المحرر موضوع: شبكة (نيريج) تنفذ ورشة حوارية للكوادر التدريسية بأربع جامعات حول الاستقصاء الصحفي  (زيارة 911 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامان نوح

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شبكة (نيريج) تنفذ ورشة حوارية للكوادر التدريسية بأربع جامعات حول الاستقصاء الصحفي
ضمن مشروعها لتدريب الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية، نظمت الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية (نيريج) ورشة حوارية بحضور اساتذة وتدريسيين من اربع جامعات عراقية، تضمنت عرضا تعريفيا بمنهج (نيريج) التدريبي ومناهج عدة مؤسسات استقصائية عربية، ومناقشات حول مفردات العمل الاستقصائي وأبرز التحقيقات العالمية التي نشرت مؤخرا والأساليب التي اعتمدت لانجازها.
الورشة التي نظمت في مقر المنتدى الاعلامي ببغداد للفترة بين (13-15) جرت بمشاركة 16 من الكوادر الجامعية المختصة بتدريس مادة الصحافة الاستقصائية ومواد اخرى في كليات الاعلام بجامعات (المستنصرية، دجلة، ذي قار، النجف) ضمن برنامج يهدف لاعداد كتاب نظري وتطبيقي عن الصحافة الاستقصائية للجامعات العراقية.
المشروع الذي تشرف على انجازه شبكة نيريج وشبكة المحامين المتطوعين لحرية التعبير، يأتي بدعم من الأكاديمية الألمانية للاعلام والسفارة الفرنسية ومنظمة دعم الاعلام الدولي (IMS)، وبمشاركة 12 جامعة حكومية واهلية، ويمتد لسبعة أشهر ويتضمن 10 ورش تدريبية لطلاب الجامعات ومؤتمر علمي عن الاستقصاء وسلسلة ورش حوارية للأساتذة الجامعيين تركز على الصحافة الاستقصائية ومتطلباتها من الجوانب المهنية وتلك المتعلقة بقوانين النشر واخلاقيات العمل الصحفي.
وقال منسق الاكاديمية الألمانية للاعلام دلوفان برواري، الذي شارك كمدرب ان "الورشة جاءت ضمن مشروع إعداد منهاج للصحافة الاستقصائية للجامعات"، مبينا ان المشروع "يتضمن ثلاث مراحل متلاحقة بينها ورش حوارية لأساتذة الجامعات لمناقشة الخطوط العريضة للمنهج الاستقصائي ومؤتمر لأساتذة الاستقصاء بالجامعات لتحديد لجنة لكتابة المنهج، فضلا عن تنظيم عشر ورش تدريبية لطلاب الجامعات".
ودعا المشاركون في الورشة مؤسسة (نيريج) الى رفدها بمختلف الكتب والبحوث الخاصة بالصحافة الاستقصائية، الى جانب التحقيقات المحلية والعالمية التي تصدر تباعا، فضلا عن تنظيم ورش تدريبية للطلاب لمساعدتهم على تطوير مادة الاستقصاء الصحفي في كليات الاعلام كونها واحدة من ابرز الفنون الصحفية ولأهميتها في تطوير قدرات الطلاب وتمكينهم عملياً من انجاز تحقيقات معمقة كون المعلومات النظرية لا تكفي ويحتاج الطلاب الى اشراكهم بتدريبات عملية.
وشاركت 12 جامعة عراقية ضمن المشروع وهي: جامعة بغداد، الجامعة العراقية، جامعة المستنصرية، جامعة صلاح الدين، جامعة البوليتكنيك باربيل، جامعة ذي قار، جامعة دجلة، جامعة جيهان، جامعة الأنبار، جامعة الامام الصادق، جامعة تكريت، جامعة النجف، كما انضمت اليها جامعة كربلاء.

جلسة مع طلبة الدراسات العليا
في سياق متصل، شاركت شبكة (نيريج) للصحافة الاستقصائية ومن خلال مدربها سامان نوح، بجلسة حوارية عن واقع الصحافة الاستقصائية والتحديات التي تواجهها، لطلاب الدراسات العليا بكلية الاعلام بالجامعة العراقية في بغداد، ضمن جهود شبكة نيريج للتواصل مع الجامعات وتمكين طلابها من انجاز تحقيقات.
الجلسة التي جرت بمشاركة نحو 20 طالبا للدراسات العليا وبحضور، اساتذة من كلية الاعلام بالجامعة، ومقررة مادة الاستقصاء بالدراسات العليا الدكتورة بشرى الحمداني، تم خلالها التطرق لاسلوب نيريج في انجاز تحقيقات استقصائية معمقة، والتحديات التي تواجهها فنيا وقانونيا وماديا، وكيفية الوصول الى مصادر المعلومات في ظل البيئة الصعبة للعمل.
الجلسة التي استمرت لنحو ساعتين، جرت خلالها مناقشات معمقة حول الافكار التي يمكن ان تتحول الى فرضيات لتحقيقات اقتصادية واجتماعية واخرى في قضايا الفساد، وسبل انجاز تحقيقات من قبل طلاب كليات الاعلام، وامكانية قيام نيريج بالاشراف على بعض تلك التحقيقات او مساعدة الطلاب فنيا على انجازها بدعمهم بخبرات الوصول الى المصادر فضلا عن الكتابة والتحرير والمراجعة القانونية.
واعربت شبكة نيريج عن استعدادها لدعم طلاب الدراسات العليا بالامكانات الفنية لانجاز التحقيقات التي يعملون عليها حاليا، الى جانب دراسة الافكار والفرضيات المقدمة من الطلاب للنظر في امكانية العمل عليها وانجازها كتحقيقات تحت اشراف نيريج.
وتأسست شبكة نيريج للصحافة الاستقصائية في 2011، التي تضم نحو عشرين صحافيا عراقيا من أبرز الصحافيين العاملين في مختلف انحاء البلاد، وهي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة في مختلف الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب توفيرها فرص تدريب على الصحافة الاستقصائية.