المحرر موضوع: الشاعر الغنائي سعد الجبوري : الأغنية العراقية الان اغنية تجاريه  (زيارة 891 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشاعر الغنائي سعد الجبوري :
الأغنية العراقية الان اغنية تجاريه

حوار / كاظم السيد علي
سعد عباس الجبوري من مواليد 1964بدأ رحلته مع الشعر في ثمانينات القرن الماضي شق طريقه في مجال كتابة القصيدة العامية والاغنية له اعمال غنائية بأصوات عدة مطربين عراقيين ،فهو عضو جمعية الادباء الشعبيين وعضو اتحاد الشعراء الشعبين العرب و لتسليط الضوء على تجربته وحتى نتعرف عليها أكثر كان لنا معه هذا الحوار :
 * لكل شيء بداية فكيف كانت بدايتك مع الشعر ؟
-في نهاية الثمانيات من القرن المنصرم بعد الظرف الذي مريت به هو غدر معشوقتي بي التي عشقتها حد الجنون الا ان هذه القصة نذرت بولادة شاعر لاسيما بالقصيدة الاولى الموسومة (صرت شاعر ) كانت معبرة  لها  .
*وهل تتذكر منها يا سعد ؟
 -نعم اقول بمطلعها :
 صرت شاعر اني..
 بيج شاعر وضيع زمانه ...
مدري يكتب قهر كلبه ..
مدري ضيع حت مكانه
و...........الخ القصيدة
*ومن الذي دفع بخطاك  في هذا المجال   ؟
-في الحقيقة  لم اجد من يشجعني بصراحه وانا وحيد لوالدتي كانت تخاف عليه وتراقب قلمي ان لا يمس الدولة آنذاك وعندما تسمع بنبرات السياسة بقصيدتي تقسم عليه بالله ان امزقها ، حتى بقيت اكتب لنفسي وحابس قصائدي في سجل ومحافظ عليه اكثر من روحي .
* طيب وكيف  استمرت خطاك في هذه الميدان ؟
-بعد التغيير السياسي والاحداث التي مر بها البلد ودخول تنظيم القاعدة  تجنبا من تلك الامور لذا قررت السفر مع عائلتي  الى عمان اذ بقيت سنه كاملة ، وبعدها سافرت الى سوريه  2006. بعد سنه من اقامتي فيها التقيت بالملحن علي صالح حيث بدأت التقي معه في الاستوديو في مدينة (جرمانا) كل يوم . حتى بدأ التعاون معه بعدة اعمال غنائية .
*اول اغنية سجلت لك ؟
-سجلت اول اغنية  وطنية رياضة للمنتخب بفوزه بأبطال اسيا 2007  بعنوان (الملعب )غناء علي صالح وأدائي بألقاء صور شعريه مع الأغنية بثت على قناة القيثارة وموجوده بصفحتي .
*وماذا عن قصائدك ؟
- نعم لي قراءات شعرية سجلت في  البوم يضم  ( 8 ) قصائد اغلبها وطنيه اكملنا الكيد بدأت نبرات الحرب بسوريه وبقي ال cD لدي وبدأت انشر  القصائد على صفحتي واليوتيوب موجوده جميعها .
* ماهي مميزات النص الغنائي الناجح من وجهة نظرك ؟
-ان يكون نصا مؤثرا وتمتلك لحنا اصيلا وان تؤدي بأداء جيد وجميل  حتى يبقى  في ذهن المستمع ولن يزول كروج البحر.
* لو عدنا للبداية بمن تأثرت من الشعراء من سبقوك من الرواد ؟
-تأثرت بالشاعرين عريان السيد خلف و عباس جيجان.
*وماذا عن  اغانيك التي اديت وبأصوات من من المطربين ؟
-بعد ان احداث  سوريه بالشهر الخامس من عام 2011 عدت الى ارض الوطن وقررت الاقامة في محافظة السليمانية  انقطع الاتصال مع الملحن علي صالح طيلت هذه الفترة وفي عام  2015 تواصلنا عن طريق التواصل الاجتماعي وبدأت العمل معه وتم تسجيل عدت اغاني نفذت بأصوات عدت  فنانين منهم  فلاح المختار في اغنية ( روح دور) و لوردة البغدادية في ( هنيالك ) و(طلعت خاين) واغنية وطنيه (الورور) وللفنانة السورية رولاندا ( سحر قلبي )  وللفنان علي صالح  اغنية  وطنيه  بعنوان (هدينا اجبال) .ونشيد لحركة نهضة شباب عزة في محافظة الانبار سجلت بصوت الفنان نوأس محمد جواد اموري .واخير تم تنفيذ عمل للحشد بعنوان (كتائب النخبة ) بصوت الفنان يوسف سمارة .
  * طيب ..وكيف وجدت الجمهور الاردني والسوري خلال تواجدك كشاعر وكيف يتعامل مع المفردة العراقية العامية ؟
الجمهور الاردني يميل لسمع المفردة اللبنانية والخليجية والبدوية .نعم في العام 2000 كانت اغنية (مدلل .. ) للفنان العراقي علي محمود العيساوي اسمعها بكل محل تقريبا".  وانا اتجول في الشارع الاردني  . اما الشعب السوري ذواق للمفردة الأغنية العراقية وكثير من الفنانين غنوا الأغنية العراقية لحنا وكلاما منهم ساريه السواس  والفتان عبد الرزاق الجبوري   وغيرهم من الفنانين السورين لم يحظرني اسمائهم وغنت لي الفنانة رولاندا . سحر قلبي .والفنانة احلام الديب .
  * كيف تنظر الى حالة الاغنية العراقية الان ؟
-الأغنية العراقية الان اغنية تجاريه يكتبها الشاعر حسب طلب المطرب من اجل المال والشهرة  وما يريده الشارع اليوم أي ( يقاع يرقص عليه الشباب ).فقط ، بعيدا عن الاغاني الرصينة التي كتبت بتأني ولحنت بصبر ومازالت في اذهان المجتمع .
  * من من الشعراء الغنائيين يستوقفك اليوم ؟
-الشاعر الكبير  ناظم السماوي .
*اغنية تثيرك دائما ؟
  -اغنيه يا حريمه   .
 *اخر قصيدة غنائية كتبتها ؟
-هيج صار وبالعجل سوتها
 انطاك كلبك عيني من طفيتها
 عمري خلصته اعيش اني بجرح
 وياك كل ساعه الف ذبح انذبح
 يا حسافه يا حسافه وبالظهر حطيتها
تم توزيعها وعندي كايد لها ومتفق عليها شبه اتفاق مع احد الفنانين .
  * وما هو جديد الشاعر سعد الجبوري ؟
-انجزت عدت اعمال غنائية منها  (حرامات ) للفنان محمد الشامي . قيد التنفيذ . واغنية  (يا عمر) للكبير ياس خضر و(ما اظن ) للفنان جمعة اللامي و(هيج صار ) للفنان محمد الشامي.
 *امنية تراودك دائما ؟
 -اتمنى ان ينعم شعبي وبلدي  بالسلام والامان .وللفن العراقي ان يعود للأجمل والاحسن كما كان عليه حتى تدخل كلمات الأغنية قلوب الناس .