اما عن اقتراءك ضدي عندما تقول لم اجب عن اسئلتك في مكان آخر ... فالحقيقة ليست كذلك بل اجبتك مرة وعدت السؤال واجبتك مرة أخرى والخلل يفهمك وليس بشرحي
حتى جواباتي لك على أسئلة اليوم سوف لم تفهمها وستطالبني باعادتها مرة اخرى
السيد زيد
الخلل هو طبعا في انني لا استطيع ان افهمها وانا اتعجب حول كيف يستطيع الاخرين من فهمها. وما قلته انا هو ليس افترائات عنك وانما كنت بالفعل قد طرحت لك هذه الاسئلة لعدة مرات وقمت انت بعد فترة من قيامي بتكرارها بشرح جزء بسيط لي حيث قلت انت بان المقصود بالمصطلح العام الشامل مثل "التفعيل" بانه هو مثلا اقامة مشروع والعمل على تنفيذه.... وهذا تقدم جيد ولكن المشكلة انت لا تعرف ما هو هذا المشروع. انا اردت فقط ان افتح عينيك لترى بوضوح... وهذا الشئ انا فعلته بشكل متقصد لكونني اعرف بان المصطلحات العامة الشاملة قد تصيب الشخص بان يفقد البصيرة ويتحول الى شخص اعمى...وهذا الشئ قد يشمل اي انسان فلا تاخذها بشكل شخصي
اما سؤالك عن المسيرة ماذا اقصد وكيف تبدو؟ هاي شبيك ابني؟
مسيرة تعبير مجازي
وهذه هي المشكلة في استخدام المجازية التي هي طاغية في كتاباتك وكتابات من شارك في المؤتمرات الكلدانية. والسبب في ذلك قد يكون انكم لا تملكون اصلا اية مشاريع وبالتالي لا تملكون سوى طريق استعمال اللغة المجازية.
وقبل ان اكتب انا فانني لا استطيع سوى ان اطلب منك بان تقوم هذه المرة بعمل استثناء واحد في حياتك وهذا لمدة قدرها فقط خمسة دقائق بان تفترض بانني شخص لا امتلك اجندة التي بامكانها ان تدمركم او تلغيكم وبانني لا اتقاضى اموال قدرها 1000 دولار عن كل مداخلة اكتبها في الانترنت. في هذا الاستثناء لمدة خمسة دقائق افترض بانني اكتب لمصلحتك.
قضية استعمال المجازية واستعمال مصطلحات عامة شاملة التي تقف لوحدها والتي لا يستطيع الشخص شرحها هي يتم استعمالها في طريقيتين:
- الاطفال الذين يبدؤن لاول مرة في حياتهم بتعلم كتابة جمل التي قد تصل الى نصف صفحة او صفحة واحدة. حيث يتم الطلب منهم بكتابة انشاء, فيكتبون مثلا عن فصل الربيع وبانه جميل وفيه ازهار ولعب والكل فرح الخ.
- الادباء عندما يكتبون مثلا خاطرة ادبية, وهذه من حقهم لانهم يبحثون عن تعبير يرونه جميل لوصف جماليات المكان مثلا الخ. المصيبة والكارثة ستكون عندما يتم استعمال اسلوب كتابة الخواطر مثلا في مواضيع تتطلب منطق علمي...
اما ما تبقى فان الطريقة التي تستعلمها ليست صالحة لاي شئ اخر.
فتلاميذ المدراس عندما يتعلمون الكتابة فانهم بعدها سيتعلمون استعمال طرق منطقية في الكتابة.
بحيث مثلا عندما يقوم تلميذ بالكتابة عن موضوع مثل "البيئة" مثلا وكتب "
المحافظة على البيئة شئ ضروري ونحن علينا ان نقوم بعملية
تفعيل هذه النقطة وبان علينا ان نمسك كلنا يد بيد في
مسيرة من اجل رفع
النهضة في هذه النقطة الخ"
فان هكذا تلميذ سيحصل على درجة مقدارها صفر من عشرة. فهكذا طريقة كتابة لن تخلق اي تطور او اية ايجابيات ولن تحقق اي شئ في البلد الذي يعيش فيه هذا التلميذ والتي تصرف الحكومة اموال طائلة لتعليمه. تصور فقط لو ان الكل والجميع في هذا المجتمع اتبعوا نفس الطريقة.
الطريقة الصحيحة والتي تطلبها المدرسة منه هي :ان يقوم هكذا تلميذ بعد تقديم مقدمة صغيرة عن محتوى موضوعه ان يطرح ما هي المشكلة ولماذا هناك حاجة للمحافظة على البيئة وما هي الطرق والخطوات للوصول اليها وكيف هي التكاليف؟ هل هناك تاثيرات جانبية التي قد تكون سيئة لاشياء اخرى؟ ما هي حجج المعارضين والمؤيدين لهذه الخطوات؟ وما هو رايه الخاص بعد كل هذا العرض ولماذا؟ وهل هو ممكن التحقيق؟ كيف ذلك؟ وماذا سيحدث اذا لم يتحقق؟ لماذا سيكون سئ او جيد؟ الخ الخ وفي الاخير ينبغي ان يمتلك هكذا تلميذ صغير بالطبع رايه الخاص وبان يمتلك عنه تربريرات وهذه كطريقة ليتعلم ببناء ارائه بنفسه..وهذه كلها عملية تعلمه تحليل النص والجمل وتحويل النص كله الى اسئلة واجوبة ليبحث عن اين تكمن المشكلة او اين يكمن الخلل.
وهذه هي ليست بهذا الشكل البسيط الذي شرحته. فهذا التلميذ اذا قدم هكذا موضوع في المدرسة كشكل عرض تقديمي presentation فهناك المئات من الكتب التي تشرح كيف عليه القيام بها ومنها ما تنصح به هذه الكتب هو ان يدرس كل الاسئلة المحتملة التي قد توجه له عن موضوعه وبان يفكر بالاجوبة مسبقا وذلك لكي تعلمه ان لا يقع في مواضع محرجة يفقد بعدها كل شئ.
هذه هي طريقة بسيطة حول كيفية سير طريقة الكتابة في المدارس للتلاميذ الصغار ولم اكتب عن طرق تستعملها المراحل المتقدمة حتى لا يقول لي احد بانه لا يمتلك هكذا درجة اكاديمية.
اما الطريقة التي تستعملها انت فهي مضرة. وانت ستقول لي لماذا؟
ان كثرة قراءة القراء لمواضيع لا يجدون فيها سوى طريقة مجازية ومصطلحات ليس عليها اي شرح يذكر ستجعلهم يشعرون بالنعاس والعبثية وبعدم الجدوى والملل وبفقدان المعنى وبالتالي لا يجدون اية فائدة منها وبالتالي سيكون كل ما كتبته انت مجرد مضيعة للوقت ولن يمتلك نتائج سوى الفشل.
بمعنى اخر: اذا كنت لا تستطيع ان تشرح مصطلحات انت لا تملك فكرة عنها ولا تستطيع ان تشرحها فسيكون الافضل لك وللكل بان لا تستعملها. او اذا كنت مصر عليها بان تقوم بالتنويه بانك لا تملك عنها حاليا فكرة. لهذا من الافضل ان تستعمل لغة بشكلها الحرفي...او اذا استعملت مصطلح عام فكن على الاقل مستعد بان تشرحه اذا طرح احد القراء اسئلة لك حوله... وفي كل الاحوال لا تستعمل طريقة مجازية.
وبالاضافة الى ذلك فان اللغة المجازية ليست عليها برهان....جملة مثل "لنمشي يد بيد نحو وطن حر وشعب سعيد" هذه لا تقول اي شئ وليس عليها برهان...
وجمل مثل "على يمينك هناك محافظة على مقومات القومية وتفعيل لها" هي جملة ليس عليها برهان لانها لا تقول اي شئ.
ولكن جملة مثل "على يمينك هناك مركز يقوم بالفعاليات القومية كذا وكذا وكذا"...هذه جملة عليها برهان. لماذا؟ لان بامكان هكذا شخص ان يدخل ذلك المركز ليتاكد من المقولة.
وجملة مثل "ينبغي ان نمتلك صبر الجمل"...هي ايضا لا برهان عليها.
وجملة "هناك جمل خلف سيارتي" عليها برهان لكوني استطيع ان ادير راسي لاتحقق منها.
الخ..