، والموقع الذي ذكرته هذه المصادر يتطابق تماماً مع موقع ثاج الحالي".
ونعود لنقول بأن الكلدان قد سكنوا مناطق مختلفة من العراق القديم، ومن ضمن المناطق التي سكنها الكلدان قديماً كانت منطقة (آثور) والتي يخطئ الكثيرون فيعتبرونها تسمية قومية، الأب جان فييه الدومينيكي في كتابه (آشور المسيحية) الجزء الأول 2011 وفي الحاشية رقم/ 1 يقول "لو أستندنا على أحد المصادر الموثوق بها مثل أطلس الكتاب المقدس الذي نظّمه الأب C.H.CORLLEN – BURG الطبعة الفرنسية، الصادر من دار نشرELSVIE في باريس، بروكسل عام 1955 ودرسنا الخارطة رقم 18 على الصفحة 80 سنلاحظ أن "آشور الأصلية" هي تلك المنطقة التي ذكرها UBALLIT عام 1340ق. م أي تلك المنطقة التي كانت تغطي أراضيها المنطقة التي يسميها المسيحيون (آثور). ومن هنا يتضح جلياً ماذا قصد المؤلف بكلمة (آثور).
جاء ذكر الكلدان ومناطق تواجدهم وسَكَنهم في كتاب ذخيرة الأذهان للقس بطرس نصري الكلداني ونستمر في ذكر ذلك
كلدان أرمينيا
ص 146/ ننقل نصاً "فإننا نقرأ (ثم عدد 11) رسالة من بيوس الرابع أعطيت في 23 تموز 1563 إلى رئيس أساقفة ناجستان في أرمينية الكبرى يأمره فيها أن يبعث إلى عبد يشوع البطريرك كاهناً من أقليروسه يحسن اللغة الكلدانية ليساعده على نشر الإيمان الكاثوليكي في بلاده". إذن نفهم من هذه الرسالة أنه كان في أرمينية الكبرى كلدان وكان منهم أقليروس أيضاً.
كلدان الموصل وبغداد
ص 200 "ولما عاد إلى المشرق (ويقصد به الأب عمانوئيل) فرح بنجاح الكثلكة في الموصل وقراها بين الكلدان والسريان" اي أن الكثلكة أنتشرت بين الكلدان، السؤال الذي يفرض نفسه هو: ــ على أي مذهب كان الكلدان قبل أن يتكثلكوا؟؟
ص 373 ورد ذكر عدة كلمات منها نصارى، كلدان، يعاقبة، نساطرة، كثلكة/ وكيف ميّز بينهما المؤلف، حيث يقول "أما الجزيرة التي كانت تدعى قديماً بازبدي والآن جزيرة أبن عمر وفي الناحية من البلاد الواقعة بين نهري الفرات والدجلة فلم يكن فيها نحو سنة 1787 سوى أربع عائلات كلدانية وكان باقي سكانها النصارى يعاقبة أو نساطرة قد هجروا الكثلكة بعد عبد يشوع ....... ولما أزعجه النساطرة واليعاقبة هرب إلى هربول التي كان أهلها كلهم كلداناً".
في ص 201 نهاية الصفحة نقطة رقم (1) يقول: ــ في مصر، كان عدد وافر من النساطرة أنتقلوا إليها من بابل وآثور في القاهرة. "ماذا يفعل النساطرة في بابل إن لم يكونوا كلدان؟ مهما تغير مذهب الكلدان فلن تتغير هويتهم القومية، فنرى أن الكلدان قسماً منهم يؤمنون بالمذهب الكاثوليكي والقسم الآخر يبقى على نسطوريته وقسم آخر متقلب بين الإثنين، يقول المصدر في النقطة 4 من ص 202 "وقد مر أن النساطرة في قبرص أهتدوا إلى الكثلكة مرتين .... "
ص 321 "وكان يقضي كلدان بغداد شعائر دينهم في محال كثيرة".
وفي النقطة (6) من نفس الصفحة "بلاد آسيا الصغرى وارمينية وكردستان والأصح كلدانستان كما روى مؤلف الأثر نسبة إلى الكلدان مستوطني هذه البلاد يوماً لا الكرد". إذن ساكني تلك الأصقاع كانوا كلداناً نساطرة.
وقد سكن الكلدان آمد وسلمس والجزيرة وسعرت وغيرها، كما يذكر المصدر نفسه في ص 236/ الحقبة الرابعة/ يقول عن كلدان آمد "وهذا يوسف (يقصد به يوسف الثاني) يُعد الثاني بهذا الأسم في سلسلة بطاركة آمد على الكلدان، " .............. وكان قد أثار الهراطقة ولاسيما النساطرة على جماعة آمد الكلدانية."
كلدان ماردين وقراها
ص 231 – 232 "ولذلك فأحتمل الكلدان في آمد وماردين أذايا ومشقات كثيرة".
ص 237 – 238 يقول "فإنه بعد موت شمعون مطران ماردين اسام لها طيماثاوس وهو الذي خلفه بأسم يوسف الثالث وكان لماردين قرى كثيرة يسكنها الكلدان".
ص389 "وفي طريقه (ويقصد به مار يوحنان) مر بكركوك ونصب عليها مطراناً أسمه إبراهيم، وكان هذا مطراناً على نصيبين التي كانت يومئذٍ مسكونة بالكفاية من الكلدان".
يقول ميشيل شفاليه في كتابه (المسيحيون في حكاري وكردستان الشمالية) في ص 36 "قد نلاحظ في بعض المدن وجود جالية كلدانية.... نذكر كمثال على ذلك ديار بكر وماردين وسعرت... لقد كانت هناك هناك جاليات كلدانية أخرى في المنطقة الغربية من ماردين مثلاً في "ديريك" و"فيرانشيهير" القسطنطينية التاريخية..." لقد كانت هناك جالية كلدانية في ميافريقين (مارتيروبوليس القديمة)
ص 37 يقول المصدر "كذلك هناك بعض المجموعات من العائلات الكلدانية التي تعيش قرب طائفة اليعاقبة في ميديات وجبل طور أو قرب الأرمن الكاثوليك في تل أرمن" .ويذكر بأن ألقوش قرية كلدانية وشقلاوة جميع سكانها مسيحيون كلدان، وكذلك كويسنجق وأرموطا وكركوك أيضاً. ... في النواحي الشرقية والأبعد من كردستان إيران هناك جاليات كلدانية تسكن (سنا) حالياً سنندج، وفي ص 44 يقول بأن جاليات كلدانية كانت تسكن خسروا التي هي خسروآباد.
ص52 "لقد كان التعايش الذي قام بين النساطرة (الكلدان) وبين الأكراد حقيقة ثابتة".
وفي ص 64 يذكر ألقوش نصاً ليقول ألقوش الكلدانية "في شمال شرقي الموصل توجد روابي تكوّن سفوحاً تُعرف بمنطقة الشيخان إنها تقع شمالي شرقي بلدة ألقوش الكلدانية".
في ص 74 يقول "الأب ريتوري يقول في كتاباته: إن بعض الزوجات في قرية "ساراي" كُنَّ بنات كلدانيات أتينَ من مناطق أورميا وكذلك العديد من أزواج هذه النسوة كانوا قد أعتنقوا العقيدة الكاثوليكية كزوجاتهم". ويقول بأنه في منطقة زاخو وحدها توجد 17 قرية كلدانية (الحاشية رقم 242). هذه المنطقة أورميا وحكاري وغيرها التي ينسبونها اليوم إلى غير نسبها الحقيقي، كانت بالحقيقة مأهولة بالكلدان النساطرة، هكذا يقول التاريخ، وهذا ما ذكرالمؤرخون.
في نهاية ص 77 وبداية ص 78 يقول المؤلف "لذا إننا نلاحظ أن الرحالة بيركنس كان على حق عندما اشار عام 1849 إلى وجود ضيعة كلدانية تقع على بعد بضع كيلومترات بإتجاه الشمال الشرقي من راوندوز.
ص 80 المصدر السابق يقول "منطقة الكويان تشمل جهة الحدود العراقية التركية الحالية تنتشر فيها 12 قرية كلدانية...." إقليم جبال شياكيرا كان هناك 8 قرى كلدانية "بالنسبة لمنطقة زاخو يقول "كان الأكراد وحسب شهادة الأب ريتوري قد فرضوا حظراً على إقامة المسيحيين في زاخو لذلك خصصت للمسيحيين جزيرة صخرية محصنة على ضفاف الخابور، هكذا أستطاع المسيحيون (الكلدان) من إقامة موطن لهم في ضواحي الضفة اليمنى".
ص 84 "كانت سعرت محاطة بمجموعة من القرى المزدحمة بالكلدان".
عندما نقول إخوتنا النساطرة كلدان الجبال لم نقول ذلك إعتباطاً بل بالإستناد إلى المؤرخين، يقول شفاليه في ص 87 الفصل الثالث "قسم كبير من هؤلاء النساطرة أخذ ينتمي عقائدياً إلى الإيمان الكاثوليكي ونعني بذلك الكلدان الذين كانوا متأصلين في سكنى السهول".
ويقول المصدر ص 119 أنه في مدينة تفليس كان يقيم بعض الكلدان وأصلهم كان من سلامس الواقعة شمالي أورميا. كما أنه يؤكد بأكثر من مكان على أن النساطرة هم كلدان جنساً، وأنهم أتو من بلاد ما بين النهرين، ففي ص 165 يقول "بحسب الآثاريين الإنكليز آنسورث، بادجر، ولايارد فإن النساطرة هم لاجئون أتوا من سهول بلاد ما بين النهرين وأستوطنوا المناطق الجبلية". وعن علاقة النساطرة الكلدان بالآشوريين القدماء يقول المصدر في ص 167 "لقد سبق أن لاحظ سايكسSykes أن النساطرة في أيامنا هذه أخذوا يطرحون وبكل تأكيد الرأي القائل أن أصلهم "آشوريين" ويفترضون أنفسهم أحفاداً حقيقيين لأولئك الساميين الذين دوّخوا العالم بإنتصاراتهم خلال الألفيتين السابقتين للميلاد، لكن هذا طرح لا يشكل من الحقيقة شيئاً.
"ويوضح بشكل أكثر ما أورده شفالييه في ص 179 في الفصل الثالث بعنوان/تسمية آشوريون المستعملة للتعريف بالنساطرة/لأنه أثبت فعلياً أن المسيحيين على المذهب النسطوري هم كلدان جنساً وهذا لا يعارض نسطوريتهم، فيقول في السطر الثامن ما يلي "إن تسمية النساطرة أبناء الجبال ب (الآشوريين) أسطورة لا علاقة لها البتة بأصل النساطرة الحقيقي، علاقتها ترتبط بتاريخ التبشير القادم إلى المنطقة فجر القرن التاسع عشر، وبالتطور السياسي لحالة هذه الجماهير كما أن له علاقة جزئية أيضاً من ناحية أخرى بالكلدان". .......
لأن تسمية المسيحيون الآشوريون كان تعني مسيحيي آشور، هل سيستوعب الدرس بعض المدعين بآشورية أهل ألقوش؟ هل سيتعلمون وسيعرفون بأن آشور تسمية جغرافية مناطقية حسب ما يذكر التاريخ وليس حسب ما حكته لهم جدّاتهم وهم أطفال عن قصص الخيال لتنويمهم. وينفي علاقة النساطرة بالآشوريين القدماء نفياً قاطعاً حيث يقول في ص 180: مع ذلك إن فكرة إدّعاء النساطرة بالإنتساب إلى آشوريين قدماء أمر لم يحصل تاريخياً إلا عند القرن 19.
ويذكر المطران أدي شير في كتابه (كلدو وآثور) الكتاب الأول/ الفصل الأول/ ص 3 و 4 عن مدن كلدو أو هي بلاد الكلدان ما يلي:
"ومن مدن كلدو أورو ويُعرف اليوم موقعها بالمگيّر وهي التي سمّاها الكتاب المقدس أور الكلدانيين ومنها خرج إبراهيم الخليل وفي جنوب أور كانت مدينة أخرى يقال لها أريدو وهي المدعوة اليوم أبو شهرين، ومدينة أوروك وتدعوها التوراة آركوهي المسماة اليوم وركة ومدينة لرسام وكيشحو ومدينة لگاش وجميع هذه المدن كانت في في بلاد الكلدان الجنوبية التي يقال لها شومير.
ومن مدن كلدو الشمالية نيبور وبارسيب وكوتا وسبارا وأكاد ودور كوريكالزو وبغداد وزَبّا وإيريكا وأكارسال وكيش وأوبي وشوربالك وهيت والأكثر شهرة كانت مدينة بابل وكان الفرات يقسمها قسمين."
هذا غيضٌ من فيض، وهذا قليلٌ من كثير، عسى أن يكون درساً لبعض الذين يشككون بصحة اصولهم الكلدانية، نقول نعم كلنا شعب واحد هو الشعب الكلداني ولا تصح تسمية أخرى غير هذه وذلك إستناداً إلى ما أوردته المصادر أعلاه

وبعد هذا كله ايها الاخوة تأتون وتقولون استحداث قومية والاخر يقول طائفة . والسؤال
هو ما لم تفندوا هذه الادلة فكلامكم وردكم في موضوع اخي زيد مشو المحترم هو باطل وينم
عن الشعور بالنقص في الانتماء...





غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4036
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
من اجل تصحيح تلك المغالطات التي يحاول البعض خداع انفسهم وخداع الاخرين بان من دون كل  البشر  ،فان الاشوريين قد ذابوا في الفضاء
وهنا باختصار شديد ووفق معلومات تاريخية لم يكن الاخرون يملكونها  سابقا
اولا ، غبطة سرهد جمو يقول بان الاسم الاشوري كان موجودا قبل وصول الانكليز بثلاثة قرون
ثانيا ان المسعودي ذكر الاثوريين قبل الانكليز باكثر من تسعة قرون
ثالثا ان ابن النديم ايضا ذكر الاثوريين  باكثر من ثمانية قرون قبل الانكليز ايضا
رابعا  يوحد ذكر الاشوريين في شرفنامه
خامسا ، ان النبي ناحوم يقول شعب اشور افرقة بين الجبال  ،،،فهل تكذبون الكتاب المقدس  بسبب الاحقاد 
سادسا ، الكتاب المقدس يقول اشور بركة على الا ض ومن صنع يديه ،،،،،،فهل لبركة الله الى الارض تزول باحقادكم 
سابعا ان الذين سباهم الاشوريون من الكسديم وليس الكلدان قد اسكنهم في بلاد الشام وغيرها بعيدا عن ارض اشور
ثامنا  ان سياسية الاشوريين كانت تفرض الزواج للفتيات من المهاجرين بجنود اشوريين لغرض صهر الشعوب
تاسعا بعد سقوط بابل فان كورش اصدر امر ا بالسماح للمهجرين بالعودة الى ديارهم فعاد اليهود عاد الكسديم  وغيرهم الى مناطقهم الاصلية ولذلك لم يبقى هناك اي كسديمي في ارض اشور
عاشرا ، الاشوريون كانوا يعيشون في كل المدن العراقية وتركيا وسوريا الحالية واورميا  ، وبسقوط نينوى عاصمتهم والتي لم يكن فيها اكثر  من ثلاثماءة الف انسان وهرب اكثرهم الى الجبال ، وبقى السكان الاشوريون في المدن  الاخرى
الحادي عشر ، يقول المورخ ساكز صاحب كتاب عظمة اشور واظمة بابل. ان السكان الاشوريين عادوا الى مناطق سكناهم حول اطراف  نينوى العاصمة بعد استقرار الامور
ثاني عشر
ان لون الكلدان  كان اسود ولون الاراميين  واليهود اسمر غامق والاشوريين فقط كان لونهم ابيض
انظر الى اليوم ما هو لون بشرة اهلنا في تلكيف والقوش وبطنايا وكل القرى الاخرى لشعبنا ، اليسوا جميعا بيض اللون ،
وهل هناك اليوم شخص  واحد  بلون اسود لكي  تقول انه كلداني
اقرا ابن النديم عن لون الكلدن  واقرا  ابن الوحشية الكلداني  لكي  تعرف بنفسك ماذا يقول
وانت  يا سيدي انظر الى المراة  وافحص لونك هل انت اسود اللون لكي تقول بانك كلداني ،
يا اخوان كفى خداعا فاننا شءنا اام ابينا فاننا لسنا الا اشوريين ،
وهل تستطيع ان تناقض قول الكتاب المقدس ، الكلدان  هذا الشعب لم يكن خلقه اشور  لاهل البرية
اخواني
فتشوا تحت الارض هل تجدون  قطعة تقول ان هناك كان كلدانا
تقبل تحياتي  راجيا ان تعيد النظر الى المراة لتعرف حقيقة لونك  لتعرف من انت
فاذا كنت ابيض اللون فانت اشوري بلا جدال
وواذا كنت اسود فانك حتما كسداني
واترك اجراء الفحص لذاتك من احل راحة نفسك من التشويش الفكري الذي تعيشه
والرب يبارك ، لانه هو الرب الذي جعل من اشور بركة على لارض فكيف تنكر ما اراده الرب

واخيرا ان غبطة مار ساكو يقول انتم لستم كلدانا ؟
فكيف تستطيع ان تعارضه ؟




متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1331
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب Kaldania المحترم

اقتباس من بداية مقالتك
(( قسطنطين ماتييف – الآثوريين والمسألة الآثورية ص 15 ))

ارفق صورة خمسة كتب للمؤلف قسطنطين ماتفييف ترجمها ابن عمي الاديب بنيامين موشي بيث بنيامين من اللغة الروسية للغة العربية .

اولا اسم الكتاب الذي اقتبسته لا يوجد في الصورة المرفقة . ممكن  كاتب المقالة الاكاديمي نزار ملاخا يحفظ في مكتبته الكتاب المذكور .
 
ممكن تطلب منه ان ينسخ لنا صورة الكتاب  "الآثوريين والمسألة الآثورية " ؟

لنفرض بان كاتب المقالة نزار ملاخا قصد احد الكتب المذكورة في الصورة علما بان الاديب بنيامين لم يذكر اسم " الاثوريين " بل " الاشوريون " في الكتب الاربعة فهل يجوز لكاتب المقالة الاكاديمي نزار ملاخا ان يحرف اسم كتاب ؟

تحياتي للجميع وشكرا

ادي بيث بنيامين




غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اخيقر المحترم
حقيقة جوابك على هذه الادلة مثير للشفقة, لانك تريد بأي طريقة ان تتهرب من
مواجهة هذه الحقائق التاريخية الدامغة . هل تستطيع ان تنكر نسطورية الكلدان
قبل دخول اغلبهم الى الكاثوليكية يستحيل ان تكذب هذه الحقائق اقرأ وفهم وحلل,
يعني مثلا اذا قلت ان البابا سمانا بهذه التسمية ( الكلدان ) ماذا عن الادلة التي
تتحدث عن الكلدان النساطرة قبل قبولهم الايمان الكاثوليكي, ولو كانوا النساطرة اشوريين
وليس اثوريين والتي تعني اثرا اثرايي وكنا نقول عليكم طورايي او اطورايي من طورت هكاري
لما كانوا سيقبلوا اطلاقا بهذه التسمية المتربطة بسقوط دولتهم ما اقوله هو من بديهيات المنطق
ثم لماذا البابا لم يسميهم اثوريين ولو كانت هذه التسمية عرقية وليست مناطقية او اشوريين او اراميين اكديين سومريين يا اخي اخيقر المحترم علينا ان لا نتهرب من الحقائق ,
اخي اخيقر المحترم صدقني انا اعتبر المؤمن بأشوريته اخي بكل معنى الكلمة ولكن لن اتنازل
عن حقي الذي أقره التاريخ بمئات الادلة وليس بوسعك وحتى بوسع اي مؤرخ ان يكذب كل هذه الحائق.
اذا قلت اننا طائفة ها هو التاريخ يجيب على هذه الترهات عفوا لهذه الكلمة ولا اقصد انك تتحدث
بالترهات ولكن نظرية البابا الذي يهدي الاسماء العرقية للذين قبلوا الايمان الكاثوليكي سقطت امام
كم الحقائق ارجو ان تحترموا مشاعرنا لكي لا نصدمكم بهذه الحقائق وللعلم بحوزتنا عشرات غيرها ؟؟؟
 ستبقى ابن جلدتي مهما قلت وسوف احترمك واحبك وافخر بك ولكن عندما لا تستطيع ان تفعل مثل ما اقول عن مشاعري نحو اخوتي الاشوريين على الاقل لا تقللوا من قيمة الكلدان لان ذلك يعد حرب قومية تفرضونها علينا ونحن بالمقابل لدينا ما نحاربكم به تاريخيا ما ليس بوسعكم تفنيده لا بل هو
من المستحيل والدليل انك لم تجب على ثلاثة ادلة من مئة دليل على الاقل,
تحياتي اخي ابو سنحاريب



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز ادي بيث بنيامين المحترم
سوف اذهب معك فيما تقوله , ولكن كيف تواجه عشرات الادلة الاخرى التي وردت في الموضوع.
ما قلته لاخي ابو سنحاريب المحترم نفس التساؤلات موجه الى حضرتك,
تحياتي لك اخي وابن جلدتي  ادي بيث بنيامين المحترم
[/size]


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3820
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                                    ܞ
ܡܝܩܪܐ ܟܠܕܝܐ ܡܢ ܕܐܗܐ ܫܡܐ ܢܤܛܘܪܢܝܐ ܕܟܐ ܒܠܘܡܐ ܘܒܤܢܝܬܐ ܦܫܠܗ ܡܬܒܐ ܠܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܩܪܝܐܠܗܘܢ ܢܤܛܘܪܢܝܬܐ ܒܫܢܬܐ 431 ܓܘ ܓܡܥܬܐ ܕܢܝܩܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܬ ܫܡܘܟ ܘܦܐܬܘܟ ܝܢ ܫܟܠܘܟ ܡܛܘܫܝܐ ܒܩܪܝܐ ܓܢܘܟ ܒܫܡܐ ܟܠܕܝܐ ܡܢ ܗܝ ܥܕܬܐ ܢܤܛܘܪܢܝܬܐ ܕܟܐ ܐܝܗܘܐܗܘܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܟܠܦܠܘܟ ܒܝܕ ܚܕ ܐܦܣܩܘܦܐ ܫܡܐ ܡܪܝ ܝܘܚܢܢ ܤܘܠܩܐ ܒܫܢܬܐ ܕ 1552 ܠܡܪܢ ܪܚܫܠܘܟ ܦܫܠܘܟ ܩܬܘܠܝܩܝܐ ܦܝܫܬ ܗܘܐ ܩܪܝܐ ܦܦܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܘ ܫܡܘܟ ܟܠܕܢܝܐ ܕܐܕܝܘܡ ܕܟܐ ܡܬܒܐܝܘܬ ܘܒܩܪܝܐܠܗ ܩܐ ܓܢܘܟ ܗܘ ܫܡܐ ܐܝܗܘܐ ܕܚܕܟܡܐ ܩܒܘܚܝܬܐ ܐܘܦ ܒܗܘ ܙܒܢܐ ܟܠܝܦܐ ܕܐ ܩܪܐ ܗܘܐܠܗܘܢ ܟܠܕܝܢ ܚܪܫܟܪܐ ܠܡܪܙܒܢܢܐ ܕܒܒܠ ܓܘ ܬܝܡܢܐ ܕܐܬܪܐ ܕܒܝܬ ܢܗܪܝܢ ܕܟܐ ܗܠ ܗܕܝܐ ܐܝܠܗ ܦܝܫܐ ܤܓܕܢܐ ܕܡܪܝ ܝܘܚܢܢ ܡܥܡܕܢܐ ܫܒܬܝܐ ܀ܗܕܟܐ ܐܢܬ ܐܝܘܬ ܢܝܢܘܝܐ ܐܫܘܪܝܐ ܒܢܝ ܐܬܘܪ ܗܝ ܐܬܘܪ ܕܟܐ 117 ܡܠܟܐ ܐܫܘܪܝܐ ܥܒܝܕܐܠܗ ܫܘܠܛܢܐ ܓܘܐ ܀ܐܢܬ ܐܨܠܝܘܬܘܟ ܐܝܘܬ ܒܤܪܒܐܠܗ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܬ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܝܬܗܘܐܠܘܟ ܡܕܝܢܝܘܬܐ ܬܚܘܬ ܕܐܗܐ ܫܡܐ ܟܠܕܝܐ ܐܚܟܝ ܐܗܐ ܫܡܘܟ ܐܝܗܘܐ ܦܠܚܐ ܪܚܪܫܐ ܘܐܗܐ ܠܤܬܐ ܐܝܠܗ ܕ 117 ܡܠܟܐ ܐܫܘܪܝܐ ܐܢܐ ܝܢܐ ܐܡܝܢ ܀ قشو ابراهيم نيروا :
 



متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 945
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كلدانايا المحترم
اود اجابتك عن كل أو بعض الفقرات المهمة جدا في مقالك هذا ، ارجو أن تهدئ اعصابك عندما الاخ اخيقر كشف زيفكم هجمت كالثور الربيعي وبدأت بالتهديد واعطاء الوعض كأنما نحن في ساحة الوغى ، اول فقرة اجيب عليها هي هذا النص من مقالك المحرف كليا "  المؤرخ الآثوري الروسي الكبير قسطنطين ماتييف :" بأن الآشوريين هم جماعات كلدانية هاجرت في بدايات الألف الثالث قبل الميلاد خارجة من أرض بابل ميممة صوب ما بين النهرين
- إن الخارجين من أرض بابل يمموا صوب شمال ما بين النهرين وأسسوا لهم موطناً هناك
– قسطنطين ماتييف – الآثوريين والمسألة الآثورية ص 15 )
هذا القول نقله لنا قسطنطين ماتفييف من التوراة / الخروج ، أنا سابقا وحاليا قلت لأ اعترف به لانه كان اسم اشور موجود في شمال العراق الحالي ( بلاد اشور ) التوراة كالمعتاد اخذته من حقيقته وادخلته في سفرها واعطت له هذه الميزة ، لذا هذا الوصف خيالي لا حقيقة يربطه بالتاريخ الاشوري المصداقي .
لي كتاب " االاشوريون والمسألة الآشورية في العصر الحديث " وليس كما كتبته واعطى لك الاخ ايدي تصحيح  المناسب ، لكن الحقيقة تخفواها ، كل الصفحة 15 من الكتاب نظرت اليها كلمة كلمة لم اعثر فيها على كلمة جماعات كلدانية ، ومنها نعرف مدى التحريف على المصادر ، نعم حول كلمة بابل الجغرافي المذكورة لأكثر من مرة في هذه الصفحة الي جماعات كلدانية ، وهل هذا هو اسلوب دكتور أن لم يشتري شهادته من سوق النخاسة ، واكتفي بها .
والبقية تأتي
اوشانا يوخنا



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد قشو ابراهيم المحترم
تحية محبة
انا اكثر من مرة رايت هذه الصورة , عليك ايضا يسري ما قلته
للسادة المحترمين اخوتي اخيقر و ادي بيث بنيامين,
اريد اجوبة على هذا الكم من الادلة الذي لا يدحض مستحيل
تحياتي لك من القلب عزيزي قشو المحترم



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشعنا47 المحترم
اقتباس من ردك المهين,,,,,  ارجو أن تهدئ اعصابك عندما الاخ اخيقر كشف زيفكم هجمت كالثور الربيعي وبدأت بالتهديد واعطاء الوعض كأنما نحن في ساحة الوغى,,,, انتهى الاقتباس
عندما تتكلم معي عليك ان لا تنحدر الى هذا المستوى لكي اجيب على اعتراضك الوحيد من بين اكثر من مئة دليل, الذي قلته لاخوتي المحترمين اعلاه يسري عليك ايضا..
مستحيل ان تكذبوا هذه الادلة الدامغة كلدانية النساطرة واضحة بدون ادنى شك , وهذا الامر يستحيل ان تتقبلوه لانه نهاية نظرية البابا مخترع الاسماء.
تحياتي لك ايها المحترم ولكي اكرر اسلوبي هذا مع حضرتك عليك ان تبادلني بالمثل والا لن اجيب عليك



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4036
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي كلدانايا
شلاما دمارن قبلون
رابي ،، لا تظن ابدا اننا لا نحبكم ، فلولا حبنا لكم لانكم منا كاشوريين اصلاء حسب ايماننا لما كنا نزعج انفسنا للكتابة
وثق يا استاذي والله شاهد بانني امضيت سنوات طويلة في البحث في الكتب حتى استشهد بها واكتب عنها  لكي  نرشد القاريء للحقيقة
ولذلك اقول لك يا اهي بان معلوماتك عتيقة وخاطءة ولنا ما يدحضها
واسمح لي بان اضع امامك وامام القراء ما كتبه سيادة المطران مار سرهد جمو في مقالته عن الكلدان
ولتكن هذة النقاط التي اشار اليها سيادته حلا لكل الاشكاليات التي توءمن بها راجيا ان تبتعد عن التعصب حول معلومات خاطءة
تفضل واقرا واحكم ضميرك

نقاط من مقالة غبطة المطران سرهد جمو حول الكلدان

وهذا نص ما قاله غبطته في مقالته
ان الاسم القومي للاشوريين كان موجودا ومستعملا قبل ثلاثة قرون من وصول الانكليز
فهل يخجل المروجين لاكاذيب بان الانكليز هم من اوجد الاسم ؟

((حتى استقر الاسم الكلداني في القرن التاسع عشر لاحقاً على المجموعة كلها، ثم تبنّى الانكليكان لاحقاً التسمية الآثورية في مداولاتهم مع المجموعة غير المتحدة بروما، مع ان هذه التسمية ايضاً ليست من وضعهم بل وردت اولاً في المراسلات بين الكرسي الروماني وكنيسة المشرق، ثلاثة قرون قبل تعامل الانكليكان مع أبناء هذه الكنيسة، ) انتهى الاقتباس
فهل تتخلى عن تلك الأسطوانة. المسخوطة احتراما لغبطته ؟


وهناك نقاط مهمة وردت في مقال غبطته وأهمها الآتي

اولا
نفهم بان روما كانت مخدوعة بخبر موت البطريرك شيمعون
يعني جماعتنا أرادوا بالحيلة إقناع روما لنصب بطريرك جديد
وهذا هو النص
(علماً بأن القائمين بحركة الموصل فهَّموا روما بأن البطريرك شمعون برماما قد توفي، مع أنه كان حياً يرزق، وهكذا فأن روما اعتقدت بحصول فراغ في الكرسي البطريركي وان سولاقا انتخب لملء هذا الفراغ، ضد من ترغب عشيرة ابـونا ان تصعده الى هذا المنصب بالوراثة حسب عادتها)

ثانيا
ان النساطرة ليسوا هراطقة بل ان الموارنه والمعاقبة والأقباط بحسدهم أطلقوا عليهم الاسم

(" والحقيقة، ان هؤلاء النساطرة، يبدو انهم اتخذوا اسم الهرطوقي نسطوريوس اكثر مما اتخذوا اخطاءه. فأني لا أرى في هؤلاء الرجال شيئاً يعود الى ذلك المذهب، انما بسبب الحسد (أطلقه عليهم) الموارنة واليعاقبة والأقباط..." (جميل، ص 480).)

ثالثا
انهم رغبوا في الادعاء بأنهم كلدانا وبمعنى اخر لم يكن اسمهم كلدانا بل رغبوا في
ذلك لكسب ود روما والاختلاف مع الاثوريين

(تلك الشعوب التي كانت تعتنق خطأ ً نسطوريوس الذي نسبة اليه دعوا نساطرة، معلمين ومهذبين اياهم في نزاهة التعليم الكاثوليكي... حتى أنهم اضحوا يستنكرون اسم نسطوريوس، ويرغبون في أن يدعوا كلداناً (عند فوستي، حوليات رهبنة الوعاظ الدومنيكان، المجلد 32 (1925)، 4، ص1- 30)

رابعا

وهذا دليل تاريخي بان هناك كان بطريرك الاثوريين المنتخب من قبل شعبهم
(حيث أنهُ يقدم لهم البطريرك الجديد على النحو التالي: " السيد المحترم عبد يشوع بطريرك الأثوريين المنتخب من قبل الأكليروس وبموافقة شعبهم" (جميل ص77)

خامسا
واسم بطريرك الاثوريين

(، مرسلاً من قبل اخينا عبد يشوع بطريرك الآثوريين". (جميل ص 71).)

سادسا
السلطة العثمانية منحت الفرمان باسم بطريرك الكلدان

(فحدث ان أنضم مطران البلدة النسطوري، مار يوسف، الى الكـثـلكة فأضحى هو زعيم حركة الاتحاد. وقد نجح في الحصول على فرمان من السلطان العثماني سنة 1677 يعترف بهِ "بطريركاً للكلدان"، ثم أعترفت بهِ روما ايضاً سنة 1681)

سابعا

تواجد الاسم الاثوري قبل الإنكليز بثلاثة قرون فهل يخجل الحاقدون الذين يدعون بان الإنكليز منحوا الاسم الاشوري ؟
(حتى استقر الاسم الكلداني في القرن التاسع عشر لاحقاً على المجموعة كلها، ثم تبنّى الانكليكان لاحقاً التسمية الآثورية في مداولاتهم مع المجموعة غير المتحدة بروما، مع ان هذه التسمية ايضاً ليست من وضعهم بل وردت اولاً في المراسلات بين الكرسي الروماني وكنيسة المشرق، ثلاثة قرون قبل تعامل الانكليكان مع أبناء هذه الكنيسة، )

للمزيد عن اصل الكلدان حسب الكتب التاريخية يرجى الاطلاع
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,857116.0.html




متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 945
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كلدانايا  المحترم / 2
على علمك يا سيد كلدانايا هو رد منحرف وليس قاسي ، فقط تنبيه . 
 اعالج لك نصكم الاتي :-
 . " - يقول عبد الحميد الدبوني " أنهم جماعة نسطورية لم يعرفوا سابقاً بالاشوريين إلا في أواخر القرن التاسع عشر "
أن كانوا الاشوريين الذي يقصدهم عبد الحميد الدبوني نساطرة ، أنتم في ذاك الزمن أي قبل اخر انشقاق كنسي على يد مار يوخنا ابونا سنة 1835 م ماذا كانت تسمى كنيستكم آليس نفسها كانت تسمى نسطورية ، أين الفرق بيننا ، عندما جماعة منا تحول بفضل هذا الانشقاق البابوي الي كثلكة ، اليوم باعتقادكم نحن منهم ثبتت نسطوريتنا وهذه الحالة لأ تفرقنا ، ثم من كان له القدرة على تسميتنا بالاشوريين والاخ اخيقر لعدة مرات ومن مختلف المصادر اثبت لكم هذه الحقيقة وماذا تريدون بعد ، ومن له القدرة الغارقة أن يحولنا من نساطرة مذهبية الي اشورية قومية ونحن في ارضنا وبين شعبنا ، هل وصلتكم الرسالة بمضمونها المطلوب ، وأن سحبت القناعة من افكاركم من قبل مذهبكم الكاثوليكي ما في اليد حيلة ، لكن سنستمر معكم الي حين استرجاعكم ( الابن الضال )  الي صوابكم بحقائقنا وليس بتحريفاتكم ، وأنا عكسكم اقنع نفسي بالمطروح امامنا لبابا فاتيكان له القدرة والمرجعية والتمويل أن يحول قسم من ابناء كنيستنا النسطورية الي كنيسته ويسميهم بالاسم الانشقاقي كنيسة بابل على الكلدان الذي يرغبه لزيادة تسلطة علينا ويقسمنا الي اكثر من طاثفة وكنيسة وهي سياسة فاتيكان الايمانية البعيدة عن التبشيرية  ، ولكن انتم اليوم من تسمون انفسكم نكرا " كلدان " حولتم مذهب بابا فاتيكان بعد 2003 عمدا الي قومية لا وجود اثر لها في ارضنا وبين شعبنا لاجل الانشقاق وارضاء اسيادكم  ، وعلى علمكم لأ تحاولوا مطلقا من بعد اليوم أن تربطوا اسمنا القومي التاريخي بعلاقة باسم البطريرك مار نسطورس الطائفية  لانه مسح من اسم كنيستينا كما فعلتم انتم يا طائفة الكاثوليكية الكلدية ، واصبح اسم كنيستينا مستقلة عنه ، لان مفهوم نسطورس جاء معتمدا على مفهومية كنيستا المشرقية الرسولية وعلى اسسها تحاور مع منافسه ، وفرضا و مرغمة قبل كنيستنا بها ، والكلدان كانوا ايضا ضمنها ، فلما هذا الانكار ، هل لآن بابا فاتيكان حول المنشقين الي كنيسة بابل على كلدان واستقلت عن كنيستنا المشرقية واليوم تحنون عليها وترغبون بالتوحيد لان نفوذ بابا يمنعكم الأ أن تبقى تحت جناحه ، هذا كان قصد هذا الشخص من النص اعلاه الذي كتبه ، وبقية المعلومات اعلمك بها الاخ اخيقار / 2  عن قول الدبوني  .
اكتفي بهذا القدر لهذه الفقرة والبقية آتي
اوشانا يوخنا



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد العزيز ابو سنحاريب المحترم
ليس لديك اجوبة على هذه الادلة ولا يمكن ان تعترف بها ولكنها الحقيقة والتاريخ
يشهد لها كما رأيت و قرأت ارجوك اذا كنت باحث في التاريخ فند هذه الادلة والا
هي واقع شعبنا الكلداني بشقيه النسطوري المشرقي والكاثوليكي ,
هل تعلمون شيئا انكم مخدوعين والا لما زورت الكتب وهذه حقائق زورتم كتب كثيرة
من كتاب القوش عبر التاريخ و كتب اخرى صورها معي ولكن لا اعرف كيف ترفق الصور مع المواضيع
لكي اريك الى كم الكتب التي طالها التزوير وهذا ان دل على شيء فأنما يدل على ضعف
الحجة ولوي عنق الحقيقة والشعور بالنقص من ناحية الانتماء والا قل لي ما هو مبرر تزوير
الكتب . صحيح الغاية تبرر الوسيلة ولكن ليس مع التاريخ لانه شاهد حي لا يموت ولا ينسى ابدا.
لدي سؤال ما عليك الا ان تجيب بنعم او لا وهو هل كانوا النساطرة كلدان ام اشوريين وليس اثوريين
انتبه لانه هناك فرق كبير ؟؟؟
حتى لو سلمنا انك اشوري هذه التسمية ليست عرقية كأن نقول اكد سومر بابل وعلى ذكر بابل من بابل
خرج اشور وبنى نينوى .
اذن كلمة اشور هي لها دلالة جغرافية او دلالة الهية ( اله اشور) ولا ارغب ان اناقش معك هذه الجزئية
حتى تفند الادلة الدامغة على نسطورية الكلدان .
ولك كل المحبة اخي ابو سنحاريب العزيز



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  اوشعنا 47 المحترم
جوابك انت معذور عليه لانه الظاهر لا تسطيع ان نفند هذه الادلة الدامغة على كلدانية
النساطرة ارجو لك حظا اوفر في المرة المقبلة.
تحياتي لك ايها العزيز اوشعنا
47


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4036
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي كلدانايا
شلاما
نصيحتى الاخوية ان تطرح السوءال لغبطة البطريرك مار ساكو
الذي قال بانكم لستم كلدانا
بدلا من اضاعة الوقت في مثل هذة المواضيع المستهلكه
حيث انكم تتمسكون بمعلومات واجتهادات وتحاليل خاطءة
ومن كتب ولكتاب عاشوا مفتقرين الى مصادر تاريخية عديدة واكتفوا بطرح اعتقاداتهم
اليوم يا سيدي هناك المءات او الالاف من الكتب التاريخية التي كانت مجهولة سابقا
وهناك مورخين جدد يطرحون رويتهم وفق تلك المصادر
وانتهى زمن قالت جدتي
وانكم ليس لديكم اي مصادر جديدة بروية لمورخ جديد
وابشر القراء الراغبين في معرفة كتب جديدة عن الاشوريين بانني حصلت على مصادر تاريخية تنشر لاول مرة وسوف اتناولها فيما بعد
لتجد عظمة تاريخ شعبنا الاشوري عبر الزمان الى يومنا هذا
حيث كيف لشعبنا ان يموت وينتهى اذا كان بركة الرب على الارض ومن صنع يديه
اليس نكران ذلك هو نكران للكتاب المقدس يا سيدي ؟
وهذا اخر رد لي حول الموضوع حتى اجد جواب غبطته لسوالكم الذي يقللكم ويحعلكم تشكون في هويتكم
تقبل تحياتي
 


غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 82
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المعلقون أرجو مشاهدة هذا المقطع من الفيديو
ففي الدقيقة 1.50 من المقابلة على الرابط أدناه بطريرك الكنيسة الكلدانية  ينسب أسم الكلدان ألى ملوك المجوس مأكدا بأن الكلدان طائفة مسيحية انشقت من كنيسة المشرق و ليست قومية  و يقول بصريح العبارة بأنه أشوري القومية .

https://www.youtube.com/watch?v=V7WUbenkSeE


متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 945
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد كلدانايا المحترم  / 3
ارجو أن تكون على اطلاع وعلم من عنوان المقال الذي أنت اخترته ورد فية " رد قاسي " هو يشعرنا بأن كلامك عن مدى مصداقيتك بأنك تحب الاشوريين كاخوة لك ، هذا مخالف لأن من عنوان المقال اسقطت الاشوريين في خانة كراهيتك ويتناسب مع ما يحلم بمخيلتك ، التاريخ الكنسي يقر بالاثبات ولا مفر منه  بانكم مذهب كنسي كلدي أي علمي فقط ، لذلك انت وكنيستك بيننا نعتز ونقدر ونعطر كل نفس من مذهبكم بكل الاحترام والتقدير حتى الكاثوليكيين الغربيين ما يقدمون لكم مثل ما نحن عليه بحفظكم ، والخارج منكم ضدنا نحن لم نحسب له حسابنا  ولم نحاسبكم عليه الأ مع الحصرات الايمانية ( لكل قاعدة شواذ ) ، وأن كان لكم ادلة تاريخية عشرات أو مئات ولأ ترغبون أن تصدموننا بها كما تسترعي انتباهنا لك أن تظهرها وعلى الفور ، لندرسها وثم نعلق عليها كما اليوم فاعلون ، أن قال احدنا بانكم مذهب ونحن مسرين عليه وهو يقيننا بها من بدء انتشارها بيننا ، هل تسمعنا حبك اخوي لنا ، أم تعتبر كلامنا من ترهات هل بهكذا كلمات تعبر عن اخويتك أم الاسف والعذر كتغطية ما في افكارك تذكرها لتظهر في افق الاحترام بعد ذلك امام من هم مثلك وامثالك .
  ارجوك أن تفهمنا ما هو المستوى الذي تحدرت عليه وترغب تأنيبي ، هل بالكلمات التي خاطبتنا بها ونصك " لا تقللوا من قيمة الكلدان لان ذلك يعد حرب قومية تفرضونها علينا ، ونحن بالمقابل لدينا ما نحاربكم به تاريخيا ما ليس بوسعكم تفنيده لا بل هو من المستحيل "  أن لم تحترم مشاعرنا ونحن في حالة النقاش تمنعنا عن الكتابة بالتشبيه أو كمثل ( ثور الربيعي ) ولكن كلامك الي اي مستوى فعلا وصلنا ، هذه الاقوال المائلة الي الكراهية لم يخدش مشاعرنا وأنما يخلق سوء فهم من الدرجة الممتازة بيننا لانك أكيد تحول القضية الي اسقاط الامبراطورية على يد الميديين وبعمالة البابلين وليس بينهم الا بعض الافراد من الكلديين ( جرعائيين ) .   
مع استعرابكم ولم تفهوا معاني لكلمات لغتنا ، لذلك لكم الحجة لتقارب بين معنى كلمتي اثوري ( اتوري ) و اثرى ( اتري ) تحاولون التجانس بينهما ، انظر الواو في كل من اثوري واتوري وخوله في اثرى واترى وهذا الاختلاف لغويا له مدى ساشع في تغيير المعنى ، واكتفي به لتفهم اللغة ثم نناقش لآن افكاركم مفلسة من اللغة ، آليس كل هذه العبارات التي تصدر منكم هي منحرفات ومزيفات تاريخية ولأ نباليكم .
 أن كانت اغلب مناطق الشمالية من بلاد اشور جبلية ( طورانيه ) لابد من الذين  يسكنوا فيها نسميهم بطورايه ، لان اغلبي المناطق الوسطى والجنوبية من بلاد اشور سهول ( دشته ) الذين يسكنون السهل ( دشته ) ايضا كنا نسميهم دشتايه ، اين المفر بينهما ، أن كنا نحن ايضا نقول لكم دشتايه ، لكن نحن تركنا ولم نلتزم بهذه الاساليب الخبيثة من بيننا لنوحد صفوفنا . 
الذي فهمته هذه الايام من حضرتك بأنك تخاطبنا بالسيادة والقيادة وعلينا الانصياع الي اقوالك وتسري احكامها لمن يناقشك لانك تروعه بالاطاعة الطوعية ... يا سلام سلم ، هل يوما ننتظر منكم الاجابة على فكرنا القومي والتاريخي ، لان هكذا فكر تطرحه اليوم في مقالكم الموسوم وردودنا عليه هو دليلنا لعدم امتلاككم القدرة على الاجابة والتحجج بهكذا مبررات هو يسعدكم لتملكوا القوة لهكذا هروب ، نحن اول وثاني دليل لكم دعسناه والبقية تاتيكم مرجعيتها التاريخية أن رغبتم بالاستمرار في النقاش الهادئ ،   
أنا قلت لكم منذ زمن طويل كل انحراف على تاريخنا مهما يكون من نوع التافه بنظر الاخرون لكن علينا تصحيحه مستقبل ونحن بدءنا بمشوارنا ، لذلك الكتب التي تذكرها أو ذكرتها هي بالاصل منحرفة ومزيفة واصحابها بعد معرفة الحقيقة عدلت في مسارها المنحرف واخذت وضعها الطبيعي بيننا ، هذه هي مشكلتك معها انحلت وتحل البقية بالتدرج الزمني والاجيال .
يا اخ كلدانايا أنا ساجيبك عن سؤالك الذي نصه الاتي " هل كانوا النساطرة كلدان ام اشوريين وليس اثوريين " لاني اعتقد بأن السيد اخيقار لم ينزل الي هكذا مستوى خافت من الشعور الايماني ، واقول لكم أن النساطرة منذ اطلاقها على كنيسة المشرق الرسولية بالفرض والارغام لم تكن كلدانية ولأ اشورية ( الهوية الكنسية كانت سوراييه ولغة سورث ) بل كانت تشمل كل اقوام وشعوب ودول ومماليك في عموم اسيا وبقية المناطق من العالم التي آمنت بالايمان المسيحي في شرقنا ، ثم تدريجيا انحصرت في العراق وفي جنوبه الكلديين هربوا باغلبيتهم الي هند ومن بقى تحول الي اسلام شيعة ضمن القومية العربية والي اليوم ، أم القسم الشمالي من العراق انحصرت في كنيسة صغيرة وكان طابعها نسطوري ، لكن بابا فاتيكان تمكن بالعنف والتمويل أن يشطر الكنيسة لعدة مرات واخرتها كانت في قلب البطريكية النسطورية في القوش وتمكن مار يوخنا ابونا ان يسلمها بيد فاتيكان الي اليوم ، وكما لقب بقية الكنائس بكنيسة بابل على الكلدان هكذا الاخيرة ختمت بهذه التسمية والي اليوم ، والقسم الاصغر والاصيل انحصرت قوته في اعلي جبال اشور بشكل شبه مستقل واسم كنيسته مرة كنيسة بابل على الكلدان واخرى نسطورية وهكذا الي ان صفت النخبة التي في هذه الكنيسة كلها من وعي القومي الاشوري في سنة 1967 م اختير مثلث الرحمة مار دنخا الرابع بطريرك لها واستبدل اسمها الي كنيسة المشرق الاشورية والكنيسة الاخرى الشرقية القديمة ولازالت الي اليوم .   
البقية تأتي
اوشانا يوخنا



غير متصل hanaalsawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 124
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية لناشر الموضوع والى كل المعلقين
اكو مثل بالقوش يكول (( هر سوو بي دي يوخن  ومعناها  روحوا او ظلوا بتفكيركم او برايكم لا اعرف ترجمتها بالضبط ))  المهم يا اخوان كافي من هاي الحزازيات انت كلداني واني اشوري والاخر سرياني وبالاخير الظروف الصعبة التي يعيشها المسيحييون في البلد اكبر من كلامكم ومحد طيح حظهم الا انتم اللي كاعدين ومرتاحين تكتبون بكيفكم وتحللون وتخترعون وتمحون هذا وتنزلون ذاك واحنا قبلكم وانتم بعدنا احنا البطريرك الفلاني قال احنا كذا والمطران فلان صرح احنا كذا  كافي يمعودين احنا بنار هنا وانتم كاعدين عالة على المجتمعات الاوربية والامريكية لا عمل ولا شغل تفيكون براسنا كافي اللي يريد قومية يجي هنا يشاركنا همومنا واللي يريد حقوق يجي هنا  كافي عيب عليكم
كلكم كذابين والشريف بيكم اذا يكولون نسحب جنسيتك لو تتنازل عن مسيحيتك  والله ثم والله يتنازل حتى عن ... في سبيل تبقى جنسيته الاوربيه او الامريكية؟؟؟ هذا ابسط شي خو لو يقطعون المساعده يكلب الدنيا ويبيع اللي كدامة واللي ورا ؟؟ يا كلدان يا سريان يا اشور يا بطيخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كافي خزيتونا  كلام واحد اكول  لليكتبون وهم كاعدين بالخارج  ماعليكم بينا وعيب عيب اذا انتم شرفاء عيب عليكم بعد تكتبون عن المسيحييين ان كانوا كلدان او سريان او اشور اكو من يكتب عن هذه الامور  اكررها عيب وعار على اي واحد يكتب ما قلناه ((( طبعا اللي يكتب بما هو صالح لشعبنا على العين والراس ولا ننسى فضل وكتابات البعض الشرفاء الذين يكتبون لصالح شعبنا ويركضون منا ومنا من اجل مساعده شعبنا باصنافه الثلاث)))
اني مستغرب من شي واحد المعلقين على الموضوع غالبا يقولون لانرد على الاسم المستعار  طيب كلدانايا اسم مستعار ليش كتبتم ردود لو هي بس حتى اسمكم يكون موجود او لان ماعدكم شي غير الكعده ورا الكومبيوتر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 139
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


في البداية اقول لك بانك تكذب وتزور التاريخ يا سيد ( kaldanaya ) ومن ورائك السيد نزار ملاخا !
فلا انت ولا السيد ملاخا قرأتما ولا حتى رأيتما الكتب التي ذكرتها كأدلة على صحة ما تقولان .
وسأثبت لكما بالدليل والبرهان على انكما مزوران .
1- تستشهد في دليلك الاول بكتاب اسمه  ( الاثوريين والمسألة الاثورية ) وأنا  أقول لك بأنه لا يوجد كتاب بهذا الاسم على الاطلاق  . وأنك والسيد ملاخا تكذبان .
2- تقول  بأن اسم مؤلف الكتاب هو ( المؤرخ الاثوري الروسي الكبير قسطنطين ماتييف ) وأنا أقول لك بأنك قد أخطأت حتى في اسم  مؤلف الكتاب ! ( ولا ادري لماذا اسميته الكاتب الاثوري الكبير ... ولم تسمه الكاتب الكلداني المتأشور  !! )
أسم الكتاب أيها السيد ( kaldanaya ) ومن ورائك السيد ملاخا هو( الاشوريون والمسألة الاشورية في العصر الحديث )   وليس  ( الاثوريين والمسألة الاثورية )  أما اسم مؤلف الكتاب فهو  ( ماتفييف ) وليس ( ماتييف ) .
 وهذا هو الرابط للكتاب الحقيقي  الذي زورتما اسمه واسم مؤلفه  :

http://a-olaf.com/~olaf/Books/assyrians/Assyrians_and_assyrianissue.pdf

3- تقول  ( قال المؤرخ الآثوري الروسي الكبير قسطنطين ماتييف :" بأن الآشوريين هم جماعات كلدانية هاجرت في بدايات الألف الثالث قبل الميلاد خارجة من أرض بابل ميممة صوب ما بين النهرين .
- " إن الخارجين من أرض بابل يمموا صوب شمال ما بين النهرين وأسسوا لهم موطناً هناك "
– قسطنطين ماتييف – الآثوريين والمسألة الآثورية ص 15
)
وأنا  أتحداك هنا وادعوك وأدعو جميع القراء لمراجعة الصفحة 15 من هذا الكتاب أو أية صفحة أخرى ليبحثوا عن عبارة " بأن الآشوريين هم جماعات كلدانية هاجرت في بدايات الألف الثالث قبل الميلاد خارجة من أرض بابل ميممة صوب ما بين النهرين " ..
ومن هنا أقول لك وللسيد نزار ملاخا بما أنكما قد زورتما في الكتاب الأول الذي استشهدتم به كدليل وأخطأتما حتى في اسم الكتاب واسم مؤلفه فان جميع الادلة التي ذكرتماها تبقى موضع شك وتزوير وكذب  . 

   



غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15209
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
ياجماعة الخير صاحب شهادة الدكتوراه المزوره والذي يقول انه باحث عندما انكشفت اساليبه وخداعه فابتكر اسلوب جديد واستعمل اسم مستعار أفهومها وهي طايره
=======================================================================!!!!

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=723789.0

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                   
            

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 727
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخوه الأعزاء
شاهده انكليزيه زوجت طبيب امريكي كان في اللجنه المبشرين الأمريكان الي عاشت لمده ثماني سنوات في بلأد الفارس ومدينة الموصل
اسم الكتاب -Behind the Veil in Persia and Turkish Arabia
وراء الحجاب في بلأد الفارس وبلأد العرب العثمانيه
وهذا اقتباس الجزء الثاني
Chapter II
The People of Mosul
Population—Moslems—Christians—Chaldeans—Nestorians—Jacobites—Arabs—Kurds—Jews—Yezidee
السكان الموصل تتكون من مسلم-مسيحين-كلدان-نساطره-يعقوبين- العرب -الأكراد-اليهود-اليزيدين
There are some 15,000 to 20,000 Christians in Mosul, who are said to date their conversion back to the time of St. Adday, who was a disciple of St. Thomas; others migrated from Baghdad to Mosul at the time of the Caliphas. These Christians have remained firm to the religion of their forefathers in spite of much persecution and many trials. To-day in Mosul there are many different sects of Christians to be found, viz. the Chaldean, Syrian, Nestorian, Jacobite, Armenian, and Greek. The Chaldeans in Mosul now entirely belong to the Romish Church, having been admitted to that body about a hundred years ago by means of the Dominican Mission who started work amongst these ancient Christians. They have their own bishop and archbishop, the Patriarch making Mosul his headquarters since 1256.
اما عن النساطره
The Nestorians are the true Chaldeans, and repudiate the name Nestorian. They live amongst the mountains, have resisted all efforts of the Romish Church, and remain true to the faith of their fathers. They, in common with the other Christians, date their Christianity from the time of the Apostles as the converts of St. Thomas. They refuse to accept Nestorius, the Patriarch of Constantinople, as their founder, saying that he was a Greek, while they were Syrians. They assert that “he did not even know our language, and so how could he have propagated his doctrines among us?” and they also declare that their religion was an established fact long before Nestorius was born. They have their own Patriarch, who resides near Van, a distance of ten days from Mosul. They regard the Pope and his followers with feelings of great hatred, and are said to curse him and his forefathers regularly every day. In answer to a message from the Pope urging reconciliation with Rome, the Patriarch sent the following answer: “I shall never become a Roman Catholic, and should you ever induce my people to do so, I would sooner become a dervish or a mullah than degrade myself by an alliance with the Pope.”
والترجمه
أما النساطرة فهم الكلدان الصحيحون (الحقيقون) ويرفضون تسميتهم بالنساطرة .يعيش هؤلاء في الجبال وقد حاربوا كافة جهود كنيسة روما وبقوا متمسكين بمعتقدات آبائهم وهوْلأء مسيحين مثل بقية المسيحين المنطقه ويدعون انهم اعتنقو المسيحيه على  يد القديس توما. يرفضون أيضا الأقرار  بنسطوريوس بطريك القسطنطينية كمؤسس لمذهبهم قائلين أنه كان إغريقيا بينما هم من السريان كما يؤكدون أنه حتى لم يعرف لغتنا فكيف يمكن له أن ينشر معتقداته بيننا يؤكدون أيضا على أن مسيحتهم  كانت حقيقة  قبل أن يولد نسطوريوس بزمن بعيد .وللنساطرة بطريكهم الخاص الذي سكن الجبال   على مسيرة عشرة أيام من الموصل بالقرب من مدينة وان ويكنون شعور  عدواني   للبابا وأتباعه ويقال أنهم يشتمونه ويلعنون أجداده بصورة منتظمة كل يوم وقد أجاب بطريكهم على رسالة من البابا تحثهم على الصلح مع روما قائلا" ان  اغريت رعيتي ليصبحوا كذلك سوف لن أصبح على مذهب  الكاثوليك فافضل ان اصبح درويشا او ملا بدل الإقلال من قدري بالتحالف مع البابا ً
 وهذا هو الرابط الكتاب  http://www.gutenberg.org/files/39463/39463-h/39463-h.htm
الأشورين كان يسمونه انفسهم بالكلدان


متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1331
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ Kaldania  المحترم

اليوم عندنا في امريكا يسمى عيد الشكر Thanksgiving فلم ارد حضرتك وبعد ان ودعنا ضيوفنا الذي حضروا عندنا للعشاء سنحت لي الفرصة لكي ارد حضرتك .

بالنسبة لموضوعك عن الكلدان فليس لي اي تعليق لانك تؤمن بانك كلداني وانا اؤمن باني آشوري .

القس جورج بيرسي باجر زار منطقة هكاري عام 1843 -  1840 وعاش بين عامريها لمدة ثلاثة سنوات . حينما رجع لبلاده انكلترة كتب معلوماته عن عامري هكاري عام 1852 في كتاب بعنوان Nestorians and their rituals النساطرة وعاداتهم . كتب في صفحة 179 الفقرة الاتية باختصار : يطلقوا على انفسهم " عامري هكاري " تسمية  ( سورايي نسطورنايي ) وبعض الاحيان كرستياني مشيخايي ولم يطلقوا على انفسم ابدا تسمية " كادايي او كلداني " .

رجاءا راجع الصورة المرفقة واقرأ ما كتبه في المستطيل الاحمر .

هذا يعني بان والدي ووالد غبطة مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك كنيستك الكلدانية ولدا وعاشا في منطقة هكاري جنوب شرق تركيا فكانا سورايي نسطورنايي لا كلدايي او كلداني .

اخ Kaldania
اعطيك فرصة اسبوع لكي تتصل بغبطته وتسأله هل كان والده سورايا ام كلدايا .... وشكرا

ادي بيث بنيامين




متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1331
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب Soraita

ردك المنشور حاليا نشرته في مقالة بعنوان " المسيحية في العراق " للمطران مار ابراهيم ابراهيم  بتاريخ 2016 / 4 / 3 .  ممكن تكتب رقم الصفحة التي اقتبستها من كتاب " وراء الحجاب في بلاد فارس وبلاد العرب العثمانية " الذي يبلغ عدد صفحاته  336 .

بما انك ترجمت الفقرة بالانكليزي للعربي في ردك رقم 20 فترجم للجميع الفقرة في المستطيل الاحمر التي ارفقتها في ردي رقم 21  .... وشكرا





غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد هاني مانوئيل المحترم
اقتباس من ردك الذي يفتقد الى الادب مع احترامي لشخصك(ومن هنا أقول لك وللسيد نزار ملاخا بما أنكما قد زورتما في الكتاب الأول الذي استشهدتم به كدليل وأخطأتما حتى في اسم الكتاب واسم مؤلفه فان جميع الادلة التي ذكرتماها تبقى موضع شك وتزوير وكذب  .) انتهى الاقتباس
طبعا انا في ردي للاخ العزيز ادي اعترفت انه حدث خطأ رغم ان لدي دليل بنفس الكتاب وهو ان المترجم يعترف انه قد تصرف حسب المصلحة القومية ليس بهذه العبارة بالضبظ ولكن سوف اكتبها ما ان اعثر عليها اليوم او غدا .  وباقي الادلة الدامغة هي موضع شك عندك ولكن عندنا هي يقين ولانك قومي عاطفي و العواطف لامكان لها في مثل هذه المواضيع ولانك كسول في البحث ستبقى حضرتك واخوتي الاخرين المحترمين تشكون اما نحن سنبحث و نجد لكي نفضح التزوير الحقيقي الذي طال كتب كثيرة وسوف ارفق خلال يومين جميع الكتب التي زورت من القوش عبر التاريخ الى الكتاب المقدس؟؟؟
تحياتي لك ستبقى ابن جلدتي مهما تطاولت في العبارات انت مسامح



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يقول البرفيسور عبدالله رابي في كتابه الموسوم الكلدان المعاصرون
في الصفحة 59 ... وتعد دراسة ماتييف الموسومة الاشوريون والمسألة
الاشورية في العصر الحديث من الدراسات العلمية , الا ان المترجم يذكر
بصراحة في مقدمته , ترجمت بتصرف وهناك بعض النصوص لا تتفق ومصالح واهداف
المسألة الاشورية فحذفتها , ويعلق رابي عبد الله بقوله يا للموضوعية؟؟؟
فعلا يا للموضوعية ويا للشك وعدم الثقة في النسخة المترجمة...



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوديشو يوخنا المحترم
لم انتظر منك اجابة بهذه الطريقة التي لا تتفق مع اسلوبك
الذي عاهدناه في تعليقاتك ؟؟
شيء اخر انا لي فضول ان تشرح لي بأدلة كيف الكاتب نزار
ملاخا حصل على دكتوراء مزورة وله كل هذا الاطلاع والبحوث
في ذات الموضوع الذي حصل فيه على هذه الدكتوراء وسوف اكون لك
شاكر ,
تحياتي لك من القلب رابي عوديشو



غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15209
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                   
            

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عضو مميز متقدم رابي عوديشو يوحنا
المحترم
افهم من تعليقك الاخير انك لاحول لك ولا قوة لتعلق كعضو مميز متقدم؟!!!!!!!!!



متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 945
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كلدانايا المحترم  / 4
اشارة الي ردك المرقم 25 ضمن هذا المقال تٌعلمنا أن الدكتور رابي مرقس قد كتب في كتابه الكلدان المعاصرين ص 59 ونصك " وهناك بعض النصوص لا تتفق ومصالح واهداف المسألة الاشورية فحذفتها " نعم هذا صحيح ، هذه الترجمة قد جرت من قبل الاستاذ بنيامين بنيامين لهذا الكتاب في سنة 1969 م ومخصصة للمهجر ، لكن في سنة 1989 تم اعادة الترجمة ثانيتا من قبل الحركة الديمقراطية الاشورية  وعلى ما هو عليه ، وهذه النسخة موجودة لدينا ، والاشارات التي وردت ضمن مقالك وتتعلق بمعلوماتكم اخذت لربما من هذه الترجمة ( أو من كلآ الترجمتين )  مطابقة ومثبتة كما قرأناه ، ولكن التحريف جرى عليها من قبلكم ، ولا تطابق أية من الترجمتين ، وكان بالامكان أن تكمل الفقرة التي اوردتها  ( كما أنا ذكرتها اعلاه ) عن الدكتور رابي للفقرة التي اشرت عليها ولأ تتركها ناقصة لاثباتكم مدى حبكم في تزييف الحقائق ، القارئ الذي لا يملك هذا الكتاب عليه منكم أن يعرف الحقيقة وليس من غيره ليعرفكم كم انتم منحازين ضد الحقيقة ، وقارئ يكون  ملتهف أن يعرف كل الحقيقة  التاريخية كما هي وليست حسب الرغبة ومقطوعة كما فعل المترجم الاول للكتاب هكذا فعلت أنت و د . رابي لانه لم يتعب نفسه للوصول الي الكتاب الاصلي ويتعرف كباحث عن المواد التي حذفها المترجم الاستاذ بنيامين عن الطبعة الاصلية  ، وأن فعلها ولكن كان عليك بيانها لنا ولعدم آمتلاكنا  كتاب الدكتور رابي .
اوشانا يوخنا



غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 385
    • مشاهدة الملف الشخصي
بللها واشرب مايها ..!!!



- See more at:
http://elaph.com/Web/news/2013/11/850131.html#sthash.lh1SJa3z.dpuf


https://hunasotak.com/article/1046

الكرة الان في ملعب السيد نزار ملاخا لبيان مدى صحة ادعاء السيد عوديشو لنتمكن بعدها من اطلاق الألقاب و الدرجات العلمية في محلها الصحيح .
اعتذر لتعليقي بما هو خارج الموضوع لقناعتي بأن هكذا مواضيع تزيد التفرقة بين أبناء شعبنا .
تحياتي للجميع .


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15209
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
عزيزي الاخ سالم يوخــنا
بعد التحية
الموضوع لا يحتاج اي نقاش ولا زعل الجامعة تعترف بان الشهدات التي تمنح للدارسين فيها شهادات مزوره وغير معترف بها وهي تمنح مقابل دفع مبلغ معين وهذا الكلام عزيزي سالم ليس انا قائله بل الجامعة نفسها تعترف بذلك وانا مستعد  للقاء ..
تحياتي


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                   
            

متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1331
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب Kaldania المحترم

اذا تجد صعوبة الاتصال بغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو فما عليك الا ان تتصل بشقيقته السيدة ثامرة روفائيل ساكو باي وسيلة كانت واسألها هل حقا كان والدها حينما عاش في منطقة هكاري يقول بانه سورايا نسطورنايا ام كلدايا او كلداني ....هل حقا تكلم باللهجة الكلدانية ام بلهجة تياري العليا .... وشكرا

 


غير متصل Rakhata

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 11
    • مشاهدة الملف الشخصي
kaldanaia المحترم

صراحة لم اكن اود الرد على مقال لم يكتبه حضرتك وانما شخص اخر.
اذا كذب شخص في شهادته في محكمة قانونية فالقاضي يعتبركل شهادته باطلة هذا الذي حصل مع الكاتب الذي نقلت منه. تبين انه ينقل مجتزءات من الكتب التاريخية خارج سياقها وهذا يحصل دائما عندما يكتب الكلدان الجدد في التاريخ حيث ينقلون فقرة مجتزأة من صفحة كاملة وحتى انهم لم يطلعوا على الكتاب. واعتقد جازما بان الكتاب الاشوريين اكثر صدقا ومعرفة بالتاريخ انظرالى تعليقاتهم وردودك الكسيحة.

انا هنا كما قلت لا اود ان ارد على مقالة مقتبسة من شخص شهادته مشبوهة المتشأ ويتقيء كذب وانما للاستفسار عن اسم ورد في مقاله المنقول للاستشهاد به.

الاسم هو (عبد الحميد الدبوني) لقد ابكاني وانا اقرأ هذا في مقالة يكتبها شخص يدعي الكلدانية ليستشهد بقيئه هل وصلتم الى هذا المستوى لتبرهنوا بانكم قومية كلدانية . يا للعار اذا كان هو نفس الشخص الذي قتل وذبح الاطفال والنساء والشيوخ الاشوريين العزل في فرمان سميل ولاحق البقية حتى القوش البطلة. هل هكذا تبنون قومية؟انا ساعتذر على كلماتي القاسية لو كاتب المقال اثبت بانه ليس نفس الشخص.

اليكم هذا الرابط من الاستاذ ادم دانيال هومة في الحوار المتمدن (رقم 12 في القائمة)
http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=527107&r=0




غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  Rakhata  المحترم
حقيقة انا عاجز لارد عليك لانك  اصلا لا تمتلك ادنى معلومات عن الامة الكلدانية والتي اثبت لك ولغيرك الكم الهائل الذي يدحض نظريتكم
البابوية اليتيمة والتى لا تستند لا للمنطق ولا لادلة تاريخية علمية
سوى تكرار نفس الكلام . هل تعلم ما هو السبب ؟ السبب هو انه كلام مبني
على الباطل ولذلك كل يوم نرى في صفحات التاريخ ادلة تدجض ما طبخ في
افران الزوعا ؟؟؟
الادلة امامك اذا كنت شاطر ومتؤكد من معلوماتك ادحض هذه الادلة الهائلة
والا السكوت هو افضل ما تفعله في هذا الموضوع ولا تنسى انك الباديء !!!!
لذلك اقول اذا كان  بيتكم من زجاج لا ترموا الاخرين بالحجارة والحليم تكفيه الاشارة؟؟؟؟



غير متصل Rakhata

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 11
    • مشاهدة الملف الشخصي
kaldanaia

هذا اخر رد لي لان الاستمرار مضيعة للوقت
ولانك دائما تلعب خارج الملعب فاول عليك وهذا ديدنكم
انا قلت في مكان اخر بان كل انسان حرفي ان يختار القوميةالتي يريدها ولكن عليه ان لا يتجاوز على اختيار الاخريين وانت كتبت هده المقالة الصماء رد على ذلك
تريد ان تصبح هندي او فرنسي او الماني او صومطري هذا من حقك
ولكن ليس من حقك ان تتجاوز على اختيار الاخرين وتحاول تفنيد قناعاتهم بمقتطعات لا تمت الى الحقيقة بصلة. تصور رجل دين اسمه الحركي هو (الكلداني) يقلب المعادلة حتى بدون خوف من الرب الذي يعبده
حضرتك لا تجيب على استفسارات القراء ودائما كما قلت تلعب خارج ساحة اللعب!

مرة اخرى اكرر سؤالي
من هو (عبد الحميد الدبوني) هل هو مؤرخ لتنقل عنه ام هو نفس الشخص الذي ذبح اطفال ونساء ورجال وشيوخ الاشوريين في سميل واعداد كبيرة منهم من اتباع الكنيسة الكلدانية؟!

كيف تنقل مقتطفات في مقالك ولا تعرف كاتبها
اعيد نقل الرابط
http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=527107&r=0




غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد.Rakhata  المحترم
اشكرك على اخر تعقيب.  --  حسنا فعلت


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي السيد ادي بيث بنيامين المحترم
اقتباس من ردك( هل حقا كان والدها حينما عاش في منطقة هكاري يقول بانه سورايا نسطورنايا ام كلدايا او كلداني)
نحن اثبتنا لك ان النساطرة هم كلدان بشهادات المؤرخين وبأختام البطاركة النساطرة ومارلويس ذاته بعد ان عرف الحقيقة التامة تصريحه ارفقه لك ادناه , ولكن مطلوب منك ان تفند كلدانية النساطرة التي ذكرها المؤرخين .
https://www.youtube.com/watch?v=gCJ_m1WF2nM


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Rakhata المحترم
ردك هذا يعكس شخصيتك , لذلك لن انحدر الى هذا المستوى
من الحوار معك حتى تعتذر عما وجهته لي من كلمات مثل
( تتظاهر بالغباء, او تخاريفك ) الذي انت فيه هو يأس
امام حقائق لا تعرف السبيل للرد عليها . اما عن عبد الحميد الدبوني
فهو كائن من كان عليك ان لا تختبأ وراء معلومة قالها وتريد ان تتنصل
من باقي الاثباتات كونها دامغة وليس بمقدورك تفنيدها . هذا ما يستفزك
وليس انا .اقتباس من ردك (  صفق ما شئت لرجل دينك الدي يريد ان يجمعكم باسم خرافي ولكن عليه وعليك ان لا تتجاوزوا على قناعة الاخرين لان لا احد سيسكت عليكم مهما كانت درجتكم الدينية لان زمن العبودية لرجال الدين انتهت الا لبعض كما حضرتك. وليفهم رجال الدين الكلدان ذلك.)
لا تهدد ارجوك ؟؟وعن الاسم الخرافي الذي تقصد به الكلدان يملآ صفحات
التاريخ و هو يمثل قوميتنا واسم مسيحيينا النساطرة والكاثوليك كما
هو واضح من قلب التاريخ النهريني ؟؟؟
 اكرر ما لم تعتذر سوف لن ارد على اي تعليق من حضرتك وسوف اعتبر
انك لم تعلق ولم ارى تعليقك انتبه لما قلت . تعليقك واسلوبك سوف
يراه الجميع وسينعكس على تقييم الاخرين لك انا لو كنت مكانك لمسحته.
تحياتي لك



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
#من_هم_مسيحيي_العراق_الاصليين؟
شيخ المؤرخين العراقيين الاستاذ عبد الرزاق الحسني في كتابه العراق قديما وحديثا معتمدا على عشرات المصادر التاريخية والذي يتحدث فيه عن تاريخ العراق واحواله الاجتماعية والاثنية والدينية يتحدث عن هوية مسيحيي العراق في الصفحة 45 ويقول..
#والمسيحيون_في_العراق_قسمان..
#الاول.. المتوطنون من بقايا #سكان_العراق_القدماء من الاراميين ومعظمهم كانوا من #النساطرة اتباغ الكنيسة النسطورية الكبرى المؤسسة في اسيا منذ اواخر القرن الخامس وبداية القرن السادس الميلادي .وكانوا يعرفون بابناء الكنيسة الشرقية او بالنساطرة لاتباعهم البدعه النسطورية وفي حوالي القرن ال15 الميلادي نبذ اولائك النساطرة هذه البدعة الغريبة واعادوا #اسمهم_القديم واعني بذلك #الكلدانيين .وفي القرن ال16 عاد بعض النساطرة الى الكلدنة..
#الثاني..#المهاجرون_الى_العراق من جهات مختلفة لاسيما من ايران وتركيا وهؤلاء هم #الارمن_والنساطرة #الذين_يزعمون_انهم_من_بقايا_الاثوريين وقد اضطرتهم ظروف الحرب العالمية الاولى (1914_1918) الى #هجرة ديارهم #والالتجاء الى العراق..



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
#رحلة_عالي_بك_سنة1884م..

#وذكره_لكلدان_دياربكر_وبغداد..

مخطوط نادر وثقت به احداث زيارة احد موظفي البلاط العثماني (عالي بك) الذي كان واليًا في طربزون فصار مدير إدارة الديون العامة وأوفد في مهمة تتعلق بتفتيش الأمور المالية سنة 1884م لعدد من الولايات في الدولة العثمانية منها على سبيل المثال لا الحصر #دياربكر_وبغداد...

ترجم هذه المخطوطة من التركية الى العربية المحامي عباس العزاوي المتوفي سنة 1971 وواضح أن الرحلة امتدت لتشمل مُدنًا وقصبات ومعالم عديدة، إلا أن المعرب اقتصر منها على ما له صلة بمدينة بغداد فحسب وهناك اخرون حاولوا ترجمتها غيره مثل محمد حرب لكن حتى هذا جاء مختصرًا اي انه لم يذكر الكثير من التفاصيل الموجودة في المخطوط الاصلي ..

ولكن نستطيع التعرف اكثر بصورة اوضح على تفاصيل المخطوطة الاصلية واحوال سكان تلك الولايات في بحث اجراه (أ. د. عماد عبدالسلام رؤوف) معتمدا على نسخة بالتركية من الرحلة ..
نرفق رابط بحثه ادناه كمصدر لمعلوماتنا عن بغداد لمن اراد مراجعة مستفيضة عن الرحلة وصورة من احدى النسخ المترجمة للعربية كمصدر لمعلوماتنا عن ديار بكر..
( http://www.alukah.net/culture/0/90952/ )

حيث جاء بين سطورها ذكر الكلدان في ديار بكر و بغداد الاتي..

1-#ديار_بكر..

....ينبع نهر دجله من امام مدينة ديار بكر ولان ارض المدينة مرتفعه فان المنحدر من القلعه حتى نهر دجلة توجد به غابات يطلق عليها الحدائق السفلية .والقسم الاعظم من الاهالي اهل اسلام والقليل ارمن #وكلدان..

1-#بغداد..

[عناصر السكان وأزياؤهم]

إن سكان بغداد يبلغون نحو مائة ألف نسمة[33]، والقسم الأعظم من المسلمين، ومنهم ستة آلاف بيت لليهود، وقسم منهم من #الكلدان والكاثوليك



غير متصل Joseph Kanon

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تحميل كتاب الآشوريون والمسألة الآشورية في العصر الحديث
للكاتب الآشوري السوفييتي ماتفيف
http://www.a-olaf.com/forums/viewtopic.php?t=1132






غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كلدانايا المحترم
كل ما اطلبه منك ان تدلني على كتاب واحد كتبه كلداني عن القومية الكلدانية على ان يكون شحص علماني لايحمل درجة كنسية علما ان الكلدان يفوقون الاشوريين عددا وثقافة وبالطبع كتاب موثوق وليس وليد العهد الجديد اي في فترة السبعينات او ما قبلها ويا حبذا ان يكون باللغة الكلدانية وتقبل تحياتي
الشماس
نمئيل بيركو
 كندا


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابو نينوس المحترم
طلبك مستجاب ادخل على هذا الرابط( http://www.kaldaya.net/2013/News/06/Jun24_A1_ChaldeanBook.html )
للفروفسور عبدالله رابي كتابين
للمناضل عبد الاحد افرام ثلاثة كتب واحدا منهم مجلد
وللسيد الدكتور كوركيس مردو مجلد كبير
ابحث في الكوكل وابتاع هذه الكتب . ؟؟؟؟
لا تكون واثق كثيرا اذا كنت لا تعرف!!!!!!
تحياتي كلدنايا الى الازل



غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كلدانايا المحترم
طلبت منك كتاب كتبه اي كاتب كلداني حول القومية الكلدانية قبل اربعين سنة او اكثر وكلامي كان بسبب قولك بان الاشوريين نما الشعور القومي عندهم خلال فترة السبعينات وانا اريدك ان تبرهن بانه كان هنالك شعور قومي كلداني في تلك الفترة فهل لديك كتاب لكاتب كلداني خارج اطار الكنيسة لتبرهن بانه كانت هناك قومية كلدانية ام انها تكونت حديثا والكتاب الذين ذكرتهم اين كانوا في تلك الفترة لماذا لم يكتبوا عن شعورهم بانتماهم القومي واذا تريد ان اعطيك عن القومية الاشورية فساعطيك كتب كتبت قبل مئة عام واغلب الكتاب هم ابناء الكنيسة الكلدانية والسريانية والانجيلية وبلغتهم الاشورية لذلك قلت لك يا حبذا ان تجد كتاب باللغة الكلدانية
تقبل تحياتي وبانتظار الرد
الشماس
نمئيل بيركو
كندا


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابو نينوس المحترم
طلبك هذا غير معقول لانه بذلك يكون تكوين قوميتك متعلق
بتأليف اول كتاب عن الاثوريين .
وقولك ان الكلدان قومية حديثة باطل كما هو باطل ارجاع
قوميتك للاشورين القدماء ؟؟؟؟
الكلدان ليسوا بحاجة ليطبلوا ويزمروا او يستعينوا بشعب
اخر لكي يكونوا قوميتهم عليك وعلى من يفكر مثلك من القوميين
ان تسألوا انفسكم لماذا نفرض على الاخريين قوميتنا ؟؟؟
ثم انك لم ترد على هذا الكم الهائل من الدلائل ولم تفند دليل
واحد !!!!!!!!!!!! فعلا تثيرون العجب . نحن الكلدان نعرف اصلنا
ولم يطرأ على اسمنا شيء منذ ان عرف ولعلمك اننا اصحاب العلم
لا بل باكورة العلوم هي كلدانية الاصل حتى الاغريق استعانوا بحضارتنا
لذلك انت وكل التيارات العنصرية التي تحاول محو اسم الكلدان سوف
تفشلوا في النهاية لان نظريتكم مبنة على الباطل وغير منطقية كما
اثبتنا في كتابات اخرى ...
تحياتي لك
كلدنايا الى الازل