المحرر موضوع: تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا رحلة المهاجر إلى ألوطن الجديد إندماج أم إنعزال تقديم الدكتورة مها جميل الريس  (زيارة 2556 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 167
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
  تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس  9 آب  2017 والموسوم :

        رحلة المهاجر إلى ألوطن الجديد إندماج أم إنعزال
تقديم الدكتورة مها جميل الريس

               
                                         تألّق الصالون الثقافي الكلداني مساء الخميس 9 تشرين الثاني 2017 بالحضور المتميز لنشاطه الموسوم " رحلة المهاجر إلى الوطن الجديد إندماج أم انعزال " والذي اقترب عدده من  الستين شخصاً من كلا الجنسين وبأعمار متفاوتة ومن ضمنهم المونسنيور أيلي زوين راعي كنيسة القديس بطرس المارونية والأب الجليل جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الأرثوذوكسية


 
. إفتتح الأمسية الثقافية الدكتور جورج متي عضو نواة الصالون الذي رحب بالحضور الكريم من وندزر ومن مشيكن , وشكر المساهمين في دعم النشاط بالشاي والقهوة والمعجنات , ثم دعى المحاضرة الدكتورة مها  جميل الريس والأخت صبرية شابا لإدارة المحاضرة .

قدّمت الأخت صبرية نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضرة وكما أورته بنفسها  شخصياً :
حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة , وعلى شهادتي الماجستير  والدكتوراه في هندسة إدارة المشاريع الإنشائية
حاصلة على زمالة ( جيفيننك )  من الحكومة البريطانية في إدارة المنشآت التكنولوجية البريطانية – جامعة مانشستر في بريطانيا
حاصلة على الدبلوم العالي في التعليم الجامعي البريطاني
حاملة لقب مهندس استشاري
عملت كتدريسية وباحثة في الجامعات العراقية والبريطانية ( كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية , وقسم الهندسة المدنية في جامعة ليدز البريطانية )
المذكور (بي الثلاثي العالمي ) بمرتية استشاري  مجازة للبرنامج Triple P
لها العديد من البحوث العلمية والدراسات والنشريات في مجال تخصصها
تشغل حالياً وظيفة استشارية الهجرة والتوطين لوزارة الهجرة الكندية
   كما أنها ناشطة في المجال الكنسي ضمن لجان التعليم المسيحي ودراسات الكتاب المقدس   


أبدعت الدكتورة مها في تغطيتها للموضوع الذي قدمته بإسلوب ممتع وشيق واستطاعت أن تشدّ الحضور وتحضى على اهتمامهم وتثمينهم .. ومما جاء فيه :
حقائق عن كندا
كندا ثاني أكبر بلدان العالم مساحة، ولكن عدد سكانها قليل نسبيا. الا ان وزنها الاقتصادي يتجاوز عدد سكانها بكثير.
وتتبع كندا، التي تتكون من عدد من المستعمرات البريطانية السابقة، النظام الديمقراطي البرلماني البريطاني كما تعترف بالملك البريطاني رئيسا لها. ورغم حيوية العلاقات مع الولايات المتحدة بالنسبة لكندا، درج الكنديون على اختطاط طريقهم الخاص في السياسة الدولية.
وتتمتع اللغتان الانجليزية والفرنسية باعتراف رسمي في كندا، وتتمتع ولاية كيبيك الناطقة بالفرنسية - والتي خفتت فيها مطالب الاستقلال في السنوات الأخيرة - باستقلالية ثقافية واسعة. ويشكل المنحدرون من سكان البلاد الاصليين زهاء 4 في المئة من مجموع عدد السكان.
وتعد كندا أحد اكبر البلدان التجارية في العالم وواحدة من اغناها. فبالاضافة الى قطاعها الخدمي النشط، تتمتع كندا باحتياطي نفطي ضخم وهي مصدر رئيسي للطاقة والمواد الغذائية والمعادن .
محطات مهمة في تاريخ كندا
1627 - تأسيس "شركة فرنسا الجديدة" لادارة واستغلال "فرنسا الجديدة" وهو الاسم الذي اطلقه الفرنسيون على مستعمراتهم في أمريكا الشمالية.
1867 - بريطانيا تصدر "قانون امريكا الشمالية" الذي توحدت بموجبه مستعمرات اونتاريو وكيبيك ونوفا سكوشيا ونيو برونسويك تحت اسم دولة كندا.
1885 - انجاز خط سكة حديد "كندا والمحيط الهادئ".
1931 - ميثاق وستمينستر يمنح الممتلكات البريطانية ومنها كندا حكما ذاتيا كاملا.
1939 - القوات الكندية تشارك في الحرب العالمية الثانية الى جانب الحلفاء، وتخوض القتال في ايطاليا واوروبا والمحيط الأطلسي وغيرها من الجبهات.
1982 - بريطانيا تتخلى عن آخر ما تبقى لها من سلطات قانونية على كندا، وكندا تسن دستورا جديدا يحتوي على ميثاق للحقوق.
1995 - شعب ولاية كيبيك يرفض في استفتاء عام فكرة الاستقلال بفارق 1 في المئة فقط.
الهجرة إلى كندا
يمكن أن تكون الهجرة تجربة مجهدة وبالأخص للأفراد القادمين من خلفيات ثقافية مختلفة.
 إن الهجرة من وجهة نظر كندا تعتبر مفيدة للمجتمعات المحلية وأيضاً للدولة ككل.
 لا يضيف القادمون الجدد التنوع فحسب بل يعززون الاقتصاد أيضا.
أطلقت حكومة كندا قانون التعددية الثقافية الكندية في عام 1982 واحتفلت منذ ذلك الحين بالتنوع في اللغة والدين والعادات التي يتم جلبها من قبل المهاجرين
أنواع الهجرة المختلفة الى كندا
هجرة اقتصادية تشمل العمالة الماهرة و أصحاب الأعمال
الهجرة لأسباب انسانية أو اللجوء
الهجرة لأسباب انسانية قصوى
هجرة العائلة أو لم الشمل في كندا
هجرة اقتصادية تشمل العمالة الماهرة وأصحاب الأعمال
تنقسم الهجرة الاقتصادية لكندا إلى اقسام متعددة، أبرزها هجرة العمالة الماهرة إلى كندا، و هجرة المستثمرين و أصحاب الأعمال .
شروط هجرة العمالة الماهرة إلى كندا تعتمد على مهارات الشخص اللغوية، و مهارة الشخص في العمل 
أما هجرة المستثمرين و أصحاب الأعمال فتعتمد على المال في المقام
 الأول، و الشروط المالية لهجرة المستثمرين إلى كندا كبيرة جداً .
هذا النوع من الهجرة، هو أشهر أنواع الهجرة إلى كندا و أوسعها من حيث الفئات و برامج الهجرة المختلفة، لكن معظم فئات هذا البرنامج تحتاج لوقت طويل للتطبيق حتى يتمكن الشخص من الهجرة لكندا .
الهجرة لأسباب انسانية أو اللجوء
اللجوء هو أحد أنواع الهجرة لكندا، و يعتمد الحصول على اللجوء على وجود أسباب انسانية لحصول الشخص على اللجوء مثل تعرض الشخص للسجن أو التعذيب أو الاضهاد أو حتى التعرض للقتل في بلده .
أنواع اللجوء إلى كندا كثيرة، و يمكن الحصول على اللجوء في كندا بعدة طرق، مثل اللجوء لكندا عن طريق المفوضية، أو اللجوء إلى كندا عن طريق الكفالة لكنسية، أو اللجوء بكندا عن طريق الكفالة الخماسية، أو الحصول على حق اللجوء بكندا بالطريقة الأشهر و هى الوصول لأرض كندا بأي وسيلة، و من ثم التقدم بطلب لجوء في كندا بعد الوصول للأراضي الكندية
الهجرة لأسباب انسانية قصوى
تدخل الهجرة لكندا لأسباب رحيمة ضمن نطاق اللجوء، و يمنح اللجوء لكندا لحالات خاصة، مثل الأشخاص الذين يستحقون لرعاية خاصة و هم في حاجة للجوء، أو الأشخاص الذين أصبحت قصتهم معروفة بشكل كبير، و قد يمنح اللجوء لأسباب رحيمة لشخص في حالة حرجة و يحتاج للم شمله بعائلته في كندا
هجرة العائلة أو لم الشمل في كندا
  اذا كان الشخص لاجئاً أو مهاجراً إلى كندا، و يحمل اقامة كندية أو يحمل الجنسية الكندية، يمكنه التقدم بطلب لم شمل لذويه من أجل لم شمله بهم في كندا
الاقليات المهاجرة الى كندا
ُعتبر كندا اليوم بين أكثر البلدان المتعددة الأعراق والأديان في العالم. و تميل الأقليات الى نهج نمطين من التصرف يتراوحان بين الانصهار والعزلة. ولكن ماذا تعني كلمة «الأقلية» حقًا عند تطبيقها على مجموعة اجتماعية معينة؟
 في كتابهما بعنوان «أقليات في العالم الجديد» يُعطي الأستاذان  Charles Wagley وMarvin Harris هذه التعاريف:
- مجموعة فرعية ضمن مجموعة أكبر (عادة مجتمع)، متماسكة معًا ببعض الروابط الخاصة بها، عادة هي عرق أو جنسية، لكن أحيانًا دين، أو انتسابات ثقافية أخرى. حتى في الأنواع الشائعة للديمقراطية، فإن المجموعات الأقلية تُحرم حق التعبير عن نفسها بسبب قوتهم العددية وذلك من منطلق مبدأ حُكم الأغلبية.
-   مجموعة من الناس جرى فرزهم عن الآخرين في المجتمع الذي يعيشون فيه، بسبب ميزاتهم الطبيعية أو الثقافية، ويُعاملون بطريقة تفاضلية أو غير متساوية، وهم عرضة للتمييز غير العادل.
-   مسيحيو الشرق الاوسط في كندا – أقلية واعدة
-   مع أن ثقافات كندا السياسية والاجتماعية شاملة جدا، تميل الأقليات إلى اتباع نمطين يتلخصان بالانصهار بالمجتمع من جهة والعزلة من جهة ثانية. يطل هذان الخياران على خيار ثالث وهو «التكامل الاجتماعي الذكي».
-   التكامل الذكي - من خلال المعايير التي تدمج مزيجا متوازنا من ثلاثة نماذج: البوتقة، الفسيفساء (أو التعددية الثقافية)، والقيم التأسيسية الرئيسية الكندية .
-   نموذجا الاستيعاب والعزلة
-   ضمن أي أقلية معينة، يُروج لنموذج الاستيعاب أو الانصهار بتشجيع الأفراد على «الاندماج»؛ وذلك، إذا أراد الفرد المساواة بالمعاملة مع الكنديين الآخرين، تجنب التمييز في المدرسة أو في العمل، ولكي يُقبل من الجيران وزملاء العمل، وللتقدم في مهنته ...إلخ.
-   عند أخذها إلى مداها المتطرف، قد يؤدي الاستيعاب أو الانصهار إلى ظاهرة «الموت في سبيل الاندماج»، مما يؤدي إلى خسارة الهوية، خسارة احترام الذات، وحتى إلى التغييرات المتعمدة في لون البشرة، الاسم، اللغة، أو الدين. إن النتيجة النهائية مواطنة كندية متخلفة بإمكانها تقديم مساهمة صغيرة إلى التراث الغني لهذه البلاد ولكنها لا تستطيع المشاركة بالكامل في الحياة العامة السياسية.
-   من جهة أخرى، فإن نموذج العزلة مدمر على حد سواء للأقليات والبلاد ككل. إن هدف الانعزالية هو المحافظة على ثقافة، دين وتراث الأقليات - عمليًا دونما المساس به - من كل التطلعات الاجتماعية الأخرى.
-   ولكن النتيجة النهائية من الانعزالية تقود إلى نتائج أخطر، فقد تؤدي إلى التهميش والعزلة، الجسدية أو العقلية
-   «التكامل الاجتماعي الذكي»
-   إن نموذج التكامل الذكي هو الحل المثالي للمشكلة، لأنه يتطلب بشكل عام جهدا أقل نسبة إلى المنافع القصوى التي ينالها الفرد، الجالية والبلاد. كما يسمح للأفراد بأن يكونوا فخورين بتراثهم - كل المكونات الضرورية لتبني إحساس الهدف والاتجاه -. أشخاص اندمجوا بشكل ذكي في المجتمع المضيف، لا يحاولون إخفاء انتمائهم العرقي أو دينهم، ولا يشعرون بالنقص بالمقارنة مع رفقائهم المواطنين. إجمالا، لا يبدون مقيدين أو معاقين بسبب هويتهم.
-   إن مجتمعا كنديا متكاملا بشكل ذكي بإمكانه تخفيض الخسائر العالمية التي سببها التطرف السياسي، بشكل كبير جدًا، ويستبدل هذه السياط المعاصرة من انتهاكات حقوق الإنسان، فجوات العدالة الاجتماعية والاستغلال الاقتصادي، بالآمال الواقعية للسلام ،بالعدالة حول العالم
-   الاستيطان والاستقرار في كندا - أسرار النجاح
-   بينما يحتضن الكنديين التنوع الثقافي والاجتماعي علناً، تبقى الهجرة إلى بلد جديد تجربة شاقة للقادمين الجدد.
-    أدناه مفاتيح النجاح ليس فقط مفيدة للمهاجرين إلى كندا فحسب، بل أيضا تساعد على تسهيل عملية الانتقال إلى منازلهم الجديدة.
-   تعلم اللغة الإنجليزية (و/أو الفرنسية)
-   على الرغم من إمكانية العديد من المهاجرين التحدث بدرجة من الكفاءة اللغة الإنجليزية و/أو الفرنسية، إلا أن الطلاقة بتحدث الإنجليزية و/أو الفرنسية تساعد لتواصل فعال مع السكان المحليين في المناطق الإنجليزية / الفرنسية في كندا.
-    كما أن تعزيز التكلم بطلاقة سيساعد المهاجرين بالاندماج داخل القوى العاملة الكندية والتفاعلات اليومية الأساسية. تقدم كندا العديد من البرامج لتعلم أو لتحسين المهارات اللغوية، ويتم تشجيع القادمين الجدد على الاستماع إلى البرامج الإذاعية والقنوات الإخبارية.
-    هناك قاعدة أخرى، وهي تكوين صداقات مع الناطقين باللغة الإنجليزية و/أو الفرنسية واستخدام المهارات اللغوية المستفادة على بشكل منتظم
-   الإيجابية سر النجاح
-    إحدى أهم الأمور للقادمين الجدد هو تذكر الحفاظ على نظرة إيجابية والنظرة إلى التجارب الجديدة كمغامرة. في حين أن موقف كندا معروف تجاه القادمين الجدد ككل، سيكون هناك دائما أشخاص سلبيين أو رافضين، كما هو الحال مع أي مكان في العالم.
-    لتعويض ضرر أي مواقف سلبية قد تواجهها أنت أو عائلتك، فمن الأفضل إيجاد وإبقاء الأشخاص الإيجابيين في حياتك الذين على استعداد لتشجيعك. فعندما تحيط نفسك بأشخاص ايجابيين، ليس فقط ستكون تجاربك أفضل، لكن ستكون نظرتك أكثر إشراقا بشكل عام.
-   بذل مجهود لتقبل كندا وثقافتها
-   بإختصار، تعلم عن كندا ونمط الحياة هنالك. سواء كنت على علم بالسياسة الكندية أو المشاركة في فريق رياضي محلي، فإن إحدى أفضل الطرق لاحتضان دولتك الجديدة هي الانخراط في مجتمعك الجديد. من الممكن أن تسهل عملية الهجرة عند تعلم ما يرفه السكان المحليون أو التحدث عن آخر الأخبار في الدوائر الاجتماعية.
-   وجود أكثر من خطة إحتياطية
-   من المهم وجود خطة خاصة عندما يتعلق الأمر بالانتقال إلى دولة اخرى. في الواقع، وجود خطة احتياطية أو حتى أكثر هو أمرٌ جيد. فإن العديد من الأفراد المهاجرين إلى كندا يطمحون أن يكونوا في نفس مجال العمل أو المهنة المعتاد عليها في وطنهم، ولكن هذا لا يعني أن النجاح مضمون. بإمكانك دائما اتباع خطة مختلفة إن لم تنجح خطتك الأولية من خلال التحضير والبحث، سواء كان ذلك استكشاف إهتمامات مختلفة أو تغيير المهنة
-   عدم التمسك بالدائرة العرقية
-   تكوين صداقات جديدة قد تكون تحديا في مدينة جديدة، ولكن الاندماج في كندا أسهل بكثير بالنسبة لأولئك الذين يتعرفون على أشخاص من خلفيات عرقية مختلفة. من المهم أن تكون منفتحا عند التفاعل مع أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة، فذلك سيساعد بالتخلص من التعلق في الدائرة العرقية مع أشخاص من بلدك فقط
-   كن على استعداد للمجازفة
-   تعتبر الهجرة مجازفة كبيرة في حد ذاتها وأولئك الذين قاموا بذلك يستحقون الاحترام. مع ذلك، لا تخافوا من إتخاذ مجازفات. فإن كندا دولة تشجع الابتكار وريادة الأعمال، ولا سيما من القادمين الجدد الذين يجلبون معهم المهارات اللازمة للاقتصادات المحلية. فإبقاء ذهن منفتح حول فرص العمل أو مهنة جديدة يساعد على استمرار نجاحك ونظرتك الإيجابية
-   إيجاد فرص للتطوع والتوجيه والتواصل
-   إن المشاركة في مجتمعك تعتبر إحدى أفضل الطرق للتعرف على الأشخاص وتوسيع شبكتك الاجتماعية. فالعثور على منظمة مهنية للتطوع أمرٌ يساعد القادمين الجدد لإيجاد فرصة عمل والمشاركة في الجمعيات الخيرية المحلية، حيث يمكن بناء صداقات وتعزيز الشبكات المهنية. إن المفتاح هو الخروج واستكشاف كندا بنظرة إيجابية وذهن متفتح لضمان نجاحك
-   وبعد أن أنهت الدكتورة مها محاضرتها , فتحت الأخت صبرية باب المناقشة والإضافات والتي لاقت ترحاباً من المحاضِرة ومن الحاضرين .
-   ألأخت زهور : مهاجروا الإستثمار قبل 1990 أكثر وبعد هذا التاريخ أصبحت الحصة الكبرى لطالبي اللجوء .
-   ألأخ سلمان : هل يحق الإنتخاب قبل الحصول على الجنسية ؟
-   ألأخ ماهر : لا يوجد من مجتمعنا من هو منتمي إلى الأحزاب الكندية .
-                  هل ممكن أن يشتكي الأبناء قانوناً  إذا تم منعهم من المشاركة في الهالوين ؟
-   ألمونسنيور أيلي زوين : ألتشجيع على الإندماج في المجتمع واقترح ترشيح المحاضِرة لخوض إنتخابات المجلس البلدي .
-   ألأخ عادل: أللغة العربية ثاني لغة في وندزر بعد الإنكليزية حسب آخر إحصائية . واقترح تنوير الناس حول الأصلح للموقع الإنتخابي
-   ألأخ آزاد : حول الكفالة الخماسية وضرورة الإنتباه إلى مشاعر المرشح الحقيقية .
-   كما قدّمت كل من الأخت سولاف قوجا من مشيكن والاخت لندا داود من وندزر ومنتهى ابراهيم من وندزر أيضاً  باقة ورد للمحاضِرة . ويشكر الصالون الأخوات الثلاث على التفاتتهن الرائعة .
-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس 14 كانون الأول 2017 والموسوم " ألعلم والدين تكامل أم تعارض " يقدمه الدكتور نزار سعيد .
-    فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم