مدير عام الدراسة السريانية وممثلون لمديريات من وزارة التربية يحضرون اجتماعا في وزارة العمل


المحرر موضوع: مدير عام الدراسة السريانية وممثلون لمديريات من وزارة التربية يحضرون اجتماعا في وزارة العمل  (زيارة 236 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الدراسة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مدير عام الدراسة السريانية وممثلون لمديريات من وزارة التربية يحضرون اجتماعا في وزارة العمل

اعلام المديرية - بغداد


عقد مجلس ادارة هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اجتماع طارئا لمناقشة التحديات والعقبات التي تواجه ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في مجال التعليم، حضره اعضاء الهيئة بضمنهم السيد عماد سالم ججو المدير عام للدراسة السريانية عضو الهيئة الدائم عن وزارة التربية، وذلك يوم الثلاثاء المصادف 28 تشرين الثاني 2017 في مقر الوزارة. واستضاف فيه كذلك مسؤولين وممثلين لمديريات في وزارة التربية، حيث استضاف الدكتورة نجية ابراهيم عن المديرية العامة للتعليم العام والدكتورة منتهى عن المديرية العامة للمناهج والسيد مثنى علي عن المديرية العامة للتخطيط التربوي.

تطرق السيد ججو ممثل الوزارة في الهيئة في حديثه خلال الاجتماع الى قيامه بزيارات الى المديريات المعنية ولقائه مع المدراء العاميين لحضور الاجتماع. ومناقشة النقاط التي ستطرح في الاجتماع اضافة الى قيامه برفع جميع محاضر الاجتماع الى مكتب السيد وزير التربية لاعمامها على المديريات العامة المعنية. وتحدث كذلك عن دور الوزارة المهم في تقديم الدعم لهذه الشريحة من المجتمع.

من جانبها تحدثت د. نجية ابراهيم مسؤولة التربية الخاصة في المديرية العامة للتعليم العام عن معلمي التربية الخاصة وعن دور اللجان لتشخيص نوع العوق للتلاميذ في صفوف التربية الخاصة ووضع الخطط التربوية حسب نوع العوق وعن الدمج ضمن الفئات الاخرى من التلاميذ ووضع خطط لزيارات المدارس.

فيما تطرقت الدكتورة منتهى مسؤولة مناهج التربية الخاصة في المديرية العامة للمناهج الى دور المديرية في طبع المناهج الخاصة بذوي الاعاقة وكذلك عن برنامج لمناهج لهذه الشريحة وارسال مناهج الى وزارة العمل للمرحلة الابتدائية بطريقة برايل، كما ودعت في حديثها الى توحيد لغة الاشارة من قبل اختصاصيين من هيئة رعاية ذوي الاعاقة، كذلك قدمت عدة مقترحات لسبل التعاون بين الوزارتين خدمة لهذه الشريحة من المجتمع العراقي.

اما السيد مثنى علي ممثل المديرية العامة للتخطيط التربوي فقد تحدث عن دور المديرية في وضع جداول خاصة بعدد التلاميذ ذوي الاعاقة مصنفة عن نوع العوق حسب الفئات والجنس والمراحل الدراسية والمناطق الجغرافية والتربيات التابعة لها وعدد المدارس وعدد الشعب وكافة الامور التي تخص الاحصائيات لكافة مدارس العراق.

هذه وشهد الاجتماع عدة مداخلات اغنت الموضوع ، كما اشاد اعضاء المجلس بدرو الضيوف السادة من وزارة التربية في اهتمامهم وحرصهم للحضور والمشاركة في الاجتماع للتعاون من اجل تقديم الافضل لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة.

 كما تم في الاجتماع الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة في الهيئة تضم اعضاء من المديريات العامة في وزارة التربية من التعليم العام والمناهج والتخطيط التروبوي وبالامكان استضافة المعنيين من مدريات الامتحانات والاشراف التربوي والتعليم المهني اذا اقتضت الضرورة واعضاء اخرين من الهيئة من اصحاب الاختصاص اضافة الى ممثل الوزارة مدير عام الدراسة السريانية منسق بين اعضاء وزارة التربية لرفع المقترحات الى معالي وزير التربية .

في ختام الاجتماع شكر رئيس الهيئة السادة والسيدات الحضور من وزارة التربية لاهتماهم الكبير لمناقشة المواضيع التي تهم ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة.